مؤتمر COP28 الإمارات

GAbVdovXQAAhXNc.jpg
 
مؤتمر المناخ 28 الافضل في نسخته بلا منازع

كمية الاخبار و الاتفاقيات هائلة
 
الامارات توقع صفقة مع شركة نووية لبيل جيتس في مجال المفاعلات المتقدمة

COP28: UAE signs deal with Bill Gates' nuclear company on advanced reactors​


خبر مذهل

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28):

الإمارات توقع اتفاقية مع شركة بيل جيتس النووية بشأن المفاعلات المتقدمة


دبي (رويترز) - قالت شركة تيرا باور للمفاعلات النووية المتقدمة المملوكة لبيل جيتس وشركة الإمارات للطاقة النووية المملوكة لحكومة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين إنهما اتفقتا على دراسة التطوير المحتمل لمفاعلات متقدمة في الإمارات وخارجها.

وتأتي مذكرة التفاهم وسط سعي دولة الإمارات العربية المتحدة لتوسيع قدراتها في مجال الطاقة النووية، وتعهد أكثر من 20 دولة في مؤتمر المناخ COP28 في دبي بزيادة النشر النووي ثلاث مرات هذا العقد لمكافحة تغير المناخ.

وقال محمد الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، خلال حفل التوقيع: "بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نتطلع إلى مستقبل للإلكترونات والجزيئات النظيفة التي سيتم تحويلها إلى واقع ملموس من خلال المفاعلات المتقدمة".

وقال كريس ليفيسك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة TerraPower: "إن جلب التقنيات النووية المتقدمة إلى السوق أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهداف إزالة الكربون العالمية".

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة حاليًا محطة واحدة للطاقة النووية التقليدية، بالقرب من أبوظبي، والتي بدأت في إنتاج الكهرباء في عام 2020. وفي الوقت نفسه، لدى شركة TerraPower مشروع تجريبي قيد التنفيذ لمفاعل Natrium المتقدم في ولاية وايومنغ الأمريكية والذي يأمل أن يبدأ تشغيله في عام 2030.

ومن المفترض أن تكون المفاعلات المتقدمة أصغر حجماً، وأسهل في البناء، وأكثر ديناميكية من المحطات التقليدية، ويعتبرها البعض مكملاً حيوياً لمصادر الطاقة المتقطعة مثل الرياح والطاقة الشمسية التي تتوسع بسرعة.

وتنص مذكرة التفاهم بين تيرا باور والإمارات العربية المتحدة على استكشاف استخدامات المفاعلات النووية المتقدمة مثل تخزين الطاقة على الشبكة وتوفير الطاقة اللازمة لإنتاج الهيدروجين وإزالة الكربون من مصانع الفحم والصلب والألمنيوم.

ومع ذلك، فإن إحدى العوائق المحتملة هي أن مفاعلات Natrium التابعة لشركة TerraPower تتطلب وقودًا يسمى اليورانيوم عالي التخصيب منخفض التخصيب أو HALEU، المنتج الرئيسي له حاليًا هو روسيا.

وشهد مشروع تيرا باور في وايومنغ تأخيرات بسبب مخاوف بشأن إمدادات هاليو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن الشركة قالت لرويترز إنها تتوقع أن تكون الولايات المتحدة قادرة على إنتاج الوقود في العقد المقبل.

وتسعى الولايات المتحدة إلى بدء إنتاج هاليو محليًا، وقد تعاقدت مع شركة تدعى Centrus لتطوير مشروع للقيام بذلك.


الخبر مترجم بوسطة مترجم جوجل من النص الاصلي المنشور بوسطة رويترز

 
عودة
أعلى