العلاقة المصرية الأمريكية - تقرير للكونجرس

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,588
التفاعل
221,440 5,848 2
الدولة
Saudi Arabia
فيما يلي تقرير خدمة أبحاث الكونغرس الصادر في 2 مايو 2023 بعنوان "مصر: الخلفية والعلاقات الأمريكية"،

ننقل مختصرات والباقي ضمن ملف رقمي على الرابط الأصلي


تاريخيا، كانت مصر دولة مهمة لمصالح الأمن القومي الأمريكي بناء على جغرافيتها وديموغرافيتها وموقفها الدبلوماسي. وتسيطر مصر على قناة السويس التي افتتحت عام 1869 وهي واحدة من أهم نقاط الاختناق البحري في العالم وتربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. اعتبارا من عام 2023 ، يتدفق ما يقدر بنحو 12٪ من التجارة العالمية ، بما في ذلك 7٪ من نفط العالم ، عبر قناة السويس.

يبلغ عدد سكان مصر أكثر من 104 ملايين نسمة مما يجعلها إلى حد بعيد الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان الناطقة باللغة العربية.

وعلى الرغم من أنها قد تلعب اليوم دورا سياسيا أو عسكريا أصغر في العالم العربي مما كانت عليه في الماضي، إلا أن مصر قد تحتفظ ببعض "القوة الناعمة" بحكم تاريخها وإعلامها وثقافتها. تستضيف القاهرة كلا من جامعة الدول العربية التي تضم 22 عضوا وجامعة الأزهر، التي تدعي أنها أقدم جامعة تعمل باستمرار في العالم ولها أهمية رمزية كمصدر رئيسي للعلم الإسلامي.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979 واحدة من أهم الإنجازات الدبلوماسية لتعزيز السلام العربي الإسرائيلي. في حين أن العلاقات بين الشعبين لا تزال محدودة، زادت الحكومتان الإسرائيلية والمصرية من تعاونهما ضد المسلحين الإسلاميين وعدم الاستقرار في شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة.

1683973599575.png
 
منذ توليه منصبه، وازن الرئيس جوزيف بايدن بين اعتبارات مختلفة في مقاربته للعلاقات الأمريكية المصرية، مشيدا بالدبلوماسية المصرية بينما أشار إلى استياء الولايات المتحدة من حملة القمع الداخلية المستمرة التي يشنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. في العامين ونصف العام منذ أن بدأت الولايات المتحدة في تسهيل اتفاقيات إبراهيم التاريخية بين إسرائيل ومختلف الدول العربية، نالت مصر، التي حافظت على معاهدة السلام مع إسرائيل منذ عام 1979، الثناء من المسؤولين الأمريكيين من خلال زيادة تواصلها الدبلوماسي مع إسرائيل.

أثر غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022 والحرب التي تلت ذلك سلبا على الأمن الغذائي والاقتصاد والميزانية الوطنية في مصر. ونتيجة لذلك، قدم صندوق النقد الدولي في أواخر عام 2022 تسهيلات الصندوق الممددة لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرا بناء على عدد من الإصلاحات الرئيسية، مثل خصخصة الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك الشركات التي يديرها الجيش. كما تبحث مصر عن دعم مالي إضافي من دول الخليج العربية، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر. ومع ذلك، فقد أوضحت هذه الدول أن المساعدات الإضافية لمصر لن تمنح بعد الآن دون قيد أو شرط.
 
منذ العام 1946، قدمت الولايات المتحدة لمصر أكثر من 87 مليار دولار من المساعدات الخارجية الثنائية (محسوبة بالدولار التاريخي – غير معدلة للتضخم)، مع زيادة المساعدات العسكرية والاقتصادية بشكل كبير بعد العام 1979. ويتضمن تشريع الاعتمادات السنوية عدة شروط تنظم الإفراج عن هذه الأموال. وقد بررت الإدارات الأمريكية المتعاقبة المساعدات المقدمة لمصر بأنها استثمار في الاستقرار الإقليمي، مبني في المقام الأول على التعاون طويل الأمد مع الجيش المصري وعلى الحفاظ على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979. تمول جميع المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر شراء أنظمة الأسلحة والخدمات من مقاولي الدفاع الأمريكيين.

وبالنسبة للسنة المالية 2024، طلبت إدارة بايدن 1.4 مليار دولار من المساعدات الثنائية لمصر، وهو نفس المبلغ الذي خصصه الكونغرس في العام السابق. تأتي جميع الأموال الأمريكية لمصر تقريبا من حساب التمويل العسكري الأجنبي (FMF). على مدى العامين الماضيين، أعادت إدارة بايدن والكونغرس برمجة ما مجموعه 335 مليون دولار من التمويل الأجنبي المباشر المخصص أصلا لمصر بناء على الأحكام ذات الصلة في قانون الاعتمادات التي تحجب الالتزام بجزء من التمويل العسكري الأجنبي حتى تصادق وزارة الخارجية على التقدم المحرز في الديمقراطية وحقوق الإنسان.
 
التقرير من 39 صفحة تقريباً من الصعب ترجمته في جلسة واحده

أن تفرغت ترجمته بالكامل على دفعات حسب محتواه وأن رغب بعض الزملاء في الإطلاع عليه وترجمة المفيد لابأس


1683973923261.png
 
عودة
أعلى