نقابة المهندسين الاردنين تدرس إنشاء مركز وطني لأبحاث الزلازل

الفريد

صقور الدفاع
إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
3,286
التفاعل
3,400 31 0
عمان- الرأي - تدرس نقابة المهندسين انشاء مركز وطني لابحاث الزلازل الذي اقترحته الشعبة الهندسية المدنية في النقابة لغايات اجراء الابحاث والدراسات حول الزلازل والهزات الارضية وكيفية الوقاية منها على صعيد الانشاءات والمباني.
وشكل مجلس النقابة لجنة لدراسة هذا المقترح برئاسة المهندس محمد عبد القادر داود على ان يقدم الدكتور حامد العايد عضو مجلس الشعبة المدنية المختص بمجال الابنية والزلازل دراسات وابحاث متعلقة بجدوى انشاء هذا المركز.
وقال نقيب المهندسين عبد الله عبيدات ان النقابة تسعى من خلال دراسة امكانية انشاء مركز وطني لابحاث الزلازل مواكبة المستجدات العلمية والمهنية والهندسية العالمية في هذا المجال.
واوضح في تصريح صحفي ان فكرة انشاء مركز وطني لابحاث الزلازل انطلقت من الشعبة الهندسية المدنية المعنية والمختصة بالبناء والانشاءات والحرص على انشاء الابنية والمشاريع وفق احدث الاسس العلمية والمهنية، ومنها كودات الزلازل المعتمدة في الاردن منذ سنوات.
واكد ان النقابة تعمل من اجل تمكين المؤسسات الحكومية والاهلية العاملة في القطاع الهندسي من الحصول على المعلومات الهندسية في القضايا الشائكة والهامة والتي ينبغي التعامل معها وفق الاسس العلمية والهندسية.
واكد ان انشاء مركز وطني لابحاث الزلازل في حال تم استحداثه ستشارك فيه جميع الهيئات والمؤسسات التي تقتضي طبيعة عملها ذلك، مشددا على ان اجراء دراسات متعلقة بالزلازل وكيفية الوقاية منها من خلال وضع اليات ومقايسس ومعايير علمية ومهنية سيساهم في التخفيف من خطورتها واثارها الكارثية في حال لوسح الله ووقعت.
وذكر ان النقابة ومن خلال شعبها الهندسية ولجانها واعضائها وممثليها في مجلس البناء الوطني ولجانه تساهم بفاعلية في صياغة واعداد كودات البناء الوطني(مقاييس ومعايير البناء) ومنها كود الزلازل.
واشار الى ان استحداث مثل هذا المركز بمشاركة جميع الجهات المعنية سيساهم في رفد الساحة الهندسية الاردنية بدراسات وابحاث وتوصيات علمية جادة ومتميزة، يمكن الاستفادة منها مستقبلا في اعداد كودات البناء وتطوير الموجود منها بما يتلاءم مع التطورات العلمية والمهنية والفنية.
ولم يستبعد عبيدات ان يتم الدعوة الى اجتماع موسع بعد ظهور نتائج دراسة اللجنة المختصة لمناقشتها بمشاركة ممثلين عن الجهات المعنية والمختصة.
 
رد: نقابة المهندسين الاردنين تدرس إنشاء مركز وطني لأبحاث الزلازل

مشكوور اخي علي الخبر ومبروك للاردن العزيز

ان النقابة ومن خلال شعبها الهندسية ولجانها واعضائها وممثليها في مجلس البناء الوطني ولجانه تساهم بفاعلية في صياغة واعداد كودات البناء الوطني(مقاييس ومعايير البناء) ومنها كود الزلازل.

هل ما سبق هو انشاء لكود البناء الاردني لاول مرة ام هو اعادة صياغة
 
عودة
أعلى