شركات كبرى تأثرت برفع أرامكو أسعار اللقيم

رحال 2010 

صقور الدفاع
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
11,522
التفاعل
35,405 327 4
الدولة
Saudi Arabia
اللقيم: المنتج البترولي الذي يستخدم مدخلاً في عمليات الصناعة، بحيث يكون جزءًا من مكونات المنتج النهائي، ولا يشمل ذلك إمدادات لقيم الغاز وتسعيره.
الشركات المتأثرة في الرابط التالي :


 
قال عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، سعد آل ثقفان، إن قرار شركة أرامكو السعودية برفع على الشركات الصناعية في المملكة، لم يكن مفاجئا وكانت هناك مقدمات له مع وجود مراجعات من وزارتي الطاقة والصناعة والإشارة إلى ارتفاعات قادمة في تسعير مصادر الطاقة، لكن ما قد يتفاجأ منه بعض المستثمرين هو بداية التطبيق مطلع العام الحالي.

كانت عدة شركات سعودية مدرجة، أعلنت عن تلقيها إشعارا من شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بزيادة بعض أسعار اللقيم بدءاً من الأول من يناير لهذا العام.


وعن تأثير القرار على القطاعات، قال آل ثقفان، في مقابلة مع "العربية Business"، إن القطاع الأكثر تأثرا سيكون قطاع الأسمنت الذي يعاني من انخفاض الأسعار وضعف الطلب، وسيكون لارتفاع أسعار الوقود تأثير كبير على مدخلات القطاع.

يليه في التأثر قطاع البتروكيماويات، كما يقول سعد آل ثقفان، مشيراً إلى أنه بالنظر إلى إيرادات "سابك" في 2022 فإن التأثير يكون نحو 2.7 مليار ريال، وبنسبة انخفاض 16% في الأرباح، وسيرفع التكلفة على شركة "التصنيع" بنحو 75 مليون ريال ويؤثر على العائد بنسبة 11%، و"سبكيم" 177 مليون ريال، ويؤثر على العائد بنسبة 4%.

وأشار إلى أن التأثير يتفاوت من قطاع إلى آخر.

بينما أعلنت شركات البتروكيماويات والأسمنت عن تأثرها بالقرار، إذ قال سعد آل ثقفان، إن هناك شركات كثيرة في قطاعات أخرى ستتأثر بالقرار ولم تعلن تأثير تسعير الديزل عليها، ومنها شركات الإنتاج الزراعي مثل المراعي.

ورداً على مدى تأثير القرار على توسع الشركات خارجياً، قال عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، إن الشركات السعودية تمتلك الجودة والقدرة على التوسع خارجيا حيث لديها تنافسية كبيرة والقرار سيكون تأثيره بسيط جدا عليها خارجياً، وعلى جانب السوق السعودية سوف يكون فيها توسع لمنتجات البتروكيماويات وتعزيز الحصول على قيمة إضافية من المنتجات ودخولها في صناعات أخرى مع سعي المملكة إلى الاستفادة من القطاع وفق رؤية 2030، ولذلك التأثير سيكون محدودا داخل المملكة.

وأضاف أن الحكومة تخفض تكلفة النقل والشحن وهو ما يعطي الشركات أفضلية لمنتجاتها محليا.


وبشأن مدى تأثير القرار على أداء أسهم أرامكو، قال سعد آل ثقفان، إنه لن يؤثر على أسهم أرامكو لأن الحكومة تدعم الفرق بين السعرين العالمي والمحلي.


في تلك الأثناء ارتفعت أسهم أرامكو بنسبة 0.3% إلى سعر 33.05 ريال للسهم، فيما تراجعت أسهم أغلب شركات البتروكيماويات منها تراجع أسهم "سابك" بنسبة 1.46% إلى سعر 80.8 ريال، وبالمثل اكتست معظم أسهم شركات الأسمنت باللون الأحمر.

وبشأن النظرة لقطاع البتروكيماويات مع هذا القرار، قال رئيس الأبحاث في شركة الراجحي كابيتال، مازن السديري، في مقابلة مع "العربية Business": "نظرتنا لأسهم قطاع البتروكيماويات في السعودية ما بين محايد وبيع".

وتابع: "البتروكيماويات كانت نظرتنا محايدة، وفيما يتعلق بالطلب الصيني على النفط، من المبكر أن نطلب من الصين استعادة وضع ما قبل كورونا الاقتصادي وهي تحاول أن تتجاوز أزمة في قطاع العقارات".

 
مختصر الكلام

ان ارامكو جحفلت الشركات برفع اسعار اللقيم في اخر لحظة مما اثر على بيانات الشركات
 
اختلفت ردود أفعال ومخاوف الشركات السعودية للصناعات الأساسية والتحويلية البتروكيميائية والإسمنتية والخدمية للمياه والكهرباء وغيرها، تجاه رفع شركة أرامكو أسعار منتجات الطاقة من المواد اللقيم من إمدادات الغاز الطبيعي، والوقود التي تعتمد عليها تلك الشركات في مختلف عملياتها الإنتاجية، بدءاً من يناير 2024، إذ تفاوتت نسب ارتفاع تكلفة الإنتاج على تلك الشركات وصل أعلاها إلى 3.8 % والتي أعلنتها شركة سابك للمغذيات الزراعية. وتعتبر نسبة إخلاف الأثر المالي وفقاً لنسب الحصص المخصصة للشركات والتي كلما ارتفعت زادت التكاليف.

وقالت العشرات من الشركات السعودية إن أرباحها قد تنخفض هذا العام مع زيادة تكاليف الإنتاج بعد أن أبلغتها شركة أرامكو السعودية بأنها سترفع أسعار اللقيم والوقود بشكل حاد، وتوقعت شركة سابك للمغذيات الزراعية أكبر نسبة ارتفاع في التكاليف الإنتاجية التي توقعتها بزيادة تقريبية تعادل 3.8 % من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة، وسوف يظهر هذا الأثر ابتداءً من الربع الأول من العام المالي 2024م.

وجاء ثاني الارتفاعات من إعلان شركة التعدين العربية السعودية (معادن) التي توقعت بأن يكون الأثر المالي لهذه الزيادة هو زيادة تقريبية تعادل 3.2 % من إجمالي تكلفة المبيعات. فيما توقعت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) زيادة ما يقارب 3.18 % من إجمالي تكلفة المبيعات، تليها شركة كيميائيات الميثانول (كيمانول) متوقعة أن يكون الأثر المالي زيادة بنسبة 2.9 % من إجمالي التكاليف السنوية، وذلك وفقاً لأحدث القوائم المالية السنوية المدققة للشركة. تليها شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التي توقعت زيادة تقريبية تعادل 2.8 % من إجمالي تكلفة المبيعات.


إجماع على ترشيد النفقات وزيادة الإنتاج والاستثمار في ابتكار التقنيات

وتوقعت شركة التصنيع الوطنية أثراً مالياً تقريبياً من هذا الارتفاع بنسبة 2.5 % من تكاليف المبيعات للشركات التابعة والمشاريع المشتركة، وتسعى الشركة إلى تحسين الأداء التشغيلي والتسويقي وزيادة الإنتاجية في جميع مصانعها.

فيما توقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أن يكون الأثر المالي لهذا الإشعار بزيادة تقريبية تعادل 1.7 % من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة، تليها المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بأثر مالي تقريبي نحو 1.4 % من تكاليف المبيعات للشركات المدارة بصورة مشتركة وفقًا لآخر قوائم مالية مراجعة.

بينما توقعت شركة كيان السعودية بزيادة تقريبية تعادل 1.2 % من إجمالي تكلفة المبيعات. وتوقعت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) زيادة تقريبية تعادل 0.9 % من إجمالي تكلفة المبيعات. تليها شركة نماء للكيماويات بزيادة تقريبية تعادل 0.85 % من إجمالي تكلفة المبيعات، تليها شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس - لوبريف بزيادة ما يعادل 0.2 % من إجمالي تكلفة الإيرادات (18 مليون ريال) وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة.

وقالت شركات من بينها نماء للكيماويات، والسيراميك السعودي، إن شركة الطاقة العملاقة أخطرتها يوم الأربعاء أنه اعتبارًا من الأول من يناير، سيرتفع سعر التجزئة للديزل لعام 2024 بنسبة 53 % إلى 1.15 ريال. (0.3067 دولار) للتر، وهي الزيادة الثالثة منذ عام 2016.

وفي حين أنها لا تزال منخفضة مقارنة بالأسعار الأميركية البالغة 3.979 دولارًا للغالون، أو 1.051 دولارًا للتر، وفقًا لما ذكرته جمعية السيارات الأميركية، إلا أن الارتفاع لا يزال يمثل زيادة كبيرة في التكلفة.

وكانت شركات الأسمنت أيضًا من بين الشركات التي حذرت من تأثير زيادات أسعار منتجات الطاقة، إضافة إلى شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق التي توقعت زيادة تقريبية تعادل 3 % من إجمالي تكلفة المبيعات السنوية وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة. فضلاً عن شركة الجوف للتنمية الزراعية، وشركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج"، وشركة الخزف السعودي، وشركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك)، وشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع (مرافق).

وانخفض مؤشر الأسهم السعودية "تداول" بنسبة 1.6 % في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، متأثراً بأسهم البتروكيماويات والأسمنت. ويأتي ارتفاع الأسعار في إطار إصلاحات أسعار الوقود المحلية التي بدأتها حكومة المملكة العربية السعودية. بدأت الإصلاحات في عام 2016 استجابة لانخفاض أسعار النفط في ذلك الوقت، مما أدى إلى ارتفاع أسعار البنزين والديزل والكهرباء في العام التالي، حيث سعت المملكة إلى إلغاء دعم الطاقة تدريجياً.

وقال يوسف الحسيني المدير المساعد لأبحاث الأسهم في المجموعة المالية هيرميس "في حين أن السوق تأخذ الأخبار بشكل سلبي، فإن المستثمرين كانوا على دراية بارتفاع محتمل نظرا لمدى انخفاض الأسعار". وقال الحسيني "أعتقد أن معظم المستثمرين وكذلك المنتجين يعتبرون ذلك أمرا لا مفر منه لكن لم يكن هناك وضوح بشأن حجم الزيادات ولا توقيتها."

وقالت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق يوم الخميس إنها تتوقع ارتفاع إجمالي تكاليف مبيعاتها السنوية بنحو 3 % بسبب ارتفاع أسعار الوقود. وتحدثت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي أيضًا عن ارتفاع تكاليف الإنتاج للشركات التابعة لها، لكنها لم تحدد التأثير.

وقال الحسيني، إن ارتفاع التكاليف المرتبطة بتطوير حقل غاز الجافورة في المملكة، ربما دفع أرامكو إلى اتخاذ قرار رفع الأسعار الآن.

ويعد الجافورة أكبر حقل للغاز المصاحب غير التقليدي للنفط في المملكة، والذي قدر أنه سيتطلب في عام 2020 استثمارات بقيمة 110 مليارات دولار. ومن المحتمل أن يكون هذا أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة.

وأضاف الحسيني: "إنه حقل ضخم ومن المرجح أن تكون تكاليف إنتاجه أعلى من الحقول المرتبطة به، لذا فمن المنطقي المضي قدمًا في زيادة الإنتاج مع بدء العمليات من هذا الحقل".

 
سياسة أرامكو الداخلية والخارجية غريبه .. تخفيضات طوعيه في الخارج مقابل رفع للأسعار في الداخل .. ما التفسير الاقتصادي لهذا السلوك؟
 
نعم صحيح
وكل الشركات المدرجة بالسوق المالي نزلت بيان بنسبة التأثر أو انها تدرس نسبة التأثر بسبب ارتفاع اللقيم وأتوقع أكثر الشركات المتأثرة هي شركات الاسمنتات
 
سياسة أرامكو الداخلية والخارجية غريبه .. تخفيضات طوعيه في الخارج مقابل رفع للأسعار في الداخل .. ما التفسير الاقتصادي لهذا السلوك؟
سهله
الخارج نفط غير مكرر حسب السعر العالمي
الداخل يجب أن تصل الأسعار المحلية للأسعار الدولية إلا البنزين بأمر ملكي

لأن أرامكو الآن شركة خاصة تبحث عن ربح لها ولملاكها (المكتتبين فيها)
 
‏هذه قائمة الشركات التي تلقت اليوم إشعار من شركة ارامكو بزيادة أسعار الوقود و اللقيم:

1- سابك: الأثر المالي 1.7%
2- سابك للمغذيات: الأثر المالي 3.8%
3- ينساب: الأثر المالي 2.8%

3- توزيع الغاز
4- جميع شركات الأسمنت: تم رفع أسعار منتجات الوقود المستخدم في إنتاج الأسمنت.
 
الداخل يجب أن تصل الأسعار المحلية للأسعار الدولية إلا البنزين بأمر ملكي

لأن أرامكو الآن شركة خاصة تبحث عن ربح لها ولملاكها (المكتتبين فيها)

سابك الأم وبناتها من الشركات التابعة لها تملكها أرامكو بعد صفقة الاستحواذ عليها .. كيف تربح منها وهي تابعة ومستحوذه عليها .. وغالب شركات البتروكيمكل منتجاتها تصدر للخارج .. وبالتالي هذه الزيادة تؤثر على تنافسيتها ؟
 
سابك الأم وبناتها من الشركات التابعة لها تملكها أرامكو بعد صفقة الاستحواذ عليها .. كيف تربح منها وهي تابعة ومستحوذه عليها .. وغالب شركات البتروكيمكل منتجاتها تصدر للخارج .. وبالتالي هذه الزيادة تؤثر على تنافسيتها ؟
صحيح أرامكو مستحوذه ع سابك ولكن لكل شركة قوائمها المالية

والسعر يرتفع على كل الشركات
 
شركات الأسمنت أكلت خازوق مرة بسبب رفعها أسعار منتجاتها وتغريمها و الحين برفع اسعار اللقيم​
 
شركات الأسمنت أكلت خازوق مرة بسبب رفعها أسعار منتجاتها وتغريمها و الحين برفع اسعار اللقيم​
والغريب اسمنت الشرقية موقع عقد بأكثر من مليار ريال مع شركة صينية لزيادة الانتاج

رغم أن السوق مليان عرض والطلب قليل والتصدير متوقف !
 
والغريب اسمنت الشرقية موقع عقد بأكثر من مليار ريال مع شركة صينية لزيادة الانتاج

رغم أن السوق مليان عرض والطلب قليل والتصدير متوقف !

يراهنون على المشاريع مع أني أشوف بدري شوي على الأسمنتات يمكن يكون لها صولة وجولة مع تصحيح السوق
 
يراهنون على المشاريع مع أني أشوف بدري شوي على الأسمنتات يمكن يكون لها صولة وجولة مع تصحيح السوق
المشاريع عملاقة لكن العرض كبير وشركات الاسمنت كثيرة

بوجهة نظري الشخصية القابلة للخطأ انحش من شركات الاسمنتات (كأسهم)
 
المشاريع عملاقة لكن العرض كبير وشركات الاسمنت كثيرة

بوجهة نظري الشخصية القابلة للخطأ انحش من شركات الاسمنتات (كأسهم)

الحل بأندماج الشركات وهذا الي صاير أم القرى مع المدينة و حائل مع القصيم


ولو يندمج تبوك مع ينبع يا سلام :شاهي: :alien:
 
الحل بأندماج الشركات وهذا الي صاير أم القرى مع المدينة و حائل مع القصيم


ولو يندمج تبوك مع ينبع يا سلام :شاهي: :alien:
وجهة نظر احترمها لكن أختلف معها
بعد زيادة سعر اللقيم الكل بيهدي اللعب ولولا الله ثم امتلاك صندوق الاستثمارات العامة لنسب في شركات الاسمنتات لكانت علوم
 
صحيح أرامكو مستحوذه ع سابك ولكن لكل شركة قوائمها المالية

والسعر يرتفع على كل الشركات

اعتقد الهدف من الزيادة والله أعلم هو دفع شركات البتروكيمكل إلى الاندماج


لأنه لو تبي تعامل أرامكو جميع الشركات بهذا المنطق في رفع السعر على كل الشركات

فاقتصاديا ما القيمة المضافة لأرامكو وملاكها ومساهميها عندما استحوذت على سابك وبناتها؟
 
اعتقد الهدف من الزيادة والله أعلم هو دفع شركات البتروكيمكل إلى الاندماج


لأنه لو تبي تعامل أرامكو جميع الشركات بهذا المنطق في رفع السعر على كل الشركات

فاقتصاديا ما القيمة المضافة لأرامكو وملاكها ومساهميها عندما استحوذت على سابك وبناتها؟
لو كلامك صحيح كان رفعت سعر اللقيم فقط ع شركات البتروكيميل

لكن رفعت السعر لكل الشركات منها الاسمنتات وشركة الكهرباء كذلك (للعلم لأرامكو نسبة تملك في الكهرباء أيضا)

يبدو لي ان معلوماتك قليلة في المحاسبة وعلومها
وهذي ليست مسيئة لك فأنت بالتأكيد متميز في علم آخر
 
لو كلامك صحيح كان رفعت سعر اللقيم فقط ع شركات البتروكيميل

لكن رفعت السعر لكل الشركات منها الاسمنتات وشركة الكهرباء كذلك (للعلم لأرامكو نسبة تملك في الكهرباء أيضا)

يبدو لي ان معلوماتك قليلة في المحاسبة وعلومها
وهذي ليست مسيئة لك فأنت بالتأكيد متميز في علم آخر

ماتقدر ترفع السعر على شركات وتستثني شركة لان هذا يضرب مصداقيه الاستثمار عندك ، الاستحواذ على سابك كان لحل معضله رفع اسعار الوقود محليا
بعد الاستحواذ قامت سابك بتسريح الكثير من الموظفين لديها لتقليل النفقات كذلك الشركات العامله مع سابك لهذا ستكون سابك الاقل تضررا وفي الاخير هي بيد ارامكو اي مشاكل او تعثر الفلوس بيدهم
 
ماتقدر ترفع السعر على شركات وتستثني شركة لان هذا يضرب مصداقيه الاستثمار عندك ، الاستحواذ على سابك كان لحل معضله رفع اسعار الوقود محليا
بعد الاستحواذ قامت سابك بتسريح الكثير من الموظفين لديها لتقليل النفقات كذلك الشركات العامله مع سابك لهذا ستكون سابك الاقل تضررا وفي الاخير هي بيد ارامكو اي مشاكل او تعثر الفلوس بيدهم
هذا ردي المبسط للأخ لكن أنت وضحت أكثر 👍
 
عودة
أعلى