الآن الطائرات بدون طيار من منظور الشخص الاول first-person view FPV.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,630
التفاعل
25,074 3,878 0
الطائرات بدون طيار من منظور الشخص الاول first-person view FPV.

image.png


على الرغم من أن الطائرات بدون طيار بدأت في الظهور بأعداد كبيرة في الآونة الأخيرة فقط، إلا أنها أصبحت تدريجياً جزءًا من الروتين اليومي لحياتنا. أتحدث في هذا المقال عن طائرات بدون طيار من منظور الشخص الاول first-person view FPV، وكيف تختلف عن الطائرات العادية، ومميزاتها وعيوبها. سوف نتعرف أيضًا أفضل استخدام لها والأجزاء التي تتكون منها. قد يكون هذا مصدر إلهام للبعض و لعل البعض منا يتشجع و يجرب ان يبني طائرته الخاص وفي هذه الحالة تحتاج إلى معرفة كل ما تحتاجه للطيران.

ما هو FPV وكيف يعمل؟

الطائرة بدون طيار FPV هي طائرة بدون طيار ذات رؤية من منظور الشخص الأول. وهذا يعني أن قائد هذه الطائرة بدون طيار يرى كل ما يمكن أن تراه كاميرا الطائرة بدون طيار وكأنه داخل هذا الجهاز الطائر.

من الناحية الهيكلية، لا يوجد فرق بين طائرة بدون طيار FPV وطائرة عادية بدون طيار يتم التحكم فيها عن طريق المراقبة من الأرض. يمكن توصيل الهاتف الذكي بطائرة عادية بدون طيار أو يمكن تجهيزها بكاميرا فيديو.

الاختلاف الرئيسي للطائرة بدون طيار FPV هو الكاميرا التي تنقل صورة الفيديو بجودة عالية وبسرعة عالية في الوقت الفعلي. يمكن أن يختلف تأخير الإطار لهذه الكاميرا من 100 إلى 200 مللي ثانية، وهو قريب جدًا من سرعة نقل الفيديو لكاميرات الحركة الحديثة.

إحدى الخصائص المهمة لكاميرا الطائرة بدون طيار هي FOV (مجال الرؤية)، الذي يحدد زاوية الرؤية التي يمكن لطيار الطائرة بدون طيار رؤيتها. كلما كانت زاوية مجال الرؤية أكبر، كان الإدراك البصري أكثر واقعية، وقل احتمال اصطدام الطائرة بدون طيار بأشياء أخرى.

عند الطيران في وضع FPV، يتم نقل دفق الفيديو عبر الإنترنت إلى شاشة لوحة التحكم، أو في نظارات فيديو خاصة باستخدام التقنيات اللاسلكية. في هذه الحالة، تعتبر نظارات الفيديو جهازًا خاصًا مزودًا بشاشات صغيرة مدمجة، مما يساعد على تحقيق تأثير الانغماس الكامل للطيار. كلما زادت دقة الشاشات المدمجة في النظارات وكلما ارتفعت جودة الصورة كلما زاد الإحساس بالانغماس.

photo-2023-06-15-16-05-11.jpg


في الاصل الطائرات بدون طيار FPV ليست معدات عسكرية وتستخدم هذه الطائرات بدون طيار في الحياة المدنية للترفيه، على سبيل المثال، في السباقات الرياضية. كما لا تحتوي طائرات FPV بدون طيار على طيار آلي وتطير بدون نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

تُظهر الطائرات بدون طيار قدرة استثنائية على المناورة وقادرة على تغيير الاتجاه بسرعة. وهذا يتطلب أن يتمتع المشغل بمهارات ومستويات تدريب قوية لأنه يتعين عليه التحكم يدويًا في جميع عمليات الطيران. تعتمد خصائص الطائرة بدون طيار على الطراز المحدد. هذه الطائرات بدون طيار قادرة على الوصول إلى سرعات تزيد عن 100 كيلومتر في الساعة أو أكثر.

فيديو يظهر السرعة و مهارات التحكم



إيجابيات وسلبيات الطائرات بدون طيار التقليدية وFPV

كما هو الحال مع كل شيء في هذا العالم، تتمتع طائرات FPV بدون طيار بمزاياها وعيوبها مقارنة بالطائرات التقليدية متعددة المروحيات على سبيل المثال من حيث الوزن أو السرعة.

وزن الجهاز :

كقاعدة عامة، تتمتع الطائرات بدون طيار العادية بوزن أكبر، وذلك لأنها مجهزة بأجهزة استشعار ومثبتات أكثر وبطاريات أكثر سعة. وعلى النقيض من ذلك، فإن طائرات FPV بدون طيار أخف وأكثر قدرة على الحركة.

سرعة الجهاز :

نظرًا لأن السرعة مفهوم نسبي، فإننا نعطي أرقامًا متوسطة اعتمادًا على الشركة المصنعة والطراز. يبلغ متوسط سرعة الطائرة بدون طيار العادية حوالي 50 كيلومترًا في الساعة، بينما يمكن للطائرة الحديثة بدون طيار FPV أن تطير بسرعة تزيد عن 200 كيلومتر في الساعة. يتم تسهيل ذلك من خلال الجسم المدمج والمواد الخفيفة والوزن الإجمالي المنخفض.

جهاز التحكم :

أما بالنسبة للتحكم، فالطائرات بدون طيار العادية تفوز هنا بسبب وجود عدد كبير من أجهزة الاستشعار والمثبتات، والتحكم بها أكثر أمانًا وسلاسة. لذلك من السهل على المبتدئ أن يتعلم التحكم في الطيران لأن الطائرة بدون طيار العادية تتحرك فقط في المسارات الرأسية والأفقية. وأيضًا، نظرًا لتكامل أجهزة الاستشعار والبرمجيات، يتلقى المشغل تلميحات بخصوص التحكم أو الاقتراب الخطير من جسم غريب.

لا تحتوي طائرة FPV بدون طيار على مثل هذه القيود، مما يجعل عملية التحكم أكثر تعقيدًا ويزيد من خطر فشل الطائرة بدون طيار بسبب الضرر الناجم عن التحكم غير الكفؤ. لكن يمكن للطيارين تحويل مثل هذه الطائرة بدون طيار إلى أي طائرة، مما يجعلها أداة لا غنى عنها لتصوير مناظر خلابة، على سبيل المثال، للسينما أو عروض الحركة.

وقت تشغيل الجهاز :

بسبب أبعادها الكبيرة، تمتلك الطائرات بدون طيار العادية بطاريات ذات سعة أكبر تسمح لها بالبقاء في الهواء لفترة أطول. اعتمادا على تصرفات الطائرة بدون طيار، يمكن للمشغل العمل لمدة ساعة تقريبا.

تتمتع طائرات FPV بدون طيار بجسم خفيف وبطاريات خفيفة الوزن للسرعة العالية. تتمتع البطاريات الموجودة في هذه الطائرات بدون طيار بسعة أقل.

إصلاح و صيانة الجهاز:

عيب الطائرات بدون طيار العادية هو أنه حتى في حالة حدوث عطل بسيط، يتعين عليك إرسال الجهاز إلى مركز خدمة الشركة المصنعة حتى لا تنتهك سلامة الهيكل. الإصلاح ممكن فقط في حالة توفر المعدات المتخصصة. في هذا الصدد، فإن طائرات بدون طيار FPV هي على العكس تمامًا، حيث يمكن إصلاحها وصيانتها في المنزل بقطع غيار ومجموعة مشتركة من الأدوات.

مجالات الاستخدام :

تم تطوير طائرات بدون طيار FPV في المقام الأول لأغراض البحث والنقل. ولكن على الرغم من غرضها الأصلي، فقد وجدت تطبيقًا في العديد من المجالات والصناعات المختلفة بفضل قدرتها على المناورة وتأثير حضورها ومنظورها الفريد.

استخدام الطائرات بدون طيار في ظروف القتال و الحرب :

وفقا لاستخدام الطائرات بدون طيار في الجيش أو العمليات القريبة منها، يمكن تقسيم الطائرات بدون طيار إلى استطلاع وضرب. يمكن أيضًا تصنيف طائرات Kamikaze بدون طيار على أنها طائرات بدون طيار.

الطائرات بدون طيار FPV هي الأكثر استخدامًا في الاستطلاع والمراقبة، حيث يمكن استخدامها للكشف عن مواقع معدات العدو والقوى البشرية. كما أنها تساعد في ضبط ضربات المدفعية والجوية، مما يجعل ضرباتها أكثر دقة وتدميرًا. تنقل طائرات بدون طيار FPV الوضع القتالي في الوقت الفعلي، مما يسمح للقيادة العسكرية بالاستجابة السريعة وفي الوقت المناسب للتغيرات، وتكييف التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية، وفقًا للظروف.
 
التعديل الأخير:
مثل العديد من الأجهزة الأخرى، تتميز الطائرة بدون طيار FPV بهيكلها الخاص وتتكون من أجزاء. توضح القائمة أدناه الحد الأقصى من المعدات الممكنة. على سبيل المثال، وحدة GPS أو بطارية إضافية ليست إلزامية، ولكنها تعمل على تحسين وظائف الجهاز الذي يتم التحكم فيه، مما يزيد من قدراته. بعد ذلك، سننظر في بعض الأجزاء بشكل منفصل ونحلل خصائصها الرئيسية.
  • الجسم/الإطار.
  • المحركات.
  • المراوح.
  • وحدة تحكم الطيران Flight Controller (FC).
  • وحدة تحكم السرعة Speed controller (ESC).
  • جهاز الاستقبال Receiver (RX).
  • آلة تصوير.
  • جهاز إرسال الفيديو.
  • هوائي.
  • بطارية.
  • وحدة نظام تحديد المواقع.
  • بطارية إضافية.
  • لوحة التحكم.
  • النظارات أو العرض.

جسم الطائرة بدون طيار أو الإطار :

إذا قمت بتجميع طائرة بدون طيار متعددة المروحيات بنفسك، فضع في اعتبارك أن كل إطار مصمم ليناسب الحد الأقصى لحجم المراوح. يتأثر هذا بالمسافة بين المحركات الموجودة في العلبة نفسها.

الإطارات الحديثة للمروحيات مصنوعة من مواد مركبة، مما يسمح بتقليل الوزن بشكل كبير دون فقدان القوة.

types-style-h-x-hybrid-X-box-mini-quad-frame-1024x819.jpg


إطار الطائرة بدون طيار FPV هو العمود الفقري الهيكلي للطائرة بدون طيار. وهو الهيكل الذي يتم تركيب جميع المكونات الأخرى عليه، ويوفر الحماية لجميع الأجهزة الإلكترونية داخل الطائرة بدون طيار.

تحتوي معظم الإطارات على شكل وبنية متشابهين، لكن إطار طائرة بدون طيار FPV الذي تختاره يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على أداء طيران طائرة FPV بدون طيار. لا يقتصر الأمر على الوزن والديناميكا الهوائية فحسب، بل يمكن أن يؤثر تردد الرنين والصلابة على مدى قدرة الطائرة بدون طيار على الطيران.

بما ان الطائرات بدون طيار من منظور الشخص الاول FPV صممت في الاصل للاغراض المدنية و منها الترفيه و السباقات الجوية فمكن ان نشير الى الإطارات الخاصة المصممة لكل غرض لزيادة المعرفة و لتحقيق أفضل خيار لجسم مخصص لعمليات عسكرية.

الإطار التالي مخصص للسباق :

mini-quad-frame-anatomy-name-part-diagram-1024x741.jpg


إطار التحليق الحر freestyle :

tbs-source-one-v5-fpv-drone-frame-1024x682.jpg.webp


لا يوجد شيء اسمه "أفضل إطار لكل شيء"، فالأمر كله يعتمد على المتطلبات والتطبيق.

يجب أن يكون إطار الطائرة بدون طيار FPV المثالي قويًا وعمليًا كما يجب أن يكون خفيف الوزن قدر الإمكان. إذا كنت تريد المزيد من الحماية، فسيستخدم الإطار المزيد من المواد وبالتالي يصبح أثقل. إذا كنت تريد درجة أعلى من التطبيق العملي، عليك استخدام المزيد من الملحقات التي تضيف وزنًا. إذا كنت ترغب في الحفاظ على الوزن منخفضًا، فسيتعين عليك التضحية بكل من المتانة والميزات. لا يمكننا الحصول على كل شيء، يجب عليك إعطاء الأولوية لما هو أكثر أهمية.

تتبنى العديد من إطارات الطائرات بدون طيار FPV اليوم تصميمًا بسيطًا، يتميز بأذرع أكثر نحافة مع استخدام الكربون أكثر سمكًا. يركز هذا الاتجاه بشكل أساسي على توفير الوزن وتقليل "low frame resonance". في رأيي، رنين الإطار أمر لا مفر منه، ولكن وجود إطار صلب دون أي أجزاء مفكوكة يجب أن يبسط ضبط المرشحات إلى حد كبير. من المهم أن نتذكر أن Betaflight قد تطور جنبًا إلى جنب مع تصميمات الإطارات هذه. لذلك، ليست الإطارات وحدها هي التي تعزز أداء مركباتنا الرباعية، بل أيضًا التطورات في برامج الطيران.

المواد المستخدم لصنع الإطار :

ألياف الكربون هي المادة الأكثر شيوعًا لإطارات الطائرات بدون طيار FPV للأسباب التالية:
  • تكلفة منخفضة: تجعلها في متناول مجموعة واسعة من الطيارين، من المبتدئين إلى المحترفين.
  • خفيفة الوزن: طائرة سباق بدون طيار أخف وزنًا تعني سرعة أكبر، وخفة حركة أفضل، ووقت طيران أطول، وقصورًا ذاتيًا أقل تدميراً في حالة الاصطدام.
  • متينة: يمكنها تحمل الضغوط والتأثيرات العالية التي تواجهها الطائرات بدون طيار أثناء الرحلات الجوية والحوادث.
  • الصلابة: يتمتع CF بصلابة عالية بالنسبة لنسبة الوزن. تعتبر صلابة الإطار مهمة للضبط وأداء الطيران.
  • قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة: فهي تسمح للمصنعين بإنتاج إطارات بأشكال وأحجام وسماكات مختلفة لتلبية الاحتياجات المحددة للطيارين وأنماط الطيران المختلفة.

سلبيات ألياف الكربون هي:

ألياف الكربون موصلة للكهرباء: إذا كانت لديك أسلاك ملامسة للإطار، فقد يتسبب ذلك في حدوث تماس كهربائي واحتراق المكونات.
يمكن للألياف الكربون حجب/تخفيف ترددات الراديو، ويجب تركيب الهوائيات خارج الإطار للحصول على قوة الإشارة المثلى.

قد يكون هناك فرق كبير في الوزن والتكلفة عند استخدام سبائك معدنية مختلفة للبراغي/الصواميل/الأجهزة. الصلب هو الخيار الأرخص والأقوى ولكنه أيضًا الأثقل. الألومنيوم هو الأخف وزنًا، ولكنه أيضًا الأكثر نعومة ويميل إلى الانحناء عند الاصطدام، ويمكن نزعه بسهولة عند تطبيق الكثير من عزم الدوران. التيتانيوم خفيف الوزن وقوي ولكنه مكلف.

البناء :

يتكون إطار الطائرة بدون طيار من جزأين رئيسيين: الجسم والذراعين.

5a1a27de3b2fe8c467a88cc4845b718642002e89.jpg


يضم الجسم المكونات الإلكترونية ويحميها بما في ذلك جهاز التحكم في الطيران، و4in1 ESC، وكاميرا FPV، وVTX وما إلى ذلك. ويتكون عادةً من لوحة سفلية ولوحة علوية وبعض المواجهات بينهما لتثبيتها معًا.

الأذرع مخصصة لتثبيت المحركات. يلعب الشكل والسمك دورًا كبيرًا في متانة الإطار، لأن الأذرع تميل إلى أن تكون أول مكان ينكسر في حالة الاصطدام.

المحركات:

s-l400.jpg


الخصائص الرئيسية للمحرك هي أبعاده وعدد الدورات في الدقيقة. لذلك، على سبيل المثال، إذا رأيت محركًا كهربائيًا يحمل علامة 2808-1400 كيلو فولت، فهذا يعني أن الجزء الثابت لهذا المحرك يبلغ قطره 28 مم وارتفاعه 8 مم. بدوره، مؤشر KV هو عدد الدورات في الدقيقة لـ1 فولت.

وفي حالتنا هذا الرقم يساوي 1400 دورة في الدقيقة. هناك علاقة مباشرة بين أبعاد الطائرة بدون طيار ومؤشرات KV. كلما كانت الطائرة بدون طيار أكبر، كلما قل عدد الثورات التي تنتجها، وكلما كانت أصغر، زاد عدد كيلوفولت.

السمة المهمة التالية لهذه الوحدة هي الدفع. يتم قياس الدفع بالجرام أو الكيلوجرام من الوزن الذي يمكن للمحرك رفعه في الهواء. يتم قياس كفاءة المحرك بنسبة مقدار الوزن لكل وحدة كهرباء أي 1 وات.

المراوح:

2925-O-7.jpg


الخصائص المهمة للمراوح هي القطر وعدد الشفرات ودرجة الميل. باختصار، يؤثر هذا على الدفع الإجمالي الذي يمكن أن تطوره المحركات الكهربائية للمروحية، واستهلاك الطاقة، والضوضاء.
 
التعديل الأخير:
وحدة تحكم الطيران Flight Controller (FC) :

fc-flight-controller-evolution-size-processor-features-mini-quad-racing-drone.jpg


في الوقت الحالي، الأحجام الأكثر شيوعًا لوحدات التحكم في الطيران هي 20×20 و30.5×30.5 ملم. يجب أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عند اختيار إطار/جسم الطائرة بدون طيار وجهاز التحكم في السرعة.

إن عقل وحدة التحكم في الطيران عبارة عن معالج يقوم بجمع وتحليل بيانات مقياس التسارع والجيروسكوب لتحديد الاتجاه الصحيح للجهاز في الفضاء. تم تجهيز أجهزة FC بمعالجات F3 وF4 وF7. حاليا، F7 هو المعالج الأكثر حداثة وكفاءة.

معلمة أخرى مهمة لـ FC هي عدد المنافذ (UART) والمخرجات (PWM) المتوفرة فيه، والتي تسمح لك بتوصيل معدات ووحدات إضافية. كلما زاد عدد المنافذ والمخرجات، زادت تكلفة FC.

تم تجهيز وحدة التحكم في الطيران بمقياس ضغط جوي يقيس ارتفاع الطائرة بدون طيار. تحتوي بعض أجهزة FC أيضًا على تقنية Bluetooth/Wi-Fi للبرمجة عن بعد وتكوين وحدة التحكم من جهاز كمبيوتر أو هاتف.

وحدة التحكم في السرعة الإلكترونية (ESC) :

719Fn-aGrfL._AC_UF894,1000_QL80_.jpg


توجد وحدة التحكم في السرعة أو وحدة التحكم الإلكترونية في السرعة، بالإضافة إلى وحدات التحكم في الطيران، في الغالب بتنسيقات 20×20 و30.5×30.5 ملم. يتم ربط المحركات و FC مباشرة بـ ESC.

المعلمات الرئيسية لـ ESC هي جهد التشغيل والحد الأقصى للتيار. يتم حساب جهد التشغيل اعتمادًا على البطارية وجهد كل قسم.

بشكل منفصل، تجدر الإشارة إلى وحدة التحكم في الطيران المدمجة مع وحدة التحكم في السرعة (الكل في واحد/AIO). توجد وحدات تحكم في السرعة مزودة بوحدات تحكم في الطيران مدمجة في دائرة دقيقة واحدة. إنها تتمتع بمزايا من حيث الاكتناز والوزن الخفيف، ولكن إذا تعطلت إحدى الوحدات الموجودة على اللوحة المدمجة، فستفقد كليهما.

جهاز الاستقبال (آر إكس) :

S8784a0d065e5463fbf62cee88bbd6317n.jpg_640x640Q90.jpg_.webp


الخصائص الرئيسية لمستقبل الطائرة بدون طيار هي بروتوكولات الاتصال والاتصال العكسي والأبعاد المادية. بروتوكول الاتصال هو المعيار الذي يتم من خلاله تبادل البيانات بين جهاز إرسال لاسلكي وجهاز استقبال. البروتوكولات الحالية هي ELRS وCrossfire. تعتبر بروتوكولات Flysky وFRsky مهملة ولا يوصى باستخدامها.

ترددات التشغيل الأكثر شيوعًا لأجهزة الاستقبال الراديوية هي 2.4 جيجا هرتز و915/868 ميجا هرتز. تحتوي أجهزة الاستقبال ذات تردد التشغيل 2.4 جيجا هرتز على هوائيات صغيرة، ولكن على سبيل المثال، تردد 915 ميجا هرتز أفضل للمسافات الطويلة والتحكم في الطائرة بدون طيار من خلال الأجسام الغريبة.

يمكن لأجهزة الاستقبال أيضًا إرسال القياس عن بعد. على سبيل المثال، جهد البطارية، وإحداثيات GPS، والسرعة، وغيرها من البيانات.

آلة تصوير :

camera.jpg


من المعلمات المهمة لكاميرا الطائرة بدون طيار الدقة إذا كانت رقمية. في الكاميرات التناظرية، هذا المؤشر هو TVL (خطوط التلفزيون)، عدد الخطوط الرأسية كلما كان أعلى، كانت الكاميرا أفضل. من الضروري أيضًا مراعاة زاوية عرض الكاميرا وحساسية الضوء (LUX). مع حساسية الضوء المنخفضة، لتكون الرحلات الجوية ممكنة حتى عند الغسق.

جهاز إرسال الفيديو (VTX) :

61kKxcjZnDL.jpg


مثل الكاميرات، يمكن أن تكون أجهزة إرسال الفيديو رقمية وتناظرية. تردد التشغيل الأكثر شيوعًا لـ VTX هو 5.8 ميجا هرتز.

تلعب الطاقة دورًا مهمًا في هذه الوحدة، والتي يتم قياسها إما بالمللي واط أو بالواط. VTX ذات الطاقة العالية تسخن أكثر، لذلك فهي مجهزة بمبردات خاصة بها. كلما زادت الطاقة، زادت المسافة التي تنتقل بها إشارة الفيديو.

يتصل جهاز إرسال الفيديو بالهوائي. يؤثر حجم الهوائي أيضًا على نطاق نقل الفيديو. يجب أن تكون موصلات الهوائي متوافقة مع موصلات VTX، وإلا فسيتعين استخدام محول لزيادة وزن الطائرة بدون طيار.
 
التعديل الأخير:
تكلفة طائرات بدون طيار FPV:

اليوم، يمكن أن يتراوح سعر طائرات FPV بدون طيار، اعتمادًا على الخيارات والمعدات، من 100 دولار إلى عدة 1000 دولار. يمكن شراء طائرة بدون طيار جاهزة، أو توفير المال وتجميعها من الوحدات والمكونات المختلفة التي استعرضناها في هذا المقال.

يوجد أدناه جدول مقارنة لنماذج الطائرات بدون طيار FPV الشهيرة ومواصفاتها وأسعارها. الأسعار موضحة في وقت كتابة المقال، لذا قد تتغير اعتمادًا على التكوين في وقت الطلب.
الموديل
الوزن -بالغرام-
دقة الفيديو
FPV
السعر
DJI Avata Explorer Combo
6-43.png
410 غرام
Goggles
1278 دولار
Autel Robotics EVO Lite+
6506215_sd.jpg

1191 غرام
1920×1080
Display
1325
DJI Mavic 3 Pro with DJI RC
51AK71F+56L._AC_UF894,1000_QL80_.jpg
1650
4K, 5.1K
Display
2199
DJI Air 3 Fly More Combo with DJI RC 2
51Qv6AH3xGL._AC_UF894,1000_QL80_.jpg
1090
Display
1602
DJI Mini 3 (DJI RC)
dji-mini-3-pro-et-radiocommande-dji-rc-p-image-233856-moyenne.jpg
640
Display
609

يتطلب تدريب الطيارين على تشغيل طائرات بدون طيار FPV مزيجًا من المهارات التقنية والممارسة وفهم السلامة. بادئ ذي بدء، من الأفضل أن يبدأ التدريب على جهاز محاكاة لممارسة التحكم الافتراضي في الطائرة بدون طيار. يساعد ذلك في تعلم المناورات والمهارات الأساسية دون المخاطرة بإتلاف الطائرة بدون طيار.

بعد ذلك، يتم التتدرب على الإقلاع والهبوط بطائرة حقيقية. قد يكون التحكم صعبًا للغاية عندما تكون الطائرة بدون طيار قريبة من السطح. ا

يتطلب التحكم في الطائرات بدون طيار FPV الصبر والممارسة المستمرة.
 
التعديل الأخير:
شدة الهجمات

في عام 2022، تم تسجيل عدد قليل فقط من الهجمات بطائرات بدون طيار من طراز FPV. كان الجيش الأوكراني أول من قدر إمكانات طائرات FPV بدون طيار (على عكس الطائرات بدون طيار من طراز Mavik التي أصبحت منتشرة في كل مكان). بحلول صيف عام 2023، بدأ الجيش الروسي في استخدام طائرات بدون طيار FPV بأعداد أكبر. ومنذ تلك الفترة، تزايدت الهجمات بشكل كبير على كلا الجانبين.

Russian-FPV-attacks.jpg


في المجمل، كان هناك 3,917 هجومًا روسيًا (مع أدلة بالفيديو) حتى 8 فبراير مما أدى الى ما يقرب من 12% إلى تدمير الأهداف (479 هدفًا) و تحقيق 15% من الأضرار (594 هدفًا) حوالي 20% منها خاطئة أو غير حاسمة. الاستخدام الأوكراني متقدم لكن الجيش الروسي يلحق بالركب.

وبغض النظر عن الاستنزاف - أصبحت الطائرات بدون طيار التكتيكية من جميع الأنواع، مع المدفعية، أكبر القتلة في ساحة المعركة - فقد أدى وجودها إلى تغيير المعركة القريبة بشكل جذري. كلا الجانبين عالقان الآن في طريق مسدود حيث يتم اكتشاف أي حركة بسرعة وتحييد التهديدات بواسطة الطائرات بدون طيار.

ما الذي يتم استهدافه؟

يُظهر تحليل ما يتعرض للهجوم اختلافات واضحة في استراتيجيات الاستهداف لطياري الطائرات بدون طيار الأوكرانية والروسية. يهاجم الأوكرانيون بشكل أساسي منصات مستهدفة ذات قيمة عالية، مثل الدبابات، ومدافع SP، وأنظمة الحرب الإلكترونية، وأنظمة الدفاع الجوي، والمخازن اللوجستية. فيما يستخدم الروس بأغلبية ساحقة الطائرات بدون طيار FPV لدعم الهجمات على "المواقع" الأوكرانية - خطوط الخنادق والنقاط القوية. لقد كان كلا الجانبين يهاجمان الخنادق بشكل منتظم، الأمر الذي كان له آثار مهمة على تصميم الخنادق. ولم يعد الغطاء العلوي للمباني كافيا؛ يجب أن يكون الخندق على شكل حرف L على الأقل لأن طياري الطائرات بدون طيار الماهرين يقودون الطائرات بدون طيار إلى الخنادق.

Screenshot-2024-02-10-at-21-37-27.png

المصدر: Tocnhyi.info.

أين تتم الهجمات؟

من خلال تحديد الموقع الجغرافي، توفر المراقبة مفتوحة المصدر لهجمات الطائرات بدون طيار رؤى حول مكان حدوث القتال (مثل بيانات NASA FIRMS عن غير قصد ولكنها تسجل بشكل مفيد نيران المدفعية الثقيلة أو الصواريخ على أنها "شذوذ حراري"). تكشف خرائط Tocnhyi.info لشهر يناير 2024 (الموضحة أدناه) كيف كانت المناطق الأكثر نشاطًا لهجمات الطائرات بدون طيار هي رأس جسر Krynky في الغرب وقطاعات Avdiivka-Marinka في الشرق. في الأولى، يستخدم المدافعون الأوكرانيون على الضفة اليمنى لدنيبرو (على ارتفاع أعلى من الضفة اليسرى) الطائرات بدون طيار والمدفعية لإبقاء قوة روسية أكبر بكثير في مأزق عند رأس جسر اللواء البحري المنفصل السادس والثلاثين.

يستخدم الجيش طائرات بدون طيار FPV كطائرات بدون طيار انتحارية، حيث يقوم بتركيب رؤوس حربية مختلفة عليها. حالة استخدام أخرى هي إسقاط ذخيرة على العدو بمساعدة طائرة بدون طيار من منظور الشخص الأول، وبعد ذلك تعود الطائرة بدون طيار. وتُستخدم مثل هذه الطائرات بدون طيار بشكل نشط خلال حرب روسيا ضد أوكرانيا. تعد طائرات بدون طيار FPV Kamikaze أسلحة دقيقة قادرة على ضرب مختلف المركبات المدرعة وتدمير القوى البشرية للعدو.

1d16b61-1680-e1692005042846.jpg


يمكن للطائرات بدون طيار أن تحمل ذخيرة من أنواع مختلفة وأوزان مختلفة، وتطير إلى الخنادق ونوافذ المباني، بالإضافة إلى أنها قادرة على السقوط في فتحات وأبواب معدات العدو. تتيح مثل هذه الطائرات بدون طيار ضرب أهداف العدو على مسافات تصل إلى 10 كيلومترات وربما أكثر.

Polish-20231012-171435972.jpg


في البداية، استخدمت مجموعات المتطوعين الأوكرانية والشركات المصنعة الخاصة المكونات التي يتم شراؤها بشكل رئيسي من الصين.

الآن يتم تشغيل الإنتاج، حيث يتم إنتاج حوالي الآلاف من طائرات FPV بدون طيار شهريًا. يعمل المصنعون حاليًا على تنويع توريد قطع الغيار وإنشاء إنتاج المكونات الفردية في أوكرانيا ليكونوا أقل اعتمادًا على السوق الخارجية.

في يوليو 2023، أفادت وزارة الدفاع الأوكرانية أنه اعتبارًا من فبراير 2022، تم اعتماد أو تشغيل 28 نموذجًا من الطائرات بدون طيار من أنواع مختلفة من الشركات المصنعة الأوكرانية.

ومن بينها على وجه الخصوص 9 نماذج من طائرات الكاميكازي بدون طيار، منها 3 طائرات ثابتة الجناحين، بالإضافة إلى 6 نماذج من طائرات بدون طيار FPV. وقال التقرير إن العدد الإجمالي للطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار التي تم تسليمها إلى القوات المسلحة الأوكرانية كجزء من مشتريات وزارة الدفاع يشمل آلاف الوحدات.

وبحسب الوزارة، بعد تبسيط إجراءات الشراء للمصنعين في الخريف الماضي، تم تقليص الموعد النهائي لاعتماد معدات جديدة من عامين إلى عدة أسابيع.

قال ياروسلاف أولينيك، مستشار وزير الصناعات الإستراتيجية في أوكرانيا، إن ثلاث شركات محلية مملوكة للدولة بدأت بالفعل في إنتاج طائرات بدون طيار FPV. وقد أدلى بهذا التصريح في أغسطس 2023، في مؤتمر iForum.

وشدد أيضًا على أن وزارة الصناعات الإستراتيجية تعمل على تحسين سوق الطائرات بدون طيار الأوكرانية، وتبحث عن طرق للشراكة بين الشركات المصنعة الحكومية والخاصة. علاوة على ذلك، يتم إنتاج المكونات في أوكرانيا محليًا، ويتم التعاون مع المستثمرين والصناديق والمصنعين الدوليين.

تقدم Militarnyi فقط أمثلة قليلة على مشاريع الطائرات بدون طيار FPV المنفذة في أوكرانيا.

في سبتمبر 2023، سمحت وزارة الدفاع للطائرة بدون طيار المحلية KH-S7 FPV بالعمل في القوات المسلحة الأوكرانية. تم تصميم الطائرة بدون طيار لضرب مجموعة متنوعة من الأهداف الأرضية المتحركة والثابتة.

Polish-20230908-091749417-1.jpg

KH-S7 FPV

يُذكر أن الطائرة بدون طيار KH-S7 FPV تحمل عادةً وزن حمولة يبلغ 1 كجم على مسافة 7 كم. هناك طاقة كافية للأداء العالي، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من المتطلبات لضمان ذلك. وفقًا للمطورين، استخدم الجيش الأوكراني هذه الطائرة بدون طيار على مسافة 9.5 كيلومترًا. تقوم الشركة المصنعة الآن بتوسيع إنتاج الطائرات بدون طيار لتلبية الاحتياجات الحالية للجيش الأوكراني.

كما إنهم يعملون أيضًا على طائرات بدون طيار FPV ذاتية التوجيه. على وجه الخصوص، يعمل المتخصصون في AirUnit في هذا الاتجاه. توضح الشركة أنه في حالة وجود مثل هذا النظام، فلن يحتاج مشغل الطائرات بدون طيار إلا إلى قفل الهدف عن طريق تحديد الهدف على الشاشة.

وفي أوكرانيا، يقومون أيضًا بتطوير وتصنيع الذخيرة لإسقاطها من طائرات بدون طيار FPV. ابتكر متطوعون من مشروع Steel Hornets ذخيرة خاصة من الشظايا تحتوي على كرات معدنية مصممة لهزيمة القوى البشرية للعدو.

photo-2023-04-05-17-29-00-1.jpg


في يونيو، أظهر الجيش الأوكراني استخدام طائرات بدون طيار FPV لتدمير طبقات عربة الألغام الروسية (UMZ) المثبتة على شاحنة ZIL-131V والتي تم تصميمها لوضع حقول الألغام المضادة للدبابات والمضادة للأفراد وحقول الألغام المختلطة عن بعد.



في يوليو، في اتجاه باخموت، دمرت طائرة بدون طيار FPV نظام TOS-1A Solntsepyok (MRL) بالكامل.

 
التعديل الأخير:
في منطقة لوهانسك، ضرب الجيش الأوكراني منصة إطلاق نظام الصواريخ المضادة للطائرات "بوك" بطائرة بدون طيار من طراز FPV.



FPV في روسيا :

منذ بداية الاستخدام الشامل لطائرات بدون طيار FPV في الخطوط الأمامية من قبل قوات الدفاع الأوكرانية، تأخر الاتحاد الروسي في هذا الجزء من الطائرات بدون طيار.

ومع ذلك، تمكن الروس لاحقًا من إطلاق الإنتاج الضخم لهذه الطائرات بدون طيار. لقد ضخوا في هذا الإنتاج أموالاً ضخمة خصصتها روسيا للمجمع الصناعي العسكري. بدأ الإنتاج الضخم لهذه الطائرات بدون طيار في النصف الثاني من عام 2023. والآن أصبح الروس قادرين على استخدام الآلاف من طائرات بدون طيار FPV في الخطوط الأمامية ضد الأوكرانيين.

استولى الجيش الأوكراني على الطائرة بدون طيار الروسية Boomerang FPV Kamikaze ذات الإنتاج الضخم، والتي قدمتها وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي في 1 مارس 2023.



هذه الطائرة الروسية بدون طيار مصنوعة من مادة القماش. تحتوي على أجزاء أجنبية الصنع. تحتوي على بطارية وكاميرا Foxeer وجهاز إرسال فيديو Reaper Extreme وأربعة محركات كهربائية F80 PRO KV1900 وهوائي وجهاز استقبال BetaFPV.

الخلاصة

يؤدي الاستخدام الناجح لواحدة أو أكثر من هذه الطائرات الرخيصة بدون طيار إلى تقليل أو تعطيل أي من المعدات العسكرية، بما في ذلك المعدات العسكرية باهظة الثمن. وبالتالي، فإن نفقات إنتاج/شراء الطائرات بدون طيار FPV-UAV والوقت المستغرق في إنتاجها لا يمكن مقارنته بالميزانيات والأوقات التي يتم إنفاقها على دبابة جديدة أو مركبة IFV.

الموضوع مازال متواصل بإذن الله و سيتم ضخه بالمعلومات في كل مرة.
 
اصعب شيئ في صناعتها هو وحدة التحكم ،
المحركات = يمكن استخراجها من الالعاب الاطفال
الهيكل والمرواح = طباعة
البطارية = اي جهاز الالكتروني

ودرونات FPV حتى تنجح يجب أن يكون الانتاج يفوق ال 1000 قطعة اقل من ذلك ستكون النتائج مخيبة بسبب حالات الفشل الكثيرة
 
وحدة التحكم

تعد وحدة التحكم في الطيران أحد أهم المكونات في طائرة بدون طيار FPV. وهي مسؤولة عن استقرار الطائرة، وضمان مناورات طيران دقيقة، وتوفير البيانات للطيار. سنشرح بالتفصيل ما هي وحدة التحكم في الطيران، وكيف تعمل، ولماذا تعتبر جزءًا مهمًا من أي طائرة بدون طيار. سواء كنت طيارًا مبتدئًا أو متمرسًا، فإن فهم أساسيات وحدات التحكم في الطيران أمر بالغ الأهمية لتحقيق أقصى استفادة من تجربة الطيران.

وحدة التحكم في الطيران، أو "FC"، هي عقل الطائرة بدون طيار FPV. إنها لوحة دائرة مزودة بأجهزة استشعار تكتشف حركات الطائرة بدون طيار وأوامر المستخدم. باستخدام هذه المعلومات، يقوم FC بضبط سرعة المحركات لتحريك الطائرة بدون طيار في الاتجاه المطلوب.

تحتوي جميع وحدات التحكم في الطيران على أجهزة استشعار أساسية مثل الجيروسكوب ومقياس التسارع، في حين يتضمن بعضها أجهزة استشعار اختيارية مثل أجهزة استشعار الضغط الجوي (البارومتر) والبوصلات (مقياس المغناطيسية) للمساعدة في الرحلات الجوية المستقلة.

يمكن أن يعمل FC أيضًا كمركز للأجهزة الطرفية الأخرى للطائرات بدون طيار (المكونات الخارجية) مثل ESC، وGPS، وLED، والماكينات، وكاميرا استقبال الراديو FPV وVTX.

أنواع FC :

هناك نوعان رئيسيان من أجهزة التحكم في الطيران: أحدهما موجه أكثر للطائرة ثابتة الجناح، والآخر موجه أكثر للمروحيات المتعددة. هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام FC على محرك متعدد المحركات أو العكس، ولكن من المحتمل أن تواجه المزيد من التحديات. من الأفضل اختيار النوع الصحيح من FC للحصول على تجربة أكثر سلاسة.

matek-f411-wte-flight-controller-wing-fc-boards-top-bottom-300x200.jpg.webp

Plane/Wing Oriented FC

RushFPV-Blade-F722-Digital-Analog-Flight-Controller-V2-fc-Extreme-60A-4in1-ESC-300x200.jpg.webp

Multirotor Oriented FC/ESC Stack

داخل FC متعدد الدوارات، سوف تجد FC عادي وAIO (All-in-One) FC.

يقوم AIO FC بدمج ESC في نفس اللوحة، مما يجعل الإعداد مضغوطًا. ومع ذلك، فهي ليست قوية مثل ESC الموجودة على اللوحات المنفصلة، كما هو موجود في لوحات FC/ESC العادية (لوحتان منفصلتان)، لأنه يتعين عليها استخدام وحدات FET أصغر حجمًا ويكون هناك تبديد أقل للحرارة بسبب محدودية المساحة.

يعتمد الاختيار على المتطلبات - إذا كانت المساحة والوزن من الأولويات، فمن المحتمل اختيار AIO FC. بخلاف ذلك، يُفضل عادةً FC/ESC العادي نظرًا لموثوقيته.

tmotor-Velox-F7-flight-controller-fc-fpv-drone-build-flyfish-volador-300x200.jpg.webp

Regular FC/ESC Stack (2 boards)

iFlight-Mach-R5-HD-BNF-Racing-Drone-fc-stack-vista-remove-top-plate-300x200.jpg.webp

AIO FC (1 board)

كيفية ربط FC :

فيما يلي مثال على مخطط الأسلاك لكيفية توصيل المكونات الموجودة في طائرة بدون طيار FPV بوحدة التحكم في الطيران. يحتوي كل FC على مخطط أسلاك مختلف بسبب الاختلافات في تخطيطات لوحة اللحام، ولكن المفهوم يظل كما هو - تحتاج فقط إلى تحديد اللوحات المناسبة على FC.

how-to-build-fpv-drone-2023-wiring-diagram-analog-1024x693.jpg.webp
 
البرامج الثابتة للتحكم في الطيران :

عندما يتعلق الأمر بوحدات التحكم في الطيران، فلديك خيار ليس فقط في الأجهزة ولكن أيضًا في البرامج الثابتة. توفر خيارات البرامج الثابتة المختلفة ميزات وتخصصات مختلفة لمختلف التطبيقات. على سبيل المثال، تم تصميم iNav مع وضع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والطيران المستقل في الاعتبار، بينما يركز Betaflight بشكل أكبر على أداء الطيران.

Betaflight: تركز هذه البرامج الثابتة مفتوحة المصدر على أداء الطيران. لديها أكبر قاعدة مستخدمين، مما يجعل البدء أسهل بسبب وفرة البرامج التعليمية. وهذا يعني أيضًا أن الدعم متاح بسهولة عندما تواجه مشكلات.

بالإضافة إلى ذلك، تدعم Betaflight أكبر مجموعة من وحدات التحكم في الطيران.

iNav: إذا كنت مهتمًا أكثر بالطيران الآلي ومهمة إحداثية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فإن iNav هو الحل الأمثل.

بمجرد اختيار البرنامج يمكن بعد ذلك البحث عن لوحة تحكم الطيران المتوافقة.

يمكن تكوين البرامج الثابتة لوحدة التحكم في الطيران باستخدام جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو وحدة تحكم لاسلكية. يحتوي كل برنامج ثابت على واجهة مستخدم خاصة به (UI) ومعلمات يمكن تغييرها. ومع ذلك، حتى واجهات المستخدم المتشابهة يمكن أن تنتج خصائص طيران مختلفة اعتمادًا على البرنامج الثابت، لذلك يستغرق الأمر وقتًا للتعلم والتكيف مع واحدة جديدة.

"الضبط Tuning" هو المصطلح الذي نستخدمه في الهواية لوصف عملية ضبط المعلمات مثل PID و rates/expo وغيرها لتحقيق خصائص الطيران المطلوبة. هذه خطوة مهمة في تحسين أداء الطائرة بدون طيار FPV وتحقيق أقصى استفادة من وحدة التحكم في الطيران.

المعالجات :

flight-controller-fc-proccessor-stm32-f1-f3-f4-f7-cpu-chip-1024x322.jpg


تستخدم وحدة التحكم في الطيران وحدات التحكم الدقيقة (MCU) لتخزين رموز البرامج الثابتة وإجراء حسابات معقدة.

حاليًا، يتم دعم وحدات STM32 MCU مثل F4 وF7 وH7 بواسطة Betaflight، بينما لم يعد F1 وF3 مدعومين بسبب عدم كفاية الذاكرة لمتطلبات البرامج الثابتة الموسعة. لذلك، من المهم الانتباه إلى الذاكرة المتوفرة على المعالجات المختلفة - فهي لا تقل أهمية عن السرعة، إن لم تكن أكثر. على سبيل المثال، على الرغم من أن أحدث إصدار من Betaflight يسمح بتحديد الميزات التي تريد استخدامها والحفاظ على حجم الرمز صغيرًا للمعالجات ذات الذاكرة الأقل، إلا أنه على المدى الطويل، قد يتمتع F405 الأبطأ بميزة على F722 الأسرع نظرًا لسعة الذاكرة الأكبر الخاصة به .
F1
F3
F4
F7
H7
السرعة
72MHz
72MHz
168MHz
216MHz
480MHz
الذاكرة
128KB
256KB
512KB/1MB
512KB/1MB
1MB/2MB

تاريخيًا، هيمنت رقائق STM32 على سوق أجهزة التحكم في الطيران بدون طيار FPV. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، أصبح AT32 سريعًا بديلاً قابلاً للتطبيق لرقائق STM32 نظرًا لتوفره وسعره المناسب.
 
الجيروسكوب :

تستخدم وحدة التحكم في الطيران في الطائرة بدون طيار FPV مجموعة من أجهزة الاستشعار لاكتشاف الحركة والاتجاه. يسمى المستشعر الرئيسي المستخدم لهذا الغرض بوحدة القياس بالقصور الذاتي (IMU). تحتوي IMU على مقياس تسارع وجيروسكوب، ولكن غالبًا ما يستخدم مصطلح "الجيروسكوب" للإشارة إلى مستشعر IMU.

يمكن للجيروسكوب قياس السرعة الزاوية بينما يقيس مقياس التسارع التسارع الخطي. عند الطيران بطائرة بدون طيار FPV في الوضع اليدوي الكامل (المعروف أيضًا باسم الوضع acro)، فإنها تستخدم الجيروسكوب فقط، بينما في أوضاع المستوى الذاتي مثل وضع الزاوية، فإنها تتطلب كلاً من الجيروسكوب ومقياس التسارع للعمل.

نظرة عامة على الجيروسكوب :

يتم تصنيع الأنواع الأكثر شيوعًا من الجيروسكوبات الخاصة بطائرات بدون طيار FPV من قبل شركتين مصنعتين: InvenSense (الآن جزء من TDK) وBosch Sensortec.

فيما يلي قائمة بنماذج الجيروسكوب الشائعة، بالإضافة إلى بروتوكولات الاتصال التي تدعمها وأقصى تردد فعال :
IMU
بروتوكول الاتصال المحتمل (BUS)
Max. Effective Gyro Sampling Frequency
MPU6000
SPI, i2c
8KHz
MPU6050
i2c
4KHz
MPU6500
SPI, i2c
32KHz
MPU9150*
i2c
4KHz
MPU9250*
SPI, i2c
32KHz
ICM20602
SPI, i2c
32KHz
ICM20608
SPI, i2c
32KHz
ICM20689
SPI, i2c
32KHz
ICM42688P
SPI, i2c
32KHz
BMI270
SPI, i2c
6.4KHz

هناك نوعان من الاتصال بين الجيروسكوب والمعالج: SPI وi2c. SPI هو بروتوكول الاتصال المفضل بين IMU والمعالج لأنه يسمح بمعدل تحديث جيروسكوبي أعلى بكثير من I2C (الذي يبلغ حده 4 كيلو هرتز). تستخدم جميع أجهزة FC الحديثة تقريبًا اتصال SPI للجيروسكوب. تجنب MPU6050 و9150 لأنهما يدعمان i2c فقط وليس SPI.

لمعرفة الجيروسكوب الذي يحتوي عليه FC ، يمكن العثور على رقم طراز IMU المطبوع على الشريحة، على سبيل المثال، هذا هو Invensense MPU-6000 الشهير.

flight-controller-fc-mpu-6000-6050-6500-gyro-accelerometer.jpg


أو يمكن إدخال أمر "الحالة status" في Betaflight Configurator CLI والبحث عن اسم IMU ضمن Gyro/ACC. قد تحتوي بعض FC على أكثر من جيرو واحد على اللوحة، ويمكنك اختيار أي منها يراد استخدامه في سطر الأوامر (CLI) باستخدام الأمر "set gyro_to_use=0 or 1".

التركيب :

يشير تخطيط FC إلى ترتيب المسامير ومنصات اللحام على لوحة وحدة التحكم في الطيران، مما قد يؤثر بشكل كبير على مدى سهولة توصيل المكونات المختلفة. كثير من الناس يهتمون فقط بمواصفات وحدة التحكم في الطيران، وغالبًا ما يتجاهلون أهمية التصميم.

على سبيل المثال، بمقارنة وحدتي التحكم في الطيران التاليتين، يمكنك أن ترى أن الأولى تتمتع بتصميم متميز حيث يتم تجميع جميع الوسائد حسب الوظيفة وتحديد جميع الحواف.

التوافق مع ESC :

غالبًا ما تُباع أجهزة 4in1 ESC مع وحدات التحكم في الطيران في الوقت الحاضر كمجموعة، وهي مصممة لتكون قابلة للتوصيل والتشغيل.

how-to-build-fpv-drone-2023-fc-stack-nuts-2-1024x682.jpg.webp

 
كل شيء اصبح متوفر في السوق و حتى كيفية التركيب.
صحيح ،، حتى FC متوفر بكميات ضخمة في الاسواق العربية والاجنبية
لكن تعليقي كان موجه لعضو وفهم مقصدي
 
النظارات FPV :

Orqa-FPV.One-PIlot-Goggles-module-bay_2048x.jpg

يمكن أن يكون الغوص في عالم الطائرة بدون طيار FPV تجربة مبهجة، ولكن اختيار نظارات FPV المناسبة أمر بالغ الأهمية للحصول على تجربة غامرة. مع وجود أنظمة مختلفة في السوق، مثل Analog وDJI وHDZero وWalksnail Avatar، فإن العثور على زوج النظارات المثالي الذي يناسب الاحتياجات قد يمثل تحديًا. سنقوم بتفصيل أفضل النظارات FPV لكل نظام.

الرقمي مقابل التناظري: اختيار نظام FPV المثالي
fpv-drone-digital-hd-analog-dji-image-quality-compare-1024x691.jpg.webp



قبل اختيار نظارات FPV، يتعين أولاً تحديد نظام FPV الذي سيتم أستخدمه.

يمكن تصنيف أنظمة FPV إلى رقمية وتناظرية بناءً على التكنولوجيا والأجهزة. يعمل نظام FPV التناظري على تعزيز الإشارات التناظرية لنقل الفيديو، بينما يستخدم نظام FPV الرقمي الإشارات الرقمية. من الناحية العملية، ستوفر أنظمة FPV الرقمية جودة فيديو فائقة الوضوح ولكنها أكثر تكلفة، بينما يوفر نظام FPV التناظري دقة أقل بتكلفة أقل. علاوة على ذلك، فإن FPV الرقمي أقل عرضة للتداخل ويتميز بقدرات نطاق فائقة.

يوجد حاليًا 3 علامات تجارية في نظام FPV الرقمي: DJI وHDZero وWalksnail Avatar.

خيارات النظارات الثلاثة لـ DJI هي DJI Goggles V2 وDJI Goggles Integra وDJI Goggles 2. كل هذه النظارات تدعم Runcam Link الأقدم ووحدة FPV Air Unit وأحدث وحدة DJI O3 Air.

أفضل نظارات DJI FPV :

DJI Goggles V2

تتميز نظارات Goggles 2 بالتفوق على V2 نظرًا لميزاتها الفائقة، مثل تسجيل العرض على الشاشة، وأجهزة أكثر قوة، وتعديلات الديوبتر، وتصميم مدمج وخفيف الوزن. كما أنه يوفر جودة فيديو أفضل بدقة 1080 بكسل وشاشات OLED واختراق إشارة محسّن. باعتبارها أحدث منتج، من المرجح أن تتلقى DJI Goggles 2 الدعم المستقبلي وأن تكون متوافقة مع التقنيات الأحدث.

dji-goggles-2-motion-combo-170668899240130304.jpg

DJI Goggles 2

ومع ذلك، فإن DJI Goggles V2 يوفر ملاءمة أفضل بشكل عام وأرخص ومتاح بسهولة أكبر. لا يزال خيارًا رائعًا إذا كان السعر والتوافر محل قلق. يمكنك أيضًا استخدام DJI FPV Goggles V2 للتناظري عبر مدخل AV، كل ما تحتاجه هو مجرد وحدة استقبال تناظرية ومحول وحدة لتوصيل جهاز الاستقبال.

إحدى الشكاوى الرئيسية لكلا النظارتين من DJI هي عدم وجود مدخل HDMI ودعم أنظمة FPV الرقمية الأخرى. أحدث Goggles 2 لا يحتوي حتى على مدخل AV، مما يجعله غير متوافق مع النظام التناظري، فقط نظام DJI الخاص. ومع ذلك، إذا كانت جودة الصورة واختراق الإشارة من الأولويات، فيمكن القول إن نظام DJI هو أحد أفضل الخيارات في الوقت الحالي.

يعد DJI Goggles Integra الجديد في الأساس إصدارًا "lite" من Goggles 2. ومع توفير 150 دولارًا، ستفقد بعض الميزات الرئيسية وسيكون لديه مجال رؤية أصغر (من 51 درجة إلى 44 درجة).

في معركة نظارات DJI، يتمتع كل طراز بفوائده الفريدة. يعتمد القرار في النهاية على التفضيلات والمتطلبات الشخصية كطيار FPV. ذ

أفضل نظارات Walksnail Avatar FPV

Walksnail Avatar

15906-1800_1800.jpg


مما لا شك فيه أن أفضل نظارات FPV لنظام Walksnail Avatar هي Walksnail Avatar Goggles X. للحصول على أقصى استفادة من نظام Walksnail، يجب اقتناء هذه النظارات.

توفر Avatar Goggles X تنوعًا لا مثيل له، حيث تدعم أنظمة Walksnail، والتناظرية، وHDZero. بفضل الميزات المتقدمة والتصميم اللمستقبلي والسعر الأقل من المنافسين، فهو مثالي لكل من مستخدمي Walksnail الحاليين والوافدين الجدد. الخيار الأفضل لتجربة FPV عالية الجودة وبأسعار معقولة.

هناك خيار أكثر ملاءمة للميزانية مصمم لنظام Walksnail وهو Fatshark Recon HD. ومع ذلك، فهو يدعم فقط ما يصل إلى 1080 بكسل بمعدل 60 إطارًا في الثانية، مما يعني أنه لن يستخدم بشكل كامل وضع زمن الوصول المنخفض بمعدل 100 إطارًا في الثانية في نظام Avatar. وينتج عن ذلك زمن استجابة أعلى بحوالي 10 مللي ثانية مقارنة بوضع 100 إطار في الثانية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهوائيات الداخلية تجعلها أقل مثالية للطيران بعيد المدى. وعلى الرغم من هذه العيوب، فهو خيار جيد لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة.

من خلال إقران نظارات HDZero مع Walksnail Avatar VRX، يمكنك أيضًا الاستمتاع بنظام Walksnail Avatar.

51+3XnFrRQL.jpg

أفضل نظارات FPV لـ HDZero

HDZero

hdzero-goggles-prix-02.jpg


إذا كنت تستخدم الطائرة HDZero، فإن نظارات HDZero هي الخيار الأمثل. هذه النظارات ليست الأفضل لـ HDZero فحسب، بل أيضًا للنظارات التناظرية، وهي واحدة من أفضل النظارات غير التابعة لنظام Walksnail لنظام Walksnail. إنها نظارات متعددة الاستخدامات للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن اختيار وحدة استقبال الفيديو HDZero المستقلة المتوافقة مع نظارات FPV والشاشات المزودة بمدخل HDMI. يتيح هذا الخيار الفعال من حيث التكلفة الاستمتاع بتجربة HDZero دون إنفاق الكثير من المال.

أفضل نظارات FPV التناظرية :

بالنسبة لمستخدمي النظارات التناظرية، فمن المحتمل أن يكون الخيار الأفضل هو Skyzone SKY04X Pro. إنه يوفر شاشات OLED حادة وواضحة بدقة 1920 × 1080 بكسل، ومجال رؤية 52 درجة، وتركيز قابل للتعديل، ولمسة نهائية عالية الجودة.


skyzone-sky04x-pro-black.jpg

Skyzone SKY04X Pro

يتميز Skyzone SKY04X Pro بقائمة OSD سهلة الاستخدام ووحدة الاستقبال المضمنة وخيارات اللوحة الأمامية. لا بد أيضًا من الإشارة إلى Fatshark HDO2 باعتباره خيارًا قوي.

images

Fatshark HDO2

أفضل Box Goggles

تعد نظارات Skyzone Cobra X بديلاً ممتازًا. على الرغم من أنها باهظة الثمن بعض الشيء بالنسبة للنظارة Box، إلا أن Cobra X تتميز بجودة جيدة ومليئة بالميزات.

skyzonecobra1.jpg

في حين أن Cobra X تحتوي على مدخل HDMI وتدعم HDZero وWalksnail VRX، فإن زمن الوصول أعلى بشكل ملحوظ من النظارات الأخرى. ومع ذلك، فإن Skyzone Cobra X تعد خيارًا قويًا للطيارين التناظريين الذين يبحثون عن نظارات FPV بأسعار معقولة ولكن عالية الجودة.

طبعا توجد نظارات اخرى اقتصرنا فقط على المذكور اعلاه من باب الاشارة و التوضيح.

الدقة و العرض :

كمبدأ توجيهي عام، تُترجم الدقة الأعلى إلى جودة صورة أفضل - بافتراض أن تغذية الفيديو من الكاميرا تتطابق مع دقة العرض. بالنسبة لأنظمة FPV الرقمية التي تقدم خلاصات فيديو بدقة 720 بكسل أو حتى 1080 بكسل، سيتم تعزيز التجربة بلا شك باستخدام نظارات عالية الدقة. ومع ذلك، بالنسبة لنظام FPV التناظري، هناك فرق بسيط بين استخدام نظارات 720p المنخفضة ونظارات 1080p عالية الجودة، نظرًا للصورة ذات الدقة المنخفضة نسبيًا من الكاميرات التناظرية.

مجال الرؤية (FOV) :

fpv-goggles-field-of-view-fov-difference-1024x557.jpg.webp


بعبارات بسيطة، مجال الرؤية (FOV) هو قياس حجم شاشة FPV. يتوافق مجال الرؤية الأكبر مع شاشة أكبر وربما تجربة غامرة أكثر. على سبيل المثال، مع مجال رؤية 35 درجة في نظارات FPV، تكون حواف الشاشة بزاوية 35 درجة من النقطة المركزية لعينيك. لاحظ أن هناك مجال رؤية أفقي، ومجال رؤية رأسي، ومجال رؤية قطري، والتي تمثل جميعها مجالات الرؤية المختلفة للشاشة. مجال الرؤية القطري هو القياس الأكثر شيوعًا في نظارات FPV؛ عند الحديث عن مجال الرؤية، إذا لم يتم تحديده، فمن المفترض عادةً أن يكون مجال رؤية قطري.

يمكن لمجال الرؤية الأكبر أن يخلق تجربة غامرة أكثر، ولكن عندما يكون كبيرًا جدًا، فقد يؤدي إلى تشتيت انتباه بعض الأشخاص. يمكن أن يؤدي مجال الرؤية الأعلى إلى صعوبة رؤية الصورة على حواف الشاشة بسبب عرض الشاشة.

بشكل عام، تتمتع النظارات الصندوقية بمجال رؤية يتراوح بين 50-80 درجة، بينما تتميز النظارات ذات العدستين بمجال رؤية يتراوح بين 30-50 درجة.

في نهاية المطاف، مجال الرؤية هو مسألة تفضيل شخصي.

نسبة الارتفاع :

fpv-goggles-aspect-ratio-4-3-16-9-difference-1024x474.jpg.webp


تلعب نسبة العرض إلى الارتفاع للشاشة دورًا حاسمًا في تحديد كيفية ظهور بث الفيديو على الشاشة، مما يؤثر في النهاية على الدقة ومجال الرؤية.

نسب العرض إلى الارتفاع الأكثر شيوعًا لطائرات FPV بدون طيار هي 16:9 و4:3. على الرغم من أن نسب العرض إلى الارتفاع الأخرى قد تكون متاحة، إلا أنها نادرة ويمكن أن تؤدي غالبًا إلى تشويه الصورة بسبب عدم التطابق بين الكاميرا والشاشة. من الضروري التأكد من أن نظارات FPV تدعم كلاً من 16:9 و4:3، أو أن لديها النسبة الصحيحة لتتناسب مع الكاميرا الخاصة بها. يمكن أن يؤدي استخدام نسبة العرض إلى الارتفاع غير الصحيحة إلى صورة ممتدة أو مضغوطة.

توفر العديد من نظارات FPV (والكاميرات) اليوم القدرة على التبديل بين نسب العرض إلى الارتفاع، مما يوفر قدرًا أكبر من المرونة والتوافق. ومع ذلك، يجب الوضع في الاعتبار نسبة العرض إلى الارتفاع الأصلية، حيث أن التبديل إلى نسبة غير أصلية يمكن أن يؤدي إلى الاقتصاص وتقليل مجال الرؤية والدقة بشكل فعال. على سبيل المثال، شاشة عرض 4:3 بدقة 1280×960 ومجال رؤية 46 درجة، سيكون لها دقة أصغر تبلغ 1280×720 ومجال رؤية 42 درجة (مع اقتصاص الجزء العلوي والسفلي) عند التبديل إلى 16:9.
 
النظارات FPV :

Orqa-FPV.One-PIlot-Goggles-module-bay_2048x.jpg

يمكن أن يكون الغوص في عالم الطائرة بدون طيار FPV تجربة مبهجة، ولكن اختيار نظارات FPV المناسبة أمر بالغ الأهمية للحصول على تجربة غامرة. مع وجود أنظمة مختلفة في السوق، مثل Analog وDJI وHDZero وWalksnail Avatar، فإن العثور على زوج النظارات المثالي الذي يناسب الاحتياجات قد يمثل تحديًا. سنقوم بتفصيل أفضل النظارات FPV لكل نظام.

الرقمي مقابل التناظري: اختيار نظام FPV المثالي
fpv-drone-digital-hd-analog-dji-image-quality-compare-1024x691.jpg.webp



قبل اختيار نظارات FPV، يتعين أولاً تحديد نظام FPV الذي سيتم أستخدمه.

يمكن تصنيف أنظمة FPV إلى رقمية وتناظرية بناءً على التكنولوجيا والأجهزة. يعمل نظام FPV التناظري على تعزيز الإشارات التناظرية لنقل الفيديو، بينما يستخدم نظام FPV الرقمي الإشارات الرقمية. من الناحية العملية، ستوفر أنظمة FPV الرقمية جودة فيديو فائقة الوضوح ولكنها أكثر تكلفة، بينما يوفر نظام FPV التناظري دقة أقل بتكلفة أقل. علاوة على ذلك، فإن FPV الرقمي أقل عرضة للتداخل ويتميز بقدرات نطاق فائقة.

يوجد حاليًا 3 علامات تجارية في نظام FPV الرقمي: DJI وHDZero وWalksnail Avatar.

خيارات النظارات الثلاثة لـ DJI هي DJI Goggles V2 وDJI Goggles Integra وDJI Goggles 2. كل هذه النظارات تدعم Runcam Link الأقدم ووحدة FPV Air Unit وأحدث وحدة DJI O3 Air.

أفضل نظارات DJI FPV :

DJI Goggles V2

تتميز نظارات Goggles 2 بالتفوق على V2 نظرًا لميزاتها الفائقة، مثل تسجيل العرض على الشاشة، وأجهزة أكثر قوة، وتعديلات الديوبتر، وتصميم مدمج وخفيف الوزن. كما أنه يوفر جودة فيديو أفضل بدقة 1080 بكسل وشاشات OLED واختراق إشارة محسّن. باعتبارها أحدث منتج، من المرجح أن تتلقى DJI Goggles 2 الدعم المستقبلي وأن تكون متوافقة مع التقنيات الأحدث.

dji-goggles-2-motion-combo-170668899240130304.jpg

DJI Goggles 2

ومع ذلك، فإن DJI Goggles V2 يوفر ملاءمة أفضل بشكل عام وأرخص ومتاح بسهولة أكبر. لا يزال خيارًا رائعًا إذا كان السعر والتوافر محل قلق. يمكنك أيضًا استخدام DJI FPV Goggles V2 للتناظري عبر مدخل AV، كل ما تحتاجه هو مجرد وحدة استقبال تناظرية ومحول وحدة لتوصيل جهاز الاستقبال.

إحدى الشكاوى الرئيسية لكلا النظارتين من DJI هي عدم وجود مدخل HDMI ودعم أنظمة FPV الرقمية الأخرى. أحدث Goggles 2 لا يحتوي حتى على مدخل AV، مما يجعله غير متوافق مع النظام التناظري، فقط نظام DJI الخاص. ومع ذلك، إذا كانت جودة الصورة واختراق الإشارة من الأولويات، فيمكن القول إن نظام DJI هو أحد أفضل الخيارات في الوقت الحالي.

يعد DJI Goggles Integra الجديد في الأساس إصدارًا "lite" من Goggles 2. ومع توفير 150 دولارًا، ستفقد بعض الميزات الرئيسية وسيكون لديه مجال رؤية أصغر (من 51 درجة إلى 44 درجة).

في معركة نظارات DJI، يتمتع كل طراز بفوائده الفريدة. يعتمد القرار في النهاية على التفضيلات والمتطلبات الشخصية كطيار FPV. ذ

أفضل نظارات Walksnail Avatar FPV

Walksnail Avatar

15906-1800_1800.jpg


مما لا شك فيه أن أفضل نظارات FPV لنظام Walksnail Avatar هي Walksnail Avatar Goggles X. للحصول على أقصى استفادة من نظام Walksnail، يجب اقتناء هذه النظارات.

توفر Avatar Goggles X تنوعًا لا مثيل له، حيث تدعم أنظمة Walksnail، والتناظرية، وHDZero. بفضل الميزات المتقدمة والتصميم اللمستقبلي والسعر الأقل من المنافسين، فهو مثالي لكل من مستخدمي Walksnail الحاليين والوافدين الجدد. الخيار الأفضل لتجربة FPV عالية الجودة وبأسعار معقولة.

هناك خيار أكثر ملاءمة للميزانية مصمم لنظام Walksnail وهو Fatshark Recon HD. ومع ذلك، فهو يدعم فقط ما يصل إلى 1080 بكسل بمعدل 60 إطارًا في الثانية، مما يعني أنه لن يستخدم بشكل كامل وضع زمن الوصول المنخفض بمعدل 100 إطارًا في الثانية في نظام Avatar. وينتج عن ذلك زمن استجابة أعلى بحوالي 10 مللي ثانية مقارنة بوضع 100 إطار في الثانية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهوائيات الداخلية تجعلها أقل مثالية للطيران بعيد المدى. وعلى الرغم من هذه العيوب، فهو خيار جيد لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة.

من خلال إقران نظارات HDZero مع Walksnail Avatar VRX، يمكنك أيضًا الاستمتاع بنظام Walksnail Avatar.

51+3XnFrRQL.jpg

أفضل نظارات FPV لـ HDZero

HDZero

hdzero-goggles-prix-02.jpg


إذا كنت تستخدم الطائرة HDZero، فإن نظارات HDZero هي الخيار الأمثل. هذه النظارات ليست الأفضل لـ HDZero فحسب، بل أيضًا للنظارات التناظرية، وهي واحدة من أفضل النظارات غير التابعة لنظام Walksnail لنظام Walksnail. إنها نظارات متعددة الاستخدامات للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن اختيار وحدة استقبال الفيديو HDZero المستقلة المتوافقة مع نظارات FPV والشاشات المزودة بمدخل HDMI. يتيح هذا الخيار الفعال من حيث التكلفة الاستمتاع بتجربة HDZero دون إنفاق الكثير من المال.

أفضل نظارات FPV التناظرية :

بالنسبة لمستخدمي النظارات التناظرية، فمن المحتمل أن يكون الخيار الأفضل هو Skyzone SKY04X Pro. إنه يوفر شاشات OLED حادة وواضحة بدقة 1920 × 1080 بكسل، ومجال رؤية 52 درجة، وتركيز قابل للتعديل، ولمسة نهائية عالية الجودة.


skyzone-sky04x-pro-black.jpg

Skyzone SKY04X Pro

يتميز Skyzone SKY04X Pro بقائمة OSD سهلة الاستخدام ووحدة الاستقبال المضمنة وخيارات اللوحة الأمامية. لا بد أيضًا من الإشارة إلى Fatshark HDO2 باعتباره خيارًا قوي.

images

Fatshark HDO2

أفضل Box Goggles

تعد نظارات Skyzone Cobra X بديلاً ممتازًا. على الرغم من أنها باهظة الثمن بعض الشيء بالنسبة للنظارة Box، إلا أن Cobra X تتميز بجودة جيدة ومليئة بالميزات.

skyzonecobra1.jpg

في حين أن Cobra X تحتوي على مدخل HDMI وتدعم HDZero وWalksnail VRX، فإن زمن الوصول أعلى بشكل ملحوظ من النظارات الأخرى. ومع ذلك، فإن Skyzone Cobra X تعد خيارًا قويًا للطيارين التناظريين الذين يبحثون عن نظارات FPV بأسعار معقولة ولكن عالية الجودة.

طبعا توجد نظارات اخرى اقتصرنا فقط على المذكور اعلاه من باب الاشارة و التوضيح.

الدقة و العرض :

كمبدأ توجيهي عام، تُترجم الدقة الأعلى إلى جودة صورة أفضل - بافتراض أن تغذية الفيديو من الكاميرا تتطابق مع دقة العرض. بالنسبة لأنظمة FPV الرقمية التي تقدم خلاصات فيديو بدقة 720 بكسل أو حتى 1080 بكسل، سيتم تعزيز التجربة بلا شك باستخدام نظارات عالية الدقة. ومع ذلك، بالنسبة لنظام FPV التناظري، هناك فرق بسيط بين استخدام نظارات 720p المنخفضة ونظارات 1080p عالية الجودة، نظرًا للصورة ذات الدقة المنخفضة نسبيًا من الكاميرات التناظرية.

مجال الرؤية (FOV) :

fpv-goggles-field-of-view-fov-difference-1024x557.jpg.webp


بعبارات بسيطة، مجال الرؤية (FOV) هو قياس حجم شاشة FPV. يتوافق مجال الرؤية الأكبر مع شاشة أكبر وربما تجربة غامرة أكثر. على سبيل المثال، مع مجال رؤية 35 درجة في نظارات FPV، تكون حواف الشاشة بزاوية 35 درجة من النقطة المركزية لعينيك. لاحظ أن هناك مجال رؤية أفقي، ومجال رؤية رأسي، ومجال رؤية قطري، والتي تمثل جميعها مجالات الرؤية المختلفة للشاشة. مجال الرؤية القطري هو القياس الأكثر شيوعًا في نظارات FPV؛ عند الحديث عن مجال الرؤية، إذا لم يتم تحديده، فمن المفترض عادةً أن يكون مجال رؤية قطري.

يمكن لمجال الرؤية الأكبر أن يخلق تجربة غامرة أكثر، ولكن عندما يكون كبيرًا جدًا، فقد يؤدي إلى تشتيت انتباه بعض الأشخاص. يمكن أن يؤدي مجال الرؤية الأعلى إلى صعوبة رؤية الصورة على حواف الشاشة بسبب عرض الشاشة.

بشكل عام، تتمتع النظارات الصندوقية بمجال رؤية يتراوح بين 50-80 درجة، بينما تتميز النظارات ذات العدستين بمجال رؤية يتراوح بين 30-50 درجة.

في نهاية المطاف، مجال الرؤية هو مسألة تفضيل شخصي.

نسبة الارتفاع :

fpv-goggles-aspect-ratio-4-3-16-9-difference-1024x474.jpg.webp


تلعب نسبة العرض إلى الارتفاع للشاشة دورًا حاسمًا في تحديد كيفية ظهور بث الفيديو على الشاشة، مما يؤثر في النهاية على الدقة ومجال الرؤية.

نسب العرض إلى الارتفاع الأكثر شيوعًا لطائرات FPV بدون طيار هي 16:9 و4:3. على الرغم من أن نسب العرض إلى الارتفاع الأخرى قد تكون متاحة، إلا أنها نادرة ويمكن أن تؤدي غالبًا إلى تشويه الصورة بسبب عدم التطابق بين الكاميرا والشاشة. من الضروري التأكد من أن نظارات FPV تدعم كلاً من 16:9 و4:3، أو أن لديها النسبة الصحيحة لتتناسب مع الكاميرا الخاصة بها. يمكن أن يؤدي استخدام نسبة العرض إلى الارتفاع غير الصحيحة إلى صورة ممتدة أو مضغوطة.

توفر العديد من نظارات FPV (والكاميرات) اليوم القدرة على التبديل بين نسب العرض إلى الارتفاع، مما يوفر قدرًا أكبر من المرونة والتوافق. ومع ذلك، يجب الوضع في الاعتبار نسبة العرض إلى الارتفاع الأصلية، حيث أن التبديل إلى نسبة غير أصلية يمكن أن يؤدي إلى الاقتصاص وتقليل مجال الرؤية والدقة بشكل فعال. على سبيل المثال، شاشة عرض 4:3 بدقة 1280×960 ومجال رؤية 46 درجة، سيكون لها دقة أصغر تبلغ 1280×720 ومجال رؤية 42 درجة (مع اقتصاص الجزء العلوي والسفلي) عند التبديل إلى 16:9.
كنت بانتظارها لانها kit الكامل (النظارات ومقبض التوجيه) نسبيا افضل بالتوجيه من طرق التوجيه التقليديه،، كذلك تسليطك الضوء على وحدات المعالجه للتحكم والتوجيه لانها بمثابة كلمة السر وكذلك للتواصل مع القاعده او التواصل البيني مع الدرونات المرافقه .... نمط التشكيلات او الاسراب على سبيل المثال لا الحصر.

مشكور على الاظافه الرائعه ! بانتظار لمحه عن AI kits الجديده لانها تساعد بالتحليق وتحديد الهدف بشكل ذاتي خاصة عند بيئات التشويش العاليه وفقدان التواصل مع القاعده.... طبعا مع بعض الاخطاء ولكن ممكن توفر اداء مقبول اعتمادا على قوة المبرمج والخوارزميه و Kit المعالجه المستخدم.
 
التعديل الأخير:

IPD


1-2.png


المسافة بين الحدقتين (IPD) هي المسافة بين مركزي الحدقتين. تعد تقنية IPD مهمة في النظارات ذات العدستين، والتي تستخدم شاشات فردية لكل عين وتتطلب وضعًا محددًا لإنشاء الصورة الصحيحة للمستخدم. قد يؤدي استخدام نظارات بوكس مع إعداد IPD غير صحيح إلى ظهور حواف الصورة ضبابية.

نظرًا لأن كل شخص لديه IPD مختلف، فمن الضروري معرفة IPD الخاص عند اختيار نظارات FPV والتأكد من أنها تدعم القياس المحدد. تحتوي معظم نظارات FPV ذات العدستين على IPD قابل للتعديل، ولكن ضمن نطاق معين فقط.

ومع ذلك، فإن IPD لا يشكل مصدر قلق عند استخدام نظارات البوكس.

جهاز استقبال الفيديو التناظري :

لكي تعمل نظارات FPV، يجب أن تكون مجهزة بوحدة استقبال الفيديو المناسبة (VRX). وهذا يتيح لهم تلقي الصورة من الطائرة بدون طيار .


تأتي بعض نظارات FPV مع جهاز استقبال فيديو مدمج، والذي يمكن أن يكون مناسبًا لأنها ستعمل بمجرد إخراجها من الصندوق، مما يلغي الحاجة إلى شراء جهاز استقبال إضافي.

ومع ذلك، ستقتصر على الميزات المتوفرة، ولا يمكن عادةً ترقية أجهزة الاستقبال المدمجة. إذا كنت ترغب في ترقية جهاز الاستقبال، فستحتاج إلى استبدال النظارات الواقية بأكملها.

وحدة الاستقبال الخارجية :

بالنسبة للنظارات التي لا تحتوي على جهاز استقبال مدمج، يمكنك اختيار وحدات استقبال ما بعد البيع. تدعم معظم وحدات الاستقبال الخارجية إعدادات التنوع، مما يؤدي إلى تحسين جودة بث الفيديو. على الرغم من أن الوحدات الخارجية تأتي مع تكاليف إضافية، إلا أن الاستثمار يستحق ذلك لتحسين الأداء والمرونة.

تعد وحدات RapidFire وTBS Fusion من أفضل الخيارات في مجتمع FPV، وهي معروفة برقائق الاستقبال الحساسة القادرة على التقاط الإشارات الأضعف.

القدرة على التنوع :

يشتمل نظام التنوع على جهازي استقبال فيديو ضمن وحدة واحدة، حيث يقوم تلقائيًا باختيار جهاز الاستقبال ذو الإشارة الأقوى للحفاظ على أفضل رابط فيديو ممكن. تقوم بعض أنظمة التنوع الأكثر تقدمًا بدمج الإشارتين في إشارة واحدة، مما يقلل من التفكك والتداخل الثابت - وغالبًا ما يشار إلى هذا باسم "true diversity".

سوف تتحول الأجيال الأقدم من أجهزة الاستقبال المتنوعة ببساطة إلى الإشارة الأقوى، مما يتسبب في ظهور شاشة فارغة مؤقتة أثناء التبديل. ومع ذلك، فإن الأجيال الأحدث مثل TBS Fusion، وImmersionRC RapidFIRE، وSkyzone's SteadyView، تجمع بين الإشارات من مصدرين لإنشاء فيديو بجودة أفضل. حتى أن بعضها يتميز بما يسمى تقنية "Sync Pulse Reconstruction" لمنع تمزق الفيديو عندما تكون الإشارة ضعيفة.

باختصار، يعد نظام التنوع الحقيقي أمرًا ضروريًا في نظارات FPV التناظرية الحديثة، لأنه يعزز جودة فيديو FPV بشكل كبير.

تستخدم وحدة استقبال التنوع هوائيين يمكن توجيههما في اتجاهات مختلفة. يمكنك أيضًا استخدام أنواع مختلفة من الهوائيات، مثل الهوائي الاتجاهي ومتعدد الاتجاهات، للحصول على أفضل النتائج اعتمادًا على التطبيق.

DVR


Fatshark-Dominator-HD-Walksnail-Avatar-FPV-Goggles-menu-joystick-back-dvr-buttons-1024x682.jpg.webp


DVR، أو مسجل الفيديو الرقمي، هو ميزة تسمح بتسجيل بث الفيديو الذي تراه في نظاراتك على بطاقة SD صغيرة. يشبه هذا تجهيز الطائرت بدون طيار FPV بكاميرا حركة عالية الدقة، باستثناء الوزن أو الحدود الديناميكية الهوائية المرتبطة بتلك الكاميرا. مما يضمن عدم القلق بشأن إتلاف كاميرا الحركة في حالة حدوث أي حوادث. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن لقطات DVR أقل جودة بشكل عام من مقاطع الفيديو من كاميرا الحركة.

تتمثل إحدى فوائد مسجل الفيديو الرقمي في أنه يمكن أن يساعد في تحديد موقع الطائرة بدون طيار في حالة تعطلها، حيث تسمح معظم النظارات المزودة بوظيفة مسجل الفيديو الرقمي بتشغيل اللقطات داخل النظارات . ولهذا السبب ينصح دائمًا بالتسجيل في مسجل الفيديو الرقمي (DVR) قبل الإقلاع. علاوة على ذلك، فإن استخدام مسجل الفيديو الرقمي يمكن أن يحافظ على وزن الطائرة بدون طيار، حيث يمكن أن يحل محل كاميرا.

قيادة FPV مع شاشة :

7-LCD-Monitor-Screen-fpv-stand.jpg


من الممكن تمامًا طيران FPV باستخدام شاشة بدلاً من نظارات FPV. ومع ذلك، هناك إيجابيات وسلبيات لهذا النهج.

على الجانب الإيجابي، تكون الشاشات عمومًا ميسورة التكلفة وتسمح للطيارين بالتبديل بسهولة بين الطيران في خط الرؤية وFPV. كما يمكن أن تكون أكثر ملاءمة لأولئك الذين يرتدون النظارات، على الرغم من أن العديد من الشركات المصنعة للنظارات الواقية تقدم الآن عدسات الديوبتر أو تعديل التركيز.

على الجانب السلبي، يمكن أن يؤدي استخدام شاشة FPV إلى تجربة أقل غامرة بكثير. بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه صعوبة في رؤية الشاشة بسبب الانعكاسات ونقص سطوع الشاشة عند الطيران تحت أشعة الشمس المباشرة.

لاستخدام شاشة، فإليك بعض العوامل الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

إدخال الفيديو الصحيح: تأكد من أن الشاشة تدعم الإدخال الصحيح المتوافق مع جهاز استقبال الفيديو (أي إدخال AV أو HDMI).
الحجم: الحد الأدنى لحجم الشاشة 5 بوصات مثالي لشاشة FPV؛ أي شيء أصغر قد يكون من الصعب رؤيته بوضوح.
السطوع والإضاءة الخلفية: اختر شاشة ذات سطوع قابل للتعديل وإضاءة خلفية للحصول على رؤية أفضل في ظروف الإضاءة المختلفة.
شاشة غير زرقاء: بالنسبة للنظام التناظري، تجنب الشاشات التي تعود إلى شاشة زرقاء أو سوداء عند استقبال إشارات فيديو ضعيفة. يُفضل استخدام شاشة تعرض بيانات ثابتة، لأنها يمكن أن تساعدك في العودة إلى منطقة تتمتع باستقبال أفضل.

61NKeZ9ABYL.jpg


يمكنك أيضًا استخدام التلفزيون أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي الخاص بك لـ FPV عن طريق استخدام محول فيديو تناظري إلى رقمي:

51nbTax+nTL.jpg

 
عودة
أعلى