انتصار و رعب وانغ هونينغ

chaosagent

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
375
التفاعل
1,279 4 0
:بداية:

فيما يلي مقال أعجبني و وجدت فيه عمقا للتحليل و بعدا للرؤية أحببت أن أترجمه من اللغة الانجليزية للغة العربية و أنشره لكي تعم الفائدة

انتصار ورعب وانغ هونينغ


sXg4gB8M-P062610PS-0524_4753651904-2-1024x682.jpg


ذات يوم في أغسطس 2021 ، اختفت تشاو وي. بالنسبة لواحدة من أشهر الممثلات الصينيات ، فإن اختفاءها جسديًا عن الأنظار العامة سيكون كافيًا لإثارة ضجة من تلقاء نفسها. لكن عملية اختفاء Zhao كانت أكثر شمولاً: بين عشية وضحاها ، تم محوها من الإنترنت. توقفت صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي Weibo ، التي يبلغ عدد متابعيها 86 مليون متابع ، كما فعلت مواقع المعجبين المخصصة لها. لم تسفر عمليات البحث عن العديد من أفلامها وبرامجها التلفزيونية عن نتائج على مواقع البث. تم حذف اسم Zhao من اعتمادات المشاريع التي ظهرت فيها أو وجهتها ، واستبدل بمساحة فارغة. تم حظر المناقشات على الإنترنت التي تنطق باسمها. فجأة ، لم يبقَ أثر يذكر على وجود المشاهير البالغ من العمر 45 عامًا.

لم تكن وحدها. بدأ فنانون صينيون آخرون في الاختفاء عندما أعلن المنظمون في الحكومة الصينية عن "حملة صارمة" تهدف إلى الاستغناء عن "مشاهير الإنترنت المبتذلين" الذين يروجون لأنماط الحياة الفاسدة و "حل مشكلة الفوضى" التي خلقتها ثقافة المعجبين على الإنترنت. أولئك الذين يقلدون الجماليات المخنثة أو الأنثوية لنجوم بوي باند الكوري - يشار إليهم بألوان زاهية باسم "شياو شيان رو" أو "القليل من اللحم الطازج" - كانوا بعد ذلك ، حيث تعهدت الحكومة بـ "وضع حد صارم للرجال المخنثين" على شاشات شباب الصين المتأثرين.

وقعت تشاو ورفاقها المؤسفون في صناعة الترفيه في شيء أكبر بكثير من أنفسهم: موجة مفاجئة من السياسات الحكومية الجديدة التي تقلب حاليًا الحياة الصينية في ما وصفته وسائل الإعلام الحكومية بأنه "تحول عميق" في البلاد. يشار إليها رسميًا باسم حملة "الرخاء المشترك" التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ ، ويسير هذا التحول على خطين متوازيين: حملة تنظيمية واسعة النطاق تعكر صفو اقتصاد القطاع الخاص وجهود أخلاقية أوسع لإعادة هندسة الثقافة الصينية من أعلى إلى أسفل.

لكن لماذا يحدث هذا "التحول العميق"؟ ولماذا الآن؟ ركزت معظم التحليلات على رجل واحد: شي وهوسه الشخصي الذي لا نهاية له فيما يبدو بالسيطرة السياسية. ومع ذلك ، فإن الإجابة التي تم التغاضي عنها هي أن هذا هو بالفعل تتويج لعقود من التفكير والتخطيط من قبل رجل قوي للغاية - لكن هذا الرجل ليس شي جين بينغ.

المساحة الرمادية

يفضل وانغ هونينغ الظلال على الأضواء. يصف الأصدقاء والزملاء السابقون ، الذين يعانون من الأرق ومدمني العمل ، المنظر السياسي الذي يرتدي نظارة طبية وذو الكلام الرقيق بأنه منطوٍ على نفسه وحذر للغاية. لقد تطلب الأمر من الزعيم الصيني السابق جيانغ زيمين مناشدات متكررة لإقناع الأكاديمي اللامع آنذاك الشاب - الذي تحدث بحزن عن اتباع المسار التقليدي لعالم كونفوشيوسي ، بمعزل عن السياسة - للتخلي عن الأوساط الأكاديمية في أوائل التسعينيات والانضمام إلى نظام الحزب الشيوعي الصيني بدلاً من. عندما فعل ذلك أخيرًا ، قطع وانغ جميع اتصالاته السابقة تقريبًا ، وتوقف عن النشر والتحدث علنًا ، ونفذ سياسة صارمة بعدم التحدث إلى الأجانب على الإطلاق. وراء هذا الحجاب من التعتيم المصقول بعناية ، ليس من المستغرب أن قلة قليلة من الناس في الغرب يعرفون وانغ ، ناهيك عن معرفته شخصيًا.

ومع ذلك ، يمكن القول إن وانغ هونينج هو "المثقف العام" الأكثر نفوذاً على قيد الحياة اليوم.

وهو عضو في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني والمكونة من سبعة رجال ، وهو كبير المنظرين الأيديولوجيين في الصين ، ويُنسب إليه بهدوء على أنه "رجل الأفكار" وراء كل من المفاهيم السياسية المميزة لشي ، بما في ذلك "حلم الصين" ، وحملة مكافحة الفساد ، و مبادرة الحزام والطريق ، سياسة خارجية أكثر حزما ، وحتى "فكر شي جين بينغ". قم بتدقيق أي صورة لـ Xi في رحلة مهمة أو في اجتماع رئيسي ومن المرجح أن يكتشف الشخص وانغ هناك في الخلفية ، وليس بعيدًا عن جانب القائد.

وهكذا حصل وانغ على مقارنات مع شخصيات مشهورة في التاريخ الصيني مثل Zhuge Liang و Han Fei (المؤرخون يطلقون على الأخير "مكيافيلي الصيني") الذين خدموا بالمثل خلف العرش كمستشارين استراتيجيين قويين ومستشارين - وهو منصب يُشار إليه في الأدب الصيني باسم "ديشي": "مدرس الإمبراطور." مثل هذا الرقم يمكن التعرف عليه بسهولة في الغرب مثل éminence grise ("السمة الرمادية") ، وفقًا لتقليد مستشار Tremblay أو Talleyrand أو Metternich أو Kissinger أو فلاديمير بوتين فلاديسلاف سوركوف.

ولكن ما يميز وانغ بشكل فريد هو أنه تمكن من أداء دور فيلسوف البلاط هذا ليس لواحد فقط ، بل لقادة الصين الثلاثة الكبار السابقين ، بما في ذلك كقلم وراء سياسة "التمثيلات الثلاثة" الخاصة بـ Jiang Zemin و "Hu Jintao". مجتمع متناغم ".

في عالم السياسة الفئوية الوحشي للحزب الشيوعي الصيني ، يعد هذا إنجازًا غير مسبوق. تم تجنيد وانغ في الحزب من قبل "عصابة شنغهاي" التابعة لجيانغ ، وهي فصيل منافس عمل شي على تطهيره بلا رحمة بعد وصوله إلى السلطة في عام 2012 ؛ انتهى المطاف بالعديد من الأعضاء البارزين ، مثل رئيس الأمن السابق تشو يونغ كانغ ونائب وزير الأمن السابق سون ليجون ، في السجن. في هذه الأثناء ، تم تهميش فصيل رابطة الشباب الشيوعي بقيادة هو جينتاو بشدة حيث تم تعزيز فصيل شي


الكفاءة الثقافية

بينما قضى المراهقون الصينيون الآخرون السنوات المضطربة للثورة الثقافية (1966-1976) "أرسلوا إلى الريف" لحفر الخنادق والعمل في المزارع ، درس وانغ هونينغ اللغة الفرنسية في مدرسة النخبة لتدريب اللغات الأجنبية بالقرب من مسقط رأسه في شنغهاي ، يقضي أيامه في قراءة الكلاسيكيات الأجنبية المحظورة التي يؤمنها له أساتذته. ولد عام 1955 لعائلة ثورية من شاندونغ ، وكان شابًا مريضًا ومحبًا للكتب. يبدو أن هذا ، إلى جانب علاقات عائلته ، قد ضمن له تصريحًا من الأشغال الشاقة.

عندما أعيد فتح الجامعات الصينية المغلقة في عام 1978 ، بعد بدء "الإصلاح والانفتاح" من قبل خليفة ماو دنغ شياو بينغ ، كان وانغ من بين أول من خضعوا لامتحان الالتحاق بالجامعة الوطنية المستعادة ، حيث تنافس مع الملايين للحصول على فرصة للعودة إلى التعليم العالي. لقد نجح في اجتيازه بشكل مذهل لدرجة أن جامعة فودان في شنغهاي ، وهي واحدة من أفضل المؤسسات في الصين ، قبلته في برنامج الماجستير المرموق في السياسة الدولية على الرغم من عدم حصوله على درجة البكالوريوس مطلقًا.

أطروحة العمل التي أكملها في فودان ، والتي ستصبح كتابه الأول ، تتبعت تطور المفهوم الغربي للسيادة الوطنية من العصور القديمة حتى يومنا هذا - بما في ذلك من جلجامش عبر سقراط وأرسطو وأوغسطين ومكيافيلي وهوبز وروسو ومونتسكيو ، هيجل وماركس - وقارنوها بالمفاهيم الصينية للفكرة. سيصبح العمل أساسًا للعديد من نظرياته المستقبلية عن الدولة القومية والعلاقات الدولية.

لكن وانغ بدأ أيضًا في التقاط خيوط ما يمكن أن يصبح خيطًا أساسيًا آخر لعمل حياته: الأهمية المركزية الضرورية للثقافة والتقاليد وهياكل القيم للاستقرار السياسي.

شرح وانغ هذه الأفكار بالتفصيل في مقال نشره عام 1988 بعنوان "هيكل الثقافة السياسية المتغيرة في الصين" ، والذي سيصبح أحد أكثر أعماله الاستشهاد بها. وفيه ، قال إن الحزب الشيوعي الصيني يجب أن يفكر على وجه السرعة في كيفية تشكيل "برمجيات" المجتمع (الثقافة والقيم والمواقف) المصير السياسي بقدر ما تشكل "أجهزته" (الاقتصاد والأنظمة والمؤسسات). على الرغم من أنها تبدو فكرة مباشرة ، إلا أنها كانت انفصالًا جريئًا عن مادية الماركسية الأرثوذكسية.

عند فحص الصين في خضم انفتاح دينغ السريع على العالم ، رأى وانغ بلدًا "في حالة تحول" من "اقتصاد إنتاج إلى اقتصاد استهلاك" ، بينما يتطور "من ثقافة موجهة روحانيًا إلى ثقافة ذات توجه مادي" ، "و" من ثقافة جماعية إلى ثقافة فردية ".

وفي الوقت نفسه ، كان يعتقد أن تحديث "الاشتراكية ذات الخصائص الصينية" يترك الصين فعليًا بدون أي اتجاه ثقافي حقيقي على الإطلاق. وحذر من أنه "لا توجد قيم أساسية في أحدث هيكل للصين". يمكن أن يؤدي هذا فقط إلى حل التماسك المجتمعي والسياسي.

وقال إن ذلك لا يمكن الدفاع عنه. تحذير من أن "مكونات الثقافة السياسية التي شكلتها الثورة الثقافية انفصلت عن المصدر الذي ولد هذه الثقافة ، وكذلك عن المطالب الاجتماعية والقيم الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية" - وبالتالي "نتائج لم يكن تبني الماركسية إيجابيًا دائمًا "- قال:" منذ عام 1949 ، انتقدنا القيم الأساسية للبنى الكلاسيكية والحديثة ، لكننا لم نعر اهتمامًا كافيًا لتشكيل قيمنا الجوهرية. " لذلك: "يجب أن نخلق قيمًا أساسية". من الناحية المثالية ، خلص إلى القول ، "يجب أن نجمع بين مرونة القيم التقليدية [الصينية] والروح الحديثة [الغربية والماركسية]."

ولكن في هذه المرحلة ، مثل كثيرين خلال تلك السنوات القوية من الإصلاح والانفتاح ، ظل يأمل في أن تلعب الليبرالية دورًا إيجابيًا في الصين ، وكتب أن توصياته يمكن أن تسمح "لمكونات الهيكل الحديث التي تجسد روح الديمقراطية الحديثة و الإنسانية [للعثور على] الدعم الذي يحتاجون إليه للتجذر والنمو ".

سوف يتغير ذلك قريبا.​
 
رؤية مظلمة

أيضًا في عام 1988 ، حصل وانغ - بعد أن صعد بسرعة غير مسبوقة ليصبح أصغر أستاذ في فودان في سن الثلاثين - على منحة دراسية مرغوبة (قامت بتيسيرها جمعية العلوم السياسية الأمريكية) لقضاء ستة أشهر في الولايات المتحدة كأستاذ زائر. ولأنه كان يشعر بفضول عميق بشأن أمريكا ، استفاد وانغ بشكل كامل ، حيث تجول في البلاد مثل نوع من ألكسيس دي توكفيل الصيني في الآونة الأخيرة ، حيث قام بزيارة أكثر من 30 مدينة وما يقرب من 20 جامعة.

ما وجده أزعجه بشدة ، حيث غيّر بشكل دائم نظرته للغرب وعواقب أفكاره.

سجل وانغ ملاحظاته في مذكراته التي أصبحت أشهر أعماله: كتاب عام 1991 أمريكا ضد أمريكا. في ذلك ، يتألق في مخيمات المشردين في شوارع واشنطن العاصمة ، وجرائم المخدرات الخارجة عن السيطرة في الأحياء السوداء الفقيرة في نيويورك وسان فرانسيسكو ، والشركات التي بدت وكأنها اندمجت مع الحكومة وتولت مسؤولياتها. في النهاية ، يستنتج أن أمريكا تواجه "أزمة خفية لا يمكن وقفها" ناتجة عن تناقضات مجتمعية ، بما في ذلك بين الأغنياء والفقراء ، والأبيض والأسود ، والسلطة الديمقراطية والأوليغارشية ، والمساواة والامتياز الطبقي ، والحقوق الفردية والمسؤوليات الجماعية ، والتقاليد الثقافية و مذيب للحداثة السائلة.

ولكن بينما يمكن للأمريكيين ، كما يقول ، إدراك أنهم يواجهون "مشاكل اجتماعية وثقافية معقدة" ، فإنهم "يميلون إلى التفكير فيها على أنها مشكلات علمية وتكنولوجية" يجب حلها بشكل منفصل. يجادل بأن هذا لا يقودهم إلى أي مكان ، لأن مشاكلهم كلها في الواقع مترابطة بشكل لا ينفصم ولها نفس السبب الجذري: الفردية الراديكالية العدمية في قلب الليبرالية الأمريكية الحديثة.

ووجد أن "الخلية الحقيقية للمجتمع في الولايات المتحدة هي الفرد". هذا لأن الخلية الأكثر تأسيسًا (حسب أرسطو) للمجتمع ، "الأسرة ، قد تفككت". في غضون ذلك ، في النظام الأمريكي ، “كل شيء له طبيعة مزدوجة ، وبريق تسليع عالية يكثر. يمكن أن يصبح اللحم البشري ، والجنس ، والمعرفة ، والسياسة ، والسلطة ، والقانون هدفًا للتسليع ". هذا "التسليع ، من نواح كثيرة ، يفسد المجتمع ويؤدي إلى عدد من المشاكل الاجتماعية الخطيرة." في النهاية ، "خلق النظام الاقتصادي الأمريكي الشعور بالوحدة البشرية" باعتباره نتاجه الأول ، إلى جانب عدم المساواة المذهلة. نتيجة لذلك ، "أصبحت العدمية على الطريقة الأمريكية ، وهي صدمة قاتلة للتطور الثقافي والروح الأمريكية".

علاوة على ذلك ، يقول إن "الروح الأمريكية تواجه تحديات خطيرة" من قبل المنافسين الفكريين الجدد. بالتفكير في الجامعات التي زارها واقتباسًا من كتاب ألان بلوم "إغلاق العقل الأمريكي" ، يلاحظ وجود توتر متزايد بين العقلانية الليبرالية التنويرية و "جيل الشباب [الذي] يجهل القيم الغربية التقليدية" ويرفض بشدة إرثها الثقافي. ويتساءل: "إذا انهار نظام القيم ، فكيف يمكن استدامة النظام الاجتماعي؟"

في نهاية المطاف ، كما يجادل ، عندما يواجه المجتمع الأمريكي المنفصل والمُحبط والمُحبط ، عندما يواجه قضايا اجتماعية حرجة مثل إدمان المخدرات ، وجد نفسه مع "مشكلة لا يمكن التغلب عليها" لأنه لم يعد لديه أي أسس مفاهيمية متماسكة يمكن من خلالها شن أي مقاومة.

كان وانج الشاب الذي كان مثاليًا فيما يتعلق بأمريكا ، في بداية عام 1989 ، عاد إلى الصين ، وتم ترقيته إلى عميد قسم السياسة الدولية في فودان ، وأصبح معارضًا رئيسيًا للتحرير.

بدأ يجادل بأن على الصين أن تقاوم النفوذ الليبرالي العالمي وأن تصبح دولة موحدة ثقافياً وواثقة من نفسها وتحكمها دولة حزبية مركزية قوية. سوف يطور هذه الأفكار إلى ما أصبح يُعرف باسم الحركة "الاستبدادية الجديدة" في الصين - على الرغم من أن وانج لم يستخدم هذا المصطلح مطلقًا ، حيث حدد نفسه مع "المحافظين الجدد" في الصين. يعكس هذا رغبته في مزج الاشتراكية الماركسية مع القيم الكونفوشيوسية الصينية التقليدية والفكر السياسي القانوني ، والأفكار الغربية المتطرفة لسيادة الدولة وسلطتها ، والقومية من أجل تكوين أساس جديد للاستقرار والنمو على المدى الطويل في مأمن من الليبرالية الغربية.

يتذكر أحد الطلاب السابقين في مدرسة فودان قائلاً: "كان أكثر اهتمامًا بمسألة كيفية إدارة الصين". لقد كان يقترح أن الدولة القوية والمركزية ضرورية لتوحيد هذا المجتمع. كان يقضي كل ليلة في مكتبه ولم يفعل أي شيء آخر ".

لم يكن توقيت وانغ أكثر ميمونًا. بعد أشهر فقط من عودته ، انفجرت التناقضات الناشئة في الصين في شكل احتجاجات طلابية في ميدان تيانانمين. بعد أن سحقت دبابات جيش التحرير الشعبي أحلام الديمقراطية الليبرالية التي انتشرت في الصين ، بدأت قيادة الحزب الشيوعي الصيني تبحث بيأس عن نموذج سياسي جديد لتأمين النظام على أساسه. سرعان ما تحولوا إلى وانغ هونينغ.

عندما فاز وانغ بشهرة وطنية من خلال قيادته لفريق مناظرة جامعي للفوز في مسابقة دولية في سنغافورة في عام 1993 ، لفت انتباه جيانغ زيمين ، الذي أصبح زعيمًا للحزب.

كابوس وانغ هونينغ

من وجهة النظر المتعجرفة للملايين الذين يسكنون الإنترنت الصيني الآن ، لم تكن رؤية وانغ المظلمة لتفكك أمريكا أقل من نبوية. عندما ينظرون إلى الولايات المتحدة ، فإنهم لم يعودوا يرون منارة للديمقراطية الليبرالية تقف كرمز يحظى بالإعجاب لمستقبل أفضل. كان هذا هو انطباع أولئك الذين ابتكروا "آلهة الديمقراطية" الشهيرة ، بشعلتها المصنوعة من الورق المصنوعة من الورق والتي ترفع عالياً أمام بوابة السلام السماوي.

وبدلاً من ذلك ، فإنهم يرون أمريكا وانغ: تراجع التصنيع ، واضمحلال المناطق الريفية ، والتمويل المفرط ، وخروج أسعار الأصول عن السيطرة ، وظهور نخبة ريعية دائمة ؛ احتكارات تقنية قوية قادرة على سحق أي منافس مغرور يعمل بفعالية خارج نطاق الحكومة ؛ التفاوت الاقتصادي الهائل والبطالة المزمنة والإدمان والتشرد والجريمة ؛ الفوضى الثقافية والعدمية التاريخية وتفكك الأسرة وتدهور معدلات الخصوبة ؛ اليأس المجتمعي والضيق الروحي والعزلة الاجتماعية والارتفاع الشديد في معدلات مشكلات الصحة العقلية ؛ فقدان الوحدة الوطنية والهدف في مواجهة الانحطاط والكراهية الخفية بالكاد ؛ الانقسامات الداخلية الواسعة ، والتوترات العرقية ، وأعمال الشغب ، والعنف السياسي ، وبلد يبدو على نحو متزايد على وشك الانهيار.

مع اضطراب عام 2020 المضطرب بالسياسة الأمريكية ، بدأ الشعب الصيني يلجأ إلى وانغ أمريكا ضد أمريكا للحصول على إجابات. وعندما اقتحمت مجموعة من الغوغاء مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021 ، طار الكتاب من على الرفوف. بدأت النسخ التي نفد طبعها في البيع بمبلغ يصل إلى 2500 دولار على مواقع التجارة الإلكترونية الصينية.

لكن من غير المرجح أن يستمتع وانغ بالترحيب ، لأن أسوأ مخاوفه قد تحققت: يبدو أن "التيار الخفي الذي لا يمكن إيقافه للأزمة" الذي حدده في أمريكا قد قفز بنجاح إلى المحيط الهادئ. على الرغم من كل النجاح الذي حققه هو وشي في القمع الوحشي لليبرالية السياسية ، إلا أن العديد من المشكلات نفسها التي لاحظها وانغ في أمريكا ظهرت مع ذلك لتدمير الصين على مدار العقد الماضي حيث تبنت الدولة تدريجياً نموذجًا اقتصاديًا رأسماليًا أكثر نيوليبرالية.

حولت "الاشتراكية ذات الخصائص الصينية" الصين بسرعة إلى واحدة من أكثر المجتمعات غير المتكافئة اقتصاديًا على وجه الأرض. وهي تفتخر الآن بمعامل جيني الذي يبلغ رسميًا حوالي 0.47 ، وهو أسوأ من 0.41 في الولايات المتحدة. يمتلك أغنى 1٪ من السكان الآن حوالي 31٪ من ثروة البلاد (ليس بعيدًا عن 35٪ في الولايات المتحدة). لكن معظم الناس في الصين ما زالوا فقراء نسبيًا: لا يزال حوالي 600 مليون يعيشون على دخل شهري يقل عن 1000 يوان (155 دولارًا) في الشهر.

وفي الوقت نفسه ، أقام عمالقة التكنولوجيا الصينيون مراكز احتكارية أكثر قوة من نظرائهم في الولايات المتحدة ، وغالبًا ما تقترب حصصهم في السوق من 90٪. غالبًا ما يتميز التوظيف في الشركات بجدول "996" (9 صباحًا إلى 9 مساءً ، 6 أيام في الأسبوع). يعمل البعض الآخر بين جحافل تكافح محاصرة بالديون المسبقة في النظام الواسع من العبودية المؤجلة في العصر الحديث والتي هي "اقتصاد العمل المؤقت" الصيني. ومن المتوقع أن يتمتع ما يصل إلى 400 مليون صيني بتحرير "العمل الحر" بحلول عام 2036 ، وفقًا لشركة علي بابا.

سوق العمل لمجموعة خريجي الجامعات في الصين المتزايدة باستمرار هو سوق تنافسي للغاية لدرجة أن "التخرج يساوي البطالة" هو ميم مجتمعي (الكلمتان تشتركان في طابع صيني مشترك). ومع توافد الشباب على المدن الكبرى للبحث عن عمل ، تم استنزاف المناطق الريفية وتركت لتتحلل ، في حين انقلبت قرون من الحياة الأسرية المجتمعية الممتدة خلال جيل واحد ، مما جعل كبار السن يعتمدون على الدولة للحصول على رعاية هامشية. في المدن ، تم استبعاد الشباب من سوق العقارات بسبب فقاعة الأصول الساخنة.

وفي الوقت نفسه ، على عكس الافتراضات الغربية المبتذلة لثقافة صينية مجتمعية بطبيعتها ، أصبح الشعور بالانحلال والثقة الاجتماعية المنخفضة في الصين حادًا لدرجة أنه أدى إلى نوبات دورية من البحث عن النفس المجتمعي المعذب بعد الحالات العادية بشكل غريب حيث أصيب الأفراد المصابون. تُترك ليموت في الشارع من قبل المارة الذين لا يثقون عادةً في التعرض للخداع.

شعورًا بالوحدة وعدم القدرة على المضي قدمًا في مجتمع استهلاكي لا يرحم ، يصف الشباب الصينيون على نحو متزايد وجودهم في حالة من اليأس العدمي المغلف بالمصطلح العامي على الإنترنت neijuan ("الانقلاب") ، والذي يصف "الانعطاف إلى الداخل" من قبل الأفراد والمجتمع بسبب شعور سائد بأنك عالق في سباق فئران مستنزف يخسر فيه الجميع حتمًا. وقد تجلى هذا اليأس في حركة تُعرف باسم "التشابك" ، أو "الاستلقاء بشكل مسطح" ، حيث يحاول الناس الهروب من سباق الجرذ هذا عن طريق القيام بالحد الأدنى المطلق من العمل المطلوب للعيش ، ليصبحوا زاهدًا حديثًا.

في هذه البيئة ، انهار معدل الخصوبة في الصين إلى 1.3 طفل لكل امرأة اعتبارًا من عام 2020 - أقل من اليابان وفوق كوريا الجنوبية فقط باعتبارها الأدنى في العالم - مما أدى إلى إغراق مستقبلها الاقتصادي في أزمة. لقد قوبل إنهاء حدود حجم الأسرة ومحاولات الحكومة لإقناع العائلات بإنجاب المزيد من الأطفال بسخرية وسخرية من قبل الشباب الصينيين باعتبارهم "بعيدون تمامًا" عن الاقتصاد

التجربة الكبرى

في هذا السياق ، يبدو أن وانج هونينج قد فاز في نقاش طويل الأمد داخل النظام الصيني حول ما هو مطلوب الآن لجمهورية الصين الشعبية لتحمله. لقد انتهى عصر التسامح مع الليبرالية الاقتصادية والثقافية غير المقيدة في الصين.

وفقًا لرواية تم تسريبها من قبل أحد أصدقائه القدامى ، وجد شي نفسه ، مثل وانغ ، "مُنفرًا من التسويق التجاري الشامل للمجتمع الصيني ، بما يصاحبه من ثروات جديدة ، وفساد رسمي ، وفقدان القيم ، والكرامة ، والنفس. الاحترام ، و "الشرور الأخلاقية" مثل المخدرات والدعارة ". لقد أقنع وانغ الآن شي على ما يبدو بأنه ليس أمامهم خيار سوى اتخاذ إجراء صارم لدرء التهديدات الوجودية للنظام الاجتماعي التي تولدها الرأسمالية الليبرالية الاقتصادية والثقافية على النمط الغربي - تهديدات مماثلة تقريبًا لتلك التي تلحق بالولايات المتحدة.

اتخذ هذا التدخل شكل حملة الرخاء المشترك ، حيث أعلن شي في كانون الثاني (يناير) أنه "يجب ألا نسمح مطلقًا بتوسيع الفجوة بين الأغنياء والفقراء" ، وحذر من أن "تحقيق الرخاء المشترك ليس مجرد قضية اقتصادية ، ولكن أيضا قضية سياسية رئيسية تتعلق بالأسس الحاكمة للحزب ".

هذا هو السبب في أن تحقيقات مكافحة الاحتكار أضرت بشركات التكنولوجيا الصينية الكبرى بغرامات بمليارات الدولارات وإعادة الهيكلة القسرية وقواعد البيانات الجديدة الصارمة التي أدت إلى تقليص شركات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في الصين. ولهذا السبب تم تعليق الاكتتابات العامة التي حطمت الرقم القياسي وأمرت الشركات بتحسين ظروف العمل ، حيث جعلت متطلبات العمل الإضافي "996" غير قانونية وزيادة الأجور لعمال الوظائف المؤقتة. هذا هو السبب في أن الحكومة تخلصت من قطاع التدريس الخاص بين عشية وضحاها وغطت الزيادات في أسعار إيجارات العقارات. ولهذا السبب أعلنت الحكومة أنه يجب "تعديل الدخل المرتفع بشكل مفرط".

وهذا هو سبب اختفاء المشاهير مثل Zhao Wei ، ولماذا تم منع القاصرين الصينيين من لعب "الأفيون الروحي" لألعاب الفيديو لأكثر من ثلاث ساعات في الأسبوع ، ولماذا تم حذف مجموعات LGBT من الإنترنت ، ولماذا تم فرض قيود على الإجهاض تم تشديده بشكل كبير. كما أوضحت إحدى المقالات القومية التي تم الترويج لها عبر وسائل الإعلام الحكومية ، إذا سُمح لـ "استراتيجية الترفيه" للغرب الليبرالي بالنجاح في التسبب في "فقدان جيل الشباب في الصين قوتهم ورجولتهم ، فسوف نسقط ... تمامًا كما فعل الاتحاد السوفيتي". الغرض من "التحول العميق" لـ Xi هو التأكد من أن "السوق الثقافية لن تكون جنة للنجوم المخنثين ، ولن تكون الأخبار والرأي العام في موقع يعبد الثقافة الغربية".

في النهاية ، تمثل الحملة انتصار وانغ هونينغ ورعبه. لقد مر ثلاثون عامًا من تجسيد فكره للثقافة في السياسة.

من ناحية أخرى ، من الجدير أن ننظر بصدق إلى مستوى الاضطرابات الاقتصادية والتكنولوجية والثقافية والسياسية التي يمر بها الغرب حاليًا والنظر فيما إذا كان قد شخّص بدقة انتشار تيار خفي مشترك عبر عالمنا المعولم. ومن ناحية أخرى ، فإن احتمالات نجاح مناورته لهندسة قيم مجتمعية جديدة تبدو مشكوكًا فيها ، مع الأخذ في الاعتبار الإخفاقات العديدة التي يعاني منها "مهندسو الروح" الآخرون المحتملون في التاريخ.

من المرجح أن يكون أفضل وكيل بسيط لقياس هذا الجهد في السنوات القادمة هو التركيبة السكانية. لأسباب غير واضحة تمامًا ، تواجه العديد من البلدان حول العالم الآن نفس التحدي: معدلات الخصوبة التي انخفضت إلى ما دون معدل الإحلال مع تطورها إلى اقتصادات متقدمة. حدث هذا عبر مجموعة متنوعة من الأنظمة السياسية ، ولا يظهر سوى القليل من علامات الاعتدال. إلى جانب الهجرة ، تمت تجربة مجموعة واسعة من السياسات في محاولات لرفع معدلات المواليد ، من زيادة التمويل العام لخدمات رعاية الأطفال إلى الإعفاءات الضريبية "الموالية للولادة" للأسر التي لديها أطفال. لم يكن أي منها ناجحًا باستمرار ، مما أثار جدلًا محتدمًا في بعض الأوساط حول ما إذا كان فقدان إرادة البقاء على قيد الحياة والتكاثر هو ببساطة عامل أساسي من عوامل الحداثة. ولكن إذا نجح أي بلد في عكس هذا الاتجاه ، بغض النظر عن جهود القوة الغاشمة المطلوبة ، فمن المحتمل أن تكون الصين.

في كلتا الحالتين ، يشهد عالمنا تجربة كبرى جارية الآن: الصين والغرب ، اللذان يواجهان مشاكل مجتمعية متشابهة للغاية ، قد شرعوا الآن ، بفضل وانغ هونينغ ، في اتباع نهج مختلفة جذريًا لمعالجتها. ومع تحدي الصين المتزايد للولايات المتحدة للحصول على موقع القيادة الجيوسياسية والأيديولوجية العالمية ، فإن اختتام هذه التجربة يمكن أن يشكل بشكل جيد مستقبل الحكم العالمي للقرن المقبل.​
 
مقال رائع حقاً ومعمق

وياليت المنبهرين بالغرب يرو جيداً حال الغرب الله يحمينا منهم ومن ثقافتهم ومن بعض الحمقاء منا
 
المقال ده عجبني جدا
الثقافه هي مجتمع والمجتمع هو كيان من قيم وأسس وأعراف نابعه تراث ديني أخلاقي محدد بقواعد وضوابط
نحن لدينا الناموس الإلهي الذي تركناه لنتشبع بثقافه الغرب وقيم الغرب تحت بند العوز والحاجه للغرب
نحن من يقال عنا
نسى الله فانساهم أنفسهم
نحتاج الى دوله القيم
 
اذا اردت حماية بلدك من أي انهيار عليك ان تمتلك شيئيين هما : الامن الغذائي و الامن الثقافي
 
العالم يحتاج المزيد من هونينغ ..

مقال ممتاز سلمت يديك
 
المقال ده عجبني جدا
الثقافه هي مجتمع والمجتمع هو كيان من قيم وأسس وأعراف نابعه تراث ديني أخلاقي محدد بقواعد وضوابط
نحن لدينا الناموس الإلهي الذي تركناه لنتشبع بثقافه الغرب وقيم الغرب تحت بند العوز والحاجه للغرب
نحن من يقال عنا
نسى الله فانساهم أنفسهم
نحتاج الى دوله القيم
السلام عليك اولا
ثانيا اتفق معك تماما
يا صديقي
والآيه هي (نسوا الله فأنساهم أنفسهم)
 
مقال رائع وعميق يركز على دور الثقافة والنموذج الاجتماعى وتباين المدرسة الصينية و الامريكية الغربية ولكن فى النهاية وجدوا انفسهم يعانون من نفس المشاكل المشتركة

إذا أردت أن تهدم حضارة:
احتقر مُعلِّما، و أذل طبيبا، وهمّش عالما، و أعطي قيمة للتافهين.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى