معرض باريس الجوي 2023

1687443638992.png

1687443753474.png
 
مع انها مذكرة تفاهم وجاءت متاخره ولكن مفيده جدا اذا تم تفعيل العقد باعداد تلبي الحاجه.

تقنيا، كل ماعلى الاوكران فعله هو استبدال المحرك الجديد بمحرك صاروخ نبتون الاوكراني كون التصميم جاهز لديهم او تصميم مقارب موافق للمحرك الجديد للحصول على كروز بمدى ابعد سواء للدفاع الساحلي ( على الرغم من وجود الهاربون) او الهجوم الارضي بكميات كبيره ...

اعتقد ان محركات التوربو التشيكيه افضل من نظيرها الاوكراني من حيث الاقتصاد باستهلاك الوقود والذي سيصب بصالح زياده المدى ...

الغريب لديهم محرك AI-350. Engine قريب بالمواصفات




1687449542233.png

مشاهدة المرفق 505192



AI-350 Turbofan




 
الغريب لديهم محرك AI-350. Engine قريب بالمواصفات




مشاهدة المرفق 596406
مشكور اخي الكريم على المعلومه ، الامر يحتاج لمعرفة المواصفات الفنيه لكلا المحركين للمقارنه والحكم،

هل السبب لان التصميم الفني لسلسلة محركات PBS التشيكيه تحديدا عائلة TJ تومن ميزات افضل لنفس ال Thrust:

1. اخف وزنا
2. اكثر اقتصادي باستهلاك الوقود

مما يعني مدى ابعد من الاوكراني ... خاصة اذا عملوا trade off مع ال payload... ربما سيحصلون على 100 الى 200 كم اظافيه، وهذا مايبحث عنه الاوكران....
 
مشكور اخي الكريم على المعلومه ، الامر يحتاج لمعرفة المواصفات الفنيه لكلا المحركين للمقارنه والحكم،

هل السبب لان التصميم الفني لسلسلة محركات PBS التشيكيه تحديدا عائلة TJ تومن ميزات افضل لنفس ال Thrust:

1. اخف وزنا
2. اكثر اقتصادي باستهلاك الوقود

مما يعني مدى ابعد من الاوكراني ... خاصة اذا عملوا trade off مع ال payload... ربما سيحصلون على 100 الى 200 كم اظافيه، وهذا مايبحث عنه الاوكران....



نفس المواصفات
1687481945763.png







1687482067308.png







khalaf

 
نفس المواصفات
مشاهدة المرفق 596563







مشاهدة المرفق 596564






khalaf

الان اوضح نسبيا ، الوزن وتوليد الطاقه الكهربائيه 5kw مقابل 5kva ,,,, حتى الاسم احتفظ الاوكران باسم محركهم AI-350 على المحرك الجديد دلاله على نسبه كببره من المساهمه من طرفهم ولكن بالعاده هنالك parameters عديده لاي المحرك غير الوزن الدفع والوزن ربما PBS ادخلتها على المحرك الجديد... والله اعلم...
 

الطائرات القتالية بدون طيار والحرب الإلكترونية ، ستكون رافال F5 جاهزة لكثافة تشغيلية وتجارية عالية في عام 2030​



La-drone-de-combat-Neuron-lors-dun-vol-dessais-avec-un-Rafale-e1684749975607-800x500.jpg

في يوليو الماضي ، عندما توقفت المناقشات بين Dassault Aviation و Airbus DS حول موضوع المشاركة الصناعية حول الركيزة الأولى لبرنامج المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، قام إريك ترابير ، الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع الطائرات الفرنسية ، بهجوم إعلامي من أجل تقديم .

ثم استند الحل الذي اقترحته شركة Dassault بعد ذلك إلى تصميم تطور كبير لطائرة Rafale ، وهي نوع من Super-Rafale ، مرتبطة بطائرة بدون طيار قتالية متوسطة من نوع Loyal Wingman المستمدة من الإنجازات التكنولوجية لبرنامج nEUROn.
بعد شهر ، في مقال نُشر على Meta-defense ، قدمنا عدة حجج لصالح مثل هذا النهج القابل للمقارنة ، استنادًا إلى نسخة مخصصة للحرب الإلكترونية من Rafale بالإضافة إلى Loyal Wingman المشتق من Neuron ، .

من الواضح أن وزارة القوات المسلحة وكذلك هيئة الأركان العامة للقوات الجوية والفضائية والبحرية الوطنية ، قد أجرت أيضًا منطقًا مشابهًا.
وبالفعل ، في إطار قانون البرمجة العسكرية 2024-2030 ، سرعان ما تم الاعتراف بذلك ، ويمثلها اختصار اللغة الإنجليزية SEAD.

أظهرت الحرب الجوية في أوكرانيا ، إذا لزم الأمر ، التهديد الذي تمثله الأنظمة الحديثة المضادة للطائرات اليوم لأولئك الذين ينوون الحصول على تفوق جوي ، وقبل كل شيء ، مثل فرنسا وجميع القوات المسلحة الغربية ، أوكلت إليها طائراتها. مع الكثير من قوتها النارية.
RAFALE-F4-840x480.jpeg
ستبدأ Rafale F4 في الانضمام إلى وحدات القوات الجوية والبحرية في السنوات القادمة
من المرجح أن تعتمد قدرات SEAD التي ستزود رافال في السنوات القادمة ، جزئيًا على معيار F4 وكامل على معيار F5 ، على تطوير ذخائر جديدة مضادة للإشعاع جو-أرض قادرة على رفع رادار شعاع لتدميره ، الارسال.

سيحزم الجهاز أيضًا أجهزة تشويش قوية تسمح لطائرة رافال ليس فقط بحماية نفسها ، ولكن أيضًا الأجهزة الحليفة الأخرى العاملة في المنطقة والتي لا تمتلك أنظمة حرب إلكترونية فعالة مثل SPECTRA الخاصة بها ، مثل المقاتلات وطائرات بدون طيار وطائرات الهليكوبتر الأقل تقدمًا.
وهكذا ستكون رافال ، التي ستجهز القوات الجوية الفرنسية خلال العقد المقبل ، قريبة نسبيًا من النسخة المخصصة التي تم تخيلها في مقال أغسطس من Meta-Defense. من ناحية أخرى ، لم يشر أي شيء حتى الآن إلى أنه سيتم تطوير طائرة بدون طيار قتالية من نوع Loyal Wingman لدعم رافال. يتم ذلك الآن!

وبالفعل وفي إطار النقاشات البرلمانية الخاصة بالتصويت القادم على قانون البرمجة العسكرية 2024-2030 ، بهدف توضيح الجهود التي سيتم بذلها لبرنامج Rafale ، وخاصة فيما يتعلق بإصدار F5 الجديد الذي سيتم تطويره خلال هذه الفترة ، لدخول الخدمة حوالي عام 2035 مبدئيًا ، ثم .
كما علمنا بالفعل ، فإن Rafale F5 سيكون جهازًا مختلفًا تمامًا عن الإصدارات السابقة ، لدرجة أن الأمر الآن يتعلق بتقسيم التطورات المستقبلية للجهاز إلى عائلتين ، واحدة تتعلق بالأجهزة قيد الخدمة حاليًا حتى الأولى. إصدارات من معيار F4 ، وفرع ثان يهدف إلى جلب قدرات جديدة تتطلب مراجعة عميقة لهيكل الجهاز ، من معيار 4.2 الذي يجب اتباعه ، والذي سيتخذ قياسه الكامل في معيار F5.

لذلك فإن التعديل الذي قدمته وزارة القوات المسلحة يحدد أن تطوير هذا الفرع الجديد من برنامج رافال ، والمعيار F5 ، سيتم تنفيذه جزئيًا خلال LPM 2024-2030.
لكنها تحدد أيضًا بعض القدرات التي سيتم تطويرها في هذا السياق ، مثل زيادة قدرات المعالجة بشكل كبير ، وقبل كل شيء قدرتان رئيسيتان جديدتان ، وهما قمع دفاعات العدو المضادة للطائرات من ناحية ، فضلاً عن تطوير لطائرة قتالية بدون طيار استنادًا إلى الإنجازات التكنولوجية لبرنامج nEUROn ، والذي يشكل أولًا في الاتصالات الرسمية الفرنسية ، حيث لم يتم حتى معالجة الموضوع كخط عمل محتمل حتى الآن.

800px-Dassault_nEUROn_1-800x480.jpg
تم تطوير Neuron بالاشتراك مع فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان والسويد وسويسرا ، وقد قامت بأول رحلة لها في ديسمبر 2012
في الواقع ، حتى الآن ، كانت الفرضية التي تم تبنيها بشكل متكرر هي أن رافال الفرنسية ، مثل الإعصار الأوروبي ، ستستفيد في مجال الطائرات القتالية بدون طيار ، من تطورات الطائرات بدون طيار "Remote Carrier" التي تم تطويرها في إطار برنامج SCAF الأوروبي.
تشير الصياغة التي تم الاحتفاظ بها في التعديل إلى أن هذا سيكون تطوير جهاز جديد ، ربما يكون مكملاً للناقلات البعيدة ، والذي سيتطور مثل برامج Loyal Wingman المطورة في الولايات المتحدة أو أستراليا ، أو الروسية S70 Okhtonik B ، جنبًا إلى جنب الطائرات المقاتلة بشكل مستقل ولصالحها ، دون الحاجة إلى الطيران مسبقًا ، كما هو الحال مع شركات النقل البعيدة.

من الواضح أنه سيتعين علينا الانتظار للحصول على مزيد من التفاصيل من وزارة القوات المسلحة الفرنسية وهيئة الأركان العامة ، للحصول على فكرة عما سيكون عليه هذا الجهاز ، وكذلك إمكانياته.
ومع ذلك ، فإن حقيقة أن NEUROn قد تم الاستشهاد بها كمرجع تشير إلى أنها ستكون طائرة بدون طيار كبيرة نسبيًا ، يصل وزن Neuron إلى 7 أطنان ، متخفية وقادرة على حمل مجموعة واسعة من الأنظمة والأسلحة ، مع إمكانية مضاعفة قدرات الطائرات المقاتلة التي ستدعمها كطيار طيار.

ومع ذلك ، فإن الإعلان عن هذا التطوير ، كجزء من برنامج Rafale F5 ، سيفتح العديد من الفرص التشغيلية والصناعية والتجارية.
في الواقع ، الوصول المشترك لطائرات بدون طيار مقاتلة من نوع Neuron وكذلك حاملات بعيدة ، ولا سيما الإصدارات الخفيفة التي طورتها MBDA والتي يمكن نقلها بواسطة كل من Rafale وحليفتها بدون طيار ، يتحرك على مسافة آمنة من مناطق الدفاع الجوي ويترك الحلفاء الآليين ، الذين سيكونون متخفين ، لحمل النار.

بالإضافة إلى ذلك ، من المحتمل أن تجعل هذه الطائرة القتالية الجديدة بدون طيار من الممكن التعويض ، جزئيًا على الأقل ، عن نقص كتلة القوات الجوية الفرنسية ، ولا سيما عن طريق استبدال دور طيار الجناح في مهام معينة ، أو حتى عن طريق استبدال أجهزة أخف وزنا. .. من Rafale ، مثل Mirage 2000D (أو Super Etendard) في مهام الهجوم.
FCAS_remote_carriers_mock-up_at_Paris_Air_Show_2019.jpg
الطائرات بدون طيار الحاملة عن بعد هي طائرات بدون طيار قتالية ذاتية القيادة تم تطويرها في إطار برنامج المجلس العسكري للقوات المسلحة
هذه القدرات الجديدة ، المرتبطة بفرع التطور الجديد الذي بدأه معيار F5 ، يمكن في الواقع تعزيز جاذبية القوات الجوية الدولية لطائرة رافال والتي ، من وجهة نظر تشغيلية ، لن تضطر إلى الحسد على F-35 في مجالاتها المفضلة (Stealth ، SEAD ، إلخ) ، ولكنها تتمتع دائمًا بأداء فائق من حيث السرعة أو المدى أو سعة الحمولة.

وبالتالي ، في حين أن التموضع التنافسي للرافال على الساحة الدولية قد يثير القلق بعد عام 2030 ، فإن التطورات المذكورة في التعديل الوزاري تشير إلى أن الجهاز سيحتفظ بجاذبية حقيقية بعد هذا التاريخ ، وهذا حتى عندما تدخل FCAS. الخدمة (2045؟) وربما أكثر من ذلك.
أخيرًا ، ربما تكون هذه الإعلانات مصدر ارتياح للعديد من مصنعي الدفاع الفرنسيين ، ولا سيما أولئك الذين رأوا أن جزءًا من معرفتهم ومهاراتهم يتم التضحية بها على مذبح التعاون الأوروبي في إطار المشاركة الصناعية لبرنامج المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

في الواقع ، من خلال التطوير الكامل ليس فقط لنسخة جديدة متقدمة من Rafale ، ولكن أيضًا لطائرة قتالية وطنية بدون طيار ، تضمن وزارة القوات المسلحة ، على الأقل جزئيًا ، لهؤلاء المصنّعين أنهم سيكونون قادرين على الحفاظ على المهارات والمعرفة التكنولوجية- كيف يتجاوز برنامج المجلس الأعلى للقوات المسلحة وحده ، لا سيما من خلال تطوير كل الأنظمة التقنية التي من المحتمل أن تكون غنية جدًا والتي ستحيط رافال F5 والطائرة القتالية بدون طيار المخصصة لها.
IMG_3537-2-840x480.jpeg
مع معيار F5 والطائرة القتالية بدون طيار قيد التطوير ، ستظل Rafale بديلاً رائدًا للقوات الجوية الدولية بعد عام 2030 ، بما في ذلك ضد F-35
ومع ذلك ، إذا كان التعديل رقم 292 الذي قدمته الحكومة يتتبع مسارًا واعدًا لطائرة رافال والقوات الجوية الفرنسية وصناعة الطيران للدفاع الوطني ، فسيكون من الضروري انتظار إطلاق البرامج الناتجة بشكل فعال وتفصيلها لإدراكها بدقة. طبيعة.

لأنه إذا كانت الطموحات قد تبعت بعضها البعض في البرلمان بالتصويت على التعديلات ، فإن المظروف العام للمجلس السياسي الليبي ظل ثابتًا ، ولا شيء يشير حتى الآن إلى أنه من الممكن بالفعل تمديده في السنوات القادمة. ولتذكر أنه في لعبة محصلتها صفر ، تكون منافع المرء على حساب الآخرين بالضرورة.
مهما كان الأمر ، لا يمكننا إلا أن نشعر بالرضا عن المسار الذي حدده هذا التعديل في إطار LPM القادم ، وهو أمر نادر بما يكفي ليتم ملاحظته.

المقالة من 22 مايو بالكامل حتى 27 يونيو
, , , , , , , , , , , , , , , ,

قسم الملاحة​



لمزيد من​



فيما يخص شقي التطوير للرافال القادمة .. تقريبا كلام مماثل حول المرحلتين ( two depths) كما ورد في نشرة داسو/ درع الوطن في مقال : رافال .. مقاتلة الصحراء




وارى ان المقاتلة مقبلة على نجاحات اخرى ليس فقط على صعيد الصفقات المحتملة (الهند ، اندونيسيا وغيرها) ولكن ايضا على انجاز التطويرات والتحسينات المذكورة في اعقاب السيولة الكبيرة المتأتية من صفقات الرافال الاخيرة وفي مقدمتها الصفقة الاماراتية.
 
الان اوضح نسبيا ، الوزن وتوليد الطاقه الكهربائيه 5kw مقابل 5kva ,,,, حتى الاسم احتفظ الاوكران باسم محركهم AI-350 على المحرك الجديد دلاله على نسبه كببره من المساهمه من طرفهم ولكن بالعاده هنالك parameters عديده لاي المحرك غير الوزن الدفع والوزن ربما PBS ادخلتها على المحرك الجديد... والله اعلم...



khalaf الزميل الله يذكره بالخير متابع ومهتم لنقاشات المحركات

 

khalaf الزميل الله يذكره بالخير متابع ومهتم لنقاشات المحركات

نعم هو بالفعل افضل من كتب عن المحركات والمقارنات بينهم... مفتقديه من زمان لم يشارك ان شاء الله غيابه خير

لكن كما ذكرت للمقارنه والتقييم بين المحركات يجب استحضار قائمة المواصفات وهي كثيره في منها معلن والغير معلن تختلف من مصنع لااخر لايعرفها الا الشركات انفسهم ،،،، هذه عن تجربه خاصه مع شركة PBS لاحد محركاتهم حيث تبين ان العديد من العوامل لم تذكر بملف المواصفات لمحركهم الا بعد التدقيق معهم ... كي لانبتعد كثيرا موضوع المعرض ... تحياتي وتقديري
 
التعديل الأخير:
إهداء لأحبتي الإماراتيين..
الرافال حاضرة بالشاهين و الميكا 😍

IMG_2386.jpeg
 
عودة
أعلى