تدمير منظومة BUK-M2 في سوريا بصاروخ كروز دليلة إلاسرائيلي

teddy awad

عضو
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
298
التفاعل
606 2 0
تم تدمير نظام دفاع جوي روسي الصنع من طراز Buk-M2 في غارة جوية إسرائيلية على سوريا حيث تم استخدام صاروخ الكروز الإسرائيلي دليلة في تدمير الهدفف وكان موقع QalaatM نشر صورة لنظام الدفاع الجوي بعد اصابته في الغارة الإسرائيلية




صاروخ دليلة (بالإنجليزية: Delilah)‏ هو صاروخ جوال موجه جو-أرض وأرض-أرض طويل المدى من إنتاج الصناعات العسكرية الإسرائيلية وهذا الصاروخ تم تطويره تحت غطاء من السرية في بداية السبعينيات من القرن العشرين وعرض في منتصف الثمانينيات وتم التضليل وقتها والإدعاء أنه طائرة بدون طيار يتم استخدامه كهدف محاكي للمنظومات المضادة للطائرات، وحالياً (2009) تعرضه الصناعات العسكرية كصاروخ رد سريعا الكتروني ضوئي طويل المدى لتدمير أهداف متحركة، مثل الصواريخ المضاة للطائرات ومنظومات الدفاع الجوي الأخرى.

يتكون الصاروخ من عدة أجزاء. في جزئه الأمامي موضوع هوائي ورأس انجذابي مع قدرات صباحية ومسائية، وخلفه منظومات توجيه ومراقبة طيران تشتمل على طيار أوتوماتيكي ومنظومة ملاحة متطورة (منظومة ملاحة المرجعية وملاحة تعتمد على GPS). وخلف الجزء الإلكتروني يوجد رأس ناسف يزن 30 كيلوجرام وخزان وقود. وفي الجزء الأخير من الصاروخ توجد دفات التوجيه ومحرك تيربو نفاث ذو قوة دفع 165 رطل من إنتاج محركات بيت شيمش، الذي يسمح للصاروخ بالوصول إلى 0.9 ماخ (حوالي 1100 كم/ساعة)بارتفاع أقصى يبلغ حوالي 30.000 قدم. ويتوجه الصاروخ إلى هدفه من خلال نقاط تحديد وارتفاعات تحليق مخزنة به مسبقاً. وهو يتحرك بسرعة تحت سرعة الصوت وبارتفاع أقصى يبلغ 30.000 قدم ويمكنه الوصول إلى مدى يقدر بحوالي 300 كم. ورأس الانجذاب الخاص بالصاروخ يتضمن منظومات رؤية صباحية وليلية، وحساسات إلكترونية ضوئية لرصد الأهداف تسمح للصاروخ بإصابة الأهداف المتحركة. ويمكنها تحديد أهداف على بعد ما يقرب من 16 كم من الصاروخ. يتميز أيضا بعدة مميزات خاصة به مقارنة بالصواريخ الموجهة الأخرى. مثل خط اتصال لاسلكي يربط بين الصاروخ ومنصة الإطلاق، الذي يمكنه من التحليق في منطقة الهدف بغرض جمع معلومات استخباراتية عسكرية، ورصد أهداف أو تقدير إصابة الأهداف. بالإضافة إلى ذلك يستطيع مشغل السلاح إبطال التحليق النهائي للصاروخ للهدف وأجراء مناورة اوتوماتيكية، بمعنى انسحاب الصاروخ لارتفاع تحليق مرتفع مرة أخرى وتنفيذ هجوم آخر وفق الحاجة.

 
عودة
أعلى