ناقلة الجنود المدرعة TITUS

حميد707 

مـــراقـــب عـــام
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
6 مارس 2015
المشاركات
6,798
التفاعل
42,287 1,670 0
الدولة
Saudi Arabia
:بداية:


مركبة TITUS 6x6

002-e1692593208523.jpg



تيتوس TITUS (نظام نفعي و ناقل مشاة تكتيكي) (Tactical Infantry Transport & Utility System) هي جيل جديد من المركبات المدرعات متعددة المهام MRAV تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة الدفاع الفرنسية Nexter كشف النقاب عن المركبة لأول مره في معرض DSEI 2013 في المملكة المتحدة


TITUS (8).jpg



تم تصميم مركبة TITUS على اساس هيكل شاحنات 6X6 (TATRA T 815-7) المعدلة .


DSC09867a.jpg



تتميز مدرعة TITUS بتصميمها المتطور والقوي الذي يوفر أقصى مستويات الحماية والتحمل، فضلاً عن تجهيزها بأنظمة تكنولوجية متقدمة وذكية، تعزز من إمكانيات الاستطلاع والاستجابة السريعة في البيئات المعقدة.



تُعد مدرعة TITUS مركبة فريدة متعددة الاستخدامات، تتناسب مع متطلبات القرن الـ21، وحلاً مثالياً للاستجابة إلى مجموعة واسعة من التهديدات غير المتكافئة والتحديات الأمنية المتعددة، بدءاً من العمليات العسكرية حتى الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، حيث توفر حرية التنقل والحماية وبيئة عمل مناسبة، ومرونة كبيرة في نشر القوات.

وتساعد سهولة تعديل المركبة بمجموعات المهام القتالية، والبيئة التشغيلية، وغيرها من المتغيرات، على جعل TITUS قادرة على تنفيذ مجموعة واسعة من المهام من نقل المشاة والقتال ودعم القوات في الميدان إلى أداء مهام حفظ السلام ومكافحة التمرد، خلال أي نوع من أنواع الالتزامات المحتملة في الصراعات الهجينة.



التصميم والحماية

F0EGS3NWIAYH3st.jpg



تتشابه TITUS في تصميمها مع المركبات المدرعة المقاومة للكمائن والألغام، حيث يقع المحرك في المقدمة، ومقصورة الطاقم في المنتصف ومنطقة القوات في الخلف.


وتحتوي نسخة ناقلة الأفراد المدرعة (APC) من TITUS على مقاعد تتسع لعشرة جنود مترجلين، ومحطة قائد، ومدفعي وسائق في المقدمة.

ويوفر الجزء الأمامي من المركبة والنوافذ الحماية ضد الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف، حيث تم تزويده بالمستوى الأول من دروع STANAG 4569

أما مقصورة الطاقم والجنود فهي مزودة بالمستوى الثاني من دروع STANAG 4569 القادرة على تحمل انفجار عبوة ناسفة تزن 50 كجم.

ويمكن تزويد المركبة بدرع إضافي لزيادة الحماية إلى المستوى الثالث لغطاء المحرك والزجاج المدرع، والمستوى الرابع لمقصورة الطاقم والجنود لتوفير حماية من العبوات الناسفة تصل إلى 150 كجم.

ولمضاعفة الأمان، تأتي مركبة TITUS مع النظام الذي ابتكرته Nexter بمقاعد SAFEPRO لزيادة فرص نجاة جنود المشاة، حيث يحمي الأطراف السفلية من خلال مسند القدم والحوض والعمود الفقري والجزء السفلي والرأس بواسطة مسند رأس وحزام مزود بأربع نقاط غلق، كما يحد مقعد SAFEPRO من الصدمات التي يتعرض لها جندي المشاة في حالة انفجار ألغام أو عبوات ناسفة.

وتم تجهيز الجزء الأمامي من هيكل المركبة بزجاج أمامي كبير يتيح للطاقم رؤية أمامية واسعة، كما يوجد باب واحد على جانبي مقدمة الهيكل، مع غطاء صغير مضاد للرصاص في الجزء العلوي

وصممت TITUS بثلاثة نوافذ صغيرة مضادة للرصاص ومنافذ إطلاق النار على كل جانب، والتي يتم تغطيتها عند تركيب الدرع الإضافي على المركبة.

ويدخل جنود المشاة المركبة ويغادرونها عبر باب خلفي هيدروليكي يفتح لأسفل.



الاصدارات


يمكن
تعديل مركبة TITUS بالكامل وفقًا لمتطلبات المستخدم في أدوار وتكوينات مختلفة: مركبة قتال مشاة، سيارة إسعاف، مركبة قيادة وسيطرة، مركبة اتصالات، حاملة هاون، مركبة إنقاذ، حاملة أنظمة قتالية (نظام دفاع مضاد للدبابات، مضاد للطائرات)، استطلاع مركبة، نسخة الشرطة.


TITUS-4.jpg



الدفع

تقدم مركبة TITUS حركية استثنائية من خلال هيكل المركبة Tatra 6x6 إلى جانب وجود محرك كومينز Cummins بقوة 500 حصان بالإضافة إلى علبة تروس أوتوماتيكية ب 6 سرعات إلى الأمام وسرعة واحدة عكسية. المركبة لديها توجيه عجلات امامية و خلفية بواسطة ناقل الحركة الاتوماتيكي أليسون Allison الذي يقدم قيادة 6X4 على الطرق المعبدة و قيادة كاملة 6X6 على التضاريس الصعبة. ويتكون الهيكل من أنبوب عمود مركزي ودوار تعليق نصف محاور مستقل . مدرعة تيتوس يمكن تشغيلها بأقصى سرعة على الطرق 110 كم / ساعة مع مدى اقصى 700 كم. المدرعة يمكنها عبور عقبة عمودية بارتفاع 650 ملم واجتياز عمق 1.2 متر دون تحضير. المركبة قادرة على تسلق منحدر مائل ب 60٪ و تجاوز انحدار جانبي مائل ب30٪.



التسليح والتجهيزات الإلكترونية


1711313876176.png


تم دمج مركبة Nexter TITUS بالكامل داخل شبكة C4I من خلال الجيل الأخير من المعدات القتالية الإلكترونية مثل نظام ادارة المعركة من نكستر FINDERS


الذي يوفر الوعي الظرفي، المعزز بنظام كاميرا محيطي، وروبوت استطلاع (NERVA LG)،مما يسمح بترجل امن .

يتم تركيب Nexter TITUS مع أربع كاميرات توفر تغطية ب 360 درجة . المعدات القياسية لNexter TITUS تتضمن نظام لتكييف / لتدفئة الهواء، ونظام الحماية النووية و البيولوجية و الكميائية NBC .


يمكن تزويد مركبة TITUS بأي نوع من محطات أسلحة التحكم عن بعد من عيار 7.62 ملم إلى 25 ملم، وقاذفات القنابل عيار 40 ملم، اعتماداً على مستوى التهديدات ونوع المهام.


ARX 25 3.jpg





المواصفات

الوزن الاجمالي
27 طن
الطول
7.77م
العرض
2.55م
الطاقم
3 طاقم + 10جنود
مستوى الحماية من المقذوفات
من المستوى الثاني الى المستوى الرابع
مستوى الحماية من الألغام والعبوات الناسفة
مستوى 4A/4B
المحرك
Cummins بقوة 500 حصان
السرعة
110 كم/س
المدى
700 كم



المشغلون

🇸🇦
القوات البرية الملكية السعودية ( 153 ) مركبة

🇨🇿
القوات البرية التشيكية ( 62 ) مركبة

🇫🇷
الشرطة الوطنية الفرنسية ( 40 ) مركبة

🇦🇱

القوات البرية الألبانية ( 16 ) مركبة




- انــــــــــتــــــهـــــــى -
 
شاحنات تاترا مذهله يا رجل

لكن ليش ألبانيا لديها ١٦ فقط؟
 
نبغى نشوف اختبار لها ضد الغام في حرب حقيقيه
احسن مدرعات ضد الغام هي الامريكيه
 
منتظرين تجربتها في اوكرانيا
عشان نحكم عليها
 
شاحنات تاترا مذهله يا رجل

لكن ليش ألبانيا لديها ١٦ فقط؟

طلبتها ألبانيا لصالح كتيبة القوات الخاصة
 
التوجه السعودي اصبح واضح في تركيبه الجيش. الحماية والخفة والكثافة النارية وسرعه الانتشار. لم نعد نسمع كثيرًا عن زيادة أعداد الدبابات ولا الاهتمام بها كما في السابق. قرار سليم لصانع القرار.

موضوع مميز بارك الله فيك اخوي حميد. اتعبت من بعدك ولا يسعنا الا ان نقول اعجزت النساء ان يلدن مثل حميد707 @حميد707 و Saudi silent @Saudi silent ولا يهونون باقي الاخوة. مواضيع تبعث السعادة لقارئها وترفع من قيمة الثقافه العسكرية في المنتدى للعضو والزائر.
 
عودة
أعلى