السعودية والهند توقعان اتفاقية ممر اقتصادي يربط الهند بالشرق الاوسط وأوروبا ..

مقال طويل للرد
شكرا على الافاده والاسهاب والشرح التفصيلى
بس برضة انت مجاوبتش على سؤالى دا على حساب مين
كل الحاجات الرائعه اللى عندك ستمثل اعباء اضافيه على سعر السلعه المنقولة
قلة لك خلال 60 يوم هناك اجتماع للمجموعه حسب كلام الدكتور فواز العلمي الخبير في التجاره الدوليه

بالنسبه للسعوديه طرقها جاهزه من شرق السعوديه (ميناء الملك عبدالعزيز وربطه بطريق الشمال بالاخير سكك حزم الجلاميد بين العراق والاردن ولن يضرنا مد خط على فلسطين اذا تحققت شروط دوله فلسطينيه)

IMG_3205.jpeg


IMG_3203.jpeg



مين هيتحمل كدا
انت بتدور على تقلليل التكلفة - اسال اى حد بتاع cost control -- كل دا هيرفع تكلفة السلعه مما سيقلل تنافسيتها
😁 الخبير الدولي واضح كلامه تسرع البضائع الخليجيه والمرسله عبر القطارات 40٪ بس انت من الزمن الجميل اصبحت سرعات قطارات الشحن 350 كم في الساعه على الاقل في الصين لم استكشف بعد سرعات قطارات الشحن الاوروبيه

IMG_3195.jpeg

IMG_3196.jpeg


IMG_3197.jpeg


IMG_3198.jpeg


IMG_3199.jpeg



هو دا السؤال اللى مستنى منك تحديدا الرد عليه
وشكرا لردك السابق واستفدت كثيرامما به من معلومات
طرق السعوديه جاهزه لم يبقى الا جهات الخطين في فلسطين والعراق وجسر الرابط بين السعوديه وام الرشراش الفلسطينيه هذا اذا بنتجاوز الاردن وامنيتي تجاوز الاردن ببناء جسر بين السعوديه وام الرشراش لتخفيض عدد الدول التي يمر منها السلع الاسيويه الى اوروبا وزيادة المكاسب وحتى




اذا قمنا بفتح قناة مستقبلا يكون ميناء حقل المستقبلي هو الميناء الاوروبي للسعوديه ولن نحتاج فلسطين في التصدير الى اوروبا يكفي القادمين تحميل بضائعهم الاسيويه من ميناء حقل داخل خليج العقبه


IMG_3200.jpeg


في هذي النقطه بجانب ميناء العقبه

IMG_3201.jpeg


هم يوافقون على القدس الشرقيه فلسطينيه وراح نخليها معجنه اقتصاديه 😂
 
التعديل الأخير:
الطريق ذا موب منطقي. كله هجوله و في الأخير لازم يمررونه على اسرائيل.
 
276_ppchtchja.jpg




  • قال رئيس الدولة هذا خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي (EEF)، ردًا على سؤال من مدير الجلسة. المشاركون الرئيسيون في المشروع الجديد هم الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.
  • وأشار بوتين إلى أن هذا المشروع، الذي تم التوقيع على اتفاق بشأنه في قمة مجموعة العشرين الأخيرة، "تمت مناقشته لفترة طويلة".
    وقال فلاديمير بوتين: "إن حركة البضائع على طول هذا الممر هي في الواقع إضافة لمشروعنا بين الشمال والجنوب؛ ولا نرى هنا أي شيء يمكن أن يتداخل معنا بطريقة أو بأخرى".
    وبحسب الرئيس الروسي، سيكون بوسع روسيا استخدام المسار الجديد، في حال تنفيذه، للوصول إليه عبر البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.
    وفي الوقت نفسه، أشار فلاديمير بوتين إلى أن "هذه مجرد مذكرة نوايا". وأشار الرئيس الروسي إلى عدم كفاية التقييم الاقتصادي للمشروع الجديد: “نحن بحاجة إلى النظر إلى اقتصاديات هذا المشروع. لأنه، أولاً، يجب أن تصل البضائع إلى البحر عن طريق السكك الحديدية، ثم يتم نقلها من السكك الحديدية إلى السفن البحرية، ثم تصل إلى الشاطئ إما في الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية، ومرة أخرى يجب نقلها من السفن إلى السكك الحديدية. وهذا الحمل الزائد المزدوج له آثار على اقتصاديات المشروع بأكمله. ويجب أن يؤخذ ذلك بعين الاعتبار، ويجب أن تؤخذ اقتصاديات المشروع بأكمله بعين الاعتبار. ومن حيث الوقت، إذا نظرت من سانت بطرسبرغ إلى مومباي، فسيكون ذلك تقريبًا هو نفسه الذي نخطط له للطريق بين الشمال والجنوب. أنا لا أعرف شيئا عن الاقتصاد، وأكرر، علينا أن نجري الحسابات. يبدو لي أن طريقنا سيكون أكثر فعالية."
    ويعتقد فلاديمير بوتين أن الطريق اللوجستي التقليدي لنقل البضائع عبر قناة السويس سيظل جذابا لأصحاب البضائع. “إن الاهتمام باستخدام قناة السويس لن يختفي. وأعتقد أن من يعتقد أن ذلك سيسبب أي ضرر لقناة السويس... أشك في ذلك. في رأيي هذا لن يحدث".
    وفي الختام أكد الرئيس الروسي: “إن حجم النقل ينمو ويتزايد كل عام. وفي رأيي أنه كلما زاد عدد هذه الطرق، كان ذلك أفضل.
 


الهدف ليس استبدال السويس بل تقليل المدة بمعدل 6 ايام, طبعا العوائد الاقتصادية ايضا تلعب دورا مهما في هذا الاتفاق.
 
عودة
أعلى