مؤتمر COP28 الإمارات

4800

عضو جديد
إنضم
9 فبراير 2023
المشاركات
2,459
التفاعل
8,756 194 0
الدولة
United Arab Emirates
رئيس دولة الامارات يستقبل رئيس منغوليا ويشهدان تبادل مذكرات تفاهم بين البلدين





أبوظبي في 28 نوفمبر/28 / استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" اليوم فخامة أوخنا خوريلسوخ رئيس جمهورية منغوليا الذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة.
وبحث سموه والرئيس أوخنا خوريلسوخ ـ خلال اللقاء الذي جرى في مجلس قصر البحر في أبوظبي ــ مختلف جوانب التعاون بين دولة الإمارات ومنغوليا والفرص والإمكانيات الواعدة لتطويره خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والطاقة المتجددة بما يخدم مصالحهما المشتركة ويدعم التنمية والازدهار في البلدين.

كما تبادل سموه ورئيس منغوليا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتطرق اللقاء إلى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ " كوب 28" الذي ينطلق يوم 30 نوفمبر الجاري في مدينة إكسبو دبي وأهميته في إيجاد حلول فاعلة ومستدامة للتحديات العالمية المشتركة وفي مقدمتها تسريع العمل المناخي والتنمية المستدامة لبناء مستقبل أفضل للبشرية جمعاء.

كما شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفخامة أوخنا خوريلسوخ تبادل مذكرات تفاهم بين البلدين تهدف إلى تطوير التعاون المشترك شملت التالي: مذكرات بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول للجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية والخدمة والعادية وإنشاء لجنة مشتركة بين وزارة الخارجية في الدولة ونظيرتها الخارجية المنغولية وتبادل الخبرات الحكومية إضافة إلى مذكرة تفاهم بين مركز الإمارات للسياسات ومعهد الدراسات الدولية التابع للأكاديمية المنغولية للعلوم ، وأخرى بين المدرسة الرقمية في الدولة والهيئة العامة للتعليم في منغوليا بشأن التعاون في مبادرة التعلم الرقمي بجانب مذكرة تفاهم بين الإذاعة الوطنية المنغولية وشبكة أبو ظبي للإعلام.
تبادل مذكرات التفاهم من جانب دولة الإمارات.. معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة ومن جانب منغوليا معالي باتسيتسيغ باتمونج وزيرة الخارجية
حضر اللقاء ومراسم تبادل المذكرات كل من .. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ومعالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس مكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء في ديوان الرئاسة وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ومعالي علي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين.

الف الف مبروك على الاعفاء من التاشيرة المنغولية

مستقبلاً مابيكون فيه تأشيرات بين البلدين

@صقر الامارات @الاباتشي @حضـــرة القـــائـــد @الصباح m2abuassi @m2abuassi وكل الاعضاء الاماراتيين
 
مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2023






سيكون مؤتمر "كوب28" الذي تستضيفه الإمارات ويُعقد بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر في دبي، النسخة الثامنة والعشرين من المؤتمر الدولي حول المناخ الذي يُعقد كل عام برعاية الأمم المتحدة.






الصورة:








في ما يأتي لمحة عن أصوله وكيفية عمله وما يمكن توقعه.

- ما معنى "كوب"؟ كلمة "كوب" COP بالإنجليزية تعني مؤتمر الأطراف. ويضمّ المؤتمر 198 "طرفًا" (197 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي) موقعةً على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (unfccc).


وهذه الاتفاقية هي واحدة من ثلاث أُقرّت خلال "قمة الأرض" التي عُقدت في ريو دي جانيرو في البرازيل عام 1992.
منذ 1995، تُعقد مؤتمرات "كوب" كل عام في مدينة مختلفة (باستثناء كوب26 الذي أُرجئ للعام التالي بسبب أزمة وباء كوفيد-19). تُرقّم المؤتمرات بحسب الترتيب الزمني: فهذا العام يأتي كوب28 بعد المؤتمر السابق كوب27 الذي عُقد عام 2022 في شرم الشيخ في مصر.



إلى جانب مؤتمرات "كوب" حول المناخ، تُعقد أيضًا محادثات ما يسمّى بـ"مؤتمر الأطراف في بروتوكول كيوتو" (CMP) و"مؤتمر الأطراف في اتفاق باريس" المبرم عام 2015 والذي يضمّ 195 طرفًا.
تجدر الإشارة إلى أن هناك اجتماعات أخرى تُسمى أيضًا "كوب"، أو مؤتمر الأطراف في اتفاقيات أو معاهدات أخرى للأمم المتحدة، وتُعنى بمسائل أخرى مثل التصحّر أو حماية الأراضي الرطبة. وحده مؤتمر "كوب" حول التنوّع البيولوجي يُعقد كل عامين ونسخته الأخيرة "كوب15" التي التأمت في مونتريال في كندا، توصّلت إلى اتفاق عالمي غير مسبوق.
- ما الغرض من مؤتمر المناخ؟
ينبغي أن تؤدي النقاشات بين قادة العالم إلى بيان ختامي، يقر بالإجماع وليس بالتصويت، ويراعي المصالح والمواقف المختلفة، على أن يهدف في أفضل الأحوال، إلى إحراز تقدم في مكافحة أزمة المناخ.
على هامش هذه المفاوضات، التي تستمر عموما لمدة أطول من الجدول الزمني المحدد لها، تلتقي مجموعات الضغط المختلفة وممثلو المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية.




- ماذا يُتوقع من كوب28؟

من المقرر أن يجمع مؤتمر كوب28 في دبي عددًا قياسيًا من الشخصيات وهو 80 ألفًا أو أكثر، بحسب الرئاسة الإماراتية للمؤتمر.

وتطرح الرئاسة الإماراتية للمؤتمر أيضًا عددًا من الأهداف الملموسة على أن يتمّ تحقيقها بحلول عام 2030: زيادة قدرة الطاقات المتجددة في العالم ثلاثة أضعاف، ومضاعفة تحسين كفاءة استخدام الطاقة ومضاعفة إنتاج الهيدروجين...
وسيشكل كوب28 فرصة لإجراء أول "تقييم عالمي" لاتفاق باريس.
وخلص تقرير فني نشرته الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، بشكل غير مفاجئ، إلى أن على دول العالم بأسره "بذل مزيد من الجهود فورًا وعلى كل الجبهات" لمواجهة الأزمة المناخية.
وأخيرًا، سيشكل التمويل كالعادة، محور نقاشات حادة، سواء في ما يخصّ التمويل الذي وعدت به الدول الغنية للمساعدة في عملية التكيّف مع تغير المناخ، أو حول ترتيبات إنشاء صندوق لتمويل "الخسائر والأضرار" التي لحقت بالبلدان الأشدّ فقراً جراء تغير المناخ.
 

المرفقات

  • 1701196908450.png
    1701196908450.png
    938.6 KB · المشاهدات: 24
1701247530235.png





تم تأكيد حضور نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، لقمة المناخ COP28 في دبي، وفقًا لآخر التقارير. من المقرر أن تبدأ الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للأطراف (COP28) بشأن المناخ في 30 نوفمبر وتختتم في 12 ديسمبر في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وهي دولة رئيسية منتجة للنفط. ومن المتوقع أن تجتذب القمة مجموعة عالمية من القادة، بما في ذلك وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك. ومع ذلك، فقد ورد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تغيب عن الحدث.

زعماء العالم يجتمعون في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)
يمثل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) منصة محورية لقادة العالم لمناقشة وصياغة سياسات المناخ. ومن بين الحاضرين نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي يدل حضورها على التزام إدارة بايدن بمعالجة تغير المناخ. وعلى الرغم من الغياب الملحوظ للرئيس بايدن، فإن الوفد الأمريكي بقيادة هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن يضمن تمثيل وجهات النظر والمساهمات الأمريكية في العمل المناخي بشكل جيد.
 
الف الف مبروك على الاعفاء من التاشيرة المنغولية

مستقبلاً مابيكون فيه تأشيرات بين البلدين

@صقر الامارات @الاباتشي @حضـــرة القـــائـــد @الصباح m2abuassi @m2abuassi وكل الاعضاء الاماراتيين

أثناء جائحة الكرونا إتخذت دولة الامارات سياسة جديدة للأمن الغذائي .
وتعتبر جمهورية منغوليا الشعبية منجم ذهب للماء والأراضي الخصبة للزراعة والأراضي الرعوية للماشية وبإذن الله نشهد تطور في العلاقات لاستغلال هذه الإمكانيات.
وشئ ٱخر تعتبر منغوليا بلد غني بالمعادن مثل النحاس وغيره وهذا يتوافق مع سياسة الاستثمار في التعدين خارج الدولة واللي أبدعت فيه الشركات وصناديق الاستثمار في الامارات.
 
بلومبرغ
الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ سيحضر القمة كأول زيارة خارجية له منذ بداية الحرب

 
IMG_0241.jpeg


صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، رئيس وزراء المملكة العربية السعودية


معالي السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر
جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن

جلالة الملك تبو السادس، ملك تونغا

جلالة السلطان الحاج حسن البلقية، سلطان بروناي دار السلام
صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر
سعادة السيد لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، رئيس البرازيل
سعادة السيد ويليام ك. روتو، رئيس كينيا فخامة السيد شوكات ميرزيوييف، رئيس أوزبكستان فخامة السيد تشارلز ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي وسعادة السيدة أورسولا فون دير لين، رئيسة المفوضية الأوروبية فخامة السيدة سامية سولوهو حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة فخامة السيد جيتاناس ناوزيدا، رئيس ليتوانيا

فخامة السيد إيمرسون دامبودزو منانغاغوا، رئيس زيمبابوي فخامة السيد أومارو سيسوكو إمبالو، رئيس غينيا بيساو فخامة السيد دينيس ساسو نغيسو، رئيس الكونغو فخامة السيد محمد شيخ الغزواني، رئيس موريتانيا فخامة السيد ألكسندر فان دير بيلين، رئيس النمسا

فخامة السيد فيليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية


فخامة السيد إسحاق هرتسوغ، رئيس إسرائيل

فخامة السيد تشاندريكابرزاد سانتوخي، رئيس سورينام

فخامة السيد بول كاغامي، رئيس رواندا

فخامة السيد سانتياغو بينيا بالاسيوس، رئيس باراغواي

فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين

فخامة السيد ألكسندر فوتشيتش، رئيس صربيا

فخامة السيد ويفل جون تشارلز رامكالوان، رئيس سيشيل
 
عودة
أعلى