الملك محمد السادس يأمر بإنشاء المركز الملكي للدراسات وأبحاث الدفاع

هذا المركز سيساعدنا كثيرا على دراسة المستجدات فس ميدان الدفاع و الاستفادة من التجارب الدولية و دراسة الحروب وغيرها
سيكون دوره استخباراتي ان صح القول لجمع المعلومات في هذا المجال و تحليلها
 
الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحة هذا امر عادي في جميع الدول ملكية كانت او جمهورية
لكن الغريب ان يكون الملك قائد اركان حرب القوات المسلحة هذا منصب عملياتي عسكري يجب ان يكون للملك رتبة عسكرية و هو فعلا رايته يلبس لباسا عسكريا فماهي رتبته
 
1684069085842.png

1684069154343.png

الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحة هذا امر عادي في جميع الدول ملكية كانت او جمهورية
لكن الغريب ان يكون الملك قائد اركان حرب القوات المسلحة هذا منصب عملياتي عسكري يجب ان يكون للملك رتبة عسكرية و هو فعلا رايته يلبس لباسا عسكريا فماهي رتبته
 
بعض الجهال الذين لا يفقهون قولا لا في المصطلحات التقنية عليهم العودة إلى أقسام الابتدائي ليتعلموا ابجديات الحروف الهجائية وكيفية التعامل مع المصطلحات Joint Domaine Command And Control JADC2,صعب على المتخلفين عقليا أن يفهموا معنى cyber Pearl Harbor أو حتى Overall Network ،الدول سارية في التقدم السبيرياني ولا يعيشون في جلباب ابي كما قال الراحل نجيب محفوظ.
 
احسان عبد القدوس
المهم الفكرة وصلت سواء إحسان عبد القدوس أو نجيب محفوظ ،البعض مازال يعيش تحت كنف برجنيف وفي جلباب 1970 ونحن على أبواب 2024 🤔 صعب أن تفسر لهم مامعنى Joint Domaine Command And Control JADC2.
 
لو قمت بإسقاط مفاهيم حرفية لما تعنيه حروب السبيريانية سيقولون اني أحمق ولا مجال للإسقاط ،لكني اقول لمن يكثر من emoji خدوا حرب اوكرانيا كمرجعية عسكرية ليست بالضرورة راجمات الصواريخ ولا مقنبلات ولا قوة برية ولكن في عالم DarkNet.
 
وجب الوقوف عند الكلمات وما تحويه من معاني تقنية :

على تطوير منظومة التخطيط والقيادة مع تفعيل شبكة واسعة من وسائل الاتصال والمعلوماتية من أجل تنفيذ المهام الأساسية بانضباط واحترافية.

تعزيز القدرات الدفاعية والعملياتية واللوجيستيكية لقواتنا، فضلا على امتلاك الإمكانيات التقنية الحديثة في مجالات حساسة تشمل إدارة العمليات ونظم الدفاع والرصد والرقمنة، والتي تستوجب إعداد وتأهيل العنصر البشري لمواكبة التغيرات.

بإنشاء المركز الملكي للدراسات وأبحاث الدفاع التابع للكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، والذي أوكلنا إليه مهمة المساهمة في تكريس ثقافة المقاربة الاستراتيجية في التعامل مع إشكاليات وتحديات منظومة الدفاع والأمن، في أبعادها الشاملة
 
ان شاء الله التركيز على قدرات الردع الصاروخي بنوعيها الهجومي و الدفاعي
اضافة الى توطين تكنلوجيا كل المنظومات التي يتم التعاقد عليها في المستقبل المنظور
او على الاقل نقل جزء مهم من تكنلوجيا انشائها للكادر المحلي
 
هل هدا المعهد له اهداف صناعية ام يهتم بالدراسات العسكرية و التخطيط ؟
ان اي خطوة تهدف الى الصناعة العسكرية لا يشرك الشركات الخاصة مصيره الفشل
 
بغض النظر عن الموضوع.. البعض هنا يجهل أن الملك في المغرب يتلقى تكوينا عسكريا وهو أمر ضروري يتلقاه بالإضافة إلى تكوينه الأكاديمي وإتقانه لأربع لغات..
منصب الملك في المغرب وظيفة وليس تشريفا، يتم إعداد ولي العهد منذ طفولته لشغلها، الملك لم يأتي للحكم بانتخابات أو على دبابة أو أحضرته عصبة عسكرية ليكون واجهة سياسية لهم.
أتمنى أن يفهم أصدقائنا في المنتدى هذا الكلام. أنا هنا طبعا لا أعني الذباب الإلكتروني لان وظيفته معروفة.
 
لرفع اللبس و توضيح الأمور لأبطال العالم في التلفيق و الإلتفاف حول الحقائق فتعريف الملك و صلاحياته الدستورية و هي محددة بطريقة واضحة في الدستور المغربي و الذي حسب فصله 42 : الملك، رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة.
كما أن الملك حسب الفصل 53 من الدستور و ضمن اختصاصاته الدستورية: الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية. وله حق التعيين في الوظائف العسكرية، كما له أن يفوض لغيره ممارسة هذا الحق.
المهم و الأهم ما هي صفة الملك الرسمية عند دول العالم.
أسي عزيز aziz65dz لقد بلغت في العمر عتيا، لخبطة و تزييف الحقائق اتركها للأطفال فسنك و تجربتك تحتم عليك الحكمة في إبداء الرأي و الترفع على مثل هكذا أمور
 
التعديل الأخير:
رتبة الملك حفظه الله اظنها ماريشال مثل حفتر
المغرب ملكها عسكري و قائد اركان حرب فهل هو نظام عسكري ام لا
هو ملك فمباشرة القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية نفس تبون القائد الاعلى لانه رئيس بلدك
فقط ان الملك لم يتربي تربية فرنسية عسكرية مثل تبون الدي ينحني لعلم فرنسا لانه يحترم التربية الفرنسية
 
رتبة الملك حفظه الله اظنها ماريشال مثل حفتر
المغرب ملكها عسكري و قائد اركان حرب فهل هو نظام عسكري ام لا
أسئلتك لا علاقة لها بالموضوع ، مرة مرة تعلم كيف تناقش بطريقة صحيحة حتى لا يتم إهانتك علنية أوك عزيز ، ربي يهديك.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى