انت تسأل والتاريخ يجيب .

Shereef

عضو مميز
إنضم
28 يناير 2008
المشاركات
343
التفاعل
5 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم


انت تسأل والتاريخ يجيب

-- هذا الموضوع قمنا بعملة حتى تعم الفائدة على الجميع .. ففى هذا الموضوع سوف يقوم الاعضاء الكرام بطرح الاسئلة التى تحتاج توضيح او اجابة عليها .
-- وتخصص هذا الموضوع فى التاريخ (العسكرى) ولن نتطرق لاى قرار او شئ (سياسى) .
-- نرجو من الاعضاء التزام شرط عدم التطرق الى اى قرار سياسى اتخذ .. فنريد ان يغلب على الموضوع الطابع الفنى او العملى .. وليس السياسى .
-- نضع للاعضاء بعض الامثلة لاسلوب الاسئلة التى نرغب من الاعضاء ادراجها .
-- على سبيل المثال :
متى بدأت الحملات الصليبية .؟
ما هى خطة الروس فى الحرب الروسية اليابانية .؟

ونرجو للجميع الافادة والاستفادة .
ادارة القسم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بارك الله فيك, افكار نيرة و موضوع جيد و مفيد, يسلم مخك
 
موضوع من اجمل المواضيع

سؤالي ماهي الاسباب الرئيسية لضرب المطارات المصرية
هل هي عوامل دفاع جوي او عدم وجود دوريات جوية
 
اتمنى ان نكون افدناك
كانت إسرائيل متفوقة علي مصر ان لم يكن الدول العربية مجتمعة في كل شيء سواء في مجال المخابرات أو التجهيزات العسكرية أو الأعداد الخططي ففي مجال المخابرات كانت إسرائيل تعرف عنا كل شيء حتي أن الطائرات الإسرائيلية عندما قامت بالهجوم علي المطارات المصرية كانت تعرف أماكن وجود تلك الطائرات ومخابئها وموعد وجود القادة واستطاعت المخابرات الإسرائيلية أن تضلل المخابرات المصرية التي لم تستطع أن تحدد موعد الهجوم الإسرائيلي علي وجه الدقة، والغريب أن خطة الخداع هذه كانت صورة طبق الأصل من الخطة التي نفذت في حرب عام 56 وعلي مستوي التجهيز العسكري والتدريب فلقد نجحت إسرائيل بحلول يوم 5 حزيران (يونيو) عام 67 من زيادة حجم قواتها المسلحة من ثلاثة الوية مشاة ولواء مدرع إلي 25 لواء مشاة وميكانيكي ومظلات وسبعة مدرعة وهذا يعني أن إسرائيل قد تمكنت من تعبئة حوالي ربع مليون مقاتل أي بنسبة 01% من إجمالي الجيش كما حصلت القوات الجوية الإسرائيلية خلال فترة التوتر علي سريان سكاي هوك وحوالي 20 طائرة سوبر مستير تنفيذاً لصفقات سابقة وبهذا يكون عدد الطائرات المقدرة يوم 5 حزيران (يونيو) من المقاتلات والمقاتلات القاذفة قد وصل إلي 392 ــ 398 طائرة وطائرات المواصلات والنقل 77 طائرة والهليكوبتر 56 طائرة تعمل من 58 قاعدة جوية ومطاراً وممرات أرضية داخل إسرائيل وكان عدد الطيارين الإسرائيليين سواء كانوا يهوداً أو من جنسيات مزدوجة من المتطوعين واستخدمت إسرائيل قنبلة صغيرة كانت مفاجأة الحرب استطعات تدمير ممرات الطائرات المصرية بصورة تجعل إصلاحها أكثر بكثير من الوقت المحدد لها
intro221.jpg


وإذا قارنا هذا العدد بعدد الطائرات المصرية نجد أن عدد الطائرات المصرية بلغ حوالي 170 طائرة مقاتلة ومقاتلة قاذفة صالحة للاستعمال معظمها من طائرات الميج 21، 19 والسوخوي بينما وصل عدد القاذفات المصرية الصالحة للاستعمال حوالي 48 طائر من نوع تي ــ يو و24 طائرة من طراز الأليوشن وكانت مصر تعاني من نقص في أسلحة الدفاع الجوي والرادارات التي يمكنها رصد طائرات العدو علي ارتفاع منخفض كما أن الطيارين لم يتلقوا التدريب الكافي بسبب العجز في الميزانية ولم يكن وضع القوات البرية أو المشاة أفضل حالاً من القوات الجوية فلقد كان هدف التعبئة المصري استدعاء ثمن مليون فرد من الاحتياط لم يستجب منهم سوي 82.000 فرد ولم تكن تلك القوات قد تلقت بعد التدريب الكافي ويكفي أن، القوات المسلحة المصرية لم تجر أي مناورة عسكرية منذ عام 1954 وحتي الحرب التي خاضتها في اليمن كانت حرب عصابات والحرب النظامية تختلف كل الاختلاف عن حرب العصابات.
وعلي مستوي القادة كان القادة العسكريون المصريون محدودي الكفاءة فلم تكن هناك قيادة محترفة تلت الدراسات والتدريب الكافي بل اقتصر الأمر علي مجموعة تجمد فكرها العسكري منذ عام 52 وكان توزيع المناصب يجري حسب الولاء وليس علي حسب الكفاءة ويكفي أن قيادة القوات البرية والتي انيط لي قيادتها كانت قيادة بلا سلطات فلقد كانت الأوامر تصدر من القيادة العليا في القاهرة والتي تضم المشير عامر ورئيس الأركان الفريق فوزي والفريق صلاح محسن قائد الجيش الثاني الميداني ولقد انعكس بالطبع ضعف كفاءة القيادة علي سير المعارك الحربية
egypte.jpg


egypte2.jpg


فلقد استطعات القيادة الإسرائيلية أن تفاجئ القيادة المصرية بالهجوم علي المحور الشمالي
بينما قدرت القيادة المصرية أن الهجوم سوف يتم علي المحور الجنوبي ووضعت القيادة المصرية خطة تسمي (قاهر) للدفاع عن سيناء كانت تعتمد علي انشاء خطوط دفاعية ثلاثة للدفاع عن سيناء وهذه الخطوط كانت متباعدة ولا يوجد تعاون بينها مما سهل علي القوات الإسرائيلية عزلها والالتفاف حولها ولم توضع قوات كافية للدفاع عن الممرات رغم أنها تعد مفتاح سيناء ورغم أن الخطة (قاهر) والتي وضعت عام 66 كان بها الكثير من الثغرات إلا أنها تعرضت أكثر من مرة للتعديل من جانب عبد الناصر أو المشير رغم أن القوات المصرية تدربت عليها ولقد نتج عن هذا كله أن تلك القيادة أصيبت بالإحباط التام والشلل بعد أن نجح العدو في تدمير القوات الجوية المصرية وانعكس هذا في الأوامر المتضاربة وخطط الانسحاب مما أدي في النهاية إلي تدمير القوات المسلحة المصرية.

كلام عبد المحسن كامل قائد القوات البرية سنة 1967 لصحيفة الزمان
 
التعديل الأخير:
اسأل الله ان لالالا يحرمكم الأجر على هذا العلم النافع للأعضاء انشاءالله
وبالتوفيق لكم في هذا الموضوع.........

لدي سؤال هو كم مدة معركة مدينة ستالين غردا في الحرب العالمية الثانية
العدد بالأيام آذ أمكن ؟؟ :mask:
 
المعركة استمرت من التاريخ: من21اغسطس 1942 إلى 2فبراير 1943
وبالحساب فهي قد استمرت قرابة اكثر من مئة وستين يوم 160 ربما 165
 
تحية كبيرة لمشرفي قسم التاريخ الأخ الزعيم والأخ الشريف على هذا الموضوع وهذه الفكرة الرائعة تمنياتي لكم بالتوفيق
 
هيا يا اخي اف 15 انا انتظر اسئلتك واتمنى ان لا تكون صعبة زي ما سئل الاخ اف35 احتجت لالة حاسبة حتى احسب ايام معركة ستالين غراد هههههههههههههههه
 
بسم الله الرحمن الرحيم
---------------------------

عندى انا سؤال :smile:..!
ما هى انوع الطائرات الاسرائلية فى حرب 1967 وانواع الدبابات ؟
اريد ان اعرف النوع فقط .
مع العلم ان الطائرات (فانتوم وسكاى هوك) دخلت الخدمة فى اسرائيل بعد الحرب .​
 
نسيت احد الشروط لا يمكن لمشرفي قسم التاريخ طرح الاسئلة ههههههههههههههههههههههه
امهلني وقت فقط
 
بسم الله الرحمن الرحيم
---------------------------------

ماهو التتكتيك الذي اعتمد من القوات المصريه في تحرير سياء

اى تكتيك تقصد اخى الكريم ..؟
هل تقصد خطة تحرير سيناء .. ام سير العمليات .. ام ما تم بالفعل .

وسوف اقوم بالاجابة على سؤالك على حد فهمى لة .!
ولكنى لن اتطرق الى نتائج او اعداد القوات المحربة .

الخطة العسكرية المصرية لتحرير سيناء :
========================
كانت الخطة المزمع تنفيذها فى يوم 6 اكتوبر 1973 هى العملية الاستراتيجية (بدر) وكانت قائمة على عدة مراحل .

التمهيد :
+++++
قيام القوات الخاصة المصرية (الصاعقة) بالعبور لايقاف او تدمير مواسير ومخازن (النابلم) وهى مادة حارقة عند اخترطها بالماء تذداد اشتعلا (مثل النار الاغريقية) وكان المزمع اطلاقها عند عبور القوات المصرية .

المرحلة الاولى :
++++++++++
قيام القوات الجوية المصرية بالهجوم على مطارات وقواعد العدو الجوية والاغارة على مركز القايدة فى سيناء ومواقع حشد المدرعات وموقعى مدفعية بعيدة المدى ومراكز الاعاقة والشوشرة الالكترونية والمواقع الحصينة فى خط بارليف .
وكان الهدف الاساسى هو قطع منطقة القيادة عن منطقة العمليات .

المرحلة الثانية :
++++++++++
قيام المدفعية المثرية المنتشرة على طوال خط القنال بالتمهيد المدفعى على مواقع خط بارليف وفى العمق القريب لحجز القوات الاسرائلية المدافعة عن خط بارليف لحين عبور المشاة .. والقيام بمهام الضرب المباشر على دشم وحصون خط بارليف .

المرحلة الثالثة :
++++++++++
قيام فرق المشاة المصرية بارسال مجموعات الاقتحام عبر القناة تعاونها مفارز الصاعقة ومجموعات اقتناص الدبابات بالاضافة الى ملاحظى المدفعية .

المرحلة الرابعة :
+++++++++++
فتح الثغرات فى الساتر الترابى (60 فتحة) بواسطة سلاح المهندسين .

المرحلة الخامسة :
+++++++++++
تكوين ثلاث رؤس كبارى لخمس فرق مشاة .. ثم تكوين رئسي كوبرى لجيشين (الاول والثانى)

المرحلة السادسة :
++++++++++++
عبور الدروع و مدفعية الميدان ومدفعية فرق الماشة وعربات الذخائر والدعم .

المرحلة السابعة :
++++++++++++
استنذاف قوات العدو فى معارك دفاعية (بعد تكوين رؤس الكبارى وتدعيمها بالقوات المدرعة) .

المرحلة الثامنة :
+++++++++++
القيام بالتطوير فى اتجاة الممرات الاسترتيجية فى وسط سيناء وذلك بالقوات المدرعة وتصحبها راجمات الصواريخ المضادة للطائرات .
 
حسنا حاولت الاعتماد على عدة مصادر واتمنى نكون وفقنا اخي بما ستعرفه
أفتتحت مصر حرب 1973 بضربة جوية عبر مطار بلبيس الجوي الحربي وتشكلت من نحو 222 طائرة مقاتلة عبرت قناة السويس وخط الكشف الراداري للجيش الإسرائيلي مجتمعة في وقت واحد في تمام الساعة الثانية بعد الظهر على إرتفاع منخفض للغاية. وقد إستهدفت محطات الشوشرة والإعاقة في أم خشيب وأم مرجم ومطار المليز ومطارات أخرى ومحطات الرادار وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة. ولقد كانت عبارة عن ضربتين متتاليتين قدر الخبراء الروس نجاح الأولى بنحو 30% و خسائرها بنحو 40% ونظرا للنجاح الهائل للضربة الأولى والبالغ نحو 95% وبخسائر نحو 2.5% تم إلغاء الضربة الثانية. وكان الطيارون المصريون يفجرون طائراتهم في الأهداف الهامة والمستعصية لضمان تدميرها ومنهم على سبيل المثال محمد صبحى الشيخ و طلال سعدالله وعاطف السادات شقيق الرئيس الراحل انور السادات وغيرهم.

[FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]اللواء 'عبدالمنعم كاطو' الخبير في الدراسات الاستراتيجية للأمن القومي والذي شارك في حرب 73 حيث كان رئيس التخطيط في شعبة عمليات الجيش الثاني الميداني.. يحدثنا عن (ضربة المعلم التي قام بها جنودنا البسطاء ليمحوا عار النكسة.. وليثبتوا أن المصري هو المصري مهما تداولت عليه الأيام.. لقد حقق بهذه الحرب ثورة استراتيجية كتبت بعدها في الكليات العسكرية علي مستوي العالم.. واستفادت منها الدول الكبري بما فيها أمريكا نفسها وطبقت النظريات المصرية بعدها في التسعينات خاصة في حرب الخليج وكوسوفا.. إننا هنا لا نتذكر فقط. بل نفيق أعداءنا فرغم جنوحنا للسلام ولكن السلام القوي القادر علي الدفاع عن نفسه وردع كل من تسول له نفسه أن يقترب من مصر.. وتفكروا قول كيسنجر عن خديعتنا للإسرائيليين.
لقد رأوا الأشجار واقفة ولكنهم لم يروا الغابة التي تحتويها!!
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]***[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]
* ما هي الأبعاد الاستراتيجية لحرب أكتوبر؟
حرب أكتوبر كانت ثورة استراتيجية لأنها بدلت المفاهيم وأنظمة التسليح.. فهي لم تكن حربا عادية بكل المقاييس فمثلا إذا قلنا عن الحرب العالمية الأولي إنها كانت حدا فاصلا بين الثبات والحركة في استخدامه للدبابات لأول مرة.. وإذا قلنا عن الحرب العالمية الثانية إنها استخدمت لأول مرة الأسلحة غير التقليدية متمثلة في القنبلة النووية.. فإنه يمكن أن نقول إن حرب أكتوبر كانت نقلة استراتيجية ما بين الاستراتيجية القديمة والحديثة من ناحية التسليح ونظمه والذي طبق منهجه بعد ذلك في التسعينات كيف؟! لأنه استخدمت في حرب أكتوبر.. لأول مرة نظريات نابعة من عقلية مصرية.. مثلا استخدمت الصواريخ لضرب الباخرة إيلات.. ولأول أيضا يستخدم حائط الصواريخ كاستراتيجية لصد طائرات العدو.. كذلك استخدمت الصواريخ في حرب المدرعات مما أضعف من قوة العدو الذي يتميز بخفة الحركة في هذا المجال!!
النظرية الثانية التي استخدمتها العسكرية المصرية هي نظرية 'القتال المتلاحم' بمعني التلاحم مع الجانب الآخر.. وكان جيشنا يتميز بالمشاة وهم كانوا متفوقين بسلاح المدرعات لذلك كانت الخطة أن نسبقهم إلي خطوط معينة 'وندمره' عليها ثم نستأنف الهجوم والقتال.
النظرية الثالثة.. في عظمة عملية العبور الذي قيل إن الخسائر فيه قد تصل إلي 51535 من الجنود ويحتاج إلي سلاح مهندسين الأمريكان والروس لتنفيذه وموشي ديان قال مصر تحتاج إلي 500 سنة لتعبر ولكننا استطعنا أن نعبره بعقول مصرية وتغلبنا علي ساتر ترابي ومانع مائي ودبابات تحتل كل مائة متر وتكشف عمقا مصريا يصل إلي 3 كيلومترات.. وتغلبنا علي الست ساعات وهي المدة التي تحتاجها قوات العدو لتصل إلي الجبهة وسبقنا سلاح المشاة ليؤمن النقط القوية.. سلسلة من الخطوات تغلبنا عليها بالقدرة المصرية.. وإذا كان الشعار العسكري المعروف يقول: (إن الاختيار الرئيسي للقرار هو الحرب) فإن الحرب أثبتت عظمة القرار وخطط الحربية المصرية..
ثم نأتي لنظرية 'المفاجأة' كان يجب أن نستثمر المفاجأة لنؤجل احتياطي التعبئة الإسرائيلية التي تأخذ عادة من 6 ساعات إلي 24 أو 48 ساعة حتي نصل إلي مناطق أعمق ونصد من خطوط (أحسن) علي الشاطيء الآخر.. ولا ننسي أن عنصر (المفاجأة) قد تم في عصر الأقمار الصناعية وطائرات الاستطلاع و جنود علي (تبة) عالية تكشف الرؤية علي مدي 30 كيلومترا..
علي فكرة فيه كلمة جميلة لكيسنجر سجلها في مذكراته عن الحرب قال فيها (لقد رأي الإسرائيليون الأشجار ولكنهم لم يروا الغابة)!!
استعداداتنا كانت نوعا من الخديعة شلت تفكيرهم وجعلتهم يتصورون إن التحركات التي رأوها هي تحركات روتينية.. بمعني أن الخداع يتم بثلاث كلمات (تعويد.. تظاهر.. إخفاء) التعويد أن تعودهم علي 'المشروع الاستراتيجي' وهي مناورات تتم بالاتفاق مع السلطة السياسية مرتين في السنة وقد تمت في مايو ووصلت معلومات لإسرائيل أن (الحرب ستعلن فعلا في هذا العام.. وحدث لهم تعبئة ولكن انتهت المناورة.. بلا حرب وسميت (المشروع40) فلما كررنا المناورة (41) وأعلنا عنها في الإذاعة وكان محددا لها في بداية أكتوبر لم تأخذها إسرائيل علي محمل جد!! وقد حدث فيها العبور..
أما التظاهر والإخفاء.. فإنه من بداية سبتمبر بدأت الحشود تصل (ليلا) وتأخذ مكان (الوحدات الهيكلية) أي الشكلية.. حتي لا يظهر أي حشود إضافية.. هكذا أشياء كثيرة للتمويه..
وفي الثلاثة أيام الأخيرة بدأت القوارب تسلم (ليلا) وكذلك للقوات ولكن كان ممنوعا علي أي جندي عندما يأتي الصباح أن يلبس أي (خوذة).. وطلبنا من المهندسين المدنيين أن تظل معداتهم ظاهرة.. وأن يقوم فريق الاستطلاعات بتحركاته العادية وأن تستمر الزيارات الميدانية.. وفي نفس الوقت أمنا (قاعدة الهجوم) حتي عندما يتحرك الجيش لا يحصل عليها إنزال جوي فيضرب الجيش من الخلف.. كل شيء تم ببراعة.. لدرجة إن (موشي ديان) عندما زار الجبهة ليهنيء الجنود (بعيد الغفران) قال له قائدها (كل شيء هاديء علي الجبهة) وعندما عاد لإسرائيل وعند دخوله لمكتبه.. (بلغ بالهجوم!!)..
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)][FONT=Arial (Arabic)]***[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]المصادر
ويكيبيديا
جريدة اخر ساعة
 
اهم جميل جدا عندي سؤال

كم دامة ثورة الشهيد البطل اسكنه الله فسيح الجنان الشيخ عمر المختار ضد الاحتلال الايطالي رافق في تلك الثورة اول سلاح يستعمل في الصحراء ما هوا
 
هذا سؤال الهدف منه تعجيزي وليس البحث عن الاجابة ولكن لا تقلق ستجد الاجابة ان شاء الله
 
السلام عليكم
الشكر الجزيل على الموضوع.
عندي سؤال لو سمحتم !
ما هي اهم النزاعات الحدودية في منطقة المغرب العربي ؟ و ما هي جذورها و اسبابها التاريخية ؟ و ما هي اهم النزاعات التي قامت من اجلها ؟

طبعا المعلومات ارجوا ان تكون من مصادر مستقلة ! يعني غير منحازة
و لكم جزيل الشكر
 
السلام عليكم

الشكر الجزيل على الموضوع.
عندي سؤال لو سمحتم !
ما هي اهم النزاعات الحدودية في منطقة المغرب العربي ؟ و ما هي جذورها و اسبابها التاريخية ؟ و ما هي اهم النزاعات التي قامت من اجلها ؟

طبعا المعلومات ارجوا ان تكون من مصادر مستقلة ! يعني غير منحازة

و لكم جزيل الشكر
لالا يا اخي ابن المغرب البار لا اتمنى ان تطرح هاته المواضيع مواضيع النزاعات العربية العربية
 
هذا سؤال الهدف منه تعجيزي وليس البحث عن الاجابة ولكن لا تقلق ستجد الاجابة ان شاء الله
لا يا اخي العزيز والله سؤال سهل جدا لا ابحث عن التعجيز بدل كمعلومة اضافية في التاريخ الجواب الثاني عندي اما الاول فلا :wink:
 
لا تقلق اخي ابن المغرب البار ستكون الاجابة موجودة باذن الله الليلة امهلني الوقت للبحث عن مصادر موثقة ولكن اتمنى ان لا يخرج الموضوع عن نطاقه لان قوانين الموضوع واضحة وصارمة ستحذف مباشرة اي مشاركة خارجة عن النطاق اما اخي عزيز فانتظرني دقائق فقط اكاد انتهي من الطبخة
 
عودة
أعلى