روسيا تشرّح ستورم شادو بعد الاستيلاء عليه انها ضربة في مقتل لبريطانيا وفرنسا

ابو مهند الزهراني

صقور الدفاع
إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
20,367
التفاعل
69,985 1,077 0
الدولة
Saudi Arabia

روسيا تشرّح ستورم شادو بعد الاستيلاء عليه انها ضربة في مقتل لبريطانيا وفرنسا

1720363561830.png


1720363456426.png

1720363477417.png


تمكن الخبراء الروس من كشف أسرار صاروخ ستورم شادو أوروبي تمكنت القوات الروسية من الاستيلاء عليه.

بثت محطات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي في البلاد لقطات فيديو تظهر القوات الروسية وهي تقوم بتشريح المكونات الداخلية لصاروخ كروز الذي طورته شركات الدفاع البريطانية والفرنسية.

وذكرت مجلة ديفنس سكيورتي آسيا، أن خبراء الأسلحة الروس يدرسون بجدية المواصفات الفنية والتكتيكية لنظام صواريخ كروز الغربية، الذي أصبح الآن سلاح أوكرانيا الأساسي لمهاجمة القواعد والمصالح العسكرية الروسية في منطقة شبه جزيرة القرم المحتلة.


سيتم نشر البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من "تشريح" مكونات الصاروخ سيمكن القوات الروسية من تحديد طرق إسقاطه وكيفية تشييد التحصينات للوقاية منه و"تصفير" أدائه.

ويأمل خبراء الأسلحة في البلاد في تطوير أنظمة دفاع جوي أكثر فاعلية لمواجهة الصواريخ الغربية الصنع.

وقد أثبتت صواريخ كروز Storm Shadow/SCALP EG التي صنعتها بريطانيا وفرنسا شعبية كبيرة بين القوات الأوكرانية، التي تستخدمها بشكل متكرر لاستهداف الأصول الروسية في منطقة القرم التي استولت عليها.

ولا يحظى صاروخ كروز بشعبية كبيرة فحسب، بل أثبت أيضًا فاعليته في تدمير السفن الحربية، بما في ذلك غواصة عسكرية روسية راسية في القاعدة البحرية في شبه جزيرة القرم.

ومن ثم تحولت صواريخ كروز البريطانية/الفرنسية "شوكة في خاصرة" الجيش الروسي، خاصة في شبه جزيرة القرم.

ولمعالجة هذه المشكلة، زادت روسيا من وجود أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها لإسقاط صواريخ كروز Storm Shadow/SCALP EG التي أطلقها الجيش الأوكراني.

ونجحت القوات الروسية في إسقاط بعض صواريخ كروز التي أطلقتها أوكرانيا، لكن بعضها الآخر تمكن من الإفلات من أهدافها وتدميرها.

وبالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي، نشرت روسيا أيضًا أنظمة الحرب الإلكترونية لتعطيل وإحباط الهجمات الصاروخية البريطانية/الفرنسية.

وفي يوليو/تموز الماضي، أفادت التقارير بأن القوات الروسية "استولت" على صاروخ كروز "ستورم شادو" الذي زودته به بريطانيا لأوكرانيا بعد أن تعرض لـ "عطل إلكتروني" بمجرد إطلاقه من قبل الطائرات المقاتلة.

من المحتمل أن يكون "العطل الإلكتروني" الذي تعرض له صاروخ كروز بسبب هجمات الحرب الإلكترونية التي شنتها روسيا.

والأمر المثير للاهتمام هو أن صاروخ كروز الذي استولت عليه القوات الروسية بنجاح كان في حالة ممتازة تقريبًا، مما سمح لخبراء الأسلحة في موسكو بفحص تقنيته عن كثب.

واستولت القوات الروسية على صاروخ كروز Storm Shadow بعد أن فشل في إصابة هدفه خلال هجوم انتقامي شنته القوات الأوكرانية في منطقة زابوريجيا في جنوب البلاد.

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الروسية أن صاروخ Storm Shadow تم إرساله إلى موسكو للسماح لخبراء الأسلحة لديها بفحص الصاروخ والتكنولوجيا الأساسية الخاصة به عن كثب.

ما الذي يمكن أن يتعلمه خبراء الأسلحة الروس من فخر بريطانيا وفرنسا، صاروخ ستورم شادو؟​

ومن خلال دراسة صاروخ كروز، يمكن أن يقدم نظرة ثاقبة لتكنولوجيا تتبع الهدف، والمواد المستخدمة في بنائه، وكيف يتهرب من أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

من المرجح أن الخبراء الروس هم الأكثر اهتمامًا بأنظمة التوجيه التي يستخدمها صاروخ Storm Shadow.

كل هذه المعلومات لا تقدر بثمن بالنسبة لموسكو لأنها تمكن روسيا من ابتكار حلول حول كيفية تجاوز صاروخ كروز، الذي نجح حتى الآن في الإفلات من أنظمة الدفاع الجوي الخاصة به.


مواصفات الصاروخ:​

يشار إلى أن الرأس الحربي لهذا الصاروخ أسطواني الشكل بطول نصف متر وبنفس القطر تقريبا، ومقعّر إلى الداخل.

وأضاف: "كشفنا عمق التحصينات القادر على اختراقها، بما سيساعد في تحديد طبيعة التحصينات وكيفية تشييدها للوقاية منه".

وتابع: "يتكون الرأس الحربي لصاروخ Storm Shadow/SCALP من طبقة حماية، وشحنتين أولية وأساسية لإحداث اختراق أولي للعائق المستهدف، حيث يحدث فيه ثغرة بفعل التأثير التراكمي قبل انفجار عنيف فيه. فهمنا عمق الاختراق الذي يتسبب به ومساحته على السطوح، وتعرفنا على نماذج الحساسات المستخدمة وعمق الاختراق المحتمل".

ومن المعروف أن الغرب زوّد كييف بهذا النوع من الصواريخ في إطار المساعدات العسكرية الغربية.

وجرى تطويره بشكل مشترك من قبل فرنسا وبريطانيا، وفي فرنسا يسمى SCALP.

وقدمت بريطانيا هذه الصواريخ إلى كييف في مايو 2023 بمدى مجدي يصل بين 250 و560 كيلومترا.

 
انا من اشد المعجبين باسلحة روسيا وفرنسا , الاحظ في هذين البلدين انهما بلدان ذو طبيعة متكبرة واستعلائية ويحبان التكبر والتعالى على الغير , هذين البلدين روسيا وفرنسا انا لا اري فيهما سوى التعجرف والتكبر والكبرياء والتعالى والشياكة والاناقة والوسامة , فروسيا لم ارى في العالم بمثيل قصرها الرئاسي على سبيل المثال , فرنسا لم اجد بمثيل جمال ورونق اسلحتها التى تصنعها , ولتشابههم في التعجرف والتكبر والكبرياء والتعالى الاحظ ان الروس لا يصنعون صناعات ذات طابع عصري بل يصنعون اسلحتهم بشكل مبسط وينم عن اصل طيب انا لم ارى بمثيل له الى الان , فأصل الحكاية ان الشعب الروسي يحب التنطيط والعجرفة واغلبهم شعب وسيم وعنطوز بعض الشيء لكن ما يجن رأسي هو انهم طيبون فلم يصنعوا غواصاتهم مثلا بمثيل جمال الغواصة لي تروموفانت الفرنسية لكن عندما يريدون ان يصنعوا لن تجد بجمال صناعتهم فانظر الى السيارة الرئاسية اوروس التى لن تجد افخم واجمل منها وكما قلت سابقا انظر الى قصر روسيا الاتحادية منتهى التعالى والكبر والذوق رفيع المستوى واخص بذلك ايضا الفرنسيين فلذلك تجد اغلب او كل المصريين يعشقون صناعة البلدين وبالاخص روسيا اكثر . انظروا الى روسيا لم تستهزأ بالصاروخ ستورم شادو عندما حصلت عليه والغريب ان روسيا لها نمط في الصناعات الكل يعرفه ولم ينكروا قوة تكنولوجيا الدول الاخري كما يفعل الغرب وامريكا . اضيف ان الروس من الشعوب المتعقلة ولكن بشكل اكثر من اللازم . وصحيح ان انور السادات كان بزي عسكري رفيع المستوى بعد نصر اكتوبر لكن انظر الى اصغر عسكري روسي كيف هو شيك ومتكبر وزيه العسكري خرافي اكثر حتى من رئيسنا انور السادات وبقية المجلس العسكري انذاك . انا احترم روسيا .
 
هل تظن أن روسيا قادرة على الهندسة العكسية؟
شخصياً اعتقد انها لا تستطيع لوحدها، ربما بمساعدة من الإيرانيين ومن خلفهم الصين..

اتذكر خبر قبل فترة عن نقل روسيا لأسلحة غربية استولت عليها في اوكرانيا الى ايران للهندسة العكسية فلو كانت قادرة على الهندسة العكسية لوحدها لما قامت بارسال تلك الاسلحة الى بلد مثل ايران.

وهذا نسخة إيرانية من الجافلين الأمريكي والذي حصلت عليه إيران من روسيا قبل عام وسمته سديد- 365:

 
التعديل الأخير:
هل تظن أن روسيا قادرة على الهندسة العكسية؟
روسيا ليست بحاجة لنسخ هكدا صواريخ فهي تملك ترسانة متنوعة وصاروخ ستورم شادو صاروخ اثبث أنه ضعيف خاصة من ناحية القدرة التدميرية فهو أستعمل ضد.جسر القرم ولم يحقق الغرض رغم اصباته للجسر لكن لم يدمره ...روسيا تحتاج فقط الى فهم الية عمل الصاروخ خاصة انظمة التوجيه والطيران حتى تستطيع تتحيده بكل سهولة ..
 
روسيا ليست بحاجة لنسخ هكدا صواريخ فهي تملك ترسانة متنوعة وصاروخ ستورم شادو صاروخ اثبث أنه ضعيف خاصة من ناحية القدرة التدميرية فهو أستعمل ضد.جسر القرم ولم يحقق الغرض رغم اصباته للجسر لكن لم يدمره ...روسيا تحتاج فقط الى فهم الية عمل الصاروخ خاصة انظمة التوجيه والطيران حتى تستطيع تتحيده بكل سهولة ..
فهم آلية عمل الصاروخ ليست بعملية بسيطة فهي تحتاج لعملية هندسة عكسية للصاروخ ودراسته فهذه احدى مخارج الهندسة العكسية وليس بالضرورة فقط لاستنساخه وتصنيع سلاح على غِراره وهذا الأمر لا اعتقد ان الروس بارعين فيه واكبر دليل على ذلك ترسانتهم العسكرية.
 
روسيا لا تستطيع صناعة متله حتى لو اعطيتها الخرائط والمستندات وطرق صنعه
 
صور الراس المتفجر الدي يعمل بنفس مبداء راس قديفة اربيجي مشاهدة المرفق 698814مشاهدة المرفق 698815مشاهدة المرفق 698816
F0NNdoNXoAIC016.jpg
Politician-proposes-500-km-range-Taurus-cruise-missiles-to-Ukraine-1.jpg


نعم ، الراس الحربي لل storm shadow مشابه لل Taurus الالماني من حيث التصميم ومبدا العمل، ببساطه اقرب تشبيه لمبدا عملهما هو الراس الحربي الترادفي المستخدم بمضادات الدروع Anti Tanks،، كما مبين بالصورتين اعلاه، (الاولى storm shadow والثانيه ل Taurus) , فهو مكون من مرحلتين، الاول للتفجير وللاختراق الاولي shaped charge والثاني للاختراق الرئيسي ( اشبه بالوتد ) ومن ثما التفجير بواسطة smart fuze بداخل الهدف ( للعلم داخل الوتد الصلب ايضا توجد شحنه تفجيريه)،

المعروض بصور "التشريح" تحديدا المرحله الاولى الراس الحربي وهو مايعرف ب Precursor Shaped charge
 
لو يسلمونه للصينيين بضرف اسبوعين تجده بالسواق وافضل من الاصلي
ملوك الهندسة العكسية
 
حتى وان حصلوا عليه فيمكن ان يستنسخوا شكله لاكن لن يستطيع استنساخ برمجته وطريقة تحليقه فيالجو
 
هل تظن أن روسيا قادرة على الهندسة العكسية؟
لو مش قادرين على ده فالصين موجودة تساعدهم فيه ، من فترة أحد الزملاء بعت صورة لموقع flight radar وكان فيه طائرة نقل صينية عسكرية فى طريقها للنزول فى مطار موسكو ، بنسبة كبيرة نازلة تاخد احد الأسلحة اللى تم اغتنامها. والله أعلم.
 
شخصياً اعتقد انها لا تستطيع لوحدها، ربما بمساعدة من الإيرانيين ومن خلفهم الصين..

اتذكر خبر قبل فترة عن نقل روسيا لأسلحة غربية استولت عليها في اوكرانيا الى ايران للهندسة العكسية فلو كانت قادرة على الهندسة العكسية لوحدها لما قامت بارسال تلك الاسلحة الى بلد مثل ايران.

وهذا نسخة إيرانية من الجافلين الأمريكي والذي حصلت عليه إيران من روسيا قبل عام وسمته سديد- 365:


يا شيخ خاف ربك. الروس اللي يرسلون صواريخ للفضاء يطلبون من إيران تسوي هندسة عكسية لصاروخ
 
Well they are able to retro engineered Russia has excellent base for that , but if given to China 6 month and it will be on Timu or Ali express buy 2 get the third one free :)
 
عودة
أعلى