تفاهمات تركية مصرية بشأن لببيا


أهلا أخي باحث بالشأن الروسي

كلامك غير صحيح وإن دل فيدل على أن تركيا وقفت مع الجانب الأصوب في هذه الصراعات . تركيا وقفت مع الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا و الأن مصر و باقي الدول تتوجه لهذا التوجه . أيضا لا تنسى أن حفتر قبل عدة شهور كان سيعلن دولة ليبية منفصلة في الشرق و تراجع عنها بسبب التهديد المصري له

تركيا وقفت مع الحكومة الصومالية و الأن هنالك حكومة إنفصالية في الشمال الصومالي تريد أن تعطي جزء من الصومال لإريتيريا . مصر الأن تقف مع الحكومة الشرعية الصومالية ضد الحكومة الإنفصالية​
كلام غريب عجيب مش عارف من وين تجيبون فيه انا ليبي واول مره اسمع ان حفتر بيعلن انفصال شرق ليبيا..حفتر هاجم مليشيات الجدران التى اعلنت النظام الفدرالي وثانيا حكونة السراج التى انت قلت شرعيه غير منتخبه وجاءت باتفاق الصخيرات لمدة سنه واحده فقط فبقت لمدة ست سنوات زلم تطبق بنود الاتفاق وثالثا حفتر معين من البرلمان المنتخب من الشعب
 
كلام غريب عجيب مش عارف من وين تجيبون فيه انا ليبي واول مره اسمع ان حفتر بيعلن انفصال شرق ليبيا..حفتر هاجم وانهى مليشيات الجدران التى اعلنت النظام الفدرالي والانفصال واعلن وحدة ليبيا والشعب هو من يقرر شكل الدولة وثانيا حكونة السراج التى انت قلت شرعيه غير منتخبه وجاءت باتفاق الصخيرات لمدة سنه واحده فقط فبقت لمدة ست سنوات و لم تطبق بنود الاتفاق واهمها خروج المليشيات من العاصمة وثالثا حفتر معين من البرلمان المنتخب من الشعب
 
دبلوماسي مصري: التقارب بين مصر وتركيا قد يؤشّر لحدوث انفراجة تسفر عن تشكيل حكومة موحّدة في ليبيا. المرصد
 

الخارجية التركية: نتائج التطبيع مع مصر ظهرت في ليبيا​


افتتاح القنصلية العامة التركية في بنغازي قريبا
وأكد كتشالي أن أنقرة تولي أهمية كبيرة لسلامة واستقرار ورفاهية ليبيا، مشيرًا إلى أنه من المقرر افتتاح القنصلية العامة التركية في بنغازي في وقت قريب.

السيسي: نجاحنا في ليبيا سيمثل نموذجًا يحتذى به

«أكدنا ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين حول الملف الليبي بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتوحيد المؤسسة العسكرية بالبلاد»

وتابع السيسي: «نقدر أن نجاحنا في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا سيمثل نموذجاً يحتذى به، حيث إن دول المنطقة الأقدر على فهم تعقيداتها وسبل تسوية الخلافات القائمة فيها».
 
التعديل الأخير:
حافظ الغويل: تركيا ومصر كل منهما لها تأثير مختلف على الفصائل الليبية وتعاونهما يمكن أن يؤدي إلى تقدم كبير في عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج في البلاد.
 
كشف مصدر دبلوماسي للعربي الجديد عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية المصري سامح شكري للعاصمة التركية أنقرة، لإجراء مباحثات مع نظيره التركي هكان فيدان حول التطورات في الشرق الأوسط والأوضاع في قطاع غـ ـزة وليبيا.

وأشار الموقع إلى أنه وفقاً للرؤية المصرية فإن شكري سيقترح على فيدان تصوراً لتشكيل حكومة موحدة في ليبيا برئاسة رئيس المصرف المركزي الصديق الكبير باعتباره شخصية تكنوقراط ويمكن التوافق حولها بين المكونات الليبية ولعدم وجود أي اعتراضات تركية على شخصه، بحسب المصدر.
 
وهل سيذهب صدام حفتر لطرابلس ؟!! هل ستتركه التشكيلات الأمنية يدخل و يعمل من طرابلس؟!!
مفيش اي مشروع مع تواجد الروسي وامريكي جديد على اغلب امور تتواجه للحسم العسكري صدام يريد كل تورته ولا يقسم مع احد
 

يني شفق: مصر وتركيا وصلتا لحالة من التوافق بشأن تطورات الأزمة الليبية​


سلط تقرير تحليلي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في وكالة أنباء “يني شفق” التركية الضوء على تطور العلاقات المصرية والتركية وتأثيرها على أزمة ليبيا.


التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد أن وزيري خارجية البلدين “هاكان فيدان” وسامح شكري يتابعان تنسيق مواقفهما بشأن القضايا الإقليمية ومن بينها الليبية والوضع في منطقتي القرن الإفريقي والساحل إذ أثمر هذا التنسيق في تحقق التوافق بين أنقرة والقاهرة.


ووفقا للتقرير سيذهب البلدان نحو تعميق التفاهمات بشأن العديد من الأزمات ولا سيما تلك المستمرة في ليبيا.


ترجمة المرصد – خاص
 
عودة
أعلى