إيه جي إم-158-AGM-158 JASSM

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,473
التفاعل
24,137 3,567 0

إيه جي إم-158

AGM-158 JASSM

السلام عليكم و رحمة الله مواصلة لسلسلة سلسلة صواريخ كروز الأمريكية سنواصل ان شاء الله مع النماذج الأكثر تقدم و التى استخدم الكثير منها فعليا اليوم معنا صاروخ كروز حديث و متقدم معنا إيه جي إم-158 فمتابعة شيقة للجميع.

agm158jassmflight3dmodel001.jpg


قامت القوات الجوية الأمريكية بتزويد صواريخ ALCM بصاروخ كروز أخف وأكثر حداثة يُطلق من الجو للهجوم التكتيكي. بدأ تطوير "الصاروخ الجوي-الأرضي المشترك Joint Air to Surface Stand-off Missile "، الذي تم إلغاؤه بسبب تصاعد التكلفة. كان التركيز في تطوير JASSM يهدف الى الحد من التكاليف مع الاحتفاظ بالقدرة. وبعد منافسة بين شركتي لوكهيد مارتن وماكدونيل دوغلاس (بوينغ الآن)، فازت لوكهيد مارتن بعقد التطوير الشامل في ربيع عام 1998.

تم إجراء أول رحلات جوية لصاروخ JASSM في أواخر عام 1999، مع الإطلاق الأول لصاروخ كامل التكوين والتسليح في أبريل 2001، والاختبارات التشغيلية في عام 2002. على الرغم من وجود بعض مشاكل التطوير التي أدت إلى تمديد البرنامج، فقد تمت الموافقة على الإنتاج الأولي في أوائل عام 2002، والسلاح الآن في الخدمة. حصلت القوات الجوية الأمريكية على الآلاف من صواريخ JASSM.

F-16-JASSM.jpg


كما تبين، كان لدى JASSM أجنحة ذات شفرات مطواة ورأس حربي أحادي الاختراق. كانت تتوجه باستخدام نظام التوجيه GPS-INS وكان بها نظام باحث بالأشعة تحت الحمراء لمنحها خطأ دائري محتمل CEP يبلغ 3 أمتار (10 أقدام). تم تشغيل JASSM بواسطة محرك Teledyne J402-100 التوربيني مدمج لمنحه قدر من التخفي لتحسين قدرته على اختراق الدفاعات الجوية للعدو. وقد تم تجهيزه بوصلة بيانات لتوفير بيانات الحالة والموقع حتى الارتطام، مما يساعد في تقييم أضرار القنبلة. وقد يشتمل في النهاية على وصلة بيانات عبر الأقمار الصناعية لأداء هذه الوظيفة.

المواصفات التقنية لAGM-158A :

الطول:
4.35 متر (14 قدم).
الوزن الكلي:
1000 كيلوجرام (2200 رطل).
وزن الرأس الحربي:
450 كيلوجرامًا (1000 رطل).
السرعة:
دون سرعة الصوت.
المدى على الارتفاع:
320 كيلومترًا (200 ميل / 175 ميلًا بحريًا).

تم تأهيل السلاح للإطلاق على طائرات B-52، وB-1، وB-2، وF-16، وF/A-18E/F، وF-35 Joint Strike Fighter. يتم حمل الصاروخ داخليًا فقط بواسطة طائرات B-1 وB-2. يمكن أيضًا حمله وإطلاقه بواسطة طائرة C-130 Hercules أو غيرها من طائرات الشحن أو نقل البضائع، من خلال نظام أسلحة "roll-on/roll-off" على منصات نقالة، تم تطويره في إطار برنامج "Rapid Dragon". في عام 2006، اختارت القوات الجوية الملكية الأسترالية (RAAF) الصاروخ JASSM، ليتم حمله بواسطة طائرات RAAF Northrop Grumman F/A-18 Hornets، وفي النهاية مقاتلات RAAF Lockheed Martin F-35 Joint Strike Fighters. كانت أستراليا أول عميل تصدر له صواريخ JASSM؛ وأعقب ذلك طلبات من فنلندا وبولندا والمغرب، مع مبيعات أخرى محتملة في المستقبل.

jassm-728x430.jpeg


b-52-jassm.jpg


B-2_launch_jassm.jpg


واصلت القوات الجوية الحصول على "AGM-158B JASSM-ER (المدى المحسن)" بمدى يزيد عن 900 كيلومتر (560 ميل) ونفس هيكل الصاروخ، ويتم الحصول على المدى المحسن جزئيًا باستخدام المحرك توربوفان Williams F107-WR. -105 . أعطي الضوء الأخضر الرسمي لشركة لوكهيد مارتن للتطوير في عام 2004، مع رحلات تجريبية أولية في عام 2006، وبدأ الإنتاج بمعدل منخفض في عام 2012، وتسليم أول دفعة إنتاج كاملة المعدل في عام 2014. وتخطط القوات الجوية لشراء 1400 صاروخ من طراز JASSM. -ER، كجزء من إجمالي شراء JASSM البالغ 4900 وحدة. تعرض البرنامج للتهديد بسبب مشاكل فنية لبعض الوقت، ولكن تم التغلب على الصعوبات.

كان أول استخدام قتالي للصاروخ ضد سوريا في 14 أبريل 2018. وقد عملت شركة لوكهيد مارتن على تصميم جناح محسّن لـ JASSM-ER لتوسيع نطاقه "بشكل كبير".

واصلت الشركة تطوير نسخة "AGM-158B-2 JASSM-XR (نطاق ممتد إضافي)" لمضاعفة النطاق مرة أخرى إلى أكثر من 1900 كيلومتر (1200 ميل)، ولكن لا يمكن حمله إلا على قاذفات القنابل والطائرات الهجومية الثقيلة. تم تمديد تصميم JASSM-XR إلى 6.3 مترًا (20 قدمًا و 8 بوصات) ويتميز بغطاء ثابت لضمان تقليم الطيران؛ يبدو أن أعدادًا محدودة موجودة بالفعل في الخدمة.

نظرت الشركة في نسخة مختصرة من "JASSM-SR"، والتي يمكن حملها في مخازن الأسلحة الداخلية للطائرات الهجومية الشبحية.

عملت شركة لوكهيد مارتن مع وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة الأمريكية (DARPA) لتطوير صاروخ خفي مضاد للسفن مشتق من JASSM-ER، "الصاروخ AGM-158C طويل المدى المضاد للسفن (LRASM)". لقد كان برنامجًا توضيحيًا سريع يضم باحثًا متعدد الأوضاع طورته شركة BAE Systems ورأسًا حربيًا شبه خارق للدروع. بدأت الرحلات التجريبية في عام 2013، مما أدى إلى منح عقد إنتاج أولي في عام 2017. وكانت الخدمة التشغيلية الأولية على متن القاذفة B-1 في أواخر عام 2018، تلاه الدعم و التجريب على الطائرة F/A-18 Super Hornet بعد بضعة أشهر.

تم تقديم باحث محسّن متعدد الأوضاع في الإنتاج اللاحق. يبدو أن نظام الباحث يتضمن استشعارًا سلبيًا للباعث وهو "ذكي"، مما يمنحه القدرة على التعامل مع الإجراءات المضادة. يتمتع LRASM أيضًا بقدرة ثانوية على الهجوم الأرضي. تعمل الولايات المتحدة وأستراليا حاليًا على تطوير نسخة يتم إطلاقها من السطح.

1280px-A_LRASM_at_NAS_Patuxent_River_2015_Aug._12%2C_2015.jpg

صاروخ LRASM مضاد للسفن أمام طائرة F/A-18 E/F Super Hornet في 12 أغسطس 2015.

تشمل التطورات المستقبلية المحتملة الأخرى لـ JASSM ما يلي:

رادار الموجات المليمترية أو غيرها من أجهزة تحديد الأهداف الدقيقة المتقدمة، ربما مع نظام التعرف التلقائي على الهدف.

حمولات الذخائر الصغيرة، بما في ذلك الذخائر الصغيرة "الذكية" ذات قدرات "البحث والتدمير"، والرؤوس الحربية المخترقة المحسنة أو الرؤوس الحربية المخترقة.

رؤوس حربية خاصة لتعطيل محطات توليد الطاقة، أو توليد نبضات كهرومغناطيسية مدمرة، أو تنفيذ هجمات "ناعمة" أخرى على الأهداف. عملت بوينغ على "مشروع الصواريخ المتقدمة ذات الموجات الدقيقة عالية الطاقة المضادة للإلكترونيات Counter-electronics High-power Microwave Advanced Missile Project CHAMP"، والذي يصل نظريًا إلى JASSM-ER مع حمولة حربية تولد موجات دقيقة عالية الطاقة لحرق تعطيل الأنظمة الإلكترونية المعادية.
وبالمناسبة، قامت شركة Boeing باختبار الحمل الحربي CHAMP على CALCM في عام 2012، مع إصدار Raytheon عقدًا في عام 2016 لدمج الحمل الحربي في جهازين آخرين من CALCM. ومن غير الواضح ما إذا كان تم ذلك لمزيد من التقييم أو الاستخدام التشغيلي المحتمل.

champemp-1.jpg
 
دولة عربية واحدة هي من تملكه وتقع في اقصى الغرب .
 
جاسم منو ياينا هل حزه هههههه
S @snt
هل ممكن نوصل الى عصر الاسلحه الذكيه الي ممكن تستخدمه لضربه ارضيه و جويه بنفس الوقت
 
جاسم منو ياينا هل حزه هههههه
S @snt
هل ممكن نوصل الى عصر الاسلحه الذكيه الي ممكن تستخدمه لضربه ارضيه و جويه بنفس الوقت

مبدئيا موجود و ممكن يصل التطوير الى استخدام السلاح لضربة ارضية و جوية بنفس الوقت الموجود حاليا هو التالي SLAMRAAM

Surface-Launched AMRAAM

صاروخ يطلق من منصة ارضية لضرب اهداف جوية

1395709074_slamraam1.jpg
 
مبدئيا موجود و ممكن يصل التطوير الى استخدام السلاح لضربة ارضية و جوية بنفس الوقت الموجود حاليا هو التالي SLAMRAAM

Surface-Launched AMRAAM

صاروخ يطلق من منصة ارضية لضرب اهداف جوية

1395709074_slamraam1.jpg
معليش تحمل استفسارات طبعا مع تغيير البرمجيات او على طول
الي اقصده مثلا طائره طالعه بمهمى تشيل صاروخ من نوع اكس الطيار بدل ما يستخدمه لضربه جويه باعتراض مباشره يستخدمه لضربه ارضيه او بحريه
مثل الي صار بسوريا استخدام مضاد الدروع لضرب هليكوبتر
 
مبدئيا موجود و ممكن يصل التطوير الى استخدام السلاح لضربة ارضية و جوية بنفس الوقت الموجود حاليا هو التالي SLAMRAAM

Surface-Launched AMRAAM

صاروخ يطلق من منصة ارضية لضرب اهداف جوية

1395709074_slamraam1.jpg
بخصوص تحويل صواريخ جو جو الى ارض جو
وانا ابحث مره عن صواريخ جو جو الي تشغلها القوات الجويه حصلت كذا نوع مكتوب خارج الخدمه
هل يتم اتلافه وتفكيكه
ليه ما يتم وضعهم لمشاريع ومسابقات للطلاب وحتى لمن هم على راس العمل

اتوقع بيكونون مشاريع حلوه ضد الدرونات والكروزات سواء اطلاق من الارض او من منصات جويه غير مأهوله
 
معليش تحمل استفسارات طبعا مع تغيير البرمجيات او على طول
الي اقصده مثلا طائره طالعه بمهمى تشيل صاروخ من نوع اكس الطيار بدل ما يستخدمه لضربه جويه باعتراض مباشره يستخدمه لضربه ارضيه او بحريه
مثل الي صار بسوريا استخدام مضاد الدروع لضرب هليكوبتر
فهمتك عليك هذا يفترض ادخال تغييرات كثيرة على تصميم الصاروخ و نظام التحكم به و توجيهه و وزن الرأس الحربي مما يجعل الامر صعب و مكلف طبعا و لذلك نجد ان مخططي الرحلة و قبل اقلاع الطائرة يتم تزويدها بانواع مختلفة من الذخائر بين ذخائر جو-جو او جو-ارض حسب المهمة و الاهداف.

بالنسبة لما يحدث في سوريا من استخدام مضاد للدروع لضرب مروحية فالمروحية كما تعلم تحلق على ارتفاعات غير عالية كما ان استخدام المضاد يكون تقريبا وقت تكون المروحية في وضع هبوط فيسهل جدا ضربها و الله اعلم.
 
ممكن أحد الأخوة ينورنا بمصدر تعاقد المغرب عليه جزاكم الله خيرا
 
عودة
أعلى