إنجازات سعوديه في المهنه الطبيه

إنجاز طبي لأول مرة في الشرق الأوسط....



فريق طبي في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض ينجح في علاج مريض سرطان بالكبد بالحبيبات المشعة


Screenshot_20240529_225214.jpg
 


مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة ينجح في علاج حالة متقدمة من الأورام الجلدية الصفراء، لمريض يبلغ من العمر 58 عامًا، وذلك باستخدام بروتوكول علاجي مبتكر يعتمد على تقنية تبادل البلازما، ليغادر المريض بعدها المستشفى معافى.

‏المريض كان يتناول نحو 70 حبة دواء يوميًا، دون تحقيق أي تراجع للأورام الصفراء، بل تفاقمت حالته الصحية وغطت الأورام أجزاء كثيرة من جسده، ما جعله عاجزًا عن القيام بأبسط احتياجاته اليومية، كما حالت بينه وبين ممارسة مهنته كونه طبيبًا استشاريًا.

‏هذا الانجاز الطبي السعودي سيشكل بارقة أمل للذين يعانون هذا المرض في جميع أنحاء العالم.
 
في مستشفى الملك فهد الجامعي بمدينة الخبر عملية قلب مفتوح بالربوت الجراحي ✌️

IMG_1356.jpeg


IMG_1355.jpeg


 
الله يبارك في شباب الوطن الف مبروك لجميع مرضى السرطان الله يشافيهم




تستخدم في علاج مرضى السرطان، ما يسهم في تخفيض التكلفة من 1.3 مليون ريال إلى ما يقارب 250 ألفاً للحالة العلاجية الواحدة، وتوفيره للمرضى خلال فترة لا تزيد عن 14 يوماً، متجاوزاً بذلك تحديات التكلفة والشحن كافة.
 
الله يبارك في شباب الوطن الف مبروك لجميع مرضى السرطان الله يشافيهم




تستخدم في علاج مرضى السرطان، ما يسهم في تخفيض التكلفة من 1.3 مليون ريال إلى ما يقارب 250 ألفاً للحالة العلاجية الواحدة، وتوفيره للمرضى خلال فترة لا تزيد عن 14 يوماً، متجاوزاً بذلك تحديات التكلفة والشحن كافة.




يتم إعادة حقنها في جسم المريض لتبدأ في مهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية.
 

السعودية إنتاج أول خلايا تائية علاجية تُستخدم في علاج مرضى السرطان


1719238596015.png

1719238691286.png

1719238669459.png





نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث داخلياً، في إنتاج أول خلايا تائية (CAR-T) تُستخدم في علاج مرضى السرطان في المملكة، ما يسهم في تخفيض التكلفة بنحو 80%.

وتنخفض بذلك تكلفة العلاج من 1.3 مليون ريال إلى ما يقارب 250 ألفاً للحالة العلاجية الواحدة، حيث يتم توفيره للمرضى خلال فترة لا تزيد عن 14 يوماً، متجاوزاً بذلك تحديات التكلفة والشحن كافة.

وجاء إعلان إنتاج أول خلايا تائية، خلال افتتاح أعمال منتدى العلاجات المتقدمة، الذي يهدف إلى زيادة عدد الأبحاث السريرية في مجال العلاج بالخلايا التائية والعلاج الجيني، لتمكين المرضى في المملكة من الوصول إليها، وإتاحة الفرصة للشركاء الصناعيين، لاستكشاف فرص افتتاح أبحاث سريرية في المستشفى ومركز الأبحاث.

وكانت فترة الإنتاج قبل بدء التصنيع الداخلي، تتراوح بين 21 إلى 28 يوماً، نظراً لتصنيعها خارج المملكة، ما جعلها خاضعة للعديد من التحديات اللوجستية، واضطرابات سلسلة التوريد التي تتضمن الحفظ بالتبريد والشحن إلى مراكز التصنيع الخارجية، ثم إعادة شحنها إلى المستشفى.

ويتميز مركز التصنيع الداخلي، بتجهيزه بمفاعلات حيوية متقدمة، ووحدات معالجة الخلايا، ويتبع معايير ولوائح تنظيمية صارمة لضمان جودة وسلامة المنتجات العلاجية، وسبقها تنفيذ برامج تدريب شاملة للموظفين على مبادئ وتقنيات التصنيع.

ويُعَدّ العلاج بالخلايا التائية أحد أحدث التطورات في مجال علاج السرطان، حيث يعتمد على تعديل خلايا المريض المناعية لتصبح قادرة على التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها، حيث ستُقدَّم الخلايا التائية المنتجة داخلياً للمرضى، ضمن تجربة سريرية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.


يُذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
1719239200139.png


صُنف الأول في الشرق الأوسط وإفريقيا والـ 20 عالمياً، للسنة الثانية على التوالي

ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم.

كما حصلا على العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط،
وذلك بحسب "براند فاينانس"
(Finance Brand) لعام 2024
وصُنف في العام ذاته من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قِبل مجلة نيوزويك (Newsweek).

 
عودة
أعلى