الجيش الأمريكي يعلن عن استخدام سلاح ليزر للدفاع الجوي للمرة الأولى في الميدان

teddy awad

عضو
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
307
التفاعل
631 2 0
Screenshot_20240428-212419~2.jpg



أعلن الجيش الأمريكي رسمياً نشر أسلحة ليزرية في الخارج لمواجهة طائرات الدرون. حيث تم تاكيد نشر نظامين من الليزر عالي الطاقة بقوة 20 كيلوواط، المعروف باسم Palletized High Energy Laser (P-HEL)، لدعم مهمة الجيش” في موقع غير معلن عنه في الخارج، وفقًا للناطق الرسمي للجيش الأمريكي


تم بدء تشغيل النظام P-HEL في الخارج في نوفمبر 2022، بينما وصل النظام الثاني إلى الخارج “في وقت سابق من هذا العام”، كما أعلنت الشركة المصنعة مؤخراً في بيان صحفي.


قال الجنرال الأعلى في الجيش المسؤول عن جهود مكافحة الطائرات بدون طيار سابقًا إن عدة أنظمة أسلحة ليزرية مختلفة كانت تخضع لـ “تقييمات تشغيلية” في مناطق مسؤولية القيادة الوسطى الأمريكية وشمال افريقيا


بالإضافة إلى ذلك، أخبر الجنرال مايكل “إيريك” كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، النواب في جلسة استماع لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ في مارس أن الجيش “أرسل لنا بعض أنظمة الدفاع الجوي من المدى القصير والمتنقلة بالطاقة الموجهة التي نقوم حاليًا بتجربتها في الشرق الأوسط.”


يعتبر قادة الجيش الأمريكي حاليًا أن الطائرات بدون طيار المسلحة بأسعار مخفضة – مثل تلك التي يتم إطلاقها على الجنود المرابطين في المواقع النائية في العراق وسوريا والسفن الحربية في البحر الأحمر – هي أكبر تهديد للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط.


استخدام نظام P-HEL يأتي في إطار سعي الجيش الأمريكي لتعزيز قدراته في الدفاع الجوي لحماية أفراد الخدمة في الخارج، ليس فقط باستخدام الذخائر التقليدية المكلفة (مثل صاروخ البحرية القياسي البالغ تكلفته 2.1 مليون دولار وصاروخ Stinger البالغ تكلفته 480،000 دولار) ولكن أيضًا باستخدام حلول مضادة للطائرات بدون طيار فعالة وتكلفة أقل يمكنها إسقاط التهديدات الواردة من السماء دون إفراغ الخزينة.


في الواقع، تتضمن ميزانية الجيش لعام 2025 ما يقرب من 447 مليون دولار للبحث والتطوير والاختبار والتقييم لبرامج مكافحة الطائرات بدون طيار، وفقًا للخدمة، وتركز 140 مليون دولار منها على الجهود الموجهة للطاقة الموجهة.


ووفقًا لتقرير Defense News، ينفق البنتاغون حاليًا ما يقرب من مليار دولار سنويًا على أسلحة الطاقة الموجهة ويمتلك 31 نظامًا مختلفًا في مراحل تطوير مختلفة، والغالبية العظمى منها هي أنظمة ليزر.

 
عودة
أعلى