الإمارات تحظر تصدير الأرز

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
13,101
التفاعل
47,228 1,389 0
1690686805959.png




أعلنت الإمارات عن وقف تصدير وإعادة تصدير الأرز بشكل مؤقت لمدة 4 أشهر بدءاً من اليوم الجمعة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

القرار تضمن حظر تصدير وإعادة تصدير الأرز الذي يكون منشؤه جمهورية الهند المستورد إلى الدولة بما في ذلك المناطق الحرة بعد تاريخ 20 يوليو.

أسعار الأرز في آسيا قفزت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 3 أعوام بعدما حظرت الهند، أكبر دولة مصدرة للأرز، تصدير معظم إنتاجها من المحصول، فأثارت مخاوف تتعلق بمعروض هذه السلعة الغذائية الأساسية للناس في مختلف أرجاء العالم.


يُعد الأرز عنصراً حيوياً في النظم الغذائية للمليارات في آسيا وأفريقيا، وارتفاع أسعاره سيفاقم الضغوط التضخمية، ويرفع قيمة الواردات للدول المشترية.


تهدف القيود التي فرضتها الهند إلى السيطرة على الأسعار المحلية. وتأتي الخطوة في ظل تفاقم المخاوف حيال تأثر إمدادات السلع الزراعية بظاهرة "إل نينيو" المناخية، والارتفاع الكبير في درجات الحرارة في أوروبا، والهجمات الروسية على منشآت تصدير الحبوب الأوكرانية.


لكن الوضع قد يتدهور. إذ تواجه تايلندا، ثاني أكبر دولة مصدرة للأرز، حالات جفاف منتشرة، وطلبت من المزارعين حصاد محصول واحد فقط في العام الجاري، كما تقيّم الدولة مستويات احتياطياتها.
 

الهند تحظر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي​

1690687309668.png



حظرت الهند، أكبر مُصدِّر للأرز في العالم، شحنات الأرز الأبيض غير البسمتي للحفاظ على الأسعار المحلية عند مستويات ميسورة قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أوائل 2024.

أوقفت الحكومة تصدير الحبوب بأثر فوري، وفق إخطار صدر عن المديرية العامة للتجارة الخارجية، يؤكد تقرير نشرته بلومبرغ في 13 يوليو. سيتم السماح بالشحنات على أساس الإذن الممنوح من الحكومة الهندية إلى البلدان الأخرى لتلبية احتياجات الأمن الغذائي الخاصة بهم وبناءً على طلبهم، على حد قولها.




على الرغم من أن هذه الخطوة قد تخفف كلفة السلعة الأساسية محلياً، إلا أن أسعارها العالمية قد تواصل الصعود في وقت تثير فيه عودة نمط ظاهرة "إل نينيو" المناخية بالفعل مخاوف بشأن تضرر المحاصيل.

تأثير عالمي

الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الهند، والتي فرضت بالفعل قيوداً على صادرات القمح والسكر، ستؤثر على جزء كبير من شحناتها من الأرز. وتعتبر الحبوب غذاءً أساسياً لنحو نصف سكان العالم، حيث تستهلك آسيا نحو 90% من الإمدادات العالمية.
حظرت الهند، التي تمثل حوالي 40% من تجارة الأرز العالمية، شحنات الأرز المكسور العام الماضي وفرضت رسوماً 20% على صادرات الأرز الأبيض والبني بعد أن رفع الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والذرة. توفر الدولة الأرز لأكثر من 100 دولة.



تكافح الهند مع ارتفاع أسعار الحبوب والفواكه والخضروات. صعدت أسعار التجزئة للأرز في دلهي بنحو 15% هذا العام بينما زاد متوسط السعر على مستوى البلاد بأكثر من 8%، وفقاً لبيانات من وزارة الغذاء.
ارتفعت أسعار الطماطم في بعض مناطق دلهي بأكثر من خمسة أضعافها منذ بداية 2023، بعدما أتلفت الأمطار الغزيرة في العديد من المناطق المحاصيل وأثرت على حركة الشاحنات.

 
1690687834391.png




من المتوقع حدوث قفزة قريبة في أسعار الأرز بعدما حظرت الهند أكبر دولة مصدّرة له، كمية كبيرة من الشحنات، مما فاقم الضغوط على أسواق الغذاء العالمية، التي تضررت بالفعل بسبب سوء الأحوال الجوية والصراع المتفاقم في أوكرانيا.


قال تشوكيات أوفاسونغسي، الرئيس الفخري لجمعية مصدّري الأرز التايلاندي، وهي أحد أكبر مصادر شحن الحبوب في العالم: "سيرتفع سعر الأرز بالتأكيد على المدى القصير، لكن لا أحد يعلم إلى أي مدى سيرتفع. ستكون قفزة الأسعار كبيرة وسريعة وغير تدريجية".


يُعتبر الأرز مكوّناً أساسياً للوجبات الغذائية لمليارات الأشخاص في آسيا وإفريقيا، وسيؤجّج ارتفاع أسعاره الضغوط التضخمية، وزيادة تكاليف استيراده لدى المشترين.


تهدف القيود التي تفرضها الهند، وتنطبق على شحنات الأرز الأبيض غير البسمتي، إلى ضبط الأسعار المحلية داخل الدولة. وتأتي هذه الخطوة مع تصاعد المخاوف بشأن تأثير ظاهرة "إل نينيو" على الإمدادات الزراعية، وارتفاع درجات الحرارة في أوروبا، إضافة إلى الهجمات الروسية على منشآت التصدير الأوكرانية.

 
المستوردون يعززون مخزوناتهم خوفاً من تدمير ظاهرة "إل نينيو" للمساحات المزروعة والمحاصيل




ارتفعت أسعار الأرز في آسيا إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين مع تعزيز المستوردين لمخزوناتهم خوفاً من أن تدمر ظاهرة "إل نينيو" المساحات المزروعة والمحاصيل.

صعد سعر الأرز التايلندي ذو نسبة الكسر البالغة 5% (وهو معيار أساسي لأسواق المنطقة) بنسبة 15% في الأشهر الأربعة الماضية إلى 535 دولاراً للطن، وهو أعلى مستوى منذ أوائل مارس 2021، وفق بيانات صادرة عن جمعية مصدري الأرز التايلنديين.

وفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اندلعت بوادر ظاهرة "إل نينيو" في المناطق الاستوائية المطلة على المحيط الهادي لأول مرة منذ سبع سنوات، مهددة بحدوث جفاف في جنوب شرق آسيا.

تزامن ذلك مع تسجيل درجات الحرارة العالمية مستوى قياسياً على مدار ثلاثة أيام خلال الأسبوع الماضي، مما فاقم مخاوف تغير المناخ.

محاصيل تايلندا مهددة

أنقذت الأمطار الموسمية حقول الأرز في أجزاء من الهند، أكبر دولة مصدرة للأرز، لكن الطقس الجاف يهدد المحاصيل في تايلندا، ثاني أكبر دولة مصدرة، مع توقعات بمواجهة البلاد ظروفاً جوية جافة على نطاق واسع بداية من مطلع 2024. وطلبت الحكومة التايلندية بالفعل من المزارعين الحد من إنتاجهم، وزراعة محصول واحد فقط خلال العام الجاري.



وقال تشوكيات أوفاسونغسي، الرئيس الفخري لجمعية مصدري الأرز التايلنديين: "في ظل ظاهرة (إل نينيو)، سنبدأ في رؤية تأثير الطقس الجاف بوضوح في وقت لاحق من العام، ربما بحلول سبتمبر وأكتوبر. في غضون ذلك من المتوقع استمرار تكديس المخزونات إذ يبدو أن تأثيرات هذه الظاهرة ستمتد حتى العام المقبل".
يندفع المستوردون بقوة لتعزيز مخزوناتهم، وتتوقع فيتنام ارتفاع صادرات الأرز خلال العام الجاري إلى أعلى مستوياتها منذ نحو عقد، مع زيادة الشحنات إلى المشترين في الفلبين والصين وإندونيسيا.

مشتريات ضخمة من إندونيسيا والفلبين

جيريمي زوينغر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث"ذا رايس تريدر" (The Rice Trader) أرجع السبب في ارتفاع أسعار الأرز إلى "عمليات الشراء الضخمة من إندونيسيا والفلبين. مع ذلك سيعود ضعف الطلب خلال العام المقبل، أو حتى في الربع الرابع من هذا العام، ما لم يتغير اتجاه السوق بسبب السياسة أو الطقس".


تابع زوينغر إن معروض الأرز العالمي ما يزال كبيراً بشكل استثنائي، ورغم انخفاض مخزونات نهاية العام حول العالم خلال العامين الماضيين، إلا أنها تتراجع أساساً من مستوى قياسي، بحسب بيانات وزارة الزراعة الأميركية.




يُرجّح استمرار موجات الحر في مناطق عديدة بجنوب الصين خلال الأيام القليلة المقبلة، مع ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 40 درجة مئوية في أجزاء من هونان وجيانغشي، أكبر مقاطعتين لزراعة الأرز في البلاد، وفق إدارة الأرصاد الجوية الصينية التي حذّرت من وجود "مخاطر كبيرة" بسبب احتمال نضوج بعض محاصيل الأرز مبكراً في هذه المناطق نتيجة الحرارة الشديدة.
 
1690688367204.png
 
1690688465912.png
 
1690688559557.png
 
الأرز مش مهم عندي يعني يمكن يمر شهر ما آكل أرز .
أهم شيء لاتوقفون تصدير بريك
ترى فيها قطع علاقات دبلوماسيه

1690688957181.png
 
المشكلة دولة زى مصر عندنا اكتفاء ذاتي من الرز بنسب أعلى من 100%وفائض كبير ومع ذالك منعرفش الرز بيروح فين بيستخبي وبعد كده مبنلقيهوش فى السوق 🤦‍♂️
 

الله يعين
شوي شوي راح ترتفع اسعار الارز وباقي الحبوب

العالم على كف عفريت
اوبئة وصراعات وحروب واحتباس مناخ ووووو وزيادة عدد سكان العالم

 

بالفيديو.. ذعر وتدافع بالمتاجر الأمريكية عقب قرار الهند بخصوص الأرز​




1690689245917.png



تسبب حظر تصدير الأرز الهندي بالذعر في محلات السوبر ماركت الأمريكية، حيث أدى إلى ارتفاع أسعار الأكياس التي تزن 20 رطلا من 16 إلى حوالي 50 دولارا تقريبا.

وأظهرت مقاطع فيديو وتقارير تمت مشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعي، الأمريكيين الهنود وهم يقفون في طوابير طويلة أو يتهافتون ويتدافعون في حالة من الذعر لشراء الأرز في تكساس وميشيغان ونيوجيرسي وألاباما وأوهايو وإلينوي وكاليفورنيا.


 
الامارات تستورد كميات ضخمة من الارز البسمتي الهندي والباكستاني ( خام ) وتعيد تعبئتها في جبل على للتصدير

الامارات تستورد كميات ضخمة من الغلال عدس فول بهارات طحين
وتعيد تعبئتها في جبل على للتصدير

الامارات من كبار منتجي مادة السكر بعد تكرير القصب الخام في جبل على

حتى الايرانيين يشكون من تعبئة الزعفران الخام واعادة تصديره من الامارات
 
المشكلة دولة زى مصر عندنا اكتفاء ذاتي من الرز بنسب أعلى من 100%وفائض كبير ومع ذالك منعرفش الرز بيروح فين بيستخبي وبعد كده مبنلقيهوش فى السوق 🤦‍♂️

مصر بدات تستورد الرز البسمتي بسبب انتشار مطاعم المندى سابقا لم يكن معروف سوى للعاملين بالخليج وبعض الجاليات والمقيمين في مصر
 
مصر بدات تستورد الرز البسمتي بسبب انتشار مطاعم المندى سابقا لم يكن معروف سوى للعاملين بالخليج وبعض الجاليات والمقيمين في مصر
موجود من زمان ومتوفر بس مش كل الناس بتحبو علشان بيشرق🤣 ومبيليقش على الأكلات المصرية وسعرة بيكون غالى وفعلا جزء كبير من المطاعم اليمنية والخليجية والسوريين فى مصر بيستخدموه فى وجباتهم
 
الارز اللي بالسوق يكون من محاصيل سنوات سابقه ، يعني اللي بالسوق حاليا ارز دخل وتخزن غالبا في فتره كورونا

المفروض اللي يفكر يرفع سعره يتم قص رقبته
 
اهم شي لا يقطعون الرز الامريكي ابو بنت

الرز الهندي تبع جبل علي لو يقطعونه ما درينا عنه
 
عودة
أعلى