إسقاط 15 قاذفة B-52 في 12يوم في فيتنام منها ست قاذفات في ليلة واحدة

أعماق المحيط 

مراسل لا يعني تبني الأخبار التي أنقلها
مراسلين المنتدى
إنضم
30 مارس 2018
المشاركات
52,308
التفاعل
124,036 948 2
الدولة
Saudi Arabia

كيف أحدثت الصواريخ الروسية دمارًا كبيرًا في ستراتوفورترس خلال حرب فيتنام




قبل واحد وخمسين عاما حلقت 200 قاذفة أمريكية من طراز B-52 في 730 طلعة جوية على مدار 12 يوما.

لقد أسقطوا أكثر من 20000 طن من القنابل على فيتنام الشمالية فيما اعتبر أعنف قصف جوي من قبل الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية مما أودى بحياة ما يقرب من 1600 فيتنامي.


قبل أكثر من شهر بقليل من العملية حصل الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون على فترة رئاسية ثانية بناء على وعد بإنهاء التدخل الأمريكي في حرب فيتنام التي أصبحت لا تحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة.

كانت الولايات المتحدة تقاتل في فيتنام منذ عام 1965.

بينما كانت الولايات المتحدة تشارك في مفاوضات سلام مع الاتحاد السوفيتي وجمهورية فيتنام الديمقراطية المدعومة من الصين (فيتنام الشمالية) كجزء مما كان يعرف باسم "مفاوضات باريس للسلام" انهارت تلك المحادثات فجأة.


حذر نيكسون الحكومة الفيتنامية الشمالية من عواقب وخيمة إذا لم تعد إلى طاولة المفاوضات ودعا القوات الجوية الأمريكية (USAF) إلى إنقاذ الموقف وهو ما فعلته من خلال شن حملة قصف استراتيجي لمدة 11 يوما تسمى عملية Linebacker II والتي أصبحت تعرف فيما بعد بعدة أسماء مثل "غارات ديسمبر" و "تفجيرات عيد الميلاد".


منذ البداية دعت القوات الجوية الأمريكية إلى مثل هذا القصف الاستراتيجي في فيتنام وأتيحت للخدمة أخيرا فرصة تنفيذ الاستراتيجية.

حتى ذلك الحين اقتصرت الحملات الجوية الأمريكية في فيتنام على منع الطرق البرية التي كانت فيتنام الشمالية تعيد من خلالها تزويد قواتها وقوات الفيتكونغ العاملة في جنوب فيتنام.



1720494465091.jpeg

قاذفة أمريكية من طراز B-52 تحلق فوق جنوب شرق آسيا خلال حرب فيتنام.



ومع ذلك كان Linebacker II مختلفا حيث كان يهدف إلى تدمير أهداف عالية القيمة مثل المنشآت العسكرية الحيوية وخطوط السكك الحديدية ومحطات الطاقة والمصانع وما إلى ذلك لزعزعة الفيتناميين "في صميمهم" على حد تعبير مستشار الأمن القومي الأمريكي آنذاك هنري كيسنجر.


هذا هو بالضبط ما تحاول روسيا القيام به في أوكرانيا منذ أوائل أكتوبر من خلال ضربات الصواريخ والطائرات بدون طيار المتكررة ضد شبكة الطاقة الأوكرانية والبنية التحتية الحيوية.



قال الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون لكيسنجر في 17 ديسمبر/كانون الأول: "سوف يتفاجأون بشدة". وفي اليوم التالي، أقلعت 129 طائرة من طراز B-52 من غوام وتايلاند لتدمير منطقتي هانوي وهايفونغ في فيتنام الشمالية.



طائرات B-52 الهائلة مقابل صواريخ S-75 الهائلة المضادة للطائرات


كانت B-52 Stratofortress الأسطورية معقلا لأسطول القاذفات التابع للقوات الجوية الأمريكية منذ أن تم تقديمه لأول مرة في خمسينيات القرن العشرين خلال ذروة الحرب الباردة.

ستة وسبعون B-52Hs لا تزال في الخدمة مع 12 أخرى في التخزين الاحتياطي.


في الآونة الأخيرة بدأت القاذفة البالغة من العمر 70 عاما تقريبا في إظهار علامات الشيخوخة لكن القوات الجوية الأمريكية لا تزال مصممة على الاستمرار في تحليق طائرات B-52 لعقود قادمة وكجزء من ذلك كانت الطائرة تمر بإصلاحات مستمرة للبقاء قابلة للحياة.


هذا لأنه على الرغم من عمرها تظل B-52 منصة الأسلحة النووية والتقليدية الاستراتيجية الرائدة للقوات الجوية الأمريكية.


يمكن أن تحمل أسلحة أكثر من أي طائرة أخرى تابعة للقوات الجوية الأمريكية وتطير في مهام بعيدة المدى من قواعد في المحيط الهادئ.

يمكن للقاذفة أن تحمل 32000 كيلوغرام من الأسلحة النووية أو التقليدية وتطير بسرعات عالية دون سرعة الصوت على ارتفاعات تصل إلى 50000 قدم (15166.6 متر) خارج نطاق الرؤية المجردة مما يجعل هجماتها كارثية جسديا ونفسيا.


"أراد (نيكسون) أقصى تأثير على الفيتناميين الشماليين وكانت B-52 أفضل أداة للقوة الجوية لهذا المنصب" كتب TW Beagle في أطروحته بتاريخ يونيو 2000 المقدمة إلى كلية كلية دراسات القوة الجوية المتقدمة ، الجامعة الجوية.



1720494820092.jpeg

أطقم قصف B-52 في قاعدة أندرسن الجوية ، غوام ، يتم إطلاعهم على عملية Linebacker II.


ومع ذلك لن يكون الأمر سهلا على طائرات B-52 هذه لأن ما كان ينتظرهم هو أنظمة الدفاع الجوي الهائلة السوفيتية الصنع S-75 Dvina (اسم تقرير الناتو SA-2 Guideline) التي يمكنها إطلاق رأس حربي يبلغ وزنه 195 كيلوغراما حتى ارتفاعات 30000 متر بأكثر من 3 ماخ - 3 أضعاف سرعة الصوت.


كانت فيتنام الشمالية قد نشرت حوالي 26 صاروخا أرض-جو من طراز S-75 (SAM) منها 21 تم استخدامها في منطقة هانوي / هايفونغ مع تركيز كبير من المدفعية المضادة للطائرات وشبكة رادار معقدة ومتداخلة.



أيضا تم تحسين شبكة الرادار سرا من خلال إدخال رادار جديد للتحكم في النيران (FCR) يقال إنه حسن دقة أسلحة S-75.


1720494905703.jpeg

صاروخ SA-75 الفيتنامي الشمالي يستعد لإطلاق النار على الطائرات الأمريكية.


يتألف أسطول B-52 المستخدم في عملية Linebacker II من طرازي G و D.

تمت ترقية جميع طرازات D بأحدث تعديلات الإجراءات المضادة الإلكترونية ولكن تم تعديل نصف طرازات G فقط حتى ذلك الوقت مما يجعلها عرضة لصواريخ SAM.

أيضا لم تتغير التكتيكات التي استخدمتها طائرات B-52 كثيرا منذ الحرب العالمية الثانية والتي أثبتت أيضا أنها قاتلة.


في 18 ديسمبر 1972 أقلعت 87 طائرة من طراز B-52 من قاعدة أندرسن الجوية (AFB) في غوام.


انضم إليهم في الهجوم 42 طائرة إضافية من طراز B-52 تحلق من مطار يو تاباو الملكي التايلاندي تايلاند مما يمثل بداية Linebacker II.


كانت هذه أكبر قوة قاذفة مهاجمة تم تجميعها منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن غوام ستستمر البعثة لمدة 12 ساعة تقريبا مما يتطلب التزود بالوقود أثناء الطيران بينما من يو تاباو لن تستغرق سوى حوالي ثلاث إلى أربع ساعات دون الحاجة إلى التزود بالوقود أثناء الطيران.


في الليلة الأولى من Linebacker II ورد أن القوات الفيتنامية الشمالية أطلقت 200 صاروخ أرض-جو من طراز S-75 على طائرات B-52 المهاجمة والتي تمكن خمسة منها على الأقل من العثور على أهدافها.


تم إسقاط ثلاث طائرات من طراز B-52 وتضررت اثنتان أخريان.

"شعرت وكأنك تستطيع المشي عبر أطراف تلك الصواريخ في السماء. كان هناك الكثير من إطلاق النار عليك" ، يتذكر أحد الطيارين الأمريكيين المتقاعدين في مقابلة مع CNN.


قال الطيار إن القذيفة كانت ساطعة لدرجة أنه يمكنك "قراءة صحيفة في قمرة القيادة".


أضرت الخسائر الكارثية لطائرات B-52 في الليلة الأولى من الحملة بمعنويات الطواقم في غوام ويو تاباو ، بينما في هانوي عززت ثقة القوات الفيتنامية الشمالية.

"لقد خشينا جميعا من B-52 في البداية لأن الولايات المتحدة قالت إنها لا تقهر" قال نجوين فان فيت وهو مدفعي صاروخي فيتنامي شمالي ينسب إليه الفضل في إسقاط أربع طائرات من طراز B-52 خلال Linebacker لمجلة سميثسونيان في عام 2014. وأضاف: "لكن بعد الليلة الأولى ، علمنا أن B-52 يمكن تدميرها تماما مثل أي طائرة أخرى".


في الليلة الثانية كان أداء طائرات B-52 أفضل حيث تضررت طائرتان فقط ولم تفقد أي منها من إجمالي 93 طائرة طارت المهمة.

ولكن بحلول الليلة الثالثة كان المدفعيون الفيتناميون الشماليون قد رأوا التكتيكات الأمريكية وعرفوها تماما مثل طاقم B-52.

كانت القاذفات تطير في أعمدة طويلة فوق مسارات محددة مسبقا وبعد إطلاق حمولاتها ، تدور - بما في ذلك ميل الطائرة عادة نحو داخل المنعطف - للعودة إلى ديارها.

أثناء القيام بهذه المنعطفات فإن معدات التشويش الإلكترونية الخاصة بهم ستواجه السماء، مما يجعلها عرضة لصواريخ أرض-جو.

وقال واين والينجفورد ضابط الحرب الإلكترونية المتمركز في يو تاباو والذي طار في سبع من أصل 11 غارة قامت بها طائرات B-52 على هانوي: "لقد قيل لنا خلال الدقيقتين الأخيرتين من إطلاق القنبلة أن نبقى مستقيمين ومستويين مما يعني أنك هدف ثابت".



وقال والينجفورد كذلك إن فتح الأبواب أمام حجرة قنابل القاذفة زاد من توقيع الرادار بشكل أكبر.

هذا يعني أن الغارات كانت "متوقعة للغاية لدرجة أن أي عدو سيكون قادرا على إسقاطك نوعا ما مثل الممرات في الكرنفال" كما قال رون بارتليت ضابط حرب إلكترونية آخر لطراز B-52 لبودكاست جمعية الصليب الطائر المتميز.




1720495877408.png



في الليلة الثالثة تم إسقاط ست طائرات من طراز B-52.

أثارت الخسائر المتزايدة غضب نيكسون الذي "أثار جحيمًا مقدسًا حول حقيقة أن [الطائرات من طراز B-52] استمرت في التحليق فوق نفس الأهداف في نفس الأوقات" وفقًا لبيجل.


كان نيكسون يخشى أن "الخسارة الفادحة لطائرات B52 - أقوى الطائرات الحربية الأمريكية - ستخلق نقيضا للتأثير النفسي الذي يريده" ، كما كتب بيغل في أطروحته.




اعتبارًا من الليلة التالية، صدرت تعليمات القاذفات بالاقتراب من أهدافهم من ارتفاعات واتجاهات مختلفة وعدم الطيران منفردًا أو فوق الأهداف التي ضربوها للتو.

ومع ذلك فُقدت طائرتان من طراز B-52 في الليلة الرابعة من بين 30 قاذفة قنابل حلقت.



في الليالي الثلاث التالية - الخامس والسادس والسابع - ارتجلت القوات الجوية الأمريكية في تكتيكات جديدة مستفيدة من خبرتها بشكل جيد، ولم تفقد طائرة واحدة من طراز B-52.


بعد ذلك توقفت قوات القاذفات الأمريكية في يوم عيد الميلاد لمنح المخططين فرصة لمراجعة الأحداث ومنح الطواقم بعض الراحة.

في الأيام الأربعة الأخيرة فقدت أربع طائرات فقط من طراز B-52 اثنتان منها في الليلة الثامنة والتاسعة.

الموت والدمار على الجانبين


فقد ما مجموعه خمسة عشر طائرة من طراز B-52 وفقد 33 طيارا حياتهم.

نظرًا لأن القصف تم إجراؤه ليلاً وكانت القاذفات التي عادت إلى القاعدة تهبط في الظلام فلن يدرك الطاقم حتى اليوم التالي من من زملائهم فشل في العودة.


قال والينجفورد: "سترى المقطورة المجاورة لك مع أبواب مفتوحة من كلا الطرفين والطيارين يقومون بتحميل المتعلقات الشخصية ( للطاقم ) في صندوق ليتم شحنها مرة أخرى إلى عائلاتهم لذلك كنت تعلم أن الطاقم لم ينجح".


وقال: "كان من الواقعي جدا رؤية ذلك".

على مدار 12 يوما تم تنفيذ هذه الطقوس غير السارة 33 مرة.

كانت الخسائر التي تكبدتها القوات الجوية الأمريكية غير مسبوقة وكذلك الدمار في فيتنام الناجم عن طائرات B-52.


ولقي ما يقدر بنحو 1600 فيتنامي مصرعهم في التفجيرات قتل منهم 287 شخصا في ليلة واحدة فقط في خام ثين وهي منطقة في هانوي معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن وفقا لصحيفة VN Express International الفيتنامية.

ووصف صحفي من وكالة الأنباء الفرنسية زار خام ثين بعد وقت قصير من القصف الأمريكي، مشهد "الأنقاض الجماعية... الخراب والحداد".


"في خام ثين لا تزال بعض المنازل قائمة لكن العديد منها بدون أسقف أو نوافذ.

عشرات الحفر التي يبلغ قطرها حوالي 12 ياردة وعمقها ثلاث ياردات تثقب المنطقة "كتب جان لوكلير دو سابلون في رسالة في صحيفة نيويورك تايمز في 29 ديسمبر 1972.

أحد الناجين على وجه الخصوص لفت انتباهه.

"على كومة من الأنقاض أمسكت امرأة عجوز بيديها على وجهها وهتفت بنبرة شبه دينية: "أوه ، يا بني ، أين أنت الآن؟ هل لي أن أجدك لدفنك؟ أيها الأمريكيون كم أنتم متوحشين".


وفقا لكتاب مؤرخ حرب فيتنام بيير أسيلين "حرب فيتنام الأمريكية: تاريخ" ، "تم إخراج 1600 منشأة عسكرية وأميال من خطوط السكك الحديدية ومئات الشاحنات وعربات السكك الحديدية وثمانين بالمائة من محطات الطاقة الكهربائية وعدد لا يحصى من المصانع وغيرها من الهياكل من الخدمة".

 
1720531301846.jpeg

الكتيبة 83 في حالة تأهب وجاهزة للقتال - صورة وثائقية

1720531394430.png

كان العقيد لو فان هاي، أحد شهود الفوج 238 البطولي، مستعدًا للتضحية بحياته لإيجاد طريقة لهزيمة

1720531469973.jpeg

الكتيبة 81 لتفريغ وتحميل الصواريخ - صورة توثيقية


1720531510303.jpeg

طاقم الكتيبة 82 – الوحدة التي أسقطت طائرة B52 جنوب المنطقة العسكرية الرابعة – صورة توثيقية
 
1720531764642.jpeg

تصميم جنود وحدة صواريخ سام-2 التابعة لجيش الدفاع الصاروخي في هانوي على الانتصار قبل معركة حماية العاصمة في معركة استمرت 12 يومًا في نهاية ديسمبر 1972. صورة ملف/TTXVN

1720531823347.jpeg

أطلقت صواريخ سام-2 التابعة لقوة صواريخ دفاع العاصمة طلعة جوية لتدمير الطائرات الأمريكية خلال معركة هانوي التي استمرت 12 يومًا وليلة، في ديسمبر 1972. صورة الملف: VNA


1720531876736.jpeg

أسقط الطاقم القتالي أول طائرة B-52 بطريقة "عبور نصف الزاوية" ، من اليمين: دو دينه تان (مساح السمت) ؛ دينه فان (قائد كتيبة) ؛ نغوين فان دوك (ضابط قيادة) ؛ لوه فان موك (مساح زاوية شرير) ؛ فام هونغ ها (مساح مسافة). صورة وثائقية /


1720531978581.jpeg

تم إسقاط القلعة الطائرة B-52 من قبل جيش وشعب العاصمة، واحترقت بشدة في 27 ديسمبر 1972. صورة ملف/TTXVN

1720532048004.jpeg
قائد كتيبة الكتيبة 77 (الفوج 257 ، الفرقة 361) دينه الفان (الذي يرتدي قبعة) يشرح كيفية محاربة B-52 مع الرئيس تون دوك ثانغ (أقصى اليسار) والجنرال فو نجوين جياب. صورة وثائقية

 
رغم ان الفيتناميين لم يتم امدادهم من السوفيات بصواريخ سام3 و سام6 واسلحةالكترونية متطورة خوفا من ان يقوم الصينيين بقرصنتها الا ان اداءهم كان عاليا وكبدوا الطيران الامريكي خسائر فادحة.
 
B52-09b.jpg

حطام قاذفة من طراز B-52 تم إسقاطها خلال عملية "دين بيين فو" في الجو.


B52-15b.jpg

B52-27b.jpg

ذيل ومحركات الطائرة B-52.
 
من Al Moqatel :

لقد كانت حرب فيتنام هزيمة محققة للأمريكيين، ونموذجاً للخسائر الفادحة، والنفقات الباهظة. تمثل في عشرات الألوف من القتلى، ومليارات الدولارات. فلقد خسرت الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الحرب 56550 قتيلاً، 303622 جريحاً، و2949 أسيراً أو مفقوداً؛ فضلاً عن 3700 طائرة مقاتلة، ونحو خمسة آلاف طائرة عمودية. وناهزت المبالغ، التي أنفقتها على الحرب، 150 مليار دولار. وفقدت فيتنام الشمالية نحو مليون قتيل، عسكري ومدني. أمّا فيتنام الجنوبية، ففقدت نحو 651 ألْف قتيل، بين عسكري ومدني، في الفترة من يناير 1961 حتى يناير 1973؛ إضافة إلى نحو 120 ألْفاً آخرين، قُتلوا، بين فبراير 1973 ونهاية الحرب، في 30 أبريل 1975. يقابلهم عدد مماثل تقريباً من الفيتكونج. وقدِّر عدد الجرحى، بين عامَي 1961 و1975، في شطرَي فيتنام، بنحو 7313000 جريح.

هزيمة مرعبة خصوصا وان البعد الاستراتيجي لفيتنام الشمالية والجنوبية شرقا وغربا شمالا وجنوبا في صالح الامريكان فاغلب مساحة دولة فيتنام (شمالا وجنوبا) ليس لهم بعد استراتيجي كافي لصد اي هجمة (وسط الفيتنام) مساحتها ضيقة لا تسمح للفيتناميين بان يتراجعوا ابدا في وسط فيتنام شريط من اراضيها هو اقوى نقطة ضعف ضد اى هجمة برية ماعدا شمال فيتنام وكذلك جنوب فيتنام اتساعهما في الشمال والجنوب له بعد استراتيجي اكبر من الرقعة المتوسطة بين شمال فيتنام وجنوب فيتنام .

اعداد القوات الفيتنامية الجنوبية مع امريكا = حوالى 1420000 جندي , واعداد القوات الفيتنامية الشمالية وفييت كونغ والصين وكوريا الشمالية =1060000 جندي .

كل المعلومات والمعطيات تقف تماما وترجح تماما كفة امريكا في الحرب , فلا سلاح تتفوق فيه فيتنام الشمالية ولا حتى اعداد الجنود ولا حداثة الاسلحة ولا حتى البعد الاستراتيجي موجود .

معنى هذا الكلام ان الذي انتصر هو الفكر والعقلية وكذلك الرجولة والاستبسال في ارض المعركة . هل سمعنا حلا من امريكا سواءا بعد حربها على فيتنام الشمالية ؟؟؟؟؟ هل سمعنا حلولا لتكتيكات مصر في حرب 73 ؟؟؟؟ القصة ان امريكا لم اسمع ابدا انها تعلمت من اخطاءها ودروسها وكذلك اسرائيل . وقصة الاستفادة من اخطاء الماضي ( الكــــــــــــــــــــــــل تمـــــــــــــــــــــــاما) يغفل هذه النقطة سواءا من المسؤولين في امريكا او اسرائيل او حتى الدول الغربية الاخرى . هم يدرسون ما حصل في (الحرب الفيتنامية الامريكية) وايضا ماحصل في (حرب 73) في الجامعات العسكرية لكن ولا دولة وجدت حل لاى تكتيك في هاتين الحربين .
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى