السعودية تعتزم شراء 12 مدمرة صينية من طراز Type-052D

teddy awad

عضو
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
299
التفاعل
612 2 0
في معرض أبو ظبي الدولي للدفاع الشهر الماضي ، أطلقت الصين نسخة تجارية تصديرية من مدمرة الصواريخ الموجهة Type-052DL ، وهي نسخة تصدير من المدمرة الرئيسية 052D لجيش التحرير الشعبي الصيني.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام في الشرق الأوسط ، يبدو أنه من خلال هذا المعرض الدفاعي ، ستعزز المملكة العربية السعودية عزمها على شراء مدمرة صينية من طراز Type-052D. يُذكر أن الجيش السعودي يتفاوض بالفعل مع الصين ، وقد يشتري ما يصل إلى 12 سفينة من هذا النوع في المستقبل. بثمن قد يصل الى أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي

المدمرة من النوع 052D ( المدمرة من فئة الناتو / OSD Luyang III ) هي فئة من مدمرات الصواريخ الموجهة في القوة السطحية البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني . النوع 052D هو البديل الأكبر من النوع 052C . نوع 052D يستخدم اسطوانة نظام إطلاق الرأسي (VLS) ، ولها منصة مسطحة برادار نشط للمسح الإلكتروني مجموعة (AESA) . لا يقتصر نظام VLS الجديد على صواريخ أرض جو ، مما يجعل المدمرة الصينية Type 052D أول مدمرة مخصصة متعددة الأدوار.

وسائل الإعلام الصينية تطلق على Type 052D اسم الدرع الصيني ، وتصورها على أنها نظير لسفن البحرية الأمريكية المعاصرة المجهزة بنظام نظام الدرع القتالي . شجع ظهور الطراز 052D ، مع الرادار المسطح و VLS القائم على العلبة ، على استخدام لقب الدرع الصيني.

المدمرة الصينية كبيرة الحجم و تتمتع بقدرات عابرة للمحيطات ، وهو ما سيمنح السعودية قدرات بحرية بعيدة المدى . وتُعتبر المدمرة Type-052 D تطوير للمدمرة Type-052 C وتتميز بتصميمها الشبحي ومقطعها الراداري الأقل من الفئات السابقة ورادارها ذو مصفوفة مسح إكتروني نشط AESA الحديث والذي يصعب التشويش عليه من الأنظمة المعادية وتسليحها القوي والمتنوع وتصنف كمدمرة كل المهام متخصصة في مهام الدفاع الجوي ومكافحة السفن والغواصات وضرب الأهداف البرية الساحلية وضرب الأهداف البرية في العمق. تمت عملية الإنتاج بواسطة شركات Changxingdao-Jiangnan Shipyard و Dalian Shipbuilding Industry Company الصينية لبناء السفن.

تملك السفينة قدرات قتالية كبيرة وتحمل 64 خلية إطلاق عمودي VLS مقسمة إلى 32 خلية أمامية مثبتة خلف المدفع الرئيسي و32 خلية خلفية مثبتة أمام قواذف صواريخ الـ HHQ10 وتطلق صواريخ بعيدة المدى اتش كيو-9 البحريةل وصواريخ كروز YJ-18 المضادة للسفن وصواريخ CY-5 المضادة للغواصات. والسلاح الرئيسي هو مدفع عيار 130 ملم

 
الموقع ينقل من مصدر مجهول

 
عودة
أعلى