نور ميدلت اول محطة هجينة للطاقة الشمسية في العالم

لازالت تشتغل لحد الان,بعد قطع الغاز ?
تخدم خير من الطوابير برك
ونجحت المملكة في رهان تأمين إمداداتها من الغاز الطبيعي، من خلال إبرام عقود شراء الغاز الطبيعي المسال في السوق الدولية باستخدام البنيات التحتية للغاز للفاعلين الإسبان لدعم القدرة الإنتاجية من الكهرباء.
 
نعم بفضل الانبوب الذي مولته و تخلت عنه الجزائر بعد ان تم عكس تدفقه من اسبانيا نحو المغرب، يتم استيراد الغاز المسال و تفريغه في المحطات الإسبانية، العملية ليست معقدة
بالتوفيق,اكيد التكلفة زادت 💸..غاز امريكي ,ومعالجة اسبانية,وضخ اسباني...✌
 
يجب استغلال الصحراء الغربية المغربية لبناء المحطات الطاقية و الاستفادة منها
الموقعان يسمحان برؤية مردودية الأراضي للطاقة الريحية \ الشمسية
المنطقة حرفيا من الأفضل في العالم في كلتا الطاقتين ربما الوحيدة من نوعها من تلك الناحية
 
بالتوفيق,اكيد التكلفة زادت 💸..غاز امريكي ,ومعالجة اسبانية,وضخ اسباني...✌
لم تزد الكلفة كثيرا فالكمية التي يتم استهلاكها جد قليلة و لا تتعدى 50 مليون متر مكعب سنويا، المحطة ليست كبيرة و نسبة استخدام الغاز بها من مجمل الطاقة الإنتاجية لا تتجاوز 60٪ كما ان نسبة الغاز من الوقود الذي تستهلكه محطات الكهرباء لا يتجاوز 7٪......
يعني شيئ غير مهم نهائيا،
 
بالتوفيق,اكيد التكلفة زادت 💸..غاز امريكي ,ومعالجة اسبانية,وضخ اسباني...✌

احسن خطوة اقدمت عليها الجزائر منذ نشاتها هي وقف انبوب الغاز هذا و تحويل ملكيته للمغرب و ستعرف السبب في المستقبل القريب
😁
 
أطلقت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) مناقصة لتطوير مشروع نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية، اليوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس/آب (2023).

وكشفت الوكالة عن التأهيل الأولي لاختيار الشريك الخاص الذي سيكون مسؤولًا عن تمويل مجمع نور ميدلت 3 وبنائه وتشغيله، في لها عبر صفحتها بموقع فيسبوك، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيكون لدى المطورين المهتمين وقت لتقديم وثائق التأهيل المسبق للمناقصة حتى يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

تطوير مشروع نور ميدلت 3​

قالت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، إن القدرة الإنتاجية لمحطة نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية تبلغ 400 ميغاوط/ساعة، مع تجهيزها بسعة تخزين على أساس أنظمة البطاريات تصل إلى 400 ميغاواط/ساعة، بحسب ما جاء في البيان.

وأشارت الوكالة إلى أن المشروع سيُنفّذ بناءً على عقد شراء مدته 30 سنة بينها بصفتها المشتري وبين الشركة المكلَّفة بالمشروع.

وفي هذا الإطار، ستتصرف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة بصفتها مساهمة ومشترية وموردة للوعاء العقاري.

وفور الانتهاء من المراحل الـ3 لمشروع نور ميدلت، ستصبح المنطقة أحد أكبر مجمعات في العالم، بسعة إجمالية تصل إلى 1600 ميغاواط تقريبًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن محطة نور ميدلت 2:

محطة نور ميدلت 2 للطاقة الشمسية


مشروع نور ميدلت للطاقة الشمسية​

تُعد محطة نور ميدلت أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم، تجمع بين الطاقة الشمسية الكهروضوئية و .

وتعرّضت المرحلة الأولى من المحطة لتحديات ضخمة، إذ كان من المفترض دخولها حيز التشغيل العام الجاري، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الخلافات حول تقنيات الطاقة الشمسية المركزة.

وأعلن -مؤخرًا- تأهيل 6 تحالفات عالمية للمنافسة على تنفيذ محطة نور ميدلت 2، التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 400 ميغاواط، وتشتمل على بطارية بسعة تخزين تصل إلى ساعتين.

وكانت الشركات الإسبانية في مقدمة قائمة الشركات المتنافسة على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، إذ إن هناك 3 شركات إسبانية في قائمة الشركات الـ6 المتأهلة لتنفيذ المشروع.

ومن المقرر أن تدخل المرحلة الأولى من المشروع، التي تبلغ استثماراتها 800 مليون دولار، حيز التشغيل خلال عام 2024.

ومثلت الطاقة المتجددة 18% من إنتاج الكهرباء في المغرب خلال عام 2022، في حين شكّل الفحم 72%، وفقًا لبيانات رسمية طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتدعم محطة نور ميدلت خطط البلاد لرفع إسهام الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 52% بحلول عام 2030.

 
التعديل الأخير:
بالتوفيق,اكيد التكلفة زادت 💸..غاز امريكي ,ومعالجة اسبانية,وضخ اسباني...✌
ليست كتكلفة اللوبيا و العدس
 
مبروك، المغرب يسير في صمت ليكون من رواد الطاقة النظيفة
 
شخصيا لست سعيد بهذا المشروع فهو يفوت غرسة دهبية على المغرب من أجل تطوير صناعة متقدمة في هذا المجال، لقد تم اعتماد نفس النموذج الاقتصادي، يعني ليس هناك أي شروط من أجل نقل التقنية او توطين صناعة الالواح الشمسية، الدولة ستتحمل جميع المخاطر و يتوفر عقود طويلة الامد بأثمنة مربحة للجهة التي يتنفذ المشروع، و زد على هذا ليس هناك أي بند يخصص جزء من المداخيل للتنمية المحلية لهذه المنطقة الفقيرة التي اعرفها جيدا و التي تعاني من كل النواحي، مذا ستربح ان فوتنا الفرصة و أعطينا كل هذه الاستثمارات بالمليارات لشركات أجنبية و لم نستفيد من التجارب السابقة.....
 
عودة
أعلى