المملكة العربية السعودية تعاقب التغريدات الناقدة بعقوبة الإعدام أو السجن لمدة 45 عاما

إنضم
29 سبتمبر 2023
المشاركات
715
التفاعل
1,472 32 0
الدولة
Morocco

كان النظام الملكي المطلق بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يتخذ إجراءات صارمة ضد المعارضة عبر الإنترنت حتى في سعيه لإظهار وجه لطيف للعالم من أجل جذب السياحة والاستثمار​

يمكن أن يعني نشر رسائل حرجة على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي عقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية.


يمكن أن يعني نشر رسائل منتقدة على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي عقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية.مقاومة مضادات الميكروبات نبيل (AP)


مدريد -




لا يعرف سوى القليل عن طالب المدرسة الثانوية منار الكافيري، وهو شاب يبلغ من العمر 18 عاما، وفقا لمجموعة حقوق الإنسان السعودية المنفية القسط، حكم عليه في أغسطس بالسجن لمدة 18 عاما من قبل المحكمة الجنائية المتخصصة السعودية، بتهمة محاكمة جرائم الإرهاب. كانت القفيري لا تزال قاصرة عندما ألقي القبض عليها لتغريدها لدعم السجناء السياسيين في السجون السعودية و"المدافعين عن حقوق الإنسان، وخاصة النساء اللواتي يطالبن بالمساواة في الحقوق"، يؤكد كارلوس دي لاس هيراس، المتخصص في المملكة العربية السعودية في منظمة العفو الدولية، عبر الهاتف. يقول إن هذه الحالات وغيرها توضح "زيادة مقلقة خلال العام الماضي من القمع ضد ".
قضية المراهق المسجون ليست حتى أخطر عقوبة صدرت في المملكة العربية السعودية للتعبير عن المعارضة على وسائل التواصل الاجتماعي. منذ عام 2017، بعد فترة وجيزة من تعيين الزعيم السعودي الفعلي الحالي، محمد بن سلمان، وليا للعهد، اعتبرت هذه الجرائم المزعومة "جرائم سيبرية" وتشبه الأعمال الإرهابية. حكمت نفس المحكمة التي حكمت على الغافيري على أستاذ متقاعد، محمد الغامدي، 54 عاما، بالإعدام في 10 يوليو بسبب نشاطه على X (تويتر سابقا) ويوتيوب. على حسابيه على X، كان لدى الغامدي ما مجموعه 10 متابعين. وفقا ل هيومن رايتس ووتش (HRW)، اتهمه مكتب المدعي العام بانتقاد العائلة المالكة.
قبل عام واحد فقط، في أغسطس 2022، رفعت نفس المحكمة عقوبة السجن ضد طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب، 35 عاما، من ست إلى 34 عاما، بسبب تغريدة يفترض أنها تحتوي على انتقادات خفية لعقد النقل العام السعودي الجديد. تم تخفيض العقوبة لاحقا إلى 27 عاما. في نفس اليوم، حكمت محكمة أخرى على امرأة أخرى، نورة القحطاني، بالسجن لمدة 45 عاما بتهمة "استخدام الإنترنت لكسر النسيج الاجتماعي". في عام 2022، وثقت منظمة العفو الدولية 15 حالة من الأشخاص المحكوم عليهم بالسجن لمدة تتراوح بين 10 و45 عاما فقط بسبب أنشطة سلمية عبر الإنترنت.
تم تأكيد الحكم ضد الأستاذ الذي، إذا لم يتم فعل أي شيء لعلاجه، بالطريقة المعتادة في المملكة العربية السعودية - قطع رأسه بسيف - أكده ولي العهد نفسه في 20 سبتمبر. في مقابلة مع الشبكة الأمريكية المحافظة فوكس نيوز، أعلن الوريث السعودي: "[هذه الإدانة] تحرجنا. لكنني لا أستطيع أن أقول للقاضي [أن يتجاهل] القانون. من شأن ذلك أن يتعارض مع سيادة القانون."
المملكة العربية السعودية هي ملكية مطلقة يسيطر فيها الملك على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. لا يوجد فصل بين السلطات أو سيادة القانون. يتمتع ولي العهد "بقوة أكبر من أي عضو آخر في عائلة سعود منذ تأسيس المملكة"، على حد تعبير الصحفيين برادلي هوب وجوستين شيك، في كتابهما الدم والنفط. بعد فترة وجيزة من تعيين محمد بن سلمان - الذي يمارس حاليا السلطة التي تتوافق رسميا مع والده، الملك سلمان البالغ من العمر 87 عاما - وريثا للمملكة، تمت الموافقة على قانون مكافحة الإرهاب الجديد، مما سمح بإدانات مثل تلك التي تؤثر على الأستاذ المحكوم عليه بالإعدام.
سحب هذا التشريع الجديد السلطات من وزارة الداخلية ونقلها إلى مكتب المدعي العام ورئاسة أمن الدولة، وهما منظمتان كانتا في السابق تحت السلطة المباشرة للملك، وبالتالي ولي العهد. منذ سبتمبر 2022، كان محمد بن سلمان أيضا رئيس وزراء البلاد.
تميزت هاتان المنظمتان اللتان تستجيبان للأمير القوي بتكثيف القمع. قبل رفع محمد بن سلمان إلى وريث، لم يتم إصدار أحكام الإعدام أو السجن لمدة عقود من الزمن للمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، كما تقول هيومن رايتس ووتش.
يقول علي الأحمد، مؤسس مركز أبحاث معهد الشؤون الخليجية، عبر WhatsApp إن المملكة العربية السعودية هي "أسوأ دولة من حيث المراقبة في العالم". ويعتقد الأحمد أن الأحكام الصادرة ضد مستخدمي الإنترنت ليست سوى وجه واحد مرئي لقمع واسع النطاق ضد منتقدي النظام. يقول: "في معظم الأحيان نسمع عن مثل هذه الحالات لأن الغرباء يمكنهم أن يروا أن شخصا ما يتوقف عن التغريد أو النشر".
رفعت آل أحمد دعوى قضائية ضد ، في عام 2020، مدعيا أن اثنين من موظفيها، أحمد أبو مومو وعلي الزبرة، اخترقوا حسابه بين عامي 2013 و2016 وسربوا بيانات من مصادره إلى المخابرات السعودية. في حالة مختلفة في الولايات المتحدة، حكم على أبو مومو بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف بتهمة التجسس لصالح الحكومة السعودية، بينما فرت الزبرة إلى المملكة العربية السعودية. يدعي مؤلفو الدم والنفط أن الرجلين تم توظيفهما من قبل بدر العاكر، أقرب متعاون مع محمد بن سلمان، لتحديد المنشقين السعوديين والتجسس عليهم على تويتر.

جهد غسل الصور​

تشكل الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي مصدر قلق خاص لولي العهد الذي يدرك تماما التأثير العالمي لهذه المنصات والذي قام، في السنوات الأخيرة، بتمويل عملية واسعة لغسل صورة المملكة العربية السعودية في خدمة تحقيق الأهداف المنصوص عليها في مشروع رؤية 2030، خارطة طريقه لمستقبل البلاد. الهدف النهائي لهذا المشروع هو إنهاء الاعتماد المطلق تقريبا للاقتصاد السعودي على الإيرادات من صادرات النفط وجذب الاستثمارات والشركات والسياح، وهو هدف يصعب التوفيق بينه وبين سمعته كديكتاتورية رجعية وأصولية وقمعية تنتهك حقوق الإنسان.
يقول المتخصص في المملكة العربية السعودية في منظمة العفو الدولية: "تحاول رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أن تقدم للعالم وجها إصلاحيا ومفتوحا". مع وضع هذه الفكرة في الاعتبار، شجع محمد بن سلمان تنظيم الأحداث الثقافية والبطولات الرياضية العالمية الكبرى وتوقيعات نجوم كرة القدم بقيمة مليون دولار. مع هذا والتظاهر بالتحرير، دون ديمقراطية أو انفتاح سياسي، "إنهم يبيعون صورة رائعة لا تتوافق مع حياة السعوديين"، يؤكد دي لاس هيراس. القمع على وسائل التواصل الاجتماعي "أضاف فقط إلى ما هو موجود بالفعل في الشوارع".
يستنكر هذا الخبير كيف أثبت النبذ الدولي الخجول ضد النظام السعودي أنه يتبع المنشق في اسطنبول في عام 2018. احتفل يوم الاثنين الماضي بخمس سنوات من تلك الجريمة، التي نسبتها وكالة المخابرات المركزية إلى أمر مباشر من محمد بن سلمان، الذي الآن "يستقبل مرة أخرى بشكل جيد في أوروبا والولايات المتحدة".
يختتم دي لاس هيراس قائلا: " وفي الوقت نفسه، يذكر الأحمد كيف "يتم تنفيذ معظم أنظمة المراقبة والتعذيب والسجون والتقنيات وتقنيات التتبع [للمنشقين التي يستخدمها النظام السعودي]، بالإضافة إلى تدريب شرطته، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا". يوضح ذلك بذكرى: "عندما ألقي القبض علي لأول مرة في المملكة العربية السعودية في سن الرابعة عشرة، قالت الأصفاد مصنوعة في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية".
اشترك في نشرتنا للحصول على المزيد من التغطية الإخبارية باللغة الإنجليزية من EL PAÍS USA Edition

 
وماذا عساك تقول غير ذلك. الامر فيه اعدام
فاهم غلط ( من يوم مقتبس من قسد غسلت يدي منك 🤭 )

خذ فره على ميداننا العام منصه X, بلا جدال هامش النقد لدينا لا يماثل في العالم العربي.

هؤلاء كلهم لديهم قضايا امنيه و تعاون مع جهات خارجيه لا علاقه لها بحرية النقد, ابسط مطلع يعلم هذا.
 
فاهم غلط ( من يوم مقتبس من قسد غسلت يدي منك 🤭 )

خذ فره على ميداننا العام منصه X, بلا جدال هامش النقد لدينا لا يماثل في العالم العربي.

هؤلاء كلهم لديهم قضايا امنيه و تعاون مع جهات خارجيه لا علاقه لها بحرية النقد, ابسط مطلع يعلم هذا.
هو يعاقب على عدم تطبيق طقوس احترام الملك 🤣
 
كتير أعضاء هنا تجاوزوا كل الحدود جات على ده
المنتدى يتبع قوانين المملكة العربية السعودية واي إساءة لها أمر مرفوض تحت اي بند
 
موضوع مش هيجيب غير المشاكل و العضو صاحب الموضوع نجح في كده .. ياريت مشرف يقفله
 
عودة
أعلى