العلاقات السعودية العراقية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
22 فبراير 2012
المشاركات
378
التفاعل
271 1 0
السلام عليكم
ارتأيت فتح موضوع عن العلاقات السعودية العراقية المتطورة
وهي العلاقات التي ستكون بين اكبر بلدين عربيين في منطقة الشرق الاوسط
 

الفالح للعربية: صندوق التنمية السعودي سيضخ 1.5 مليار دولار في العراق​

أكد إطلاق الشركة السعودية العراقية للاستثمار برأسمال 3 مليارات دولار​


أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، عن إطلاق الشركة السعودية العراقية للاستثمار برأسمال 3 مليارات دولار .

وقال الفالح في تصريحات لفناتي "العربية" و"الحدث"، على هامش اجتماع ، إنه تم تخصيص 1.5 مليار دولار للصندوق السعودي للتنمية لدعم المشاريع التنموية وتمويل الصادرات والواردات بين البلدين.


وأضاف أنه تم تخصيص مليار دولار لمشروعات إعادة الإعمار في العراق، فيما تم تخصيص 500 مليون دولار لدعم التبادل التجاري مع الجانب العراقي.

المصدر
 

وزارة النفط العراقية: دعوة "أرامكو" للمشاركة في تطوير حقل عكاز​

قالت إنها ستعلن عن بنود وأليات الاتفاق حالة التوصل إلى ذلك مستقبلا​


كشفت أن المباحثات التي جرت بين مع وزارة الطاقة السعودية تضمنت دعوة الشركات السعودية للاستثمار في قطاع النفط والغاز، ومنها شركة أرامكو، للاستثمار والمشاركة في تطوير حقل عكاز النفطي بمحافظة الانبار.

ووفق بيان تلقى موقع "العربية.نت" نسخة منه قالت الوزارة إنها "تأمل بالتوصل إلى اتفاق، وبما يضمن المصالح المشتركة، وتعزيز العلاقات الثنائية".


وأشارت وزارة النفط العراقية إلى أن شركة أرامكو السعودية تقوم بدراسة آليات التعاون في هذا الإطار.

وستعلن الوزارة عن بنود وأليات الاتفاق في حالة التوصل إلى ذلك مستقبلا.

المصدر

 

الخريف للعربية: السعودية تدرس تأسيس مدينة صناعية في العراق​

وزير الصناعة السعودي أكد توقيع 3 اتفاقيات مع 3 بنوك لتمويل الصادرات والواردات​


قال وزير الصناعة السعودي، بندر الخريف، وجود محادثات بخصوص إنشاء منطقة صناعية في العراق مخصصة للمصنعين السعوديين.

وأضاف الخريف في مقابلة مع قناتي "العربية والحدث" على هامش اجتماع ، الذي يهدف لتعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين، أن المدينة الصناعية قد تكون داخل العراق أو في المنطقة الحدودية مع السعودية.


وأكد الخريف على وجود مبادرات جديدة مع الجانب العراقي تتعلق بقطاعي الصناعة والتعدين.

وأشار إلى توقيع 3 اتفاقيات مع 3 بنوك لتمويل الصادرات والواردات مع العراق.

"نعمل مع العراق على مبادرات تتعلق بقطاعي الصناعة والتعدين، فالفرص متاحة للتوسع في العراق في قطاعي الصناعة والتعدين، كما نعمل على زيادة حجم التجارة بين المملكة والعراق"، بحسب الخريف.


ولفت وزير الصناعة السعودي إلى أنه يتم العمل مع العراق للاستفادة من الثروات الطبيعية مثل الفوسفات والألومنيوم، والقدرات الصناعية في المملكة قادرة على خدمة السوق العراقية.

وفيما يخص التبادل التجاري بين البلدين قال الخريف "حجم التجارة مع العراق يتجاوز 5 مليارات ريال منها 3.9 مليار ريال للمملكة، والمجال مفتوح لاستيراد وتصدير المنتجات الخام مع الجانب العراقي".


المصدر
 

المملكة محور عالمي​


التحولات والتغييرات بالمملكة خلال السنوات الماضية، أصبحت واضحة وكبيرة وملموسة في العالم أجمع ولمساها كل من يعيش على أرضها، وتم ذلك بتوجيه وقيادة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعراب رؤية المملكة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يقود هذا التحول التاريخي بتاريخ المملكة، وحين نستعرض ذلك يصعب حصرها في مقال، وهي تحولات متنوعة ومتعددة، سواء على الصعيد السياسي الذي وضع المملكة اليوم أكثر قوة ووضوحا ومحورا عالميا مهما له وزنه السياسي والاقتصادي المؤثر، تحولات وتغيرات اقتصادية واجتماعية واقتصادية، وضعت المملكة كورشة عمل لا تتوقف، من تحديث وتغيرات كبرى في الأنظمة سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية بكل شموليتها، فرص عمل المرأة ودورها وتمكينها الكبير اليوم نلحظه بوضوح ومشاركتها الكبيرة كعضو أساسي في بناء الوطن، ووصلت اليوم كرائدة فضاء لأول مرأة عربية، وهذا ما يضع أن المرأة السعودية تستطيع عمل كل شيء وتحقيقه، المشاريع بالمملكة في كل أرجاء المملكة، من نيوم إلى جازان إلى الرياض وجدة والأحساء والدمام وشمالها، تنمية شاملة رغم ظروف الاقتصاد العالمي من أزمة كورونا لليوم، ولكن لم يتوقف شيء، محاربة الفساد المستمرة بقيادة سمو ولي العهد الذي أكد ووضح لا أحد سينجو منه، وهذا ما يعزز نزاهة العمل والفرص وحفظ المال العام والتنمية الاقتصادية وتساوي الفرص، التركيز الكبير على التطوير المستمر ونلحظ كيف وقفت الدولة بقوة خلال أزمة كورونا في مواجهة الوباء، وبنفس الوقت دعم القطاع الخاص لتجاوز الأزمة، ودور البنك المركزي بالدعم والمساندة، وقدمت الدولة ما يزيد على 200 مليار ريال خلال الأزمة لتجاوزها.

خلال رحلات عمل او لقاءات الجميع يردد كلمات أصبحت مألوفة للسمع «المملكة تغيرت، المملكة تحولات كبرى، المملكة قوة... إلى آخر ما يظهر ويبرز التحولات الكبرى المميزة «والتي تتم بسباق مع الزمن، ونرى نشاط كبير في المجال الرياضي والرعاية واستضافة المسابقات العالمية، وبناء بنفس الوقت والدور الكبير الذي تقوم به هيئة الترفيه، ووزارة السياحة، والتي ابرزت إمكانيات المملكة وقدرتها واستطاعتها، والأرقام تظهر تضاعف ذلك خلال العام الحالي والمستقبل يحمل أرقام أكبر.


بقيادة عراب رؤية المملكة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نجد من أحاديثه ما يؤكد على ذلك بقوله « المملكة تتقدم بخطى ثابتة في برنامج ضخم يهدف إلى التطور والتغيير، طموحنا لا حدود له «ومن أقوله سمو ولي العهد» دائمًا ما تبدأ قصص النجاح برؤية، وأنجح الرؤى هي تلك التي تُبنى على مكامن القوة «وكثير من كلمات سمو ولي العهد التي تؤكد على مكانة المملكة وأهدافها وما تطمح لتحقيقه بسواعد أبنائها وهو ما نشهد يوما بعد يوم يتحقق، في ظل عالم يعاني اقتصاديا وتوترات كبرى، ظلت المملكة تحافظ على حضورها وقوتها وتنميتها وتحقق منجزات كبرى على الأرض بمشاريعها وتنميتها، والمستقبل يحمل المزيد من التنمية والحضور العالمي، فنحن نفخر بوطن أصبح حديث العالم.

نقلا ً عن " "


المصدر
 

وزير النفط العراقي يكشف أهم محاور لجنة الطاقة مع الجانب السعودي​

السعودية والعراق تتفقان على تأسيس قاعدة بيانات تعدينية​


كشف وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، أهم محاور لجنة الطاقة في اجتماعات المجلس التنسيقي بين العراق والسعودية.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني بعد مشاركته وترؤسه لجنة الطاقة والصناعات التحويلة ضمن أعمال المجلس التنسيقي العراقي – السعودي، أنه "تم الاتفاق مع الجانب السعودي على تأسيس قاعدة بيانات لمعلومات المسح الجيولوجي والبيانات التعدينية، إلى جانب دراسة المشاركة والاستثمار من قبل الشركات السعودية المعنية في تطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار، وفي مشروع نبراس الشرق للبتروكيمياويات".


وعن التعاون في قطاع الكهرباء والربط المشترك أشار عبد الغني إلى "المضي قدماً في العمل المشترك لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي السعودي – العراقي، إضافة إلى مناقشة إمكانية إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، والعمل المشترك لإنشاء ، نقلاً عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

ولفت إلى "ترحيب الجانب العراقي بمشاركة الشركات السعودية المختصة في مجال تطوير الحقول والمواقع النفطية واستثمار الغاز ضمن جولتي التراخيص الخامسة (+5) التي تم إطلاقها في وقت سابق من هذا الشهر والجولة السادسة، المزمع إطلاقها خلال الفترة المقبلة".


المصدر

 

وزير التخطيط العراقي للعربية: إطلاق شراكة حقيقية في كافة المجالات مع السعودية​

تميم: نتطلع للتعاون مع المملكة في قطاعات الزراعة والصناعة والبتروكيماويات والطاقة والمتجددة​


قال وزير التخطيط العراقي، محمد تميم، إن اجتماع المجلس التنسيقي السعودي العراقي، يمثل باكورة انطلاق شراكة حقيقية بين المملكة العربية السعودية والعراق في كافة المجالات.

وأضاف تميم، في لقاء مع "العربية" على هامش اجتماع ، أننا نشهد ثمار النوايا والشراكة الحقيقية بين البلدين للانطلاق في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية كالزراعة والصناعة والبتروكيماويات والطاقة والطاقة والمتجددة.


وأوضح أننا نأمل لهذا المجلس أن يؤسس لنموذج شراكة حقيقية تحتذي به دول المنطقة، لكي تتمكن من مواجعة التحديات.


المصدر
 
غريب السنا روافض صفويين صهاينة؟؟

لماذا يتقربون منا


Screenshot_2023-05-27-03-06-37-38_40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg



اتمنى تقوية العلاقات التاريخية بين العراق ومصر وسوريا والجزائر وايران قطر ...

بدل تقاربات مع دول لاتملك سيادة...
 

اتفاق بين السعودية والعراق على التعاون في الزراعة ومواجهة التغيرات المُناخية​


طقس العرب - في إطار المساعي المبذولة لتوثيق علاقات الشراكة التاريخية، بين المملكة العربية السعودية، ودولة العراق في شتى المجالات، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، إبرام اتفاق مع السعودية بشان التعاون في مجال تطوير واقع الزراعة وصناعة التمور والملف البيئي، ومواجهة التغير المناخي

مذكرة تفاهم بين السعودية والعراق لتبادل الخبرات في المجال البيئي

أشار المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن وزير الزراعة عباس العلياوي التقى وكيل وزارة الزراعة السعودي في مدينة جدة السعودية على هامش انعقاد المجلس التنسيقي بين البلدين لبحث آفاق التعاون في مجال تطوير القطاع الزراعي
وأردف قائلًا: هنالك طموحاً كبيراً من الجانبين في مجال تبادل الخبرات والعمل على تطوير الواقع الزراعي وخاصة واقع النخيل وصناعة التمور وكذلك التعاون في مجال الثروة السمكية
وأضاف، أن هنالك تعاوناً مشتركا وفق الرؤية الخاصة بالخطة الحكومية العراقية لمواجهة التغيرات المناخية ومن المقرر توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في المجال البيئي وتفعيل مذكرات التفاهم السابقة بهذا الخصوص



المصدر

 
غريب السنا روافض صفويين صهاينة؟؟

لماذا يتقربون منا


مشاهدة المرفق 585652


اتمنى تقوية العلاقات التاريخية بين العراق ومصر وسوريا والجزائر وايران قطر ...

بدل تقاربات مع دول لاتملك سيادة...
اعتقد ان سمو ولي العهد السعودي متلك رؤية للتخلص من هذه افئات الضالة
 
اعتقد ان سمو ولي العهد السعودي متلك رؤية للتخلص من هذه افئات الضالة
هل يمكن التخلص منهم في المنتدى ايضا
لانني أرى فوبيا وكابوس العراق يلاحقهم بكل موضوع شغالين سب وشتم بلا سبب طبعا لكن عقدة النقص-)
 

السعودية والعراق تتفقان على استمرار التعاون لمواجهة التطرف والإرهاب​


اتفقت المملكة العربية السعودية والعراق على استمرار التعاون المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب، مؤكدين على أهمية تأمين الحدود بين البلدين. وأعلن البيان الختامي لأعمال الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي التي عقدت في الرياض أمس أن «الجانبين اتفقا على استمرار التعاون المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب بوصفهما تهديداً وجودياً لدول المنطقة والعالم، ودعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي للتصدي للإرهاب والتطرف». وأكد البيان على أهمية التعاون في تأمين الحدود بين البلدين. واتفق الجانبان «على استمرار التواصل والزيارات المتبادلة استكمالاً للمشاورات الثنائية على أعلى المستويات، لتوسيع ومتابعة مجالات التعاون المشترك، وبما يخدم مصالح البلدين». كما أكدا على «استمرار التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية بين البلدين، وتسهيل حركة المنافذ البرية والجوية والبحرية وإجراءات السفر ونقل البضائع بين البلدين، حيث تم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين عبر الناقلات الجوية السعودية الوطنية».

المصدر
 

السعودية والعراق .. تعاون اقتصادي واستثماري​



"الاقتصادية" من الرياض
عقدت اليوم في جدة أعمال الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي، حيث ترأس الجانب السعودي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة، كما ترأس الجانب العراقي الدكتور محمد تميم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط.
وأشاد البلدان بالجهود الناجحة لدول مجموعة أوبك بلس، في تعزيز استقرار سوق البترول العالمية، مؤكدين على أهمية استمرار هذا التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك بلس، بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين لدعم نمو الاقتصاد العالمي.
وثمن الجانبان تقدم عمل الفريق المشترك لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي بقدرة 1000 ميجاواط وفق مبادئ الاتفاق الموقعة بين الجانبين، مؤكدين حرصهما وتطلعهما إلى سرعة إنجاز إجراءات الطرح والترسية لتنفيذ المشروع، بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين وشعبيهما، فيما شددا على أهمية توفير المتطلبات اللازمة لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة بقدرة 1000ميجاواط، واستمرار المشاورات واللقاءات لتنفيذ مشروع نبراس الشرق للبتروكيماويات.
وأكدا عزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري للرقي بالعلاقات الاستثمارية لمستوى ما يمتلكه البلدان من فرص ومشاريع استثمارية واعدة، وذلك من خلال تضافر الجهود لخلق بيئة استثمارية خصبة ومحفزة وتهيئة الظروف الاستثمارية المناسبة، وتكثيف زيارات الوفود المتبادلة، وعقد فعاليات استثمارية مشتركة بشكل دوري لبحث واستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة وتحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية بما تحقق من طموحات الشعبين عبر إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة ودعم الشركات للدخول في المنافسات الحكومية.
إلى ذلك جدد العراق الشقيق دعوته للشركات السعودية للاستثمار في الفرص الواعدة في العراق وفي مختلف المجالات، وشهد الاجتماع مناقشة تأسيس الشركة السعودية العراقية للاستثمار المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وفرص بناء شراكات استثمارية في العراق، إلى جانب استعراض مختلف الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات.
وأشاد الجانبان بنمو حجم التجارة البينية بين البلدين حيث بلغ حجم التبادل التجاري 1.5 مليار دولار لـ 2022 بنسبة ارتفاع 50 في المائة، مقارنة بـ2021، الذي يعكس عمق واستدامة العلاقات الاقتصادية بين السعودية والعراق، واتفق الجانبان على مواصلة تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والاستفادة من افتتاح منفذ جديدة عرعر والإسراع بافتتاح منفذ جميمة الحدودي.
وأشادت السعودية بالإصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها حكومة العراق، وأكد الجانبان حرصهما على تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك الذي يهدف لتحقيق الاستقرار والرخاء الاقتصادي للشعبين ما يعزز من قدرتهما على تجاوز التحديات التي فرضتها الأزمات الدولية الأخيرة.
وأشاد الجانبان بدور الملحقية التجارية السعودية ومركز الشركات السعودية في بغداد، اللذان ساهما في تنمية التجارة البينية بين البلدين والاستثمارات من خلال تمكين الشركات السعودية فتح فروع لها في جمهورية العراق وتسهيل الوصول لفرص ومشاريع استثمارية.
وأكد الجانبان على أهمية بحث آفاق التعاون وفرص التكامل والسعي إلى بناء شراكات استراتيجية في المناطق الاقتصادية الخاصة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق من خلال العمل على إنشاء منطقة اقتصادية خاصة على حدود البلدين.
وثمن العراق إعلان السعودية مبلغ 1.5 مليار دولار لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق الذي عقد خلال المدة 12 - 14 فبراير وتعهداته ومساهمته فيه.
كما بحث الجانبان المشاريع التنموية القائمة والمقدمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية عبر الصندوق السعودي للتنمية، التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بالعراق، فيما ناقشا التحديات التي تواجه سير العمل التنموي، وكيفية تجاوزها لتحقيق أهداف التنمية في النمو والازدهار، مشيدين بما تم إطلاقه من مشاريع تنموية بتمويل من قبل الصندوق السعودي للتنمية.
واستعرض الجانبان ما يقوم به مجلس الأعمال السعودي العراقي من دور فاعل في تنمية العلاقات الاقتصادية والتعاون بين قطاعي الأعمال بالجانبين ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشددين على أهمية مواصلة تلك الجهود بالتنسيق مع الجهات الحكومية في الجانبين لتذليل أي تحديات تواجه مجتمع الأعمال.
واتفق الجانبان على استمرار التعاون المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب بوصفهما تهديدا وجوديا لدول المنطقة والعالم، ودعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي للتصدي للإرهاب والتطرف، مؤكدين على أهمية التعاون في تأمين الحدود بين البلدين الشقيقين.
كما أكدا على استمرار التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية بين البلدين، وتسهيل حركة المنافذ البرية والجوية والبحرية وإجراءات السفر ونقل البضائع بين البلدين، حيث تم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين عبر الناقلات الجوية السعودية الوطنية.
وشددا على تكثيف التعاون وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وضرورة إبعاد المنطقة عن التوترات والسعي لإرساء الأمن المستدام.
واتفقا الجانبان على استمرار التواصل والزيارات المتبادلة استكمالا للمشاورات الثنائية على أعلى المستويات، لتوسيع ومتابعة مجالات التعاون المشترك وبما يخدم مصالح البلدين الشقيقين، إلى جانب تعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في إطار الدبلوماسية المتعددة الأطراف ولاسيما للمناصب والوظائف في المنظمات الدولية.
وطالب الجانبان بتكثيف التعاون العلمي والمعرفي والتعليمي بين البلدين وتعظيم الاستفادة من البرامج والمبادرات السابقة، وإقامة الشراكات الأكاديمية والبحثية بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلدين، وبناء 20 مبنى تعليميا في العراق مع استعداد الجانب العراقي لتذليل كل العقبات المباشرة بتنفيذ المشروع، وتم تكليف أمانة المجلس من الجانبين بمتابعة التنفيذ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وثمن العراق هدية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للشعب العراقي الخاصة بإنشاء استاد رياضي ودعم المملكة للقطاع الرياضي العراقي، حيث اتفق الطرفان على تعزيز التعاون في المجال الرياضي من خلال إقامة فعاليات رياضية متنوعة بين البلدين، فيما أشاد الجانب السعودي باستضافة العراق لخليجي 25 وما تمخض عنها من زيادة التلاحم بين شعوب المنطقة.
واتفق الطرفان على وضع تصور وآلية للتعاون وتشجيع الاستثمار في مجال السياحة بين البلدين، فيما اتفق الجانبان على خطة العمل المشتركة لـ 2023 - 2024 وبدء العمل بها من خلال اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس ومتابعتها بشكل مباشر من قبل أمانتي المجلس.


المصدر

 

واعدا بمشاريع استثمارية.. وزير النقل السعودي: سيتم مضاعفة عدد الرحلات الجوية مع العراق نهاية هذا العام​


اكد وزير النقل السعودي صالح الجاسر، اليوم السبت، حرص قيادة بلاده على تعزيز التعاون مع العراق، لافتا الى انه سيتم مضاعفة عدد الرحلات الجوية لتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين والزائرين ما بين البلدين الشقيقين.

وقال الجاسر في كلمة على هامش مؤتمر "طريق التنمية" المنعقد في العاصمة بغداد، وتابعه NRT عربية، إن "الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان يحرصان جدا على كل ما يعزز الشراكة بين البلدين وتنمية أواصر التعاون والتواصل بين الشعبين السعودي والعراقي".

واضاف، أن "هناك عددا من المشاريع والتعاون المشترك ما بين البلدين سواء ما تم تنفيذه أو ما نتطلع للعمل عليه، أيضا الرحلات المباشرة بين البلدين من خلال شركات الطيران السعودية التي أطلقت رحلاتها المباشرة، وحاليا هناك رحلات يومية، وقبل نهاية هذا العام سيتم مضاعفة عدد هذه الرحلات لتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين والزائرين ما بين البلدين الشقيقين".

وتابع الجاسر أن "العلاقات ما بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق تشهد نهضة وتصاعدا كبيرا وتؤكد على التاريخ الطويل والمشتركات الكبيرة كالعروبة والدين والعلاقات الاجتماعية".

ولفت إلى أن "قبل يومين كان هناك اجتماعا للمجلس التنسيقي السعودي العراقي وهو الاجتماع الخامس لهذا المجلس، وحضره عدد من الوزراء العراقيين ونظرائهم السعوديين وكان هناك عددا من النتائج الإيجابية لهذه الاجتماعات".

وبين الوزير السعودي "منذ اليوم الذي تم فيه افتتاح منفذ عرعر بين البلدين الشقيقين يشهد تصاعدا في حركة نقل البضائع وتسهيل نقل المعتمرين والحجاج، حيث شهدت التجارة ما بين البلدين ازدهارا فتجاوزت المليار و500 ألف دولار في العام الماضي وهي مهيأة لتصاعد مستمر".

واوضح، أن "المنفذ الحدودي يشهد منذ الأسابيع الماضية استقبال نحو ستة آلاف معتمر يوميا، وأيضا المنفذ مهيأ لاستقبال حجاج بيت الله الحرام ومجهز لاستقبال 70 ألف حاج".


المصدر

 
اتمنى تقوية العلاقات التاريخية بين العراق ومصر وسوريا والجزائر وايران قطر ...

بدل تقاربات مع دول لاتملك سيادة...

 

اتفاق‭ ‬على‭ ‬مساهمة‭ ‬السعودية‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬أكبر‭ ‬حقل‭ ‬غاز‭ ‬عراقي​


بغداد‭ -‬عبد‭ ‬الحسين‭ ‬غزال

أعلن‭ ‬وزير‭ ‬النفط‭ ‬العراقي‭ ‬حيان‭ ‬عبد‭ ‬الغني،‭ ‬امس،‭ ‬الاتفاق‭ ‬على‭ ‬مساهمة‭ ‬عملاق‭ ‬الشركات‭ ‬السعودية‭ ‬بتطوير‭ ‬حقل‭ ‬عكاز‭ ‬الغاز‭ ‬اكبر‭ ‬الحقول‭ ‬العراقية‭..‬

فيما‭ ‬تداول‭ ‬ناشطون‭ ‬عراقيون‭ ‬على‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬‮«‬فيسبوك‮»‬‭ ‬و‭ ‬‮«‬تويتر‮»‬‭ ‬مقطع‭ ‬فيديو‭ ‬لمقابلة‭ ‬يظهر‭ ‬فيها‭ ‬رئيس‭ ‬الحكومة‭ ‬العراقية،‭ ‬محمد‭ ‬شياع‭ ‬السوداني‭ ‬مستذكرا‭ ‬حديثا‭ ‬سابقا‭ ‬مع‭ ‬ولي‭ ‬العهد‭ ‬السعودي،‭ ‬الأمير‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سلمان‭.‬

100‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭.. ‬حديث‭ ‬رئيس‭ ‬وزراء‭ ‬العراق‭ ‬السوداني‭ ‬عن‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سلمان‭ ‬يتصدر‭ ‬شركة‭ ‬‮«‬آرامكو‮»‬‭ ‬السعودية‭ ‬ستبدأ‭ ‬استثمار‭ ‬وتطوير‭ ‬حقل‭ ‬‮«‬عكاز‮»‬‭ ‬الغازي‭ ‬في‭ ‬العراق‭.‬

وفي‭ ‬مقطع‭ ‬الفيديو‭ ‬المتداول‭ ‬قال‭ ‬رئيس‭ ‬الوزراء‭ ‬العراقي‭: ‬‮«‬الأمير‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سلمان،‭ ‬قال‭ ‬لي‭ ‬أنا‭ ‬ووزرائي‭ ‬مستشارين‭ ‬عندك،‭ ‬ومستعد‭ ‬للاستثمار‭ ‬في‭ ‬العراق‭ ‬من‭ ‬المليار‭ ‬إلى‭ ‬الـ100‭ ‬مليار‭ ‬دولار‮»‬‭.‬

وقال‭ ‬نائب‭ ‬رئيس‭ ‬الوزراء‭ ‬لشؤون‭ ‬الطاقة‭ ‬وزير‭ ‬النفط‭ ‬حيان‭ ‬عبد‭ ‬الغني‭ ‬في‭ ‬كلمة‭ ‬له‭ ‬خلال‭ ‬مشاركته‭ ‬في‭ ‬المجلس‭ ‬التنسيقي‭ ‬العراقي‭ ‬–‭ ‬السعودي،‭ ‬،‭ ‬إنه‭ ‬‮«‬قد‭ ‬تم‭ ‬الاتفاق‭ ‬مع‭ ‬السعودية‭ ‬على‭ ‬قيام‭ ‬شركة‭ ‬ارامكو‭ ‬بالاستثمار‭ ‬وتطوير‭ ‬حقل‭ ‬عكاز‭ ‬الغازي‭ ‬في‭ ‬محافظة‭ ‬الأنبار‮»‬‭. ‬وأضاف‭ ‬الوزير‭ ‬العراقي،‭ ‬إن‭ ‬‮«‬الهدف‭ ‬من‭ ‬استثمار‭ ‬بمساهمة‭ ‬شركة‭ ‬سعودية‭ ‬متخصصة‭ ‬هو‭ ‬تطوير‭ ‬حقل‭ ‬عكاز‭ ‬الغازي‭ ‬وصولا‭ ‬إلى‭ ‬طاقة‭ ‬انتاجية‭ ‬تناهز‭ (‬400‭ ‬مقمق‭) ‬يوميا‮»‬‭. ‬فيما‭ ‬اكدت‭ ‬وزيرة‭ ‬المالية‭ ‬العراقي،‭ ‬طيف‭ ‬سامي،‭ ‬أمس‭ ‬،‭ ‬حرص‭ ‬بلادها‭ ‬على‭ ‬توفير‭ ‬الدعم‭ ‬المطلوب‭ ‬لزيادة‭ ‬حجم‭ ‬الاستثمارات‭ ‬السعودية،‭ ‬والاستفادة‭ ‬مما‭ ‬توفره‭ ‬الحكومة‭ ‬من‭ ‬فرص‭ ‬استثمارية‭ ‬متميزة‭.‬

‮«»‬،‭ ‬وأفادت‭ ‬الوزيرة‭ ‬العراقية،‭ ‬بتوصل‭ ‬بلادها‭ ‬مع‭ ‬المسؤولين‭ ‬السعوديين‭ ‬إلى‭ ‬رؤى‭ ‬مشتركة‭ ‬لدعم‭ ‬القطاعات‭ ‬الحيوية‭ ‬في‭ ‬العراق،‭ ‬خاصة‭ ‬الزراعة‭ ‬والصناعة‭ ‬والصحة‭.‬

وجاءت‭ ‬تصريحاتها‭ ‬في‭ ‬اعقاب‭ ‬الاجتماع‭ ‬التنسيقي‭ ‬العراقي‭ ‬السعودي‭ ‬‮ ‬في‭ ‬دورته‭ ‬الخامسة،‭ ‬مضيفة‭ ‬أن‭ ‬‮«‬الاتفاق‭ ‬على‭ ‬تفعيل‭ ‬عمل‭ ‬اللجان‭ ‬بين‭ ‬الجانبين‭ ‬دعما‭ ‬لمشاريع‭ ‬البنى‭ ‬التحتية‭ ‬في‭ ‬العراق‭ ‬كالمستشفيات‭ ‬والمدارس‭ ‬والمراكز‭ ‬الصحية‮»‬‭.‬

وأوضحت‭ ‬وزيرة‭ ‬المال‭ ‬العراقية‭ ‬أن‭ ‬العراق‭ ‬ركز‭ ‬ضمن‭ ‬أولويات‭ ‬لقاءاته‭ ‬بالمسؤولين‭ ‬السعوديين‭ ‬على‭ ‬دعم‭ ‬تطوير‭ ‬القطاع‭ ‬المصرفي‭ ‬ومشاريع‭ ‬الطاقة‭ ‬وتحسين‭ ‬بيئة‭ ‬الأعمال‭ ‬بين‭ ‬الطرفين‭.‬

فيما‭ ‬دعا‭ ‬وزير‭ ‬الخارجية‭ ‬الإيراني،‭ ‬حسين‭ ‬أمير‭ ‬عبد‭ ‬اللهيان،‭ ‬اليوم‭ ‬الجمعة،‭ ‬نظيره‭ ‬العراقي‭ ‬فؤاد‭ ‬حسين،‭ ‬إلى‭ ‬تعزيز‭ ‬التعاون‭ ‬المصرفي‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭.‬

وبحسب‭ ‬وكالة‭ ‬الانياء‭ ‬الفارسية‭ ‬‮«‬إرنا‮»‬‭ ‬،‭ ‬فأن‭ ‬تصريحات‭ ‬عبد‭ ‬اللهيان‭ ‬جاءت‭ ‬خلال‭ ‬اتصال‭ ‬هاتفي‭ ‬مع‭ ‬فؤاد‭ ‬حسين،‭ ‬حيث‭ ‬ناقشا‭ ‬آخر‭ ‬تطورات‭ ‬العلاقات‭ ‬بين‭ ‬البلدين،‭ ‬والتأكيد‭ ‬على‭ ‬تنفيذ‭ ‬الاتفاقية‭ ‬الأمنية‭ ‬الموقعة‭ ‬بين‭ ‬الجانبين‭.‬

ومن‭ ‬بين‭ ‬الموضوعات‭ ‬الأخرى‭ ‬التي‭ ‬بحثها‭ ‬وزيرا‭ ‬خارجية‭ ‬البلدين،‭ ‬ضرورة‭ ‬تعزيز‭ ‬خطوط‭ ‬نقل‭ ‬الغاز‭ ‬الإيراني‭ ‬إلى‭ ‬العراق‭ ‬والتعاون‭ ‬الإقليمي،‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬أعرب‭ ‬وزير‭ ‬الخارجية‭ ‬الإيراني‭ ‬عن‭ ‬امتنانه‭ ‬للتحويل‭ ‬المالي‭ ‬والمصرفي‭ ‬المتعلق‭ ‬بسفر‭ ‬الحجاج‭ ‬من‭ ‬اعتمادات‭ ‬إيران‭ ‬بواسطة‭ ‬العراق‭.‬

وفي‭ ‬السياق‭ ‬نفسه،‭ ‬أعلنت‭ ‬وزارة‭ ‬الكهرباء‭ ‬العراقية،‭ ‬الثلاثاء‭ ‬الماضي،‭ ‬أن‭ ‬إيران‭ ‬خفضت‭ ‬إمدادات‭ ‬الغاز‭ ‬للعراق‭ ‬بنحو‭ ‬20‭ ‬مليون‭ ‬متر‭ ‬مكعب‭ ‬خلال‭ ‬اليومين‭ ‬الماضيين‭.‬

وكان‭ ‬بيان‭ ‬باسم‭ ‬الأمانة‭ ‬العامة‭ ‬لمجلس‭ ‬الوزراء‭ ‬العراقي،‭ ‬،‭ ‬الأربعاء‭ ‬الماضي،‭ ‬اكد‭ ‬توصل‭ ‬بلاده‭ ‬لاتفاق‭ ‬مع‭ ‬السعودية‭ ‬بشأن‭ ‬التعاون‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تطوير‭ ‬واقع‭ ‬الزراعة‭ ‬وصناعة‭ ‬التمور‭ ‬والملف‭ ‬البيئي،‭ ‬ومواجهة‭ ‬التغير‭ ‬المناخي‭.‬

وأوضح‭ ‬البيان،‭ ‬أن‭ ‬وزير‭ ‬الزراعة‭ ‬العراقي‭ ‬عباس‭ ‬العلياوي،‭ ‬التقى‭ ‬بوكيل‭ ‬وزارة‭ ‬الزراعة‭ ‬السعودي‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬جدة‭ ‬لبحث‭ ‬التعاون‭ ‬

وذكر‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬طموحا‭ ‬كبيرا‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تبادل‭ ‬الخبرات‭ ‬والعمل‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬الواقع‭ ‬الزراعي،‭ ‬خاصة‭ ‬واقع‭ ‬النخيل‭ ‬وصناعة‭ ‬التمور‭ ‬وكذلك‭ ‬التعاون‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الثروة‭ ‬السمكية،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬هنالك‭ ‬تعاونا‭ ‬مشتركا‭ ‬حسب‭ ‬الرؤية‭ ‬الخاصة‭ ‬بالخطة‭ ‬الحكومية‭ ‬العراقية‭ ‬لمواجهة‭ ‬التغيرات‭ ‬المناخية‭.‬

وأوضح‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬المقرر‭ ‬توقيع‭ ‬مذكرة‭ ‬تفاهم‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭ ‬في‭ ‬المجال‭ ‬البيئي‭ ‬وتفعيل‭ ‬مذكرات‭ ‬التفاهم‭ ‬السابقة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الشأن
المصدر
 
عضوين من أتباع إيران واحد يفتح موضوع والثاني ينفخ السم

ربما تمشي حركاتكم على الاعضاء الجدد لكن بعيد عن شعر أذيالكم

الموضوع له غرض ونعلمه تماماَ والنعال الطائفية ستبقى نعال ولو لبسها سيدها السعودي


معك حق في شئ واحد الا وهو لو استبدلت دول الخليج سياساتها في العراق من دعم القاعدة والاسلحة الي الاستثمار والاعمار في العراق والانفتاح عليه لكان ذلك من مصلحة العراق والخليج
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى