الانتخابات البلدية تركيا ٢٠٢٤

Syrian.tr

عضو
إنضم
15 مايو 2021
المشاركات
6,052
التفاعل
9,907 41 2
الدولة
Turkey

اعلن الرئيس رجب طيب اردوغان عن ترشيح مراد كوروم وزير البيئة والغابات السابق عن حزب العدالة
لانتخابات رئاسة بلدية اسطنبول الكبرى
 
SmartSelect_٢٠٢٤٠١٠٧-١٦٥٤٢٦_Facebook.jpg
شاهين شريف اوغلولاري بلدية الازيغ
 
منقول

حزب المعارضة التركي يحقق فوزا ساحقا في الانتخابات المحلية في ازدراء لأردوغان

وجه حزب المعارضة الرئيسي في تركيا ضربة غير متوقعة لحكم رجب طيب أردوغان يوم الأحد بفوز كاسح في الانتخابات المحلية في تركيا، وحافظ على سيطرته على المدن الكبرى بما في ذلك العاصمة أنقرة وإسطنبول، حيث حصل أكرم إمام أوغلو على ولاية ثانية كرئيس للبلدية.

وقال إمام أوغلو لأنصار حزب الشعب الجمهوري المعارض أثناء إعلان النصر: "أعزائي سكان إسطنبول، لقد فتحتم الباب لمستقبل جديد اليوم". وأضاف: «اعتبارًا من الغد، ستكون تركيا مختلفة. لقد فتحتم الباب أمام صعود الديمقراطية والمساواة والحرية.. أشعلتم الأمل في صناديق الاقتراع”.

واستمرت نسبة المشاركة الإيجابية في إفادة المعارضة مع حلول الليل، وتمكن حزب الشعب الجمهوري من السيطرة على مساحة واسعة من غرب تركيا وحقق انتصارات في المناطق الأكثر محافظة بجوار البحر الأسود ووسط الأناضول، وهي مناطق يُنظر إليها تقليديًا على أنها معادية لسياساته.

وسرعان ما أصبحت النتائج رمزا لعدم الرضا عن أردوغان، الذي بدأ في حشد أنصاره للمشاركة في الانتخابات المحلية مباشرة بعد فوزه بالرئاسة العام الماضي.

وكان أردوغان في طليعة حملة حزبه لاستعادة إسطنبول، حيث نظم تجمعات حاشدة في المدينة في الأسبوع الذي سبق التصويت وحضر الصلاة في مسجد آيا صوفيا الرمزي في إسطنبول في الليلة السابقة للاقتراع.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، مخاطباً الجمهور والدموع في عينيه: "تظهر نتائج الانتخابات هذه أن الناخبين قرروا تأسيس سياسة جديدة في تركيا".

وفي خطاب خافت أمام حشد من الناس خارج مقر حزبه في أنقرة، أشاد أردوغان بالتصويت نفسه وليس بالنتيجة. وقال: "بغض النظر عن النتائج، فإن الفائز في هذه الانتخابات هو الديمقراطية بالدرجة الأولى".

“للأسف، لم نتمكن من الحصول على النتيجة التي أردناها في الانتخابات المحلية … كل شيء يحدث لسبب. سنعيد بناء الثقة في الأماكن التي اختارت فيها أمتنا شخصًا آخر”.

ووجه أردوغان معظم تعليقاته إلى الحشود، قائلاً لهم في مرحلة ما: "أنا أحبكم بجنون".

فاز إمام أوغلو، نجم المعارضة التركية، على منافسه مراد كوروم، البيروقراطي السابق ووزير البيئة من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، بفارق كبير في أكبر مدينة في تركيا، حيث أصبحت رئاسته للبلدية شوكة في خاصرة الرئيس التركي. وبعد فرز أغلبية الأصوات، كان عمدة إسطنبول في طريقه للفوز على كوروم بنسبة 10%.

وفي جميع أنحاء إسطنبول، أطلق السائقون أبواق السيارات احتفالاً، بينما أظهرت مقاطع الفيديو أشخاصًا مبتهجين وهم يمزقون ملصقًا يظهر وجه كوروم.

وقال يوسف جان، المحلل في مركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين في واشنطن: "هذه النتائج ستضع إمام أوغلو وحزب الشعب الجمهوري في مركز السياسة التركية".

وطالب أردوغان بإعادة الفوز الأولي الذي حققه إمام أوغلو في الانتخابات عام 2019، مما أدى إلى فوز ثانٍ مدوي لرئيس بلدية المعارضة. وقد نقلته النتيجة من مسؤول بلدية صغير إلى دور المنافس الرئيسي لحكم أردوغان. ومن المتوقع أن يضع فوزه الساحق الثاني إمام أوغلو على الطريق نحو الترشح للرئاسة.

أثبتت حملة رئيس البلدية لولاية ثانية أنها صعبة. وتشير تقديرات المطلعين على الانتخابات إلى أن حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان يفوق إنفاق إمام أوغلو وحزب الشعب الجمهوري بمعامل ثلاثة في إسطنبول، المركز المالي والثقافي للبلاد، حيث شغل أردوغان منصب رئيس البلدية قبل 30 عاما.

على الرغم من عدم ظهور اسم أردوغان في بطاقة الاقتراع، اغتنم الناخبون في جميع أنحاء البلاد الفرصة للتعبير عن عدم رضاهم عن سياساته، حيث أشار الكثيرون إلى الاقتصاد التركي المتعثر باعتباره دافعهم للتصويت للمعارضة أو لمجموعة متزايدة من الأحزاب الصغيرة الأكثر يمينية من حزب العمال. حزب العدالة والتنمية.

وقال سليم سازاك، رئيس شركة ساندا جلوبال، وهي شركة استشارية مقرها أنقرة قدمت المشورة للعديد من الحملات خلال الدورة الانتخابية المحلية: "إنها رسالة مدوية". “الناخبون يخبرون الحكومة أن الاقتصاد يضر بهم حقًا”.

وأضاف أن رسالتهم كانت أنه كان بإمكان إمام أوغلو أو رئيس بلدية أنقرة، منصور يافاش، تحقيق انتصار ساحق مماثل للمعارضة إذا كان حزب الشعب الجمهوري قد اختارهما كمرشحين للرئاسة العام الماضي.

اختار حزب العدالة والتنمية وزير البيئة السابق مراد كوروم، الذي ولد ونشأ في أنقرة، لتحدي عمدة إسطنبول ذو الشخصية الكاريزمية على المقعد الذي شغله أردوغان في الفترة من 1994 إلى 1998، مما عزز الانطباع بأن أردوغان سعى إلى إعادة إسطنبول إلى نطاق سيطرة الحكومة المركزية. تأثير.

ومع ذلك، فإن بعض انتقادات كوروم الأخيرة لإمام أوغلو أتت بنتائج عكسية، ولا سيما قراره بإخبار الأخير أنه يجب عليه "الذهاب وإدارة متجر لكرات اللحم"، في إشارة إلى أحد الأطعمة التركية الشعبية.

استخدم إمام أوغلو تعليقات كوروم كثيرًا خلال الحملة الانتخابية كدليل على أن منافسه كان بعيدًا عن المواطن العادي في إسطنبول، حيث قال لحشد من المؤيدين: "هل تعلمون لماذا أحب هذه الانتخابات؟ كل من صانع كرات اللحم والوزير متساويان [في صندوق الاقتراع]”.

كما أن جهود أردوغان لوضع نفسه في طليعة المعركة لاستعادة إسطنبول جاءت بنتائج عكسية على العديد من سكانها. وتعاني تركيا من أزمة اقتصادية مرتبطة بسياساته، وهي الأزمة التي أثرت بشدة على سكان المدن الكبرى.

"هذا ابن العاهرة رفع التضخم بنفسه. وقال أحد الناخبين الذي طلب حجب اسم عائلته: “هذا يكفي”. وقال إنه صوت في السابق لصالح حزب العدالة والتنمية لكنه اختار إمام أوغلو هذه المرة لأنه ظل غير سعيد بشأن عدم إحراز تقدم اقتصادي منذ فوز أردوغان العام الماضي.

وبعد فوزه بإعادة انتخابه، عين أردوغان وزيراً جديداً للمالية ومحافظاً للبنك المركزي، اللذين أدخلا إصلاحات وإجراءات تقشفية اعتبرها بعض المراقبين ضرورية، ولكنها تركت الكثير من عامة الناس في حال أسوأ مع استمرار التضخم في الارتفاع.
 
مواطنون أتراك يحتفلون بهزيمة حزب أردوغان في انتخابات رئاسة بلدية تركيا.

 
وتمكن حزب المعارضة الرئيسي في تركيا من هزيمة التحالف الحاكم، محققا أكبر هزيمة انتخابية في مسيرة أردوغان المهنية. وعلى الرغم من عدم تكافؤ الفرص، فقد خسر مرشحو الحكومة حتى في معاقل المحافظين. وهذه أفضل نتائج حققها حزب الشعب الجمهوري منذ انتخابات عام 1977.
 
الحزب الفائز من يسار الوسط 👌

لوهله خفت يكونوا عقلاء و يطبقوا اصلاح اقتصادي ناجع 😂

 
عودة
أعلى