تحديات أجهزة الاستخبارات حول العالم

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,175
التفاعل
10,940 694 0
الدولة
Saudi Arabia

1680273095265.png

تحديات أجهزة الاستخبارات حول العالم

في «الأيام الخوالي»، على حد تعبير أحد الجواسيس كان بإمكان عملاء وكالة المخابرات المركزية (CIA) المتخفين بلباس مدني استخدام جوازات السفر المزيفة والتخلص منها كأوراق مناديل اليد.

وقال عميل آخر متقاعد من وكالة المخابرات المركزية، عمل في مشاريع حساسة: «الطريقة الوحيدة التي يمكن بها لإدارة الهجرة معرفة ما إذا كانت جوازات السفر مزيفة هي النظر إلى الطوابع والأختام والجواز والصورة وما إلى ذلك». يمكن للعملاء الهبوط في مدينة دبي، على سبيل المثال، بجواز سفر يحمل اسمًا مزيفًا، ثم التقاط آخر من محطة وكالة المخابرات المركزية المحلية للتسجيل في الفندق وإنجاز المهمة. كما يمكن لنفس العميل زيارة الدولة نفسها عدة مرات تحت أسماء مختلفة، مُكررًا العملية.
1680273148674.png

على الفور بعد أحداث 11 سبتمبر ، بدأ العالم بثوب جديد بوضع ضوابط الحدود باعتباره صداعًا كبيرًا لوكالة المخابرات المركزية. تُعد القدرة على السفر بهويات مزيفة أمرًا أساسيًا في أعمال التجسس أشبه بوظيفة زيت المحركات بالنسبة للمحركات.
1680273250890.png

لقد أوشكت أيام الجاسوس مرتديا معطفًا ذو الحديث اللبق متنقلا بين الدول مستخدمًا وثائقًا مزيفة عدة مرات على نهايتها.
1680273343440.png

تقنيات المقاييس الحيوية البيومترية المتقدمة مثل قزحية العين وماسحات بصمات الأصابع، التي تم تطبيقها بعد أحداث 11 سبتمبر لتعقب الإرهابيين والمجرمين الدوليين، تُصيب عملاء وكالة المخابرات المركزية السريين بنوبات تشنج.

T.gif

قد يجد عملاء وكالة المخابرات المركزية أن ذلك يتجاوز بقليل نداء الواجب. لكن في الوقت نفسه، عليهم أن يبتكروا شيئًا آخر: النشر المتزايد لأجهزة مسح قزحية العين وجوازات السفر البيومترية في المطارات والفنادق والمقار التجارية حول العالم، المصممة للقبض على الإرهابيين والمجرمين، تؤدي إلى إحداث فوضى في العمليات التي تتطلب سفر جواسيس وكالة المخابرات المركزية تحت هويات مزيفة.
1680273814623.png

يوضح مُخبر سري تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه لا يزال مستشارًا في الوكالة:


«إذا ذهبت إلى إحدى تلك البلدان تحت اسم مستعار، فلا يمكنك العودة مرة أخرى تحت اسم آخر». «لذا فهي رحلة لمرة واحدة – لعملية واحدة. تم ربط البيانات البيومترية الموجودة في جواز سفرك، وربما قزحية العين أيضًا، إلى الأبد بأي اسم كان على جواز سفرك في المرة الأولى. لا يمكنك الظهور مرة أخرى تحت اسم مختلف بنفس البيانات».

1680273865806.png

انهيار نظام الاتصالات السري

في عام 2013، سارع المئات من ضباط وكالة المخابرات المركزية لاحتواء كارثة ذات أبعاد عالمية: حدث اختراق لنظام الاتصالات السري القائم على الإنترنت للوكالة الذي يستخدم للتواصل مع مخبريها حول العالم. عملت فرق من خبراء وكالة المخابرات المركزية بشكل محموم لإزالة وإعادة تشكيل المواقع الإلكترونية المستخدمة سراً لهذه الاتصالات؛ وأدار آخرون عمليات لتوجيه الجواسيس بسرعة إلى بر الأمان.

من حوالي عام 2009 إلى عام 2013، عانى مجتمع الاستخبارات الأمريكية من إخفاقات استخباراتية معوقة تتعلق بنظام الاتصالات السري القائم على الإنترنت، وهو وسيلة رئيسية للرسائل عن بُعد بين ضباط وكالة المخابرات المركزية ومصادرهم على الأرض في جميع أنحاء العالم. نشأت المشكلة العالمية التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا في إيران وتم نقلها إلى دول أخرى، وتركت دون إصلاح - على الرغم من التحذيرات بشأن ما كان يحدث - حتى توفي أكثر من عشرين مصدرًا في الصين في عامي 2011 و2012 نتيجة لذلك، وفقًا لـ 11 مسؤولًا سابقًا في الاستخبارات والأمن القومي.



في عالم قد يكون فيه الاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة شرًا ضروريًا للتجسس الحديث، لا سيما في المناطق المعادية حيث لا يستطيع المسؤولون الأمريكيون العمل بحرية، فإن مثل هذه الإخفاقات التقنية تشكل خطرًا قائمًا وستصبح أكثر حدة بمرور الوقت.
1680274161920.png

صورة مترجمة آليا

لم يكن البحث عن الجواسيس صعبًا، في جزء كبير منه، لأن نظام الاتصالات الذي كانت وكالة المخابرات المركزية تستخدمه للتواصل مع العملاء كان معيبًا. قال مسؤولون أمريكيون سابقون إن المنصة القائمة على الإنترنت، والتي تم استخدامها لأول مرة في مناطق الحرب في الشرق الأوسط، لم تُبنى لتحمل جهود مكافحة التجسس المتطورة التي تقوم بها دولة فاعلة مثل الصين أو إيران. قال مسؤول سابق: «لم يكن من المفترض أبدًا استخدامها لفترة طويلة من قبل الأفراد للتحدث إلى المصادر». كانت المشكلة أنها كانت تعمل بشكل جيد لفترة طويلة، مع وجود الكثير من الناس. لكنه كان نظاما بدائيًا.


بحلول عام 2010، يبدو أن إيران بدأت في التعرف على عملاء وكالة المخابرات المركزية. وبحلول عام 2011، فككت السلطات الإيرانية شبكة تجسس تابعة لوكالة المخابرات المركزية في ذلك البلد، كما قال سبعة مسؤولين سابقين في المخابرات الأمريكية. (في شهر مايو 2011، أعلن مسؤولو المخابرات الإيرانية علنًا أنهم قاموا بتفكيك خلية من 30 جاسوسًا تابعًا لوكالة المخابرات المركزية؛ وأكد المسؤولون الأمريكيون في وقت لاحق الخرق لشبكة ABC News، التي أبلغت أيضًا عن اختراق محتمل لنظام الاتصالات).

أعدمت إيران بعض مخبري وكالة المخابرات المركزية وسجنت آخرين في انتكاسة استخباراتية وصفها أحد المسؤولين السابقين بأنها «ضارة للغاية». قال مسؤولون سابقون إن وكالة المخابرات المركزية نجحت في تهريب بعض مصادرها الإيرانية.

أساليب التجسس
تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية على مؤسسات المجتمع المدني للقيام بعمليات التجسس. وفي أحيانًا أخرى تستخدم شركات وهمية للقيام بمهام التجسس على سبيل المثال شركات استشارية.

أيضا من الأساليب المعهودة استخدام المراسلين والصحفيين للعب دور محوري في عمليات التجسس.
1680274330735.png

كما حدث مؤخرا مع مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش
face_recognition.jpg
دول رائدة في مجال المقاييس الحيوية

تبرز روسيا ضمن الدول الرائدة في مجال المقاييس الحيوية كأنظمة التعرف على الوجه وأنظمة التعرف على البصمة.
1680275551578.png

ومن أشهر الشركات الروسية العاملة في هذا المجال:
خوارزمية الشركة مستخدمة في أنظمة التعرف على الأصابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)


1585684923638.png

1585684597635.png

صورة تظهر تزوير أنماط التلال حيث تم زرع الأجزاء المركزية من الجلد على أطراف الأصابع مع استدارة بمقدار 180 درجة!
1680275579532.png

وكذلك الشركة الروسية الشهيرة في مجال التعرف على الوجه NtechLab
1230321.jpg
موضوع ذو صلة​

ترجمة بتصرف
Makeyev
 
على الفور بعد أحداث 11 سبتمبر ،
شفت فلم قديم عن ١١ سبتمبر في الجزيرة الصرحة الواحد صار يشك في تواطؤ اجهزة الاستخبارات الامريكية او على الاقل اهمالها الشديد اكثر من مره كان بامكانهم تجنب الحدث لكن فشلو

هذا الجزاء الاول من الفلم

 
1680372832840.png

من أبرز الأمثلة وأشهرها قضية اغتيال محمود المبحوح في دبي وكيف قامت شرطة دبي بإظهار تفاصيل العملية!
 
عودة
أعلى