السعودية : ولي العهد إطلاق أربع مناطق إقتصادية خاصة

ابو قطبي من الكفيل اللي ياخذ الاتاوه!!

مشكلة اغلب الشعب يهرج في شيئ بعيد عن الواقع
مشكلتنا في الرسوم الحكوميه والخدميه مرتفعه ليش ما تنتقد هالامر
نعم نريد استقرار اقتصادي وضمان لكن هل ندمر ونعدل تحت مبداء التجارب
الكفيل او غيره ما ياخذ ريال الا المتستر ولكن الان المتسترين قلوا وخرج الاجانب وخصوصا بعد القضاياا والانظمه الحديثه
صار السعودي يخاف يتدبس في قضيه وبضاعه ولا يقدر يسدد وبكذا تلاقي الشعب صار واعي ويبعد عن سالفه التستر

مشكلتنا في الية الرسوم وطريقه الدفع وايضا الجمارك والاستيراد والتصدير والبيع
الضريبه مضاعفه بكل مره تفرض ضريبه
انا اعاني من هذا

السباك اللي عندي ياخذ 16 الف 🥲 منها 4 الف للكفيل هذي الاتاوه انا لا اتحدث عن مؤسسات متوسطه بل مؤسسة الفرد الواحد اللي العامل هو المدير والمحاسب والفني بينما الكفيل ماتشوفه الا بالمناسبات لانه متسدح بالبيت وياخذ اتاوه عن كل مشروع تحسب من ظهري

انا كل العمال ادخل معهم 😂 واستفسر معا الايام يخرطون السوالف ويشكون الحال

ابو قطبي من الكفيل اللي ياخذ الاتاوه!!

مشكلة اغلب الشعب يهرج في شيئ بعيد عن الواقع
مشكلتنا في الرسوم الحكوميه والخدميه مرتفعه ليش ما تنتقد هالامر
نعم نريد استقرار اقتصادي وضمان لكن هل ندمر ونعدل تحت مبداء التجارب
الكفيل او غيره ما ياخذ ريال الا المتستر ولكن الان المتسترين قلوا وخرج الاجانب وخصوصا بعد القضاياا والانظمه الحديثه
صار السعودي يخاف يتدبس في قضيه وبضاعه ولا يقدر يسدد وبكذا تلاقي الشعب صار واعي ويبعد عن سالفه التستر

مشكلتنا في الية الرسوم وطريقه الدفع وايضا الجمارك والاستيراد والتصدير والبيع
الضريبه مضاعفه بكل مره تفرض ضريبه

الرسوم الحكوميه ليست مرتفعه المستثمر السعودي هو اللي جابها لنفسه وبإرادته الخاصه لما تحاشى يشغل سعودي وسبب ازمة عطاله مليون مواطن

تسليم الموارد البشرية لطوني وغير طوني مما استقطب ابناء شعبهم هو اللي سبب لك ارتفاع الاسعار

وعشان تنخفض الاسعار لازم تخرج هالجنسيات من المبيعات (الاردني والسوري ولبناني والمصري) لانهم كمندوبين او مسؤولين مبيعات يرفعون الاسعار عشان يربحون اكثر ويضغطون كذا على جيوب المواطنين وفكرتهم السعودي يولد ذهب عكس المناديب السعوديين اسعارهم معقوله

و99.99٪ من مبيعات الحديد ومواد البناء ماسكينها اجانب وكثير منهم تستر تجاري فهم يصلخونك بناء على 4 اشياء :

الاقامه ورسومها
اتاوة الكفيل
رسوم نظام السعوده
الربح السريع من نسب المبيعات

على قول السباك حقي انتا سدد اقامه ويعطي كفيل انا نقص سعر مافي مشكله

فنتمنى هذا الاستثمار مايكون قاعدته الاجانب في تحديد الاسعار عشان مانبلش

انا اعاني من هذا

السباك اللي عندي ياخذ 16 الف 🥲 منها 4 الف للكفيل هذي الاتاوه انا لا اتحدث عن مؤسسات متوسطه بل مؤسسة الفرد الواحد اللي العامل هو المدير والمحاسب والفني بينما الكفيل ماتشوفه الا بالمناسبات لانه متسدح بالبيت وياخذ اتاوه عن كل مشروع تحسب من ظهري

انا كل العمال ادخل معهم 😂 واستفسر معا الايام يخرطون السوالف ويشكون الحال

انا املك محلات تجاريه

اقسم بالله ما اقدر اخذ ريال بل ادفع اكثر مما اخذ واعطي من راتبي الشخصي لتغطيه النفقات

انا بحاجة لنجاح مشاريعي واعمل على الدعم للمشروع لكن فعليا لا ارى اي فارق بنظام الكفيل ابد
ولا احد من العماله يطرح موضوع التستر مثل السابق الان العامل يفكر كيف اقدر اطلع منك راتب اعلى وكيف اشتغل خارج الدوام اذا الموقع يساعد على اخذ اوفر تايم وبونص بتلاقيه يشتغل لليل ونهار لاجل هالموضوع

العمال يشكي الحال لان هذه الاسطوانه اصبحت اسطوانه قبول لدى الشعب ان وحجة اقناع
لكن لما ترد على العامل وتقوله غير صحيح النظام لا يسمح بيسكت وينثبر

والله يا فيه عماله كانت تشكي ليل ونهار وبالاخر قلت لهم ليش ما تنقل كفاله وانثبروا ,,, العامل بينظر لمصلحته ويبي اي شيئ يدخل له اكثر واكثر

احد الاطباء المصريين زميل لاخوي لديه ابن خاله يعمل في الكهرباء
كان يبحث عن نقل كفاله وبعد النقاش
تخصص الولد تجاره ويشتغل فني كهرباء!!!!
ههههههههههههههههه المهنه وراثه عنده حسب كلامه

الرسوم الحكوميه ليست مرتفعه المستثمر السعودي هو اللي جابها لنفسه وبإرادته الخاصه لما تحاشى يشغل سعودي وسبب ازمة عطاله مليون مواطن

تسليم الموارد البشرية لطوني وغير طوني مما استقطب ابناء شعبهم هو اللي سبب لك ارتفاع الاسعار

وعشان تنخفض الاسعار لازم تخرج هالجنسيات من المبيعات (الاردني والسوري ولبناني والمصري) لانهم كمندوبين او مسؤولين مبيعات يرفعون الاسعار عشان يربحون اكثر ويضغطون كذا على جيوب المواطنين وفكرتهم السعودي يولد ذهب عكس المناديب السعوديين اسعارهم معقوله

و99.99٪ من مبيعات الحديد ومواد البناء ماسكينها اجانب وكثير منهم تستر تجاري فهم يصلخونك بناء على 4 اشياء :

الاقامه ورسومها
اتاوة الكفيل
رسوم نظام السعوده
الربح السريع من نسب المبيعات

على قول السباك حقي انتا سدد اقامه ويعطي كفيل انا نقص سعر مافي مشكله

فنتمنى هذا الاستثمار مايكون قاعدته الاجانب في تحديد الاسعار عشان مانبلش

انا مستثمر سعودي
مقدر اعطي راتب خمسة الف ومنشئتي تحتاج وقت وتطوير ولا اقدر اغطي تكاليف التامينات ولا اقدر اغطي رسوم سنويه وووو
وادفع من عندي لتغطيه المدخلات
كلامك فاضي لانك ما تعيش الواقع
تنظظير في تنظير كلامك

ليس حسد بل المفترض اللي تصرف عليه دولته تلزمه بقوانين منها يعمل فيها مده او يدفع قيمة الابتعاث ليش!

من باب دراستي
الموارد البشريه الغرض منها تنمية اليد العامله او انتاجها للتطوير لاي دوله

لكن لما يجي المبتعث يفكر في نفسه فقط 😬 هذا يعني انك ياوطن تنتج ايادي عامله باموال الشعب حتى تخدم دول اخرى بينما انت مكانك سر لعدم قدرتك الاستفاده من مخرجات التعليم اللي ميزانيته من قوت الشعب

فلا انت اعطيت فرصه لغيره يتعلم ولا انت قدرت تطور بلدك وهذا يسمى سوء ادارة الموارد البشرية والاموال العامه بسبب ان الغرض من الابتعاث ليس المصالح الشخصيه للعامه مادام على حساب الحكومه

وعلى فكره حنا نعاني من هذا في الطب معا اني سمعت انه فيه قوانين الان بعهد الملك عبدالله صدرت تلزم المبتعث على حساب الحكومه العمل داخل السعوديه اولى

أحسنت أخوي ..
هذا بالضبط اللي أقصده،
لازم قانون يضبط المبتعثين من بعد التخرج،
من غير المعقول ولا المنطق أن تصرف عليهم الدولة مبالغ بالشيء الفلاني وتبتعثهم إلى أرقى وأفضل الجامعات في العالم، ثم بعد التخرج يفكر في نفسه ويفكر كيف يجمع الآلاف من الدنانير في فترة زمنية وجيزة،
بعثة سمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد في البحرين بدأت منذ عام 1999م يتم إرسال خريجي الثانوية العامة من المتفوقين ممن حصلوا على نسبة 97% وما فوق في الثانوية إلى أميركا وبريطانيا ودول أخرى للدراسة الجامعية، والبعض منهم بعد البكالوريس والتخرج ما يرجع البحرين يشوف له شغل في أميركا وبريطانيا، والبعض يرجعون يشتغلون في البحرين لشهور قليلة وبعدين يشوفون لهم شغل إما في الإمارات أو السعودية أو الكويت وسابقاً قبل المقاطعة في قطر، وهذا اهدار للمال العام،
والبعض منهم بعد البكالوريس يستمر بدراسة الماجستير ودراسة الدكتوراه وكله على حساب ديوان سمو ولي العهد، وبعد الدكتوراه يروح يشتغل له في خارج البجرين إما أميركا أو بريطانيا أو السعودية أو الكويت أو الإمارات.

طيب احنا شنو استفدنا؟!!
لازم يضعون قانون إجباري بعد التخرج الرجوع إلى الوطن والعمل في الوطن لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات، لأن خلال هذه المدة الزمنية هؤلاء الخريجيين سيحصلون على ترقيات ومناصب أعلى وسيبدأون في تكوين حياة أسرية لهم بالزواج وإنجاب الأطفال ومن ثم من الصعب أن يتركوا الوطن، وأنا متأكدة أنهم سيترقون وسيصلون لمناصب عليا لأن هؤلاء تخرجوا من أفضل وأرقى الجامعات ومميزين وجينيس وأذكياء وعباقرة وسيحصلون على المناصب في وطنهم.

لأول مرة في الشرق الأوسط يكون مناطق خاصة جبل علي منطقة حرة وليست خاصة بنك HSBC اسمه شركة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية المحدودة تأسس في مدينتين خاصة في الصين ولا زال يتسيد بنوك العالم قوانين حرة وانظمة مرنة واموال بلاقيود.

كلامك عاري من الصحة استاذي العزيز

يمكن لاول مره في السعودية بس في دول الخليج يوجد اكثر من منطقة اقتصادية

منطقة كيزاد منطقة حرة و في نفس الوقت منطقة اقتصادية في ابوظبي و لها مناطق في العين و الظفرة و الشارقة تمتلك أيضا منطقة اقتصادية في الصجعة m2abuassi @m2abuassi

سلطنة عمان يوجد فيها على ما اعتقد منطقتين ( المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم و المنطقة الاقتصادية في عبري )

اتوقع قطر تمتلك منطقتين و هي مسيعيد و رأس لفان اما البحرين لا اعلم حقيقة عبير البحرين @عبير البحرين محارب خليجي @محارب خليجي

اشتريتي لي -الله يكرمكم- جزمة رسميّه منّه ب 180 ريال ولا ادري عنهم -ندوّر الرخص- على كل حال هل فيه محلات غير الدو وميلانو وعندهم شيء رسمي ؟

فلوروشايم

بس غالية

عندي وحدة منها شاريها من 5 سنين مالبسها الا مناسبات فقط وارجعها بكرتونها 🤣

منطقة كيزاد منطقة حرة و في نفس الوقت منطقة اقتصادية في ابوظبي و لها مناطق في العين و الظفرة و الشارقة تمتلك أيضا منطقة اقتصادية في الصجعة @
m2abuassi
@m2abuassi
الشارقة تملك في الشارقة واحة الصجعة الصناعية.. ودبي تملك الDIB طبعا هذا غير المناطق الحرة .

انا مستثمر سعودي
مقدر اعطي راتب خمسة الف ومنشئتي تحتاج وقت وتطوير ولا اقدر اغطي تكاليف التامينات ولا اقدر اغطي رسوم سنويه وووو
وادفع من عندي لتغطيه المدخلات
كلامك فاضي لانك ما تعيش الواقع
تنظظير في تنظير كلامك

انا مثلك وكان عندي محلّين ومقبّلها وقمت بعتها كلها

مايحسّ الا اللي جرّب

انا مثلك وكان عندي محلّين ومقبّلها وقمت بعتها كلها

مايحسّ الا اللي جرّب

اقسم بالله شي يفقع القلب
قال ايش تستر
الانسان عنده طموح صار يقتل تحت مبداء التستر سبب؟!

المشاربع الصغيره لازم تنشى الدول وتعتمد على اقتصاداتها دول للمستقبل بشكل تدريجي
مش تهاجم تحت مبداء التستر وتدمر ويخسر المواطن ذو الاستثمار البسيط

الحلول كثيره لكن كان فيه تعمد تدمير السوق الصغبر للكبار للاسف في مراحل عديده

كلامك عاري من الصحة استاذي العزيز

يمكن لاول مره في السعودية بس في دول الخليج يوجد اكثر من منطقة اقتصادية

منطقة كيزاد منطقة حرة و في نفس الوقت منطقة اقتصادية في ابوظبي و لها مناطق في العين و الظفرة و الشارقة تمتلك أيضا منطقة اقتصادية في الصجعة m2abuassi @m2abuassi

سلطنة عمان يوجد فيها على ما اعتقد منطقتين ( المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم و المنطقة الاقتصادية في عبري )

اتوقع قطر تمتلك منطقتين و هي مسيعيد و رأس لفان اما البحرين لا اعلم حقيقة عبير البحرين @عبير البحرين محارب خليجي @محارب خليجي

البحرين من أوائل الدول الخليجية التي اتجهت للتصنيع، ولكن للأسف الكثيرين من أشقائنا الخليجيين لا يعرفون المعلومات الكافية عن البحرين، لربما بسبب ضعف الاعلام البحريني، ولربما أيضاً بسبب أن غالبية الجيل الجديد شهدوا أحداث البحرين عام 2011م ورسخ في ذهنهم بأن البحرين دولة ضعيفة فقيرة لا حول لها ولا قوة، ولربما أيضاً لأن للأسف البعض القليل من الخليجيين من فئة "المهايطية" ينشرون على منصات السوشيال ميديا أن لولاهم لما قامت للبحرين قائمة، وأن ميزانية البحرين كلها تأتي هبات من دولهم وهذا محض كذب وهراء وهياط، والبحريني بطبعه على السوشيال ميديا ما يحب يدخل في مهاترات مع هؤلاء لكي يصحح لهم المعلومة، صحيح هناك دعم ومنح وقروض من الدول الخليجية الثلاثة السعودية والكويت والإمارات لكن ليس بالصورة والشكل الفج الذي يتم الترويج له، وميزانية البحرين سنوياً تطرحها وزارة المالية والاقتصاد أمام الجميع وتُنشر في وسائل الاعلام البحرينية والميزانية فيها بنود الإيرادات والمصروفات وبنود القروض والمنح، والقروض والمنح الخليجية (السعودية والكويت والإمارات) ليس إلا جزء يسير جداً جداً من ميزانية الدولة.

منذ سبعينيات القرن الماضي يوجد في البحرين مصانع، ومنتجات المصانع تصدر إلى الدول الخليجية وإلى بعض البلدان العربية على سبيل المثال العراق والأردن واليمن ودول عربية أخرى لا تحضرني الذاكرة أسمائهم ودول أسيا وأوروبا وأميركا،

يوجد في البحرين 7 مناطق صناعية لصناعة مختلف أنواع البضائع والسلع، ومن أهمها مدينة سلمان الصناعية التي تنقسم إلى قسمين: 1 - منطقة الحد الصناعية؛ 2 - منطقة البحرين العالمية للاستثمار. وبالتالي يصبح مجموع المناطق الصناعية 8 مناطق وليس 7 مناطق.
أسماء المناطق الصناعية في مملكة البحرين 👇

موقع المناطق الصناعية على خارطة البحرين 👇

المناطق الصناعية.png

من بين المصانع الكبرى طبعاً مصنع ألمنيوم البحرين ومصنع البتروكيماويات والبلاستيك ومصنع الحديد والصلب ومصنع مواد البناء والخدمات الهندسية والمصانع التحويلية ومصانع لتصنيع الأدوات الكهربائية مثل الثلاجات والفريزرات والمكيفات والغسالات ومصانع الأدوية ومصانع لصناعة المنتجات التي تدخل فيها مادة الألمنيوم نظراً لتواجد مصنع الألمنيوم في البحرين، وغيرها من المصانع الكبرى،
وأما المصانع المتوسطة والخفيفة للسلع الاستهلاكية ومصانع الملابس والمنسوجات ومصانع المواد الغذائية فلدينا مصانع بحرينية خالصة، ولدينا مصانع عالمية بالشراكة معهم كمصنع Mondelez جبنة كرفت، وأكثر من 40 شركة ومصانع عالمية مثل: مصنع أرماسيل الألمانية المتخصص في العازل الحراري، ومصنع JBF لتصنيع الغزل الموجه والبوليسيتر ورقائق الزجاجة وأفلام البوليستر، ومصنع Reckitt Benckiser هولندي-إنجليزي، هذا عدا عن مصانع المواد الغذائية ووجبات السناك ومصانع أدوات التنظيف والمواد المطهرة والمواد الصحية ... وغيرها وغيرها الكثير من المصانع.

ومؤخراً تم إنشاء منطقة تجارية مع الولايات المتحدة لتمثل مركزاً إقليمياً للتجارة والتصنيع والخدمات اللوجستية والتوزيع، وتقع في مدينة سلمان الصناعية، 👇

مشروع المنطقة التجارية مع أمريكا.jpeg

وهناك مشاريع صناعية مشتركة بين البحرين والسعودية، والمصانع مقرها البحرين 👇

مشاريع صناعية البحرين والسعودية.jpg

ومؤخراً أعلنت مجموعة مارسون عن عزمها إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية في البحرين 👇

التعديل الأخير:
انا املك محلات تجاريه

اقسم بالله ما اقدر اخذ ريال بل ادفع اكثر مما اخذ واعطي من راتبي الشخصي لتغطيه النفقات

انا بحاجة لنجاح مشاريعي واعمل على الدعم للمشروع لكن فعليا لا ارى اي فارق بنظام الكفيل ابد
المشكله المساواه بين القطاع الصغير والمتوسط والكبير وهنا خطا عشان كذا انت متأثر لانه مثلك مثل ارامكو ناقصك 20٪ ضريبة دخل وهذا خطا
ولا احد من العماله يطرح موضوع التستر مثل السابق الان العامل يفكر كيف اقدر اطلع منك راتب اعلى وكيف اشتغل خارج الدوام اذا الموقع يساعد على اخذ اوفر تايم وبونص بتلاقيه يشتغل لليل ونهار لاجل هالموضوع

صحيح من ناحية خارج الدوام ياكثرهم يمسكون مشاريع بس نظام العمل المؤقت هو اللي راح يخدم المواطن وصاحب المؤسسه لان اللي يعطي عامل مشروع بدون مؤسسه تضمن بيتورط كون العامل مؤقت اليوم فيه بكره لا
يشكي لان المبلغ اللي تعطيه ياخذ منه الكفيل مبلغ حساس ولان هذاك كفيل مو شخص يدير مؤسسته والفلوس كلها تروح للفني العامل وليس للكفيل لذلك يشعر بشيء من الحسره كونه يتعب والكفيل سادح ولا يدير حتى المؤسسه وهؤلاء غالبا اصحاب المؤسسات الفرديه
والله يا فيه عماله كانت تشكي ليل ونهار وبالاخر قلت لهم ليش ما تنقل كفاله وانثبروا ,,, العامل بينظر لمصلحته ويبي اي شيئ يدخل له اكثر واكثر
انت ككفيل تعمل في مشاريعك لا تقارن بمن اجر اسمه وهو نايم واللي ضرب السوق (الكفيل اللي اجر اسمه وهو لا يعمل ولا يدير ولا يدري اي مجال يشتغل عامله لان لا يعنيه وليست امواله ومشاريعه)

الكهرباء علم وسبب الحرائق والبلاوي هو التعامل معها كأنها محل مبيعات والمصريين والاسيويين يعملون في غير تخصصاتهم وياكثرهم بالسعوديه

معا الاسف يضرون سمعتهم كعماله ويضرون الشعب نتمنى الحكومه تركز في المهنه والشهادات والاختبارات للعاملين في المناطق الاقتصاديه

عشان واجهة البلد نبي نكون المانيا الشرق واحسن

المشكله المساواه بين القطاع الصغير والمتوسط والكبير وهنا خطا عشان كذا انت متأثر لانه مثلك مثل ارامكو ناقصك 20٪ ضريبة دخل وهذا خطا

مالا تعلمه ان القطاع الاكبر هو اللذي لديه فرص اكبر وافضل من الناشئ بالتالي لا يوجد مساواة
اقل تكاليف بالرسوم والاسعار الخاصة بالخدمات

صحيح من ناحية خارج الدوام ياكثرهم يمسكون مشاريع بس نظام العمل المؤقت هو اللي راح يخدم المواطن وصاحب المؤسسه لان اللي يعطي عامل مشروع بدون مؤسسه تضمن بيتورط كون العامل مؤقت اليوم فيه بكره لا
لا يهم بما ان العامل لديه واجب ويؤديه وهذا الامر حق يكفله القانون
عمل العامل 12 ساعه او 16 لا يعيب اذا بموافقته التامة وقبوله ولا اعتقد انه بيعملها طول عمره هذه الساعات بتكون محدوده لايام
بعض العمال وانا احدهم كنت اداوم بسابك في الفترة مابين الاعوام 2006- 2007 وكانت بيئة العمل جدا جميله وفريق عمل لن اجد شبيه له ولا مثيل له
كنا نجلس بعد انتهاء الدوام ونتعشاء سواء بما اننا اعزوبيه وبداخل مقر الشركه نتساعد ولا نطالب اموال بل نقوم بعمل الواجب
الدوام ينتهي من سته الصباح الى سته المغرب نجلس الى تسعه بالليل ونروح ننام ونرجع ثاني يوم للدوام
حياة ارتبطت بعمل لكنها كانت حياة سعيدده وجميله لذالك لا يهم عدد ساعات الدوام

يشكي لان المبلغ اللي تعطيه ياخذ منه الكفيل مبلغ حساس ولان هذاك كفيل مو شخص يدير مؤسسته والفلوس كلها تروح للفني العامل وليس للكفيل لذلك يشعر بشيء من الحسره كونه يتعب والكفيل سادح ولا يدير حتى المؤسسه وهؤلاء غالبا اصحاب المؤسسات الفرديه
انا راح اعطيك معلومه لان الواضح عندك هبد
عندي عامل ودخوله للمملكه بمبلغ وقدره من فحصوات وتكاليف وتاشيره وووو
وبعد ان اتى بشهرين ثلاثه يقولك انا مش مرتاح هنا ويعذرب بالشغل
وحصلت لي مع عامل يمني
وبعدها دفعت قيمه سكنه
ودفعت له اموال ابوه كان مريض يتعالج
ووقت ما توقعت الرجال بيكون بيشتغل وبيعوض عن اللي خسرته عليه قال يا عمنا ابو محمد انا حاب اروح جده !!!
ليش قال اختي هنا ونسيبي وابغى اشتغل في مجال ثاني لان هذا المجال حرفي ومتعب وانا حاب اكون في مكان ك موظف استقبال
قلت له الله يستر عليك ارجع ديرتك!!
قال يا عمنا تقطع رزقي وهذا حرام ووووو
ماعلينا الرجال راح للشايب وكلمه وجاء الشايب قال لا تظلم حد خف الله ووو شرحت للشايب الموضوع قال خله يروح للرزقه قلت واللي دفعت له.؟؟!!
انا خسران فوق الخمسه وعشرين الف عليه وعلى ابوه الله يرحمه والسكن دفعت ايجاره وكهربة فواتير ثلاث شهور ووو
قال يعطيك اللي ربي يقدره
نقل كفالته العامل وقلت له حول لي 5000 الف ريال قيمه خسايري وكتبت ورقه معه والى اليوم ما جاب شي!!
وحصلت لي مع مصري سابقا نفس الشي وبالاخر اشتغل عند رجل موظف في المرور واعطاه وعود وبيخليه يعيش براحه ووو

اقسم بالله ان العامل المصري جاء بعدها ست شهور يبوس راسي ويدي يقول ظلمتك وعرفت انك رجال وهات يا ترفيع وبالاخير من يعوضني عن خسارتي وعن عامل يتعشم بكلام ووعود وهميه ؟؟!! وينصدم بواقع صعب او كذب مستثمر ناشئ اخر
للمعلوميه هذا المشروع خسرت فيه نص مليون مع ديكورات وايجار وكل حاجه وهو محل كوفي وقفلته بسبب العماله وخرابيط الخبيب بينها!!!
وبعدها جت كرورونا وشخفتنا هههه

انت ككفيل تعمل في مشاريعك لا تقارن بمن اجر اسمه وهو نايم واللي ضرب السوق (الكفيل اللي اجر اسمه وهو لا يعمل ولا يدير ولا يدري اي مجال يشتغل عامله لان لا يعنيه وليست امواله ومشاريعه)
الان نظام القضاء بيروح للكفيل ماهو للعامل
العامل سلام سلام بيطلع منها
والسعودي الان اصبح اوعى لان الفواتير والتقسيط والاجل بيسددها ويكعها كع السعودي ماهو العامل
لذالك انت تقول شي ماتعرفه ولا تعرف ان التستر شبه انتهى

الكهرباء علم وسبب الحرائق والبلاوي هو التعامل معها كأنها محل مبيعات والمصريين والاسيويين يعملون في غير تخصصاتهم وياكثرهم بالسعوديه

معا الاسف يضرون سمعتهم كعماله ويضرون الشعب نتمنى الحكومه تركز في المهنه والشهادات والاختبارات للعاملين في المناطق الاقتصاديه

عشان واجهة البلد نبي نكون المانيا الشرق واحسن
اتفق معك اي مجال موظفيه في غير علمهم وفنهم مصيبه ومشكله
سباكه كهرباء وبناء
هذه عوامل تقوم بنى تحتيه للاوطان متى ما شعر اي مسؤل بقوتها واهميتها بيكون النهضة العمرانيه السعوديه تتواكب عمليا مع المواكبة الفعليه والمتوقعه في الرؤيه

انا املك محلات تجاريه

الاعمال الصغرى والمتوسطة في السعودية وبالذات في قطاع التجزئة ليش ما يديرها السعوديين والسعوديات ؟ Family business سواء مطعم ولا كوفي ولا عمل صيانة وغيره وممكن يكون Solo ولا Partnership الفكرة هيا ليش الاعمال الصغرى بالسعودية دائما تتطلب عمالة أجنبية ؟!!

مالا تعلمه ان القطاع الاكبر هو اللذي لديه فرص اكبر وافضل من الناشئ بالتالي لا يوجد مساواة
اقل تكاليف بالرسوم والاسعار الخاصة بالخدمات

لا يهم بما ان العامل لديه واجب ويؤديه وهذا الامر حق يكفله القانون
عمل العامل 12 ساعه او 16 لا يعيب اذا بموافقته التامة وقبوله ولا اعتقد انه بيعملها طول عمره هذه الساعات بتكون محدوده لايام
بعض العمال وانا احدهم كنت اداوم بسابك في الفترة مابين الاعوام 2006- 2007 وكانت بيئة العمل جدا جميله وفريق عمل لن اجد شبيه له ولا مثيل له
كنا نجلس بعد انتهاء الدوام ونتعشاء سواء بما اننا اعزوبيه وبداخل مقر الشركه نتساعد ولا نطالب اموال بل نقوم بعمل الواجب
الدوام ينتهي من سته الصباح الى سته المغرب نجلس الى تسعه بالليل ونروح ننام ونرجع ثاني يوم للدوام
حياة ارتبطت بعمل لكنها كانت حياة سعيدده وجميله لذالك لا يهم عدد ساعات الدوام

انا راح اعطيك معلومه لان الواضح عندك هبد
عندي عامل ودخوله للمملكه بمبلغ وقدره من فحصوات وتكاليف وتاشيره وووو
وبعد ان اتى بشهرين ثلاثه يقولك انا مش مرتاح هنا ويعذرب بالشغل
وحصلت لي مع عامل يمني
وبعدها دفعت قيمه سكنه
ودفعت له اموال ابوه كان مريض يتعالج
ووقت ما توقعت الرجال بيكون بيشتغل وبيعوض عن اللي خسرته عليه قال يا عمنا ابو محمد انا حاب اروح جده !!!
ليش قال اختي هنا ونسيبي وابغى اشتغل في مجال ثاني لان هذا المجال حرفي ومتعب وانا حاب اكون في مكان ك موظف استقبال
قلت له الله يستر عليك ارجع ديرتك!!
قال يا عمنا تقطع رزقي وهذا حرام ووووو
ماعلينا الرجال راح للشايب وكلمه وجاء الشايب قال لا تظلم حد خف الله ووو شرحت للشايب الموضوع قال خله يروح للرزقه قلت واللي دفعت له.؟؟!!
انا خسران فوق الخمسه وعشرين الف عليه وعلى ابوه الله يرحمه والسكن دفعت ايجاره وكهربة فواتير ثلاث شهور ووو
قال يعطيك اللي ربي يقدره
نقل كفالته العامل وقلت له حول لي 5000 الف ريال قيمه خسايري وكتبت ورقه معه والى اليوم ما جاب شي!!
وحصلت لي مع مصري سابقا نفس الشي وبالاخر اشتغل عند رجل موظف في المرور واعطاه وعود وبيخليه يعيش براحه ووو

اقسم بالله ان العامل المصري جاء بعدها ست شهور يبوس راسي ويدي يقول ظلمتك وعرفت انك رجال وهات يا ترفيع وبالاخير من يعوضني عن خسارتي وعن عامل يتعشم بكلام ووعود وهميه ؟؟!! وينصدم بواقع صعب او كذب مستثمر ناشئ اخر
للمعلوميه هذا المشروع خسرت فيه نص مليون مع ديكورات وايجار وكل حاجه وهو محل كوفي وقفلته بسبب العماله وخرابيط الخبيب بينها!!!
وبعدها جت كرورونا وشخفتنا هههه

الان نظام القضاء بيروح للكفيل ماهو للعامل
العامل سلام سلام بيطلع منها
والسعودي الان اصبح اوعى لان الفواتير والتقسيط والاجل بيسددها ويكعها كع السعودي ماهو العامل
لذالك انت تقول شي ماتعرفه ولا تعرف ان التستر شبه انتهى

اتفق معك اي مجال موظفيه في غير علمهم وفنهم مصيبه ومشكله
سباكه كهرباء وبناء
هذه عوامل تقوم بنى تحتيه للاوطان متى ما شعر اي مسؤل بقوتها واهميتها بيكون النهضة العمرانيه السعوديه تتواكب عمليا مع المواكبة الفعليه والمتوقعه في الرؤيه

الله يعوضك

مو بس انت كثير ناس تخرب مشاريعهم وبالملايين

عشان كذا اغلب الشعب أوراق مالية و عقار

اتمنى مافي كفيل و لا صاحب عمل

العامل يدفع إقامته و انت تكتب مطلوب عامل و يجيك من الشارع او النت
و تجربه وتسجله اذا اعجبك بعقد شهري في منصه ملزم براتب بس مثل السعودي

و لا انت ملزم به و لا هو ملزم بك
و كثروهم

المفروض فيزة العمل ٢٠ دولار
يدفعها العامل
و تتيح له الوجود و البحث عن عمل في السعودية لمدة ٣ شهور

خلال ٣ شهور لازم يلقى عمل أو تتحول خروج نهائي

العامل المفروض يطلب الفيزا مو صاحب العمل

اذا لقى عمل يعمل عقد على الاقل ٣ شهور براتب و قدره عند صاحب العمل و العامل ملزم يدفع إقامة العمل الرسمية شهري أو ربعي اللي تحددها الحكومه

لو بيروح لعمل ثاني يعطي إنذار لصحاب العمل ٩٠ يوم أو إلى أن يجد بديل

الفيزا للعامل و الإقامة للحكومه وشدخل صاحب العمل

وقتها اذا انت صاحب مشروع

فقط تحط إعلان أو لوحه مطلوب عامل و يجيك و تجربه و تتفق معاه

اذا العامل نادر تخصصه بيرتفع أجره

اذا متوفر منه كثير بيرخص أجره
و لو راح بداله متوفر

وكذا السوق يحدد الراتب و المميزات

ممكن في البداية فوضى و ممكن يزيد العمال

لكن في الاخير سنتين ٣ يتوازن السوق

الشركات القادمه من الخارج راح تستقطب عماله خارجيه بكل تاكيد في المناطق الاقتصاديه الاربعه لانهم بينجلطون اذا استعانو بالمقيمين بداخل لان الغالب سيء العمل حتى الخبره اخذها عن اشخاص لا يفقهون عملهم

ماعندهم الا السعوديين اللي اصلا ملزمينهم بتدريب

اهم شي جودة العمل حتى نكتسب سمعه كبيره معا انخفاض الاسعار في الداخل اذا اشتغلنا في هالتخصصات

مصانع الآلات الصناعيه
مصانع ادوات صحيه
مصانع الاجهزه المنزليه
مصانع قطع غيار السيارات الصينيه واليابانيه
مصانع كماليات الهواتف : بطاريات وسماعات وشواحن
مصانع التجميل
مصانع قطع غيار الكمبيوترات
مصانع الاضواء والكهرباء
مصانع الشاشات
مصانع التقنيات الذكيه المنزليه

موقع علي بابا كونه اول مره نستخدمه في التوريد فما اثق بموضوع الوكلاء ففضلت البريد السعودي سبل يستقبلها بفرعه في الصين كتجميع بضائع عده من اكثر من جهه ثم يوردها للسعوديه طلع لكل 8 قطع كرتون صغير صقعونا فيه قيمة شحن 1520 ريال غير الجمرك المجموع 6080 ريال بدون جمارك معا ان السلعه على بعضها4 الف وكسور والشحن وحده كلف دبل المبلغ ونص

وليه ما شحنت لسعوديه دايركت من البائع ليه تستخدم عنوان صيني على البريد السعودي !!!!!

لي تجربة مشابهه مع البريد السعودي العالمي تجربه قديمة من عدة سنوات
شاري من امريكا ممكن من أمازون ما اذكر بالضبط
والتوصيل متاح داخل امريكا ذيك الايام
استخدمت البريد السعودي وكان عندهم اشتراك يسمونه عالمي
المهم شريت عدة قطع من عدة بائعين لتجربة الحساب وهل بتوصل أو لا

طلع حساب التوصيل ٣٥٠ كل قطعة ٥٠ ريال حتى القطعة اللي سعرها ٧ ريال اتصلت عليهم ردو ماعندنا نظام للتجميع حنا نحسب كل قطعه بروحها.

عودة
أعلى