الانتخابات البلدية تركيا ٢٠٢٤

فايننشال تايمز:
‏هزيمة مدوية لأردوغان وحزبه
‏الحزب الجمهوري ينتزع المحافظات التي كان يهيمن عليها حزب العدالة على مدى العقد الماضي والتي ضربها الزلزال

‏**تعرض حزب الرئيس رجب طيب أردوغان لهزيمة مدوية في الانتخابات المحلية في تركيا، الأمر الذي يجعل الرجل السياسي القوي يواجه أشد انتكاسة انتخابية منذ صعوده إلى السلطة قبل عقدين من الزمن.

‏**المعارضة في طريقها لتحقيق انتصارات حاسمة على منصب رئاسة البلدية ضد حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان في إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأنطاليا، وهي أكبر خمس مدن في تركيا، وفقًا للنتائج الأولية لسباق يوم الأحد الذي نشرته وكالة أنباء الأناضول الحكومية.

‏**تم فرز حوالي ثلاثة أرباع صناديق الاقتراع بحلول الساعة 11.45 مساءً في تركيا.

‏**كان الأداء القوي الذي حققه رئيس بلدية المعارضة أكرم إمام أوغلو لصالح حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول بمثابة ضربة مؤلمة بشكل خاص لأردوغان، الذي قام بحملة قوية لصالح مرشح حزب العدالة والتنمية على أمل التغلب على منافسه الأكثر مصداقية.

‏**قال إمام أوغلو قبيل منتصف الليل بقليل، بينما كانت الحشود تحمل ملصقات تحمل شعار حزبه: "أستطيع أن أقول إن إسطنبول، بسكانها البالغ عددهم 16 مليون نسمة، أعطتني تفويضاً لولاية جديدة". ومن حولهم، انفجرت أكبر مدينة في البلاد بالإثارة، حيث انطلقت أبواق السيارات، ولوّحت الأعلام التركية، وانفجرت الحشود في الغناء.

‏**من المتوقع أيضًا أن يتكبد حزب العدالة والتنمية خسائر في العديد من معاقله في قلب تركيا، حيث تمرد الناخبون على سنوات من التضخم الشديد، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار كل شيء من البقالة إلى المركبات وتآكل مدخرات الأتراك. وبلغ التضخم ما يقرب من 70 في المائة الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر هذا الصيف.

‏**قال سليم كورو، المحلل في مركز تيباف البحثي ومقره أنقرة: "لقد كان التصويت بـ "لا" لأردوغان خاصة في إسطنبول والعديد من الأماكن الأخرى أيضًا".

‏**قالت أسلي أيدينتاشباش، الزميلة في معهد بروكينجز ومقره واشنطن، إن الانتخابات "تخبرنا أن هناك استياء واسع النطاق من سياسات الحكومة وتعاملها مع الاقتصاد".

‏**تمثل الخسارة تحولا صارخا عن الانتخابات الرئاسية التي جرت في مايو، عندما حارب أردوغان تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب والذي حاول الإطاحة به. كما أنه سيعزز مكانة إمام أوغلو باعتباره السياسي الوحيد في تركيا الذي تفوق مرارًا وتكرارًا على أردوغان، أهم زعيم في تركيا منذ مصطفى كمال أتاتورك الذي أسس الجمهورية قبل قرن من الزمان.

‏**كان إمام أوغلو في طريقه للفوز على مرشح حزب العدالة والتنمية مراد كوروم بفارق 10 نقاط مئوية مع 50 في المائة من الأصوات في سباق اسطنبول، وفقا للأناضول. ويمثل هذا أعلى هامش انتصار لرئيس بلدية إسطنبول منذ أربعة عقود.

‏**كان أردوغان، البالغ من العمر 70 عاماً، قد نشر وابلاً من الموارد في المدينة، وعقد مسيرات وأرسل كبار الوزراء للقيام بحملة لصالح كوروم، بينما أمطرت وسائل الإعلام المتحالفة مع الدولة وزير التخطيط السابق بالتغطية الإعلامية.

‏**قال بيرك إيسن، الأستاذ في جامعة سابانجي بإسطنبول: "تمكن حزب المعارضة الرئيسي في تركيا من هزيمة التحالف الحاكم، مما أدى إلى أكبر هزيمة انتخابية في مسيرة أردوغان المهنية"، مضيفًا أن هذا كان أفضل أداء لحزب الشعب الجمهوري منذ الانتخابات العامة في عام 1977.

‏**بعيداً عن المدن الكبرى في البلاد، واجه حزب العدالة والتنمية خسارة المحافظات التي كان يهيمن عليها على مدى العقد الماضي أو لفترة أطول، ومعظمها في غرب تركيا.

‏**من المقرر أيضًا أن ينتزع حزب الشعب الجمهوري المعارض السيطرة على مدينة أديامان الجنوبية، وهي واحدة من أكثر المناطق تضرراً من زلزال 2023، وكلس، وهي مقاطعة محافظة على الحدود مع سوريا.

‏**في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه أغلبية كردية، كان من المقرر أن يفوز حزب المساواة والديمقراطية بين الشعوب بعشر عواصم إقليمية، مقارنة بثماني عواصم في عام 2019. وقد واجه الحزب حملة قمع طويلة الأمد من قبل أردوغان شملت سجن العديد من رؤساء البلديات. ورئيسها السابق صلاح الدين دميرطاش.

‏**حزب الرفاه الإسلامي الجديد في طريقه للاستيلاء على المدن المحافظة دينياً مثل شانلي أورفا ويوزغات.

‏⁦
 
التعديل الأخير:
هزيمة اردوغان في البلديات أمر عادي جدا

بعد 20 سنة تتاكل القاعة الشعبية لأي حزب ويبدء في تراجع انتخابيا

لكن الظعارضة التركية يجب ان تستغل الفرصة لأنو بكل تاكيد اردوغان فهمرس وسيعكل المستحيل أنو يربح حزبو الانتخابات الجاية
 
يبدو أن شيمشيك وزير ماليه أردوغان الذي كان يتغني به البعض هنا أطاح به وباقتصاده في بئر التضخم اللانهائي و مع رفع سعر الفائده غير المسبوق الي مستوي 50% واعتماد تركيا علي الأموال الساخنه مره اخري جعل النفق الاقتصادي صعب الخروج منه
 
هزيمة اردوغان في البلديات أمر عادي جدا

بعد 20 سنة تتاكل القاعة الشعبية لأي حزب ويبدء في تراجع انتخابيا

لكن الظعارضة التركية يجب ان تستغل الفرصة لأنو بكل تاكيد اردوغان فهمرس وسيعكل المستحيل أنو يربح حزبو الانتخابات الجاية
حزب الرجل الواحد لايمكن أن يستمر الي مالا نهايه

بينما حزب الشعب الجمهوري المبني علي الايدلوجيه وليس الأشخاص أعاد ترتيب بيته الداخلي ودفع بأقوي منافسيه في الانتخابات واستغل الوضع الاقتصادي المتعثر لحزب أردوغان بالاخير رئيس تركيا القادم سيكون علماني وعلي مايبدو سيكون اكرم أمام أوغلو
 
حزب الرجل الواحد لايمكن أن يستمر الي مالا نهايه

بينما حزب الشعب الجمهوري المبني علي الايدلوجيه وليس الأشخاص أعاد ترتيب بيته الداخلي ودفع بأقوي منافسيه في الانتخابات واستغل الوضع الاقتصادي المتعثر لحزب أردوغان بالاخير رئيس تركيا القادم سيكون علماني وعلي مايبدو سيكون اكرم أمام أوغلو
اردوغان هو أحد بناة تركيا الحديثة
لكن تراجع الوضع الاقتصادي الصعب والمشاكل التضخمية وزيادة في الأسعار خافت حالة من شبه الغضب الشعبي الكبرى وماحدث أمر طبيعي
الانتخابات اعطت رسالة لحزب تبدو أنو كان وقت تجديد ولو انو اردوغان نفسو فاهم الموضوع
وللك بدء في تصعيد للمشهد اسماء جديدة مهاكان فيدان وصهرو سلجوق بريقدار
امام حزب العدالة 3 سنوات لتغيير الوضع الاقتصادي أو الهزيمة
 
IMG_2939.jpeg
 
بارك الله فيمن عاقب المنافق وحزبه ♥️

IMG_2938.jpeg
 

رؤوس الاخونج ونفاقهم وغدرهم

تجيير واستغلال اي حدث حتى على جثث من كانوا يعتبروا حلفائهم منذ فترة قصيرة



 
عودة
أعلى