رئيس الوزراء المصري : رفع اسعار الدعم عن السلع الأساسية

من المؤكد ان مصر تحتاج جذريا للتغير لكي تنجو من هذا العك

لو اننا قارنا مثلاً

مصر 90 مليون
ايران 80 مليون
باكستان 250 مليون

نجد ان باكستان تتفوق عليهم بكل شيء رغم كثافة السكان والفقر

علما ان ايران تقع على بركة نفط وغاز
ومصر نهر النيل يعبر من وسط اراضيها من جنوبها الى شمالها

المفروض بقي تعتذر بعد اهانتك لي لما ذكر لك ان الخبر ليس بشلن في المطاعم يابو شلن انت

و دخلت انت و صديقك الغني تتهموني بالتطبيل لاني ذكرت الفرق بين خبز الدعم و الخبز السياحي

حسبي الله و نعم الوكيل.. و المحادثة من بدايتها مسجلة في المنتدي

طيب هكلمك في النقطة دي و ارجوا احترام النقاش

هناك مقول (نعم لدعم الأفراد لا لدعم السلعة)

المفروض الدولة تشوف حد الفقر و اي فقير يحصل علي دعم مالي يرفع دخلة بنسبة معينه (مثل برنامج تكافل و كرامة كمثال)

لكن دعم السلع يولد فساد شديد جديد، و اهدار للمال و الموارد، و وصول الدعم لغير مستحقية، و حصول المواطن علي سلع سيئة جدا جدا و تقييد الشخص بسلع محددة بعضها قد يكون مضر للصحة

بينما دعم الفرد يدع له الحرية في القرار و اتخاذ قرارات لتوفير مايحتاج فعليا.. سوأ غذاء او اي شئ قد يدعم سداد احتيجاته... بل ربما يوفر المال و يعمل علي استغلالة لرفع مستوي دخله...

بلاش هجوم و هياط بدون تفكير الله يكرمكم نحن هنا مجرد اشخاص نناقش الامور فقط و لسنا مسؤولين

بالنسبة لمسالة الشلن والمطاعم انا من البداية ذكرت عن الخبز المدعم انت سحبتني للخبز السياحي والمطاعم وانا فعلا لا زلت عند كلامي رفع الخبز والسلع والكهرباء والبنزين يعني زيادة في اسعار المطاعم وزيادة في اسعار اكثر المنتجات

يا اخي انا نفسي اعرف شي واحد فقط المنتجات والسلع الحكومة تبيعها او التجار ؟ اذا كانت الحكومة تبيعها اقولك جيد للمواطن لكن عبىء اقتصادي على الحكومة واذا كان التاجر اقولك عبىء على المواطن وجيد للحكومة

رفع الدعم يعني زيادة في الاسعار مع التضخم الموجود واسعار الفائدة على الدولار وارتفاعه امام الجنيه يعني حنا نتكلم عن كارثة ضد المواطن المصري الي مثلا عنده عائلة مكونه من 8 اشخاص يفطرون فقط بجنيه او اثنين جنيه حاليا سيدفع ضعف هذا المبلغ 5 مرات

الخبز او الرغيف هو سلعة واحدة من سلع لاحظ مع زيادة اسعار الرغيف تم زيادة اسعار الدواء اسعار الكهرباء البنزين ولاحق له منتجات اخرى مثل الفراخ واللحوم وغيرها وطبعا التاجر كيف سيربح بهذه الحالة يجب عليه وضع اسعار خاصة لتكلفة محله وموظفينه والامور المترتبه عليه

انا ما اهايط ولا اهاجم الفكرة مو فاهمين الوضع في مصر لانه غريب يتم التعامل مع الموضوع من قبل الحكومة وكأن الحكومة هي التاجر في حين المواطن من الفقير الى الغني تجد شكواه في الانترنت

يعني مثلا هذه فنانة مصرية خرجت قبل كم شهر تشتكي فما بالك بالوقت الحالي وانت تعرف الفنانين وفلوسهم

يعني 1205 سعر الزيت مقابل 6000 جنيه راتب !!

لو اننا قارنا مثلاً

مصر 90 مليون

ايران 80 مليون
باكستان 250 مليون

مصر لديها فقر مائي بينما ايران و باكستان لديهم فائض مائي.. لو عوز احصائيات بالارقام و المصادر الدولية بدل ما اضيع وقتي فانا تحت امرك

ثانيا حجم الاقتصاد الباكستاني ابو 250 مليون شخص اقل من حجم الاقتصاد المصري ابو ١١٠ مليون شخص

بالنسبة لمسالة الشلن والمطاعم انا من البداية ذكرت عن الخبز المدعم انت سحبتني للخبز السياحي والمطاعم وانا فعلا لا زلت عند كلامي رفع الخبز والسلع والكهرباء والبنزين يعني زيادة في اسعار المطاعم وزيادة في اسعار اكثر المنتجات

راجع الكلام.. كما ذكرت لك نحن في منتدي و الكلام مسجل.. انت علقت ان رفع الدعم عن الخبز سوف يرفع تكلفة اسعار سندويتش الكبدة.. فذكرت لك ان رغيف المطاعم غير مدعم و ليس بشلن

شتمتني فورا و حتي جبت صورة عربية كبدة 🙃 و طلعتني مطبلاتي اني بصلح معلومة غلط.. في حين انك و صديقك الغني تؤيد ان الحكومة تدعم رغيف الطعمية و الكبدة

للعلم انا لم اتحدث نهائيا علي التأثير علي المواطن في باقي السلع و اللي هيكون كارثي لو لم يقابلة دعم مالي.. مثل رفع الدعم عن الكهرباء و الوقود و الادوية

راجع الكلام.. كما ذكرت لك نحن في منتدي و الكلام مسجل.. انت علقت ان رفع الدعم عن الخبز سوف يرفع تكلفة اسعار سندويتش الكبدة.. فذكرت لك ان رغيف المطاعم غير مدعم و ليس بشلن

شتمتني فورا و حتي جبت صورة عربية كبدة 🙃 و طلعتني مطبلاتي اني بصلح معلومة غلط.. في حين انك و صديقك الغني تؤيد ان الحكومة تدعم رغيف الطعمية و الكبدة

للعلم انا لم اتحدث نهائيا علي التأثير علي المواطن في باقي السلع و اللي هيكون كارثي لو لم يقابلة دعم مالي.. مثل رفع الدعم عن الكهرباء و الوقود و الادوية

هذه مشاركتي الي 10 صفحات وانت تتحدث عنها

انا كنت اتمنى الادارة تضع ايموجي غاضب او شخص يبكي

رفع سعر الرغيف الواحد لجنيه و15 قرش تقول لي سلع يعني ساندوتش الكبدة الي متعود تطلب صحن فيه 5-6 ساندويشات على 3-4 جنيه سيصبح الواحد ب 10-15 جنيه يعني ال 5-6 60-70 جنيه

طبعا هناك امثلة كثيرة وكثيرة بس هذا مثال سريع وضع كارثي تقول لي افضل قرار

وين ذكرت رغيف سياحي انا ؟ وكاتب لك جملة اخيرة

يا اخي انا نفسي اعرف شي واحد فقط المنتجات والسلع الحكومة تبيعها او التجار ؟ اذا كانت الحكومة تبيعها اقولك جيد للمواطن لكن عبىء اقتصادي على الحكومة واذا كان التاجر اقولك عبىء على المواطن وجيد للحكومة

مخابز مخصصة للرغيف المدعم تتعاقد مع الدولة او مخابز تابعة للدولة... سابقا في عهد مبارك كانت الموضوع كارثي أكثر و يتم دعم الدقيق و يحدث تهريب للدقيق و المخابز نفسها.. لكن منذ عهد الاخوان تم دعم رغيف الخبز نفسه بشكل مباشر

اما السلع التموينية فهي انتاج الجيش او مصانع الدولة و يتم توزيعها في محلات تتعاقد مع الحكومة

رفع الدعم يعني زيادة في الاسعار مع التضخم الموجود واسعار الفائدة على الدولار وارتفاعه امام الجنيه يعني حنا نتكلم عن كارثة ضد المواطن المصري الي مثلا عنده عائلة مكونه من 8 اشخاص يفطرون فقط بجنيه او اثنين جنيه حاليا سيدفع ضعف هذا المبلغ 5 مرات

الخبز او الرغيف هو سلعة واحدة من سلع لاحظ مع زيادة اسعار الرغيف تم زيادة اسعار الدواء اسعار الكهرباء البنزين ولاحق له منتجات اخرى مثل الفراخ واللحوم وغيرها وطبعا التاجر كيف سيربح بهذه الحالة يجب عليه وضع اسعار خاصة لتكلفة محله وموظفينه والامور المترتبه عليه

انا ما اهايط ولا اهاجم الفكرة مو فاهمين الوضع في مصر لانه غريب يتم التعامل مع الموضوع من قبل الحكومة وكأن الحكومة هي التاجر في حين المواطن من الفقير الى الغني تجد شكواه في الانترنت

يعني مثلا هذه فنانة مصرية خرجت قبل كم شهر تشتكي فما بالك بالوقت الحالي وانت تعرف الفنانين وفلوسهم

يعني 1205 سعر الزيت مقابل 6000 جنيه راتب !!

انا متفق تماما ان رفع الدعم خصوصا في المحروقات و الكهرباء سوف يؤدي لزيادة التضخم و هذا كلام منطقي

وسوف يعاني منها الفقير... لذلك لابد من توفير الدعم النقدي فورا للفقراء و حمايتهم من التضخم

سلسلة التضخم منذ ٢٠٢٢ كانت كارثية علي الجميع من الغني الي الفقير

هذه مشاركتي الي 10 صفحات وانت تتحدث عنها

وين ذكرت رغيف سياحي انا ؟ وكاتب لك جملة اخيرة

لا نريد اغراق الموضوع

لكن ما ذكرته انت في وصفك علي ارتفاع ساندويتش الكبدة هو الرغيف الحر (السياحي) و سعره في الأساس يقترب من جنية

حتي انك جبت صورة عربية كبدة بعدها و شتمتني لما وضحت لك ان الخبز المدعوم يختلف عن الخبز السياحي بتاع المطاعم

و لسه هيحصل ليك صدمة لما تعرف ان العديد من الناس اساسا تم شطبهم علي مدار السنوات الماضية من استحقاق الرغيف المدعم و دة آثار جدل كبير وقتها

مخابز مخصصة للرغيف المدعم تتعاقد مع الدولة او مخابز تابعة للدولة... سابقا في عهد مبارك كانت الموضوع كارثي أكثر و يتم دعم الدقيق و يحدث تهريب للدقيق و المخابز نفسها.. لكن منذ عهد الاخوان تم دعم رغيف الخبز نفسه بشكل مباشر

اما السلع التموينية فهي انتاج الجيش او مصانع الدولة و يتم توزيعها في محلات تتعاقد مع الحكومة

انا متفق تماما ان رفع الدعم خصوصا في المحروقات و الكهرباء سوف يؤدي لزيادة التضخم و هذا كلام منطقي

وسوف يعاني منها الفقير... لذلك لابد من توفير الدعم النقدي فورا للفقراء و حمايتهم من التضخم

سلسلة التضخم منذ ٢٠٢٢ كانت كارثية علي الجميع من الغني الي الفقير
الدعم النقدي مقابل رفع الدعم على السلع ؟

انا اعرف فكرة الاقتصاديين في الحكومة المصرية هي مقصدهم ان الدعم هذا الي بنوفره للمواطن بيتحرك داخل السوق المحلي ويجيب اضعاف مضاعفة بتحريك المال بالصفة الدورية

هذا كلام اقتصادي صحيح مية بالمية ولا عليه نقاش لكن للاقتصاد المتطور لكن في ازمات حالية بالوقت الراهن صعبة جدا بيتحملها المواطن يعني الى الان معظم البشرية لم تتعافى من كورونا تخيل ضغوط اخرى

دة الصح

يحضرني مقولة الدكتور محمد فريد

>اللي استشهد فيه بمقولة إيزايا برلين، "تحقيق الذات يتطلب الحرية لاختيار مساراتنا الخاصة، وليس مجرد اتباع الطرق التي تُفرض علينا." وهو ناز يعكس أهمية تمكين الأفراد ليتحكموا في مصائرهم وتحريرهم من قيود العوز والفقر.
و أن الحرية كما نفهمها، هي الأساس التقدم الإنساني والطريق الرئيسي للعيش بكرامة.

>كل فرد يعرف احتياجاته أفضل من أي برنامج حكومي. عندما نقدم للناس فلوس مباشرة، مرتبطة بمعادلة و قيمة خط الفقر ، نحن تقدم لهم حرية الاختيار. هذا ليس فقط إعانة مالية انما احترام لحق الاختيار و تعزيز للمسؤولية الشخصية.

انا اعرف فكرة الاقتصاديين في الحكومة المصرية هي مقصدهم ان الدعم هذا الي بنوفره للمواطن بيتحرك داخل السوق المحلي ويجيب اضعاف مضاعفة بتحريك المال بالصفة الدورية

هذا كلام اقتصادي صحيح مية بالمية ولا عليه نقاش لكن للاقتصاد المتطور لكن في ازمات حالية بالوقت الراهن صعبة جدا بيتحملها المواطن يعني الى الان معظم البشرية لم تتعافى من كورونا تخيل ضغوط اخرى

هذا ليس فكر الحكومة هذا فكر الاقتصاديين عالميا و حتي طلب الصندوق من مصر فعل ذلك..

و كثير من الاقتصاديين و الاحزاب المصرية طالبوا بذلك

ادعم المواطنين و ليس السلع

انا لو فضلت اقولك علي فوائد دعم الفقير بدل السلع هكتب معلقات فيها.. و هكتب معلقات عن الفساد في دعم السلع اللي حتي الان لا يستفيد منه المواطن

دة الصح

يحضرني مقولة الدكتور محمد فريد

>اللي استشهد فيه بمقولة إيزايا برلين، "تحقيق الذات يتطلب الحرية لاختيار مساراتنا الخاصة، وليس مجرد اتباع الطرق التي تُفرض علينا." وهو ناز يعكس أهمية تمكين الأفراد ليتحكموا في مصائرهم وتحريرهم من قيود العوز والفقر.
و أن الحرية كما نفهمها، هي الأساس التقدم الإنساني والطريق الرئيسي للعيش بكرامة.

>كل فرد يعرف احتياجاته أفضل من أي برنامج حكومي. عندما نقدم للناس فلوس مباشرة، مرتبطة بمعادلة و قيمة خط الفقر ، نحن تقدم لهم حرية الاختيار. هذا ليس فقط إعانة مالية انما احترام لحق الاختيار و تعزيز للمسؤولية الشخصية.

هذا ليس فكر الحكومة هذا فكر الاقتصاديين عالميا و حتي طلب الصندوق من مصر فعل ذلك..

و كثير من الاقتصاديين و الاحزاب المصرية طالبوا بذلك

ادعم المواطنين و ليس السلع

انا لو فضلت اقولك علي فوائد دعم الفقير بدل السلع هكتب معلقات فيها.. و هكتب معلقات عن الفساد في دعم السلع اللي حتي الان لا يستفيد منه المواطن

بالنهاية كل الخير لمصر هذا القرار كامل بدعمه وفوائده المقترحة

GOwYfonWoAAYP27

طبعا كلمة اخيرة شفت الصفحات الطويلة على فقط رغيف الخبز تخيل يا رعاك الله ان الموضوع من الاساس على السلع كاملة فلاحظ حجم الكارثة والمشكلة نحن نتحدث عن سلعة واحدة وشفت الفروقات كيف فما بالك بكامل السلع

الدعم يكون للفقير و المفروض يكون مالي و تعطي الفقير حرية الاختيار للخروج من الازمة

دعم السلع خصوصا الطاقة يستفيد منه الغني و لا يستفيد منه الفقير و يمكن هذا سبب نواح الغني اللي هنا لان سيارته هتكلفه كثير و كثرة الاجهزة المنزلية و التكيفات و دخول الشرائح العالية....

بينما الفقير لن يستفيد شئ من الدعم

لذلك علي الدولة اعطاء الفقير اموال يستفيد منها للخروج من مشاكله و تعطي له حرية اختيار الطريق
ايضاً لا تستطيع ان تفكر فقط في الفقير والا تحولت الى نظام اشتراكي

فالاشتراكية فقط تعمل في المجتمعات الغنية حيث يأخذون اموال الاغنياء ويعطونهم للفقراء وتفشل الاشتراكية عندما يصبح الجميع فقراء !!!

طبعا العرب اصبحوا يعرفون مصر جيدا اقصد الحكومة المصرية مجرد ما تدخل بمقارنات يعني داخله بالحيط فورا تجيب شخص دخله 30 الف دولار يقارن بشخص دخله الف دولار

GOwZewPXEAADAKB

الانتاج الانتاج الانتاج هذا حلهم ، يرسلوا رسالة الى الصينيين ليعلومهم كيفية العمل الكادح ، مرة كنت في مطار شنغهاي في المنطقة الحرة الساعة 7 صباحاً واقفهم طابور مثل المدرسة للموظفين على باب المحل تنظيم عسكري + انضباطية + دقة + رقابة

الياباني لديه مدرسة اخرى صعب تطبق في مصر نظراً لاختلاف الثقافات يسمى nenkou-joretsu

طبعاً الدولة تساعد بازالة البيروقراطية القاتلة هذا مهم ولكن كله كلام في كلام الى الان لا شيء على الارض يقوموا بافراغ الهمة بتضييع الوقت لان مهما كان الوضع سيء هناك اطراف مستفيدة من الوضع القائم

الانتاج الانتاج الانتاج هذا حلهم ، يرسلوا رسالة الى الصينيين ليعلومهم كيفية العمل الكادح ، مرة كنت في مطار شنغهاي في المنطقة الحرة الساعة 7 صباحاً واقفهم طابور مثل المدرسة للموظفين على باب المحل تنظيم عسكري + انضباطية + دقة + رقابة

الياباني لديه مدرسة اخرى صعب تطبق في مصر نظراً لاختلاف الثقافات يسمى nenkou-joretsu

طبعاً الدولة تساعد بازالة البيروقراطية القاتلة هذا مهم ولكن كله كلام في كلام الى الان لا شيء على الارض يقوموا بافراغ الهمة بتضييع الوقت لان مهما كان الوضع سيء هناك اطراف مستفيدة من الوضع القائم

صحيح كلامك لكن انا اقصد الهبد الاعلامي على المواطن لتقبل القرار امر غريب يعني يتم الاساءة للدول الاخرى والكذب العلني فقط لتبرير ذلك امام الزيادة للمواطن

يقولك الرغيف في السعودية سعره ريال ونصف ههههه ما يعرفون ان الرغيف السعودي وزنه 300 غرام يعني يعادل 3 ارغفة مصرية وكل كيس فيه 4 ارغفة بريال يعني الرغيف بربع ريال يعني الرغيف يطلع 0.065 بالدولار وشوف الدخل بين المواطن السعودي والمصري

لو اننا قارنا مثلاً

مصر 90 مليون

ايران 80 مليون
باكستان 250 مليون

باكستان تتفوق في تصدير الارهاب

مصر لديها فقر مائي بينما ايران و باكستان لديهم فائض مائي.. لو عوز احصائيات بالارقام و المصادر الدولية بدل ما اضيع وقتي فانا تحت امرك

ثانيا حجم الاقتصاد الباكستاني ابو 250 مليون شخص اقل من حجم الاقتصاد المصري ابو ١١٠ مليون شخص

والله من كثر ماتدافع عن المكسيكي
حسستنا انك انت هو

الي صار غلط واكبر غلط

مو مشكله في رفع الدعم الكل بدول العالم بيرفع الدعم

الي صار بالتوقيت بعد فضيحه امس

غباء

التعديل الأخير:
لو اننا قارنا مثلاً

مصر 90 مليون
ايران 80 مليون
باكستان 250 مليون

في ماذا تتفوق باكستان سوى بالفساد و عدد الفقراء فقط

طبعا العرب اصبحوا يعرفون مصر جيدا اقصد الحكومة المصرية مجرد ما تدخل بمقارنات يعني داخله بالحيط فورا تجيب شخص دخله 30 الف دولار يقارن بشخص دخله الف دولار

GOwZewPXEAADAKB
شوف كل ما الحكومة ترفع الاسعار، الجرائد الوسخة بتنزل انفوجرافيك تقارن اسعار مصر بأيعار الدول الاخري .. علي اساس المواطن المصري بيقبض ٣٠٠٠ دولار شهريا مش ٣٠٠٠ جنيه 😂.

الجرائد و الاعلاميين هنا هما سحرة فرعون لكن سحرة فرعون أمنوا.

عودة
أعلى