السعودية أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين عالميًا

فيـصل 

Out Of Context
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,590
التفاعل
13,808 1,092 0
الدولة
Saudi Arabia

أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين عالميًا

أرقام عن أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم تنفذه السعودية

اقرأ في هذا المقال

  • شهد 2020 أولى خطوات نيوم لتصبح لاعبًا رئيسًا في سوق الهيدروجين
  • موقع نيوم يؤهلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات كبيرة
  • إتمام تنفيذ المصنع في 2026 وتخصيص إنتاجه للتصدير
  • يستهدف إنتاج 600 طن متري يوميًا من الهيدروجين الأخضر

يأتي تنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بمنطقة نيوم السعودية -أحد المشروعات العملاقة بالبلاد- في إطار جهود المملكة نحو مواصلة دورها القيادي بسوق الطاقة العالمية، التي تشهد تحولًا نحو التقنيات منخفضة الانبعاثات، من أجل تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050، خاصة أنها تمتلك إمكانات هائلة تؤلها لأداء دور رئيس في عالم منخفض الكربون.

وتأمل السعودية -التي تُصنَّف بأنها ثاني أكبر منتج للنفط وأكبر مورّد له عالميًا- في تبوُّء موقع قيادي بسوق الهيدروجين الأخضر، من خلال الاستفادة من الإمكانات الطبيعية التي تتميز بها، وتساعدها على إنتاج ذلك الوقود بتكلفة أقلّ.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، في السطور التالية، أبرز المعلومات والأرقام عن أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، الذي يهدف إلى دعم رؤية السعودية 2030:


خطوات الانطلاق

شهد عام 2020 أولى خطوات مدينة نيوم نحو التحول إلى لاعب رئيس في سوق الهيدروجين عالميًا، من خلال توقيع اتفاقية شراكة بين شركة نيوم وشركتي أكوا باور السعودية وإير بروداكتس الأميركية، ما أسفر عن تأسيس شركة "نيوم للهيدروجين الأخضر".

ومثّلت تلك الشراكة أول استثمار لمدينة نيوم في مجال الطاقة المتجددة، من خلال بدء خطوات فعلية لتنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.

ويأتي إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إطار سعي المملكة نحو إمداد مدينة نيوم وتشغيلها بطاقة نظيفة بصورة كاملة، بهدف تحقيق اقتصاد دائري والوصول إلى حيادية الكربون.

ومن المقرر أن يعتمد المصنع على الطاقة الشمسية والرياح في توليد الكهرباء اللازمة لإنتاج ذلك الوقود صديق البيئة، الذي يمثّل أحد الحلول المستدامة لقطاع النقل العالمي.

وتستهدف السعودية من المصنع توفير الأخضر بصفة وقود نظيف لقطاع النقل والمواصلات، بالإضافة إلى الاستعمال في صناعة الكيماويات، خصوصًا من جانب الشركات السعودية الرائدة مثل أرامكو وسابك ومعادن، إذ يعدّ أساسيًا للمواد الكيميائية الخضراء، مع التصدير إلى السوق العالمية.

ويشار إلى أنه مع بداية تشغيل أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا سيُصدّر كامل إنتاجه إلى الخارج، على شكل أمونيا خضراء، إذ إن الشريك الأميركي في المصنع سيكون هو المشتري الحصري للأمونيا الخضراء، مع نقله إلى الأسواق العالمية.

لماذا اختيرت نيوم للمشروع؟

تقع منطقة نيوم على ساحل البحر الأحمر شمال غرب السعودية، لتضم عدّة مدن، منها "ذا لاين" و"أوكساجون" التي تمثّل مركز المنطقة للصناعات المتقدمة والنظيفة، وتحتضن أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.
21d0fbeed684b62c9b6841f4142ab2f9.jpg

وتؤكد شركة نيوم أن موقع مدنها يأتي ضمن المناطق القليلة في العالم التي يمكن فيها إنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات كبيرة وبسعر تنافسي، وهو ما أرجعته إلى مناخ المنطقة الملائم وأشعة الشمس الوفيرة.



ويوفر موقع نيوم على ساحل البحر الأحمر عدّة عوامل طبيعية ،كأشعة الشمس والرياح، ما يشجع على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، التي تمثّل العنصر الرئيس في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره لتلبية احتياجات الأسواق المستوردة مثل اليابان وأوروبا.



ويمتد ساحل منطقة نيوم على البحر الأحمر لنحو 450 كيلو مترًا مربعًا، ما يوفر لها ميزة الاستفادة من 13% من حركة التجارة العالمية التي تمرّ عبر البحر الأحمر.



إنشاء شركة لمصنع الهيدروجين


بناءً على الاتفاقية الثلاثية الموقّعة بين شركة نيوم و شركتي أكوا باور و إير برودكتس، تَقرَّر تأسيس شركة نيوم للهيدروجين الأخضر.



ومن المقرر أن تكون الشركة الجديدة هي المسؤولة عن إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، بالاعتماد على الطاقة المتجددة.



وفي مايو/أيّار العام الماضي (2022)، تقرَّر تعيين رئيسًا تنفيذيًا للشركة، لقيادة مرحلة تأسيس الشركة الجديدة.



والرئيس التنفيذي للشركة قادم من شركة إير بردوكتس الأميركية الشريك الثالث في تأسيس نيوم للهيدروجين الأخضر، تولّى خلال وجوده فيها على مدار 34 عامًا مناصب قيادية بقطاعات الهندسة وإنتاج .



وحصل ديفيد إدموندسن على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول، وماجستير إدارة الأعمال من جامعة كينغستون.



معلومات أساسية عن المصنع


يقع أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بمدينة أوكساجون في منطقة نيوم السعودية، بمساحة إجمالية تصل إلى 300 كيلو متر مربع تقريبًا.



وتصف المملكة مدينة أوكساجون بأنها أكبر تجمّع صناعي عائم في العالم، ومركز للصناعات النظيفة والمتقدمة.

7ef0baf2120e28dfd8585b7a2ff21510.jpg


وتبلغ قيمة الاستثمارات الإجمالية لمصنع الهيدروجين الأخضر نحو 8.4 مليار دولار، وتُقدَّر قيمة اتفاقيات عقود الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة إير برودكتس الأميركية بنحو 6.7 مليار دولار.



ومن المستهدف إنتاج نحو 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية والرياح، لتشغيل التحليل الكهربائي الخاص بالمصنع لإنتاج 1.2 مليون طن متري من الأمونيا الخضراء سنويًا، أي ما يوازي 600 طن متري من الهيدروجين الأخضر يوميًا.



ومن المقرر أن تصل قدرة أجهزة التحليل الكهربائي، التي تنتجها شركة تيسين كروب الألمانية، إلى 2.2 غيغاواط لإنتاج الهيدروجين، قبل أن يُحوَّل في النهاية إلى أمونيا خضراء لتسهيله عملية النقل والتصدير.



ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المصنع وبدء الإنتاج بحلول عام 2026، ليصبح أكبر مصنع خالٍ من الانبعاثات الكربونية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.



ومع بدء تشغيل المصنع سيكون كامل إنتاجه من الهيدروجين الأخضر مخصص للتصدير العالمي، وذلك من خلال اتفاقية حصرية طويلة الأجل مع شركة إير برودكتس، تبلغ مدّتها نحو 30 عامًا.



ومن المتوقع أن يسهم في الحدّ من انبعاثات الكربون بمعدل 5 ملايين طن متري سنويًا، مع إنجاز المشروع بالكامل، وفق المعلومات التي اطلّعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.



وكانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، قد منحت في شهر يناير/كانون الثاني 2023، رخصة التشغيل الصناعي الأولى لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر.



كيف سيُمول المصنع؟


في ديسمبر/كانون الأول 2022، وقّعت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر مستندات مع مصارف محلية وإقليمية ودولية، إضافة إلى تنفيذ خطاب التزام مع صندوق التنمية الصناعي السعودي الذي سيشارك بدور رئيس في تمويل أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.



ونجحت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر في إتمام مرحلة الإغلاق المالي خلال شهر مايو/أيار 2023، لتنفيذ المصنع بتكلفة استثمارية تصل إلى 8.4 مليار دولار.



وجاء ذلك بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفًا وشركات استثمار محلية وإقليمية ودولية، متضمنةً تمويل بدون حق الرجوع بقيمة 6.1 مليار دولار.



كما اعتمدت نيوم للهيدروجين الأخضر مؤسسةَ "إس آند بي غلوبال" للتصنيفات الائتمانية، طرفًا ثانيًا مستقلًا يقدّم رأيًا موضوعيًا لهيكلة التمويل دون حق الرجوع، في إطار تأكيد التزام أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بشروط القروض الخضراء.




c539d28979d6f12c76aa3c6f96315290.png



ويأتي إنشاء المصنع ضمن مساعي المملكة لإمداد مدينة نيوم وتشغيلها بطاقة نظيفة بالكامل، لتحقيق اقتصاد دائري والوصول إلى الحياد الكربوني؛ إذ من المقرر أن يعتمد المصنع على طاقتي الشمس والرياح لتوليد الكهرباء لإنتاج الوقود صديق البيئة، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف السعودية بإنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين في العالم إنتاج وقود نظيف لقطاع النقل والمواصلات، ولاستعماله في صناعة الكيماويات، خاصة من جانب الشركات السعودية الرائدة مثل أرامكو وسابك ومعادن.



🌹 🌹 🌹 🌹 🌹 🌹
 
التعديل الأخير:

أكوا باور السعودية

توقع صفقة لتأمين احتياجات وسط أوروبا من الهيدروجين الأخضر


1dcfee25dedf7c8e7e25a9b588299f84.jpg

وقّعت شركة أكوا باور السعودية مذكرة تفاهم بارزة مع شركة فيربوند "VERBUND"، أكبر مزوّد للكهرباء في النمسا، للتعاون بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ووُقِّعَت مذكرة التفاهم على هامش فعاليات أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2023، التي انطلقت أمس الإثنين، بمشاركة كبرى شركات الطاقة العالمية.

وبحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر أن يستهدف التعاون مع مزوّد الطاقة الأوروبي استكشاف سبل تطوير مشروعات الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط لإنتاج الهيدروجين لصالح شركة فيربوند لاستعماله مصدرًا للطاقة المتجددة في أسواق أوروبا الوسطى.

خطط أكوا باور

يأتي التعاون في إطار إستراتيجية شركة أكوا باور (المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم) بتوفير 250 غيغاواط من الطاقة النظيفة خلال الـ9 أعوام المقبلة.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية بادي بادمنثان أن ارتفاع التكاليف والفوائد يشكّل تحديًا أمام التحول إلى الطاقة المتجددة.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات أكوا باور -التي تنشط في الطاقة المتجددة- أكثر من 68.4 مليار دولار، وتضم محفظة 68 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، في 12 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتنتج 44.4 غيغاواط من الكهرباء.

كما توفر 6.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، وتعدّ مساهمة رائدة في مسيرة التحول نحو مستقبل مستدام وخالٍ من الكربون.
 
ايش الفرق بين مصر والسعودية في مشروع الهيدروجين الاخضر

 
ايش الفرق بين مصر والسعودية في مشروع الهيدروجين الاخضر

قوة الاستثمار

في السعودية شركات سعودية

في مصر شركات مصرية واجنبية مثل شركة الفنار السعودية
 
مشروع قوي ويخدم تواجدنا في السوق الاوروبيه مزيد من التأثير الدولي 😁 (ماكو فكه) لكن كيف نحسب تسعيرتها مقارنه ببراميل النفط عشان نحسب كم الدخل اليومي والشهري والسنوي
 
مشروع قوي ويخدم تواجدنا في السوق الاوروبيه مزيد من التأثير الدولي 😁 (ماكو فكه) لكن كيف نحسب تسعيرتها مقارنه ببراميل النفط عشان نحسب كم الدخل اليومي والشهري والسنوي
السعر حالياً مابين 5 او 4 دولار للكيلو وممكن ينزل مستقبلاً إلى 3 دولار
 
قالو اخواننا الحساد الحقاد يارب يخلص ( البطرول )


جانا الهيدروجين


اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى
 
تشرب بترول اقطع عنك الشرب بكيفي
تقول بيخلص البترول
اقطع نفسك بالهيدروجين
حياتك بأمر الله ثم بيد السياسة والاقتصاد السعودي
 
ايش الفرق بين مصر والسعودية في مشروع الهيدروجين الاخضر

مصر سوق استهلاكي ضخم بمعنى حتى الطاقة المنتجة دى لو منفعتش فى الوقت الحالى هتنفع بعدين مصر معندهاش مصادر طاقة بديلة حتى الغاز محدود لذالك الهيدروجين ومشاريع الطاقة النظيفة والطاقة النووية بالنسبة لها هيا المستقبل بالفعل لأن فى الماضي مكنش فى سقف لأسعار النفط بالتالى الموازنة طول الوقت كان مضغوط عليها لكن مع ظهور كل مشاريع الطاقة دى انت حطيت أول سقف سعري ملموس منذ عقود للنفط وهوا ان لا يتجاوز سعر الهيدروجين الأخضر بالتالى لو اتجهت اسعاره للانخفاض فا انت مستفيد وكلما تطورت الطاقة النظيفة وظهرت تكنولوجيا أحدث فى الإنتاج أنت مستفيد أكتر لأنك فى النهاية سوق مستهلك للطاقة وانتاجك منها ضعيف الموضوع عامل زى أكن منزل واحد فى البلده بينتج نوع فاكهة نادر ومفيش غيرهم بينتجوه ومفيش حلول تانية لانتاجه بالتالى هتشتري بالسعر الوحيد الموجود أمامك حتى لو ده هيخرب ميزانيتك أما لو كل منازل البلده بتنتج نفس النوع هيصبح متاح للجميع ومتوفر بأقل الأسعار كذالك مصر عندها مميزات تانية كتير لانتاج الطاقة النظيفة مثال ان توربينات الرياح فى مصر بتشتغل 90%من الوقت وده رقم مش موجود غير فى حوالى 4دول فى العالم وكذالك عندنا مناطق كتير فى مصر معدلات السطوع فيها على مدار السنه مرتفع ده لا يمنع استمرار تواجد النفط كمصدر للطاقة لعقود قادمة لكنه هيتحول زيه زى الفحم او هيتم استخدامه فى صناعات محدودة جدا زى البترو كيماويات وغيرها لكن مصادر الطاقة الجديدة دى هتكسر احتكار الطاقة الحالى بمعنى اى بلد حرفيا اى بلد هتقدر تنتج الطاقة بتاعتها لو توافرت فيها الشروط الطبيعية واه هيكون فى إختلاف زى الأسعار بين كل بلد والتانية لكن مع تقدم التكنولوجيا ده مش هيكون مؤثر فى المستقبل لأن هتظهر طرق بديلة لإنتاج الهيدروجين وأعرف باحثين مصريين بالفعل شغالين على مشاريع زى دى
 
التعديل الأخير:
NGHC-wind-turbine-delivery.jpg


أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، التي تتولى إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم
تسلمها الدفعة الأولى من توربينات طاقة الرياح بعد وصولها إلى "ميناء نيوم"، الواقع في "أوكساچون"، مدينة الصناعات النظيفة والمتقدمة.

ويُمثل استلام هذه التوربينات، الذي تم بنجاح في 8 أكتوبر الماضي، تقدماً نوعياً على صعيد إنشاء وتطوير هذا المشروع العالمي الضخم، فيما يجري العمل حالياَ على نقل محولات الطاقة برّاً إلى محطة طاقة الرياح الواقعة بالقرب من خليج العقبة، وذلك بغرض تجميعها وتركيبها.

ومن المتوقع استلام المزيد من توربينات الرياح حتى نهاية العام الجاري، تضاف إلى محطة طاقة الرياح التابعة لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والتي ستضم في نهاية المطاف أكثر من 250 توربيناً لإمداد مصنع الهيدروجين الأخضر بالطاقة عبر شبكة مباشرة لنقل الكهرباء.

وسيقوم المصنع التابع لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر والواقع في "أوكساچون"، بالاستفادة مما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون، ومع اكتمال القدرة التشغيلية للمصنع بحلول عام 2026، ستصدر الشركة 100% من اجمالي الهيدروجين الأخضر الذي يجري إنتاجه إلى مختلف أنحاء العالم، وذلك على شكل أمونيا خضراء، ومن خلال اتفاقية شراء حصرية طويلة الأجل تمتد إلى 30 عاماً مع شركة "إير برودكتس".

وفي هذه المناسبة، قال ديفيد إدموندسون، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر:
"هذه هي الدفعة الأولى من خطة استلام مقرّرة لمعدات رئيسية تستمر حتى العام المقبل. ونفخر بمواصلة التقدم في مشروعنا، وذلك منذ إتمامنا مرحلة الإغلاق المالي في وقت سابق من هذا العام." وأضاف إدموندسون: "إننا ملتزمون بالجدول الزمني المقرّر للبدء بتصدير الهيدروجين الأخضر بحلول العام 2026. وتُعدّ هذه المرحلة منعطفاً مهماً في مسيرة شركة نيوم للهيدروجين الأخضر الطموحة لتصبح في طليعة الشركات المنتجة والمصدّرة للهيدروجين الأخضر، بما يعكس المزيد من التقدم في مساعي التحوّل في قطاع الطاقة على صعيد المملكة والمنطقة بشكل عام".

بدوره، قال وولفجانج براند، نائب رئيس شركة "إير برودكتس" لمشروع الهيدروجين الأخضر في "نيوم":
"بصفتها شريكاً ومقاولاً رئيساً لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء في المشروع، تواصل (إير برودكتس) تحقيق تقدّم كبير على صعيد إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي سيمدّ دول العالم بطاقة نظيفة على نطاق واسع، وإننا نؤكد حيوية فرق العمل وشركات المقاولة المتعاقد معها، حيث بدأت المواقع تتبلور على أرض الواقع، وبالتحديد مع استمرار تسلّمنا الدفعات المقرّرة من المعدات خلال الأشهر القليلة المقبلة".

من جانبه، قال فيشال وانشو، الرئيس التنفيذي ل "أوكساچون":
"يُعدّ وصول أولى المعدات الرئيسة لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر إنجازاً بارزاً بالنسبة ل "أوكساچون"، بمايتماشى مع مساعينا إلى توفير منظومة صناعية متقدّمة قائمة على الطاقة النظيفة، كما أنها مرحلة مهمّة جداً لـ(ميناء نيوم) في ظلّ مواصلة سعينا لتعزيز قدراتنا التشغيلية، ويسرّنا أن نرى مرافق إنتاج حديثة بمعايير مستقبلية في كل أنحاء (أوكساچون)، مثل مرافق شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، التي تحرز تقدّماً سريعاً وملحوظاً ".

وتُعد شركة نيوم للهيدروجين الأخضر من الجهات الرئيسية المساهمة في إعداد المنظومة الصناعية القائمة على الطاقة المتجدّدة، التي يجري بناؤها اليوم في "أوكساچون". وفي ظلّ إحراز المزيد من التقدّم على هذا الصعيد، وتسريع وتيرة أعمال التشييد في مختلف أنحاء "نيوم"، يسعى "ميناء نيوم" إلى تعزيز قدراته اللوجستية لتلبية الطلب المتزايد على البضائع المستوردة، وتسهيل استيراد وتصدير المواد بسلاسة، والإسهام في دفع عجلة النمو الاقتصادي على مستوى المنطقة.

وتقوم شركة "إنفجن إنرجي" بتصنيع توربينات الرياح التي سيجري استخدامها في مصنع الهيدروجين الأخضر من خلال شركة "إير برودكتس"، المسؤولة عن أعمال الهندسة والمشتريات والبناء في المصنع، وتُعدّ شركة نيوم للهيدروجين الأخضر مشروعاً مشتركاً مملوكاً بالتساوي بين كل من نيوم و "أكوا باور" و"إير برودكتس" ، وذلك لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر، والذي يعمل بالطاقة المتجدّدة بشكلٍ كامل.

وكانت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر بلغت في مايو 2023 مرحلة الإغلاق المالي لمشروعها الجديد باستثمارات إجمالية قدرها 8.4 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك تمويل بدون حقّ الرجوع بقيمة 6.1 مليار دولار أمريكي من 23 مصرفاً ومؤسسة استثمارية محلية وإقليمية ودولية. وبعد مرحلة الإغلاق المالي، أبرمت الشركة اتفاقيات تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء في مطلع هذا العام مع شركة "إير برودكتس" بقيمة 6.7 مليار دولار أمريكي.

1701227461237.png

neom-port-business-hero-v5.jpg

1701227584016.png
 
عودة
أعلى