الآن قمة بريكس 2023

IMG_8114.jpeg
 
18063887-8671-4c89-a36a-802ca9bc7758.png


قال مبعوث دولة جنوب إفريقيا لمجموعة بريكس، إن دول السعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا ستنضم إلى مجموعة بريكس اعتباراً من 1 يناير 2024.

وأضاف بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ، أن الأعضاء الجدد سيرسلون مسؤولين لحضور اجتماع الشيربا القادم في موسكو بتاريخ 30 يناير.

وذكر أن إرسال هذه الدول مسؤولين على مستوى رفيع لحضور اجتماع الشيربا في جنوب إفريقيا في الشهر الجاري دليل واضح على قبول الدعوة للانضمام إلى المجموعة.

وحسب البيانات المتوفرة على أرقام، كانت مجموعة بريكس قد وافقت في أغسطس الماضي على انضمام السعودية للمجموعة بالإضافة إلى دول أخرى.

وتأسست مجموعة بريكس في عام 2009 بمشاركة كلّ من الصين والبرازيل والهند وروسيا، لتنضم إليها جنوب إفريقيا في عام 2010.
 
اللي اعرفه ان السعودية لم تبدي موافقتها الى الان لكن يبدو انها تتجه لذلك فعلاً.
 
تاريخ 1 يناير؟ والا 14؟ المفروض ربعنا يعلنون بشكل رسمي.

1 يناير

موقع العربية يأكد انضمام المملكة لتحالف بريكس




موقع CGTN الصيني



RT الروسي




لكن لا اعلم لماذا لم تصرح الخارجية السعودية او مصدر دبلوماسي على الاقل .
 
لكن لا اعلم لماذا لم تصرح الخارجية السعودية او مصدر دبلوماسي على الاقل .

ننتظر ربعنا الين يعلنون اجل.
 

الأرجنتين تقرر الانسحاب من تكتل ” بريكس”

تراجعت الأرجنتين عن انضمامها لمجموعة ” بريكس”، حيث قررت الحكومة الأرجنتينية الانسحاب من عضوية التكتل، التي كان من المقرر أن تشرع بالدخول إلى هذا التكتل الاقتصادي بداية من يناير 2024.
وقررت الحكومة الأرجنتينية الانسحاب من عضوية مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة، أين صرحت وزيرة الخارجية الأرجنتينية ديانا موندينو أن الرئيس خافيير ميلي أعلن رسميا عدم الانضمام إلى مجموعة بريكس .
وجاء في رسالة الرئيس ميلي التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية قائلا : “كما تعرفون، موقف السياسة الخارجية للحكومة التي ترأستها قبل أيام قليلة يختلف في العديد من القضايا عن موقف الحكومة السابقة، لهذا السبب ستتم مراجعة بعض القرارات التي تم اتخاذها في وقت سابق”.
تجدر الإشارة، كان قد أدى ميلي اليمين الدستورية كرئيس جديد للأرجنتين في بداية ديسمبر الجاري بعد فوزه في الانتخابات
 

IMG_4634.jpeg

تريندز»: «بريكس بلس» آفاق جديدة لنظام عالمي أكثر شمولية..




أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة بحثية جديدة بعنوان «الآفاق الجديدة لمجموعة البريكس في عام 2024»، تناولت التوسع التاريخي لمجموعة بريكس بعد ضم ستة أعضاء جدد من 1 يناير 2024، وهم دولة الإمارات والسعودية ومصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران.
وبينت الدراسة التي صدرت باللغة الإنجليزية، وأعدها الباحثان في تريندز موزة المرزوقي وسرحات إس شوبوكشو أوغلو، أن توسع بريكس يمثل نقطة تحول مهمة في تطور المجموعة، مع إمكانية لعب دور محوري في إعادة تشكيل سردية الحكم العالمي، وتقديم ثقل موازن للمؤسسات القائمة، وتعزيز نظام عالمي أكثر شمولاً وعدالة. وتستند الدراسة إلى منهجية بحثية شاملة، شملت تحليلاً للأدبيات الأكاديمية والتقارير الإحصائية والمقابلات مع الخبراء.


اقتصادات ناشئة قوية


وأشارت الدراسة إلى أن «بريكس بلس» تمتلك الآن مجموعة قوية من الاقتصادات الناشئة التي تمثل نحو 37% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و42% من إنتاج النفط العالمي، و72% من احتياطيات العالم من المعادن النادرة، كما أنها تضم مجموعة متنوعة من الجغرافيا والمصالح الاقتصادية، ما يمنح المجموعة قوة ونفوذاً أكبر على الساحة العالمية.



وناقشت الدراسة التحديات التي تواجه بريكس بلس، بما في ذلك الحاجة إلى هياكل رسمية وطاقة مؤسسية وأجندة مشتركة لتقوية المجموعة ومعالجة القضايا العالمية المعقدة، داعية في هذا الصدد إلى إنشاء سكرتارية لبريكس، وتبني نهج أكثر تنسيقاً لصياغة السياسات.



وخلصت الدراسة إلى أن «بريكس بلس» لديها القدرة على لعب دور محوري في إعادة تشكيل نظام عالمي أكثر عدلاً وشمولية، لافتة إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تنسيقاً وتعاوناً وثيقين بين الدول الأعضاء.




 
عودة
أعلى