المشروع الأمريكي القادم I2U2 للسعودية

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,461 274 3
الدولة
Saudi Arabia
FvhVVHaWwAAIc5B

FvhVVHiWYAApBA5

114691.jpg


بدأت تسريبات تتحدث عن أجندة وزير الخارجية الأمريكي ومستشار الأمن القومي والتي ستطرح في زيارتهم المقبلة للسعودية .. وجميعها تتمحور حول انضمام السعودية لـ I2U2 وهي مجموعة منافسة لمجموعة بريكس بهدف زيادة التبادل التجاري والتعاون بين دولها
عدة مشاريع سيتم طرحها للنقاش ومن ضمنها مشروع ضخم لربط الدول الأعضاء بمشروع سكة حديد للشرق الأوسط .. شبكة السكك الحديدية ستربط دول الخليج بدول العالم العربي وبالهند حسبما ذكرت أحد الصحف الأمريكية .. بجانب زيادة الاستثمارات والتبادل الثقافي والتعاون العلمي والتقني والفضائي والطاقة
* الهند والسعودية واسرائيل .. تجمعهما صفة رئيسية واحدة وهي عدم رغبتها بالتخلي عن الدولار بسبب صعوبة التعامل مع اليوان الصيني .. لذلك فكرة المجموعة تخدمهم اقتصادياً * كما جاءت الصين بمشروع بريكس والسلام السعودي مع إيران .. تأتي أمريكا بمشروع آيتويوتو والسلام السعودي مع إسرائيل
 
من المتوقع أن يناقش مستشارو الأمن القومي الأمريكي والسعودي والإماراتي والهند يوم الأحد مشروعًا رئيسيًا مشتركًا للبنية التحتية لربط دول الخليج والدول العربية عبر شبكة من السكك الحديدية التي سيتم ربطها أيضًا بالهند عبر ممرات الشحن من الموانئ المنطقة. مصادر لديها معرفة مباشرة بالخطة قالت لأكسيوس.
سبب الأهمية: يعد المشروع أحد المبادرات الرئيسية التي يريد البيت الأبيض دفعها في الشرق الأوسط مع تنامي نفوذ الصين في المنطقة. يعد الشرق الأوسط جزءًا أساسيًا من رؤية الصين للحزام والطريق .
يقود الأخبار: قال المصدران إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ، الذي من المتوقع أن يصل إلى المملكة العربية السعودية يوم السبت ، سيلتقي بنظرائه السعودي والإماراتي والهندي يوم الأحد لمناقشة المشروع وقضايا إقليمية أخرى.
  • وقال مسؤول أمريكي إن المشروع سيكون أحد الموضوعات العديدة التي نوقشت خلال الزيارة.
  • وقال مسؤول أمريكي ثان إن سوليفان سيناقش مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين آخرين حالة العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة ، والقضايا الإقليمية ، وإمكانية اتخاذ مزيد من خطوات التطبيع بين السعودية وإسرائيل.
خلف الكواليس : جاءت فكرة المبادرة الجديدة خلال المحادثات التي جرت على مدار الـ 18 شهرًا الماضية في منتدى آخر يسمى I2U2 ، والذي يضم الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات والهند ، وفقًا للمصدرين.
  • تأسس المنتدى في أواخر عام 2021 لمناقشة مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية في الشرق الأوسط.
  • قال مسؤول إسرائيلي كبير سابق شارك بشكل مباشر في المناقشات المبكرة حول هذه القضية لموقع Axios: "لم يقل أحد ذلك بصوت عالٍ ، لكن الأمر يتعلق بالصين منذ اليوم الأول".
  • طرحت إسرائيل فكرة ربط المنطقة عبر السكك الحديدية خلال اجتماعات I2U2 خلال العام الماضي. وقال المسؤول الإسرائيلي السابق إن جزءًا من الفكرة كان استخدام خبرة الهند في مثل هذه المشاريع الكبيرة للبنية التحتية.
ووسعت إدارة بايدن في الأشهر الأخيرة الفكرة لتشمل مشاركة السعودية.
  • وقالت المصادر إن المبادرة ستشمل ربط الدول العربية في بلاد الشام والخليج عبر شبكة من السكك الحديدية ستربط أيضًا بالهند عبر موانئ بحرية في الخليج.
  • ولم تستجب السفارات الهندية والإماراتية والسعودية في واشنطن لطلبات التعليق.

ما يقولون: ألمح سوليفان إلى هذه المبادرة خلال خطابه يوم الخميس في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. قال: "إذا لم تتذكر أي شيء آخر من خطابي ، فتذكر I2U2 ، لأنك ستسمع المزيد عنه بينما نمضي قدمًا".
  • وأضاف سوليفان أن الفكرة الأساسية هي ربط جنوب آسيا بالشرق الأوسط بالولايات المتحدة "بطرق تعزز تقنيتنا الاقتصادية ودبلوماسيتنا".
  • وقال أيضًا إن عددًا من المشاريع جارية بالفعل "وبعض الخطوات الجديدة المثيرة التي نتطلع إلى تنفيذها في الأشهر المقبلة".
الصورة الكبيرة: قال سوليفان في خطابه إن أحد ركائز استراتيجية إدارة بايدن في الشرق الأوسط هو التكامل الإقليمي.
  • وقال: "إن شرق أوسط أكثر تكاملاً وترابطاً يمكّن حلفائنا وشركائنا ، ويدفع السلام والازدهار الإقليميين ، ويقلل من متطلبات الموارد على الولايات المتحدة في هذه المنطقة على المدى الطويل دون التضحية بمصالحنا الأساسية أو مشاركتنا في المنطقة". .
ما هو التالي: إسرائيل ليست جزءًا من هذه المبادرة في الوقت الحالي ، لكن يمكن إضافتها إليها في المستقبل إذا أحرزت الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات في المنطقة تقدمًا ، بحسب المصادر.
 
3799856-2097937030.jpeg


الرياض: قال وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية والشؤون البرلمانية في موراليداران إن العلاقات الاقتصادية بين الهند والمملكة العربية السعودية "تطورت من كونها شراكة في مجال الطاقة إلى تعاون تجاري متنوع."

وفي حديثه إلى عرب نيوز خلال مقابلة في الرياض يوم الثلاثاء ، قال الوزير الزائر: "شهدت تجارتنا الثنائية نموًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية وتجاوزت 50 مليار دولار في السنة المالية الماضية. تعد كل من الهند والمملكة العربية السعودية اقتصادين نابضين بالحيوية ولديهما توقعات نمو جيدة ومن المتوقع أن تتضاعف ارتباطاتهما التجارية في السنوات القادمة ".

كما تضاعفت التبادلات الاستثمارية الثنائية وتقدر قيمة الاستثمارات السعودية المباشرة في الهند بنحو 3 مليارات دولار. هناك استثمارات غير مباشرة تبلغ حوالي 5 مليارات دولار في صندوق الرؤية حيث يعتبر صندوق الاستثمارات العامة شريكًا رئيسيًا. وبالمثل ، من المتوقع أن تشهد الاستثمارات الهندية في الاقتصاد السعودي نموًا حادًا وقد وصلت بالفعل إلى ما يقرب من 2 مليار دولار ".

وقال إن البلدين "حريصان على دفع زخم شراكتنا الاقتصادية إلى الأمام من خلال تعميق وتنويع تعاوننا في مجالات التمويل وتكنولوجيا المعلومات والبناء والخدمات اللوجستية".


تحرص الحكومة الهندية على تعزيز شراكاتها مع المملكة العربية السعودية فيما وصفته موراليداران بـ 3Ts - "التجارة والسياحة والتكنولوجيا". وقال إن مجموعات العمل الأربع المشتركة التابعة للجنة الاقتصاد والاستثمار - الزراعة والأمن الغذائي ، والطاقة ، والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات ، والصناعة والبنية التحتية - تشارك جميعها عن كثب.

وقال الوزير إن الهند من أسرع الاقتصادات الكبرى نموا في العالم. "بعد إظهار المرونة والانتعاش السريع ، تجاوز اقتصاد الهند المملكة المتحدة العام الماضي ، ليصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم. مع معدل النمو هذا ، من المتوقع أن يصبح اقتصادًا بقيمة 40 تريليون دولار بحلول عام 2047 وهو ما يتزامن مع الذكرى المئوية لاستقلال الهند ".

على الهامش //



1682917861296


الهند تتفوق على السعودية كأكبر مورد مصفاة في أوروبا: Kpler
الهند تتفوق على الولايات المتحدة كأكبر مورد مصافي في أوروبا: كشفت بيانات Kpler أن الهند أصبحت أكبر مورد للوقود المكرر إلى أوروبا ، متجاوزة المملكة العربية السعودية.


يأتي ذلك نتيجة انخفاض وصول أوروبا إلى النفط الروسي واعتمادها المتزايد على منتجات النفط الخام الهندية. من المقرر أن تزيد أوروبا وارداتها من الوقود المكرر من الهند إلى أكثر من 360 ألف برميل يوميًا ، لكن هذا يؤدي في النهاية إلى زيادة الطلب على خام موسكو ، الذي يحمل تكاليف الشحن.

(( الدنيا فرص ))
 
التعديل الأخير:

تعاون بين شركة سابك للمغذيات الزراعية وشركة IFFCO لتقديم أول شحنة تجارية للهند من أمونيا منخفضة الكربون معتمدة من المملكة العربية السعودية​

أرسلت شركة سابك للمغذيات الزراعية (سابك AN) ، وهي شركة مساهمة عامة مملوكة بنسبة 50.1٪ من قبل سابك ، 5000 طن متري من أول شحنة تجارية من الأمونيا منخفضة الكربون إلى شركة المزارعين الهندية التعاونية المحدودة للأسمدة (IFFCO).

الشحنة المرسلة من الجبيل ، المملكة العربية السعودية ، تجعل شركة سابك للمغذيات الزراعية أول شركة تدخل الأمونيا منخفضة الكربون إلى قطاع الأسمدة الهندي. أصبحت IFFCO ، التي ستتسلم الشحنة ، أول شركة هندية تستخدم الأمونيا منخفضة الكربون لإنتاج الأسمدة بما يتماشى مع رؤية الهند لتكون صافي الصفر بحلول عام 2070.
 
نعمل اتفاقيات وتفاهمات مع الهند و الامارات كل واحد على حده ونسيب الغير مهم 👋🏻
 
منظمه هرسك بالعربي يعني عشان لاتنضمون لبريكس 😂

المنظمه شغل تسليك بس
 
يعطيك العافيه اخ باشق
مشاء الله عليك دائمآ مطلع ❤️
 
ههههه
على اساس امريكا كانت ناويه تترك المنطقه
 
الامارات متحمسه للمشروع لأن حصتها من مشروع طريق الحرير صغيرة عكس المملكة ..لذلك ما اتوقع أن المملكة متحمسه للانضمام ..مع أن الهند اقتصاد قادم بقوة خاصة مع الدعم الغربي لهم لمجابهة الصين ..لذلك لا مانع من التعاون معهم في إطار اقتصادي محدد.
 
راقبو السودان يعطيكم مؤشر لمدى نجاح زيارة سوليفان

والله اعلم
 
راقبو السودان يعطيكم مؤشر لمدى نجاح زيارة سوليفان

والله اعلم


من اللي حرك الاوضاع في السودان قبل زيارة سوليفان للمساومه ؟؟

والله اعلم
 
اعتقد ان الموضوع اكبر من سكة قطار وهناك اشكاليات كثيره في العلاقه السعوديه الأمريكيه لو تم حلها فستعود الأمور كما كانت سابقا والدليل على ذلك ان من يتباحث معنا مستشار الأمن القومي مع انه مشروع اقتصادي
 
نعمل اتفاقيات وتفاهمات مع الهند و الامارات كل واحد على حده ونسيب الغير مهم 👋🏻

انت تفهم، يعني يوم كلفت امريكا نفسها تبي تنسق عقود تجارية وتعاون اقتصادي بين السعودية والامارات والهند؟ انت كامريكا وش دورك؟ منسق؟

مانحتاجك، نقدر نكتفي بالتعاون الثنائي مع هذه الدول …

امريكا اليوم عاجزة عن إثبات أهميتها خارج النطاق العسكري في الشرق الأوسط وحتى هذا موضع شك اليوم في ظل الانسحاب الامريكي وتنويع حلفائها لخياراتهم العسكرية…
 
عودة
أعلى