التايفون السعودية تحمل الميتور

الصواريخ الجوالة Storm Shadow دخل الخدمة عملياتياً مع مقاتلات Typhoon السعودية منذ الأول من أبريل 2019 وذلك ضمن حزمة التطوير P2Eb

All the fighters were displayed behind a wide array of weapons. Of particular note was an MBDA Storm Shadow next to a Typhoon – the standoff weapon is currently employed by RSAF Tornados. But the air force is following the RAF’s Typhoon capability evolution, so under the P2Eb software upgrade and the BAE/RAF ‘Project Centurion’ programme, the Saudi Typhoon was due to become operational with the Storm Shadow on April 1.
وينك يا رجل , الحمد لله على السلامة
 

يناير 2019


مشروع سنتوريون Project Centurion ، لتوريث المهام من Tornado إلى Typhoon


يستعد أسطول مقاتلات Typhoon التابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية لتولي جميع الذخائر والقدرات القتالية للمقاتلات الهجومية Tornado GR4 والتي ستحال للتقاعد في مارس 2019. وسيتم دمج هذه القدرات على مقاتلات Typhoon كجزء من الترقية الواسعة النطاق المعروفة باسم مشروع سنتوريون Project Centurion ، والتي سيرى توسعاً كبيراً لقدرات Typhoon القاصفة.

اكتسبت مقاتلات Typhoon Tranche 1 في المملكة المتحدة ما يسمى بقدرات "جو-أرض الصارمة" في عام 2008 باستخدام قنابل Enhanced Paveway 2 ثنائية أنماط التوجيه زنة 1000 رطل وحاوية التوجيه بالليزر Litening 3 ، وهذه التركيبة قد تم استخدامها في ليبيا في عام 2011. أما الطائرات الأحدث من نوع Tranche 2 و Tranche 3 فقد اكتسبت قدرات قاصفة متقدمة باستخدام قنابل Paveway 4 زنة 500 رطل ثنائية أنماط التوجيه والقابلة لبرمجة زاوية السقوط وإختيار نمط التفجير ، مع حاوية التوجيه بالليزر Litening 3 ضمن إطار مرحلة التعزيز الأولى (P1Eb) خلال الربع الأول من عام 2013. وقد سمحت هذه التشكيلة لمقاتلات Typhoon بالمشاركة في عملية "Shader" (الإسم البريطاني للحملة العسكرية متعددة الجنسيات ضد تنظيم داعش الإرهابي) جنباً إلى جنب مع المقاتلات الهجومية Tornado GR4 والتي بامكانها أن تحمل الصواريخ الهجومية الموجهة جو-سطح من نوع Brimstone وصواريخ Storm Shadow.

ولاستبدال مقاتلات Tornado GR4 بالكامل ، قرر سلاح الجو الملكي البريطاني أن مقاتلات Typhoon لديه ستحتاج إلى حمل الذخائر نفسها ، بحيث سيتم دمج هذه الذخائر ضمن إطار مراحل التعزيز الثانية (P2Eb) ومرحلة التعزيز الثالثة (P3Ea) والتي بدورهما تشكلان المرحلة الأولى (Centurion Phase 1) والمرحلة الثانية (Centurion Phase 2) لمشروع سنتوريون على التوالي. وقد سبقهما المرحلة صفر (Centurion Phase 0) والتي شملت مرحلة التعزيز الأول - العمل الإضافي (P1Eb-FW) إذ وفرت في المقام الأول تحسينات على الواجهة بين الطيار والمقاتلة. وقد تم تسليم "المرحلة صفر" في ديسمبر 2017 ، ودخلت الخدمة رسمياً منذ يناير 2018 وهي الآن قيد الإستخدام الفعلي في عمليات "Shader".

وتضيف المرحلة الأولى من مشروع سنتوريون (Centurion Phase 1 - P2Eb) قدرات أولية لصواريخ الهجوم الإستراتيجي Storm Shadow والقدرات الكاملة لصواريخ القتال الجوي بعيد المدى Meteor ، وهما الآن في الخدمة العملياتية مع السرب رقم 1 (الوحدة القتالية الرئيسية لصواريخ Meteor) ومع السرب رقم 6 (الوحدة القتالية الرئيسية لصواريخ Storm Shadow) الواقعان في قاعدة Coningsby الجوية شرق المملكة المتحدة.

وبعد أن إنتهت مرحلة التقييم التشغيلي للمرحلة الأولى (Centurion Phase 1 – P2Eb) بواسطة السرب رقم 41 الخاص بالتقييم والاختبار في قاعدة Coningsby الجوية ، فقد تمت ترقية الدفعة الأولى من المقاتلات إلى المرحلة الأولى في أبريل 2018 ، وبحلول يوليو من العام نفسه كان هناك نحو 26 مقاتلة قد تم ترقيتها بالفعل وإنضمت إلى الأسطول مع قدرات مرحلة التعزيز الثانية (P2Eb).

وقد أكمل طيارو اختبار لشركة BAE Systems بنجاح رحلات التطوير الاختبارية للمرحلة الثانية لمشروع سنتوريون (Centurion Phase 2 – P3Ea) في 4 يوليو 2018 وذلك باستخدام طائرة التجارب الاختبارية Typhoon ZJ938/IPA6 ، وبدأت القوات الجوية الملكية البريطانية مرحلة التقييم والاختبار لها منذ شهر أغسطس بواسطة السرب رقم 41 للتقييم والاختبار واستمرت حتى نهاية العام.

ستضيف قدرات المرحلة الثانية لمشروع سنتوريون (Centurion Phase 2 – P3Ea) القدرات الكاملة لصواريخ الهجوم الاستراتيجي Storm Shadow ، بالإضافة إلى دمج صواريخ الهجوم التكتيكية Brimstone 2.

وتخطط القوات الجوية الملكية البريطانية إلى تجهيز عدد 42 مقاتلة Typhoon بقدرات مشروع سنتوريون الكاملة بحلول شهر فبراير 2019 ، وهو موعد سحب المقاتلات الهجومية Tornado GR4 من عمليات "Shader" والتي ستخرج من الخدمة كلياً بعد ذلك بشهر ، وستأخذ مكانها مقاتلات Typhoon Centurion.


 
IMG_٢٠٢١١٢٠٧_٠٠٤٣٣٢.jpg
 
عودة
أعلى