أوكرانيا تزعم أنها أسقطت طائرة روسية أخرى للإنذار المبكر

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,508
التفاعل
67,077 836 0
الدولة
Saudi Arabia
أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية عن نجاح القوات الأوكرانية في إسقاط طائرة روسية للإنذار المبكر والسيطرة. يعتبر هذا الحدث إنجاز كبير لأوكرانيا في ظل استمرار الصراع مع القوات الروسية، وذلك في الوقت الذي يدخل فيه النزاع عامه الثالث.

وفي تصريح للإعلام، قدم الجنرال ميكولا أوليشوك شكره للمخابرات العسكرية الأوكرانية على دورها الفعال في إسقاط الطائرة الروسية من طراز A-50 خلال العطلة العسكرية.

وأظهرت لقطات من وسائل الإعلام الأوكرانية حريقا هائلا نشب عقب تحطم الطائرة الحربية الروسية في منطقة كراسنودار على الساحل الشرقي لبحر آزوف.


لم يرد الجيش الروسي بعد على الاتهامات الأوكرانية،.. ولكن مسؤولي الطوارئ في منطقة كراسنودار أكدوا تحطم طائرة في المنطقة دون الكشف عن هويتها. وقد أشارت بعض المصادر إلى حادث بنيران صديقة كسبب للحادث.

هذا الحدث يمثل ثاني خسارة لروسيا لطائرة من نوعها في أقل من شهر،.. حيث تمكنت قوات أوكرانيا من إسقاط طائرة A-50 فوق بحر آزوف في وقت سابق. ولم يرد الجيش الروسي على هذه الحادثة أيضا، ولكن المدونين الروس أكدوا فقدان الطائرة.


تعتبر الطائرة A-50 أداة حيوية لاستخبارات الجيش الروسي، حيث يمكنها اكتشاف الأهداف على بعد يصل إلى 650 كيلومترا،.. وتلعب دورا رئيسيا في توجيه الحركات العسكرية الروسية في ساحة المعركة في أوكرانيا.

يتألف طاقم الطائرة الكبيرة من 15 فردا، وتحمل رادارا ضخما على قمتها. وتقارير تفيد أن القوات الجوية الروسية تمتلك تسع طائرات من هذا النوع فقط.

في شهر يناير الماضي، أكد القائد الأعلى السابق للقوات المسلحة الأوكرانية تدمير طائرة تجسس روسية مماثلة من طراز A-50،.. والتي قدرت قيمتها بأكثر من 300 مليون دولار، في غارات ليلية داخل الأراضي المحتلة الجنوبية.


ولإسقاط الطائرة الروسية تأثير كبير على الصعيدين العسكري والمعنوي. يأتي هذا في ظل الخسارة الاستراتيجية لأوكرانيا في مدينة أدفيدكا التي تم الاستيلاء عليها من قبل القوات الروسية التي حققت انتصارات كبيرة في الفترة الأخيرة.





 
عودة
أعلى