خط تهريب جديد الي أوروبا يبدا بدمشق مرورا ببنغازي في شرق ليبيا ثم الجزائر

Reinhard

عضو
إنضم
18 أبريل 2020
المشاركات
1,526
التفاعل
3,056 10 0
الدولة
Libya
أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية، في بيان، «تفكيك شبكة دولية منظمة عابرة للحدود متخصصة في تهريب المهاجرين انطلاقًا من سوريا نحو أوروبا مرورًا بالجزائر»، موضحة أن «العملية مكنت من توقيف 15 شخصًا مشتبهًا فيهم، منهم 9 من جنسية سورية و6 جزائريين، من بينهم امرأتان».
وجاء تنفيذ العملية بعد تحريات استمرت لأكثر من 5 أشهر، أسفرت عن كشف خيوط عمل التنظيم «الذي يعمد إلى نقل المهاجرين غير الشرعيين انطلاقا من سوريا ولبنان وصولا إلى مطار بنغازي في ليبيا، ليتم نقلهم برًا إلى مدينة غدامس (الليبية على حدود الجزائر). وبعد ذلك إدخالهم إلى الجزائر عبر مدينة الدبداب الحدودية، متخذين المسالك الملتوية الصحراوية باتجاه مدينة ورقلة»، بحسب البيان.

ويقوم المهربون بعد ذلك، بنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى مدينة وهران شمال غربي الجزائر، «التي اتخذت كنقطة تجميع وتنظيم لرحلات سرية نحو السواحل الأوروبية، حيث يتكفل بهم العقل المدبر لهذه الشبكة الإجرامية، وهو رعية سوري (من بين الموقوفين) والحائز على شهادة الدكتوراه في الطب»، وفق نص البيان.


تتقاضى الجماعات الإجرامية 1500 يورو لكل مهاجر مقابل النقل بين دمشق في سوريا وبنغازي في ليبيا ، باستخدام الرحلات الجوية التي تديرها شركة أجنحة الشام السورية.

تُفرض أيضًا "رسوم إدارية" بقيمة 500 يورو ، وهي على الأرجح الأموال التي تجنيها المنظمات الإجرامية من كل شخص مُهرَّب.

في ليبيا ، يُنقل المهاجرون بعد ذلك إلى قوارب تشرع في رحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأبيض المتوسط في محاولة للوصول إلى إيطاليا.

يتم منح المهاجرين تذاكر الطيران في المطار ولا يمكن شراؤها إلا نقدًا من وكالة سفر معينة. تشير المعلومات الاستخبارية إلى أن المهربين يأخذون جوازات سفر المهاجرين ويحجزون الرحلات نيابة عنهم.

تأتي المعلومات من المعلومات الاستخبارية التي جمعتها فرونتكس ، وكالة الحدود الأوروبية ، وجلسات استجواب للشرطة الإيطالية والمالطية مع المهاجرين الذين تم إنقاذهم. تم تقديم تقرير يتضمن تفاصيل شبكة التهريب هذه إلى المفوضية الأوروبية وتم إتاحته لوزراء الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي العام الماضي.

أثيرت الدهشة خلال العام الماضي على العدد الهائل من المهاجرين البنغاليين الذين يحاولون العبور من ليبيا إلى إيطاليا في قوارب ينتهي بهم الأمر في كثير من الأحيان بصعوبة.

في 12 مارس ، انقلب أحد القوارب بسبب سوء الأحوال الجوية على بعد حوالي 177 كيلومترًا شمال غرب بنغازي وعلى متنه 47 شخصًا.

وفي الحادث ، فُقد 30 شخصًا وأنقذ خفر السواحل الإيطالي 17 شخصًا بعد فشل محاولة أولية لسفينة تجارية بسبب سوء الأحوال الجوية.

تشير المعلومات إلى أن غالبية الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة كانوا من مواطني بنغلاديش.

ودفع الحادث وزير الشؤون الداخلية بايرون كاميليري إلى رفع القضية إلى البرلمان بعد ثلاثة أيام. تحدث كاميليري عن الرحلات الجوية المستأجرة التي تديرها أجنحة الشام دون إعطاء تفاصيل كثيرة. كما أبلغ مجلس النواب أن مالطا كتبت إلى المفوضية الأوروبية لاتخاذ إجراء ضد شركة الطيران ، الأمر الذي كان يسهل تهريب البشر.

أجنحة الشام

أجنحة الشام مملوكة لرجل الأعمال السوري عصام شموط. تعتبر شركة الطيران جزءًا من شركة عائلته ، مجموعة شموط ، التي تنشط في قطاعات السيارات والصلب والطيران والشحن والبناء والعقارات.

في 20 يوليو من العام الماضي ، رفع الاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على أجنحة الشام ، بعد إدراج الشركة في القائمة السوداء في ديسمبر 2021 لدورها المزعوم في نقل المهاجرين الذين يسعون إلى العبور بشكل غير قانوني إلى بولندا من بيلاروسيا في ذلك الصيف.

ومع ذلك ، بعد يوم واحد ، وضع الاتحاد الأوروبي شموط على قائمة العقوبات الخاصة به ، واصفا إياه بأنه "رجل أعمال رائد يعمل في سوريا".

وطعن شموط في العقوبات ضده أمام محكمة العدل الأوروبية.

لا تزال أجنحة الشام ، التي لا تعمل في دول الاتحاد الأوروبي ، خاضعة للعقوبات الأمريكية ويتزايد الضغط داخل الاتحاد الأوروبي لتحذو حذوها.

رحلة الى بنغازي ودفتر الشرطة

بنغازي في شرق ليبيا هي نقطة الدخول الوحيدة جواً التي تستخدمها الشبكات الإجرامية التي تتبنى هذه الطريقة في نقل المهاجرين. يُدار شرق ليبيا من قبل مجلس النواب ، وهو برلمان غير معترف به من قبل المجتمع الدولي ، والجنرال خليفة حفتر وقواته.

تشير المعلومات الاستخباراتية إلى أن الرابط الجوي إلى بنغازي يستخدم أيضًا للمواطنين السوريين ، على الرغم من تهريب الجنسيتين بشكل منفصل. نظرًا لطبيعة الرحلات الجوية ، لم يتم تخصيص مقاعد للمهاجرين ووفقًا للمعلومات التي تم جمعها من الأشخاص الذين تم إنقاذهم ، فإن سلوك الطاقم على متن الطائرة ليس لطيفًا تجاه الركاب.

بمجرد الهبوط في بنغازي ، لا توجد عمليات تفتيش مناسبة لمراقبة الحدود. يقوم الضباط الليبيون بفحص جوازات السفر وتسجيل الأسماء في "دفتر ملاحظات". ثم يتم تسليم المهاجرين إلى المهرب الخاص بهم ، الذي يأخذهم إلى المنزل الآمن.

يحاول البعض العبور البحري المحفوف بالمخاطر من الشواطئ الشرقية لليبيا ، بينما يتم نقل البعض الآخر إلى الساحل الغربي الليبي لرحلة بحرية أقصر ولكنها ليست أقل خطورة إلى لامبيدوزا.

أخبرت مصادر مطلعة على شبكة التهريب مالطا اليوم أنه بمجرد وصولهم إلى ليبيا ، يدفع البنغلادش والسوريون معدلات أعلى من الجنسيات الأخرى.

وقالوا: "هذا يقود الجماعات الإجرامية إلى تفضيل المهاجرين البنغلاديشي والسوري على الجنسيات الأخرى في الممر الليبي".





 
في اخر السنين تناقصت عصابات الهجرة في الغرب الليبي بشكل كبير حتي اصبحت شرق ليبيا هي منفذ العبور الرئيسي للمهاجرين وفي العموم تناقص اعداد المهاجرين المنطلقون من ليبيا بشكل كبير بعد توفر خطوط تهريب من تونس والجزائر

 
عودة
أعلى