صاروخ القتال الجوي AIM-174 الأمريكي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
40,115
التفاعل
224,344 6,203 2
الدولة
Saudi Arabia

نسخة من صاروخ SM-6 الشهير حملت التعيين AIM-174 أطلقتها مقاتلة Super Hornet لأول مره وتكشف عن السر الكبير المخفي لسنوات مضت .


بوسعنا أن نقول بثقة إن سلاحاً ذا إمكانات هائلة وتداعيات تكتيكية كبيره ، كنا نعلم بوجوده منذ سنوات ــ على الأقل لأغراض اختبار مفاهيمية غير معلنة، ولكن البحرية الأميركية لم تعترف به على الإطلاق ــ هو في واقع الأمر أكثر من مجرد لغز معزول. وليس هذا فحسب، بل إننا نعرف الآن أيضاً تسميته الرسمية.

ظهرت النسخة التي تُطلق من الجو من صاروخ SM-6 متعدد الاستخدامات والمعروف أيضًا باسم RIM-174، على مقاتلات F/A-18E/F التابعة للبحرية الأمريكية في مناورات Rim of the Pacific التي تُقام كل عامين، وهي أكبر مناورة بحرية دولية في العالم. من الواضح أن الصواريخ تحمل تسمية AIM-174B، مما يشير إلى صاروخ جو-جو (بعيد المدى للغاية)، على الرغم من ذلك فإن السلاح لديه أيضًا القدرة على ضرب أهداف أرضية ذات أولوية عالية ، مثل مواقع الدفاع الجوي والسفن الحربية ، ويعمل كصاروخ شبه باليستي.

1720053183099.png
 
رصد المصور طائرة F/A-18E من سرب المقاتلات الضاربة 192 (VFA-192)، "التنين الذهبي"، في قاعدة بيرل هاربور-هيكام المشتركة، هاواي، أمس، وهي تحمل زوجًا من هذه الصواريخ في شكل جولة تدريبية. الوحدة منتشرة حاليًا كجزء من الجناح الجوي الثاني لحاملة الطائرات (CVW-2) على متن حاملة الطائرات يو إس إس كارل فينسون (CVN-70).

بالإضافة إلى هذه الطائرة، أخبرنا aeros808 أن طائرة سوبر هورنت أخرى من طراز VFA-2 "Bounty Hunters"، والتي تم ربطها أيضًا بـ CVW-2، شوهدت أمس أيضًا، كجزء من رحلة مكونة من طائرتين مع طائرة VFA-192. حملت كل طائرة زوجًا من صواريخ NAIM-174B، مع الحرف N الذي يشير إلى أن هذه الصواريخ تم تعديلها لإجراء اختبارات خاصة.

1720053284361.png


الصواريخ نفسها - والتي تحمل تسمية NAIM-174B بشكل بارز في الطرف الأمامي - مطلية باللون الرمادي، على النقيض من الأمثلة السابقة ذات اللون البرتقالي التي رأيناها في الماضي . تم وضع علامة على الصواريخ على أنها خاملة (بمعنى عدم تركيب رأس حربي) وتحمل أيضًا أشرطة زرقاء للإشارة إلى ذلك وأنها لا تحتوي على محرك حي. يبدو أن العلامة السوداء والصفراء بالقرب من مركز جسم الصاروخ هي علامة معايرة - مما يجعل من الأسهل دراسة سلوك الصاروخ بعد إطلاقه أو لاختبارات الحمل الأقصى.
 
إن حقيقة ظهور هذه الصواريخ خلال مناورات ريمباك مثيرة للاهتمام، على أقل تقدير. قد يكون هذا مؤشراً على اختبار التكتيكات، ولكنه قد يشير أيضاً إلى أنه قد يتم استخدام صاروخ AIM-174B حي كجزء من مناورة إطلاق نار حي. قد يكون هذا في دور جو-جو، لكننا نعتقد أيضاً أن سفينة الهجوم البرمائي السابقة يو إس إس تاراوا ، وهي سفينة هجوم برمائي تابعة للبحرية الأمريكية تم إيقاف تشغيلها، من المرجح أن تغرق قبالة ساحل هاواي أثناء المناورة. سيكون هذا حدثاً مهماً، كونه المرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان التي يتم فيها إرسال سفينة هجوم برمائي كبيرة من أي نوع تحت الأمواج في مناورة SINKEX بقيادة الولايات المتحدة

إذا احتفظ صاروخ AIM-174B بقدرة الضربة السطحية التي يتمتع بها صاروخ SM-6 وكانت الصواريخ الحية موجودة في هذا الوقت، فإن فرصة اختباره ضد هدف بهذا الحجم خلال حدث إطلاق نار حي متعدد الجنسيات كبير يمكن أن تكون مفيدة للغاية، ومن شأنها أن ترسل رسالة قوية إلى الخصوم.

تم رصد الصاروخ لأول مرة منذ ثلاث سنوات، ولكن لم يتم الاعتراف به رسميًا من قبل البحرية.

1720053492562.png
 
ولكننا لا نزال لا نعرف ما هي أنواع الأهداف التي يهدف صاروخ AIM-174B في المقام الأول إلى مواجهتها، على الرغم من أن تسميته بهذا الاسم تكشف الكثير من التفاصيل. فمن الواضح أن القدرة على شن هجمات جو-جو تشكل قدرة أساسية، ولكن ماذا عن القدرات الثانوية الأخرى التي يتمتع بها صاروخ SM-6؟

صُممت صواريخ SM-6 التي تُطلَق من السطح في الأصل للتعامل مع التهديدات الجوية على مسافات طويلة وكذلك الصواريخ الباليستية في مراحلها النهائية من الطيران. والآن لديها أيضًا القدرة على مواجهة الأسلحة الأسرع من الصوت ، في ظل ظروف محددة .

إن القدرة على استخدام صاروخ SM-6 القياسي ضد الأهداف البرية والبحرية ذات الأولوية العالية تشكل قيمة مضافة هائلة. وقد تمتد هذه القدرة أيضًا إلى صاروخ AIM-174B، مما يضعه في فئة الصواريخ شبه الباليستية، وهي فئة من الأسلحة التي أصبحت ذات أهمية متزايدة في مجال إطلاق الصواريخ من الجو.
 
إن مثل هذا الصاروخ بعيد المدى سيكون ميزة ضخمة بالنظر إلى أن الصين تنشر الآن صواريخ جو-جو بعيدة المدى.
إن استخدام AIM-174B ضد الإنذار المبكر الجوي والاستطلاع والدوريات البحرية والتزود بالوقود جواً وطائرات حاملة للصواريخ القاذفة/المجنحة على مسافات بعيدة للغاية من شأنه أن يشكل تعزيزاً كبيراً لقدرات البحرية القتالية الجوية وتهديداً هائلاً لهذه الطائرات المعادية. وهذه ستكون إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها المساعدة في مواجهة جزء من البنية التحتية الصينية التي تلوح في الأفق.

في مواجهة الأهداف الأرضية أو البحرية، فإن صاروخ AIM-174B من شأنه أن يمنح مقاتلات سوبر هورنت وسيلة لضرب مسافات بعيده بسلاح يصعب اعتراضه بشكل ملحوظ. إن الوصول إلى سرعة قريبة من السرعة الأسرع من الصوت أو أعلى منها أثناء المرحلة النهائية من رحلته يجعل الصاروخ يشكل تحديًا كبيرًا للدفاع ضده. تعني نفس السرعة أنه يضرب بقوة أيضًا ويمكن استخدامه ضد بعض مجموعات الأهداف المحصنة.
 
بعض الفقرات لا تحمل أهمية للنشر بشكل مباشر ولذا أسقطتها من الترجمة والنقل
الخبر بالتفاصيل الإضافية على الرابط التالي

 

SM6 ويطلق من الجو ايضا؟ :love:

صاروخ جبار عند اطلاقه من السفن الحربية يصل لارتفاع اكبر من 34 كم وبمدى يقترب من 500 كم حسب ماقرات على ويكيبيديا

ياترى كم ترتفع هذه الارقام عند اطلاقه من مقاتلة على ارتفاعات عالية؟

شكرا على الخبر

 
أول تعليق رسمي من المتحدث باسم البحرية الأمريكية

تم تطوير تكوين الإطلاق الجوي SM-6 (ALC) كجزء من عائلة الصواريخ SM-6 ويتم نشره عمليًا في البحرية اليوم

1720203113161.png

 
أول تعليق رسمي من المتحدث باسم البحرية الأمريكية

تم تطوير تكوين الإطلاق الجوي SM-6 (ALC) كجزء من عائلة الصواريخ SM-6 ويتم نشره عمليًا في البحرية اليوم

مشاهدة المرفق 698466
كم المدى هل اعلنوا عن مداه و هل له نفس وزن النسخة البحرية طن و نصف
 
عودة
أعلى