الناتو يختار رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أمينا عاماً للحلف

إنضم
21 أكتوبر 2021
المشاركات
4,754
التفاعل
11,880 134 4
الدولة
Egypt

قرر مجلس شمال الأطلسي يوم الأربعاء (26 يونيو 2024) تعيين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أمينا عاما جديدا لحلف الناتو خلفا لينس ستولتنبرغ. وسيتولى السيد روته مهامه كأمين عام اعتبارا من 1 أكتوبر 2024، عندما تنتهي ولاية السيد ستولتنبرغ بعد عشر سنوات على رأس الحلف.



وأصبح تعيين روته إجراء شكليا بعد أن أعلن الأسبوع الماضي منافسه الوحيد على هذا المنصب، الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس انسحابه.

الذكري الخامسة والسبعين لتأسيس حلف الناتو



وسيترأس رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته التحالف العسكري للسنوات المقبلة بعد تنحي رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرج

وسيحكم روتي البلاد خلال سنوات قليلة صعبة حيث يوازن التحالف عبر الأطلسي بين العدوان الروسي واحتمال تراجع الدعم الأمريكي.

وتم تأكيد تعيينه قبل القمة المقرر عقدها في واشنطن العاصمة في الفترة من 9 إلى 11 يوليو، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس التحالف.

وكان رئيس الوزراء الروماني كلاوس يوهانيس رشح نفسه لمنصب الأمين العام، وهو المسؤول الكبير الذي ينسق المنظمة التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، لكن بعد ذلك قدم دعماً لروته.

ويتولى ينس ستولتنبرج، منصب أمين عام حلف الناتو منذ عام 2014 وكان من المقرر أن يتنحى عن منصبه العام الماضي.

وبمجرد توليه منصبه، سيخدم روتي لفترة ولاية مدتها أربع سنوات على الأقل. ولكي يتم تعيينه كان عليه أن يتغلب على معارضة رئيس المجر فيكتور أوربان، الذي لم يكن يريد أن يضطر إلى دعم أوكرانيا.

وخفف روتي من هذه المخاوف في رسالة بعث بها في وقت سابق من هذا الأسبوع ، مما جعله أقرب خطوة نحو تأمين الإجماع المطلوب بين أعضاء الناتو البالغ عددهم 32 عضوًا.

وبوصفه أمينا عاما لحلف شمال الأطلسي، يواجه روتي توازنا صعبا، حيث يسعى أعضاء الحلف إلى دعم أوكرانيا التي مزقتها الحرب دون إثارة المزيد من العدوان الروسي.

وقد يأتي تطور آخر مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، حيث أثبت المرشح الجمهوري دونالد ترامب أنه فاتر بشأن التحالف، حتى أنه دعا روسيا إلى غزو الحلفاء المفترضين الذين لا يستثمرون في قواتهم العسكرية.

ويقود روته هولندا منذ عام 2010، حيث يدير سلسلة من الائتلافات الصعبة، لكنه من المقرر أن يتنحى في الثاني من يوليو. وسيشكل حزب روتي الليبرالي جزءًا من ائتلاف بقيادة رئيس المخابرات السابق ديك شوف ، بعد انتخابات نوفمبر التي شهدت زيادة في الدعم للزعيم اليميني خيرت فيلدرز.

rutte-mark-2200b_rdax_775x440p.jpg



2UUWEINKpu_1718897583.jpg




 
مارك روته سياسي عظيم في هولندا الكل يحبه هو رئيس الوزراء الأطول خدمة في تاريخ هولندا، حيث شغل المنصب منذ عام 2010
 
عودة
أعلى