صفقات عسكرية ضخمة لبولندا تشمل صواريخ جو-جو و جو-أرض

اليوم تم توقيع عقد بقيمة 735 مليون دولار. عقد آخر بملايين الدولارات لشراء صواريخ جو-أرض JASMM-ER، والتي سيتم تجهيزها مع الجيش البولندي. لقد اشترينا بالفعل صواريخ من هذه العائلة في عامي 2014 و2018. وهذه الصواريخ مستخدمة بالفعل في الجيش البولندي، لكن هذه هي أكبر عملية شراء حتى الآن. وستكون عدة مئات من الصواريخ جو-أرض، ويبلغ مداها حوالي 1000 كيلومتر. لم يعد هذا حلا وهذه ليست عملية شراء تكتيكية. وقال نائب رئيس الوزراء دبليو كوسينياك كاميش إن هذه عملية شراء استراتيجية.


في يوم الثلاثاء (28 مايو من هذا العام)، وقع Władysław Kosiniak-Kamysz، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الوطني، اتفاقية لتسليم صواريخ كروز جوية طويلة المدى JASSM-ER لتلبية احتياجات الجيش البولندي.


هذه معدات استراتيجية للجيش البولندي ستغير موقعنا وقدراتنا في المجال الجوي. قدراتنا الردعية والدفاعية. وهذا بالتأكيد اتفاق رئيسي. أود أن أشكر السفير على هذا الدعم الثابت لجمهورية بولندا. لتواجدكم الدائم معنا، للإشراف على فرص الشراء هذه للجيش البولندي من الجانب الأمريكي وتعزيزها. (...) بالفعل في عام 2026، سيتم تضمين التسليمات الأولى في معدات الجيش البولندي. ومن هذا العنصر الحسي وهو باربرا ننتقل إلى المستجيبات وهي صواريخ جو-أرض بعيدة المدى. هذا هو تحالفنا الدائم مع الولايات المتحدة. ونحن نؤكد ذلك مرة أخرى. المزيد من عمليات شراء المعدات التي لم يتم تصنيعها في بولندا وهي حديثة. يغير وجه الجيش البولندي. إنه نوع من "تغيير قواعد اللعبة" بالنسبة للجيش البولندي. إنها تأكيد حقيقي لتعاوننا وتحالفنا

– قال نائب رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر.


إن شراء صواريخ AGM-158 JASSM-ER ناتج عن الحاجة إلى زيادة عدد الأسلحة من هذا النوع التي تمتلكها القوات المسلحة البولندية. لقد أظهرت الحرب في أوكرانيا مدى أهمية القدرة على ضرب أهداف تقع حتى بعيداً جداً عن خط المواجهة، ويبلغ مدى الصواريخ التي سيتم شراؤها حوالي 1000 كيلومتر.

يعمل العشرات من الأشخاص على ضمان هذا نجاح إمكانية شراء أسلحة حديثة، أحدث الأسلحة. أود أن أشكر الفريق بأكمله بقيادة الوزير باول بيجدا في وزارتنا. معالي الوزير، شكراً جزيلاً لك، لأن مشاركتك الشخصية لا غنى عنها. شكرا لوكالة التسليح. كثير من الناس لا يعرفون، ولكن هذه هي الوكالة التي تلبي جميع طلباتنا. أخطط هذا العام لتوقيع 150 عقدًا. وقد تم بالفعل التوقيع على بعض منه. (…) شكراً جزيلاً. الدولة البولندية قوية بفضل الأشخاص الذين ينشئون هياكلها. إن قوة الدولة تثبت قيمتها في اللحظات الاستراتيجية عندما يتعلق الأمر بأهم القرارات. هذا هو واحد من أهم قرارات الشراء. هذه عملية شراء استراتيجية للجيش البولندي. فهو يغير موقفنا، ويعزز أمننا، ويزيد من مستوى قدراتنا الأمنية والدفاعية والردع. وهكذا، فإننا ننفذ المهمة التي حددها لنا حلف شمال الأطلسي بطريقة أنيقة ودقيقة للغاية. يحدد حلف شمال الأطلسي لبولندا مهمة تعزيز قدراتها التشغيلية والتكتيكية في كل المجالات. نحن على مستوى هذه المهمة. بولندا هي الدولة التي تجتاز الامتحان

– أشار رئيس وزارة الدفاع الوطني.

 
عودة
أعلى