زامبيا تعلن احتجاز طائرة خاصة قادمة من مصر

Reinhard

عضو
التفاعل
3,056 10 0
صباح الثلاثاء، 15 أغسطس 2023، أعلنت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا تحفظها على طائرة خاصة قادمة من مطار القاهرة الدولي.
حسب بيانها، تلقت اللجنة معلومات تفيد أن طائرة مستأجرة وتحمل بضائع خطرة، هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي، بالعاصمة لوساكا، في 13 أغسطس 2023 الساعة 7 مساءً بتوقيت البلاد المحلي.

المضبوطات على متن الطائرة:

في اليوم التالي لوصول الطائرة، 14 أغسطس 2023، جرى مداهمتها ووجدوا:
5 مليون و698 ألف دولار في حقائب وصناديق.
5 مسدسات، و7 خِزن ذخيرة، و126 طلقة.
602 قطعة تحتوي على خليط من المعادن بنسب مختلفة وهي (النحاس في حدود 58 إلى 61%، والزنك في حدود 38 إلى 41%، وكميات ضئيلة من القصدير والنيكل) وتزن 127 كيلو جرام تقريبًا.
أجهزة قياس الذهب.
المشتبه بهم مبدئيًا:
احتجزت السلطات الزامبية 10 أشخاص على ذمة التحقيقات، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين، وهولندي إسباني وآخر من لاتفيا.
كما أمرت بالتحفظ على الطائرة المضبوطة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية يُعتقد أنها كانت جزءًا من العملية.

فريق ، باستخدام أدوات المصادر المفتوحة، ومواقع تتبع الطائرات، وتحليل الصور والفيديوهات المنتشرة للحادث، يكشف المعلومات الأولى عن الطائرة المتحفظ عليها، وتاريخ رحلاتها في الأشهر الأخيرة بين مدن القاهرة، والعلمين، ودبي، وعواصم أخرى من بينها تل أبيب والدوحة.
ماذا نعرف عن الطائرة المضبوطة؟
أخطأت لجنة مكافحة المخدرات الزامبية، في اسم الطائرة المضبوطة.
حسب البيان، فإن الطائرة تحمل رقم "T7-WW"، لكنه اسم خاطئ ولا يعود إلى أي رقم تسجيل.
رغم غياب أية معلومات عن الطائرة عبر خدمة Flightradar24، إلا أننا وصلنا لاسمها وبيانات تسجيلها عبر خدمات شركة ADS-B Exchange التي تعتبر أكبر مصدر عام لبيانات الطيران في العالم.
بعد استبعادنا الرقم الذي أعلنته زامبيا، أجرينا تحليلًا للصور والفيديوهات الملتقطة في مطار كينيث كاوندا الدولي، بالعاصمة لوساكا، للطائرة المضبوطة التي ظهر من خلالها رقم التسجيل الحقيقي.

تبين أن الطائرة تحمل رقم التسجيل T7-WSS، ومسجلة في جمهورية سان مارينو.

ما مسار الطائرة المضبوطة؟
نقطة الانطلاق:
تشير البيانات الملاحية انطلاق الطائرة من مطار عمان بالأردن، مساء يوم السبت ١٢ أغسطس.
الترانزيت:
وصلت الطائرة منتصف الليل إلى مطار القاهرة، قبل أن أن تعاود الانطلاق في صباح اليوم التالي، الأحد، نحو الساعة 11 صباحًا بتوقيت القاهرة، حسب بيانات موقع Flightradar24 لتتبع الطائرات.
نقطة الوصول:
- بعد نحو 7 ساعات، وفي تمام الساعة 6:13 مساءً بتوقيت القاهرة، وصلت الطائرة إلى مطار كينيث كاوندا الدولي بالعاصمة الزامبية لوساكا، بحسب Flightradar24.
مالك مجهول ومشغل مقره دبي:
لم يكشف ملاك الطائرة، أو الجهة المستأجرة لها، عن رقم تسجيلها أو بياناتها الملاحية، مثل وجهة الانطلاق والوصول ومعلومات التسجيل والرقم التسلسلي الخاص بالطائرة.
لكن عمليات البحث، أظهرت أن الطائرة تديرها شركة تسمى "Flying Group Middle East"، بحسب قاعدة بيانات Eurocontrol، وهي مؤسسة أوروبية تركز جهودها على دعم الطيران المدني والعسكري.
يقع مقر الشركة المشغلة للطائرة في مدينة دبي بدولة الإمارات، وهو مكتب تابع لشركة flying group لخدمات تأجير الطائرات التي تتخذ من مطار أنتويرب في بلجيكا مقرًا لها.
بيانات السجل الاقتصادي الوطني الإماراتي، تشير إلى أن الشركة ومقرها المنطقة الحرة بمطار دبي، تأسست في نوفمبر 2020، ولم يذكر أية تفاصيل أخرى.
تاريخ رحلات مثير للجدل
حصلنا على تاريخ رحلات الطائرة المسجل خلال العامين الماضيين عبر خدمة Flightradar24 لتتبع رحلات الطيران.
أجرت الطائرة نحو 361 رحلة ذهابًا وإيابًا، غالبيتها كانت القاهرة نقطة انطلاق أو عودة (125 رحلة بدأت أو انتهت في القاهرة).

أبرز هذه الرحلات:

23 نوفمبر 2022:
انطلقت من القاهرة باتجاه تل أبيب.
بعد 5 ساعات، اتجهت إلى العاصمة القطرية، الدوحة (في اليوم الثالث لبطولة كأس العالم لكرة القدم)، ثم عادت للقاهرة في نهاية اليوم.
30 يونيو 2023:
طارت مرتين من مطار القاهرة إلى مطار العلمين الدولي.
من القاهرة إلى طرفي الصراع في ليبيا:
خلال الصراع السياسي والعسكري في ليبيا، المستمر منذ سنوات، كانت الطائرة حاضرة برحلات مكوكية من القاهرة إلى مدينتي طرابلس وبني غازي.
17 مايو 2023:
انطلقت إلى العاصمة الليبية طرابلس.
عادت إلى القاهرة في نفس اليوم بعد توقف دام 4 ساعات فقط.
24 مايو 2023:
طارت من القاهرة إلى بنغازي.
عادت بعد نحو 5 ساعات.
8 يناير 2023:
طارت إلى طرابلس.
عادت في نفس اليوم للقاهرة.
أما عن أكثر المدن التي زارتها الطائرة، احتلت دبي المركز الثاني بعد القاهرة بنحو 26 رحلة ذهاب وعودة.

وزير الداخلية في :· سنسمح للجهات الإعلامية بزيارة الطائرة المحتجزة في المطار· الحقائق المتعلقة باحتجاز الطائرة ستعرض على الرأي العام ونحذر من إطلاق الشائعات والاتهامات

الذهب تم ايداعه بنك زامبيا المركزى .الان لايف على الجزيرة مباشر

هل بردت بعد ما غيرت اسم عنوان الموضوع؟ لو اه يبقى انا فرحانلك

آسف لك اخي يبدو أني أخطأت في النقل. الطائرة لم تكن قادمة من مصر ولا أي حاجة. كل وكالات الاخبار غلط وبالتالي انا غلطت يعني وحاجات كده. لأنها مش من مصر خالص خالص خالص وانا غلط وكل الناس غلط.

تحية،

الذهب تم ايداعه بنك زامبيا المركزى

- لا يحق لهم ابداً مافعلوه , تعدي واضح وصريح وبجح!!

- هذي طائرة خاصة مصرية , هبوطها في زامبيا لا يعني انها اصبحت ملكاً لها

وزير الداخلية الزامبي يقول انها نحاس مطلي بالذهب. والمعارضة بتقول انك نصاب عاوز تقنعنا انها نحاس عشان تسرقها لنفسك.

آسف لك اخي يبدو أني أخطأت في النقل. الطائرة لم تكن قادمة من مصر ولا أي حاجة. كل وكالات الاخبار غلط وبالتالي انا غلطت يعني وحاجات كده. لأنها مش من مصر خالص خالص خالص وانا غلط وكل الناس غلط.

تحية،
مشكور على تغطيتك للخبر

تحية،

دهب اثار تم تسييحه في الافران ، ده بنسبة كبيرة.

و دول تجار اثار

عودة
أعلى