ألمنيوم البحرين (ألبا) فخر الصناعات العربية

نعم الخط السابع بإذن الله في طريقه للتنفيد،
وإذا اكتمل سيصبح الانتاج الإجمالي لشركة ألمنيوم البحرين أكثر من 2 مليون طن سنوياً،
لأن حالياً مع مشروع الخط السادس إجمالي الناتج 1.545 مليون طن سنوياً.
حسب المخطط سيتم إخراج الخط الأول و الثاني من الخدمة البالغ إنتاج كل منهما 250 الف طن من الخدمة بعد 50 عاما من دخولهما للإنتاج في الشركة و عليه سيتم الإنتاج بعون الله تعالى 1850000 طن .
 
حسب المخطط سيتم إخراج الخط الأول و الثاني من الخدمة البالغ إنتاج كل منهما 250 الف طن من الخدمة بعد 50 عاما من دخولهما للإنتاج في الشركة و عليه سيتم الإنتاج بعون الله تعالى 1850000 طن .

اللي سمعته من موظفين في شركة ألبا أن الخط الأول والثاني سيقومون بتطويرهم، ولن يتم اخراجهم من الخدمة،
هناك رأي بأخراجهم من الخدمة، وهناك رأي آخر يقول سيتم تطويرهم،
لنرى على أي رأي سيستقرون.
 
من المهم الإشارة، أن في بدايات نشأة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وقعت العديد من الحوادث لعمال الشركة، وهذا كان في السبعينيات من القرن الماضي،
كانوا الأهالي في البحرين بإستمرار يسمعون عن خبر حوادث وقعت في ألبا، مثلاً وقع عامل في الفرن وهو فرن السبك أو المسبك مما أدى إلى احتراقه إما بإصابات بليغة جداً أدت إلى وفاته أو إصابات تمت معالجته،
حوادث كثييييرة في سبعينيات القرن الماضي وقعت لعمال شركة ألمنيوم البحرين، وجميعهم عمال بحرينيون، منهم من توفى وترك من خلفه أيتام، ومنهم من تعرض لإصابات بليغة جداً مثلاً بتر ساقه أو ذراعه، وغيرها من الحوادث.
والحمدلله مع مرور السنين قلت عدد الحوادث وتلاشت تدريجياً، وآخر حادث وقع في عام 2010م لعامل بحريني يبلغ من العمر 48 عام ويدعى عدنان خليفة محمد رحمه الله.

مصــرع-عــامل-بحــريني-بحــادث-مأســــاوي-بـ-«ألبـــا»-صحيفة-الأيام-البحرينية.png

مصــرع-عــامل-بحــريني-بحــادث-مأســــاوي-بـ-«ألبـــا»-صحيفة-الأيام-البحرينية (1).png

 

«ألبا» استكمال الأعمال الرئيسية لمجمع الطاقة الرابع

INAF_20230320221322366.jpg


قالت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (ألبا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، إن مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة في ألبا يسير وفق الجدول الزمني المقرر.
وقد أكملت مجموعة ميتسوبيشي باور وسيبكوIII - المقاول المسؤول عن المشروع - عملية شراء المعدات الرئيسية للمشروع، بما يشمل التوربين الغازي من فئة M701 JAC، والتوربين البخاري، والمولدات التابعة لهما، بالإضافة إلى استكمال 50% من عمليات تصنيع هذه المعدات. وشهد المشروع كذلك استكمال بناء الأساسات اللازمة للمعدات الرئيسية لمجمع الطاقة الرابع بنهاية شهر فبراير 2023.
وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة شركة البا، الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، قائلاً: «بدأت ملامح مشروع مجمع الطاقة الرابع تتشكل مع هذا الإنجاز الأولي بحسب الجدول الزمني المقرر، مما يتيح لنا الفرصة للاستعداد للأنشطة الرئيسية في موقع المشروع.
ونحن نتطلع لإنجاز مشروع مجمع الطاقة الرابع بشكل آمن ووفق الخطة الزمنية الموضوعة بحلول الربع الرابع من العام 2024، باعتباره أحد المشاريع الرئيسية ضمن خارطة طريق البا للجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة».
وسجّل مشروع مجمع الطاقة الرابع 331723 ساعة عمل آمنة دون أي إصابات مضيعة للوقت حتى تاريخ 19 مارس 2023.

 
برنامج "سين" الرمضاني للإعلامي المتألق أحمد الشقيري والذي يُعرض على قناة MBC
الحلقة 26 مضمونها "إنتاج وليس فقط استهلاك" ومصنع ألمنيوم البحرين كان من بين الحضور في الحلقة.

في الحلقة: البحرين 🇧🇭 أصغر دولة عربية فيها أكبر مصنع صهر ألمنيوم في العالم بإستثناء الصين، وهو المصهر الأكثر أماناً في العالم.
وفي الختام الشقيري: ألبا خطفت قلبي ❤️


 
التعديل الأخير:
ممكن يكون الخبر شوي قديم لكن مثير للاهتمام و الغريب إنه القليل من الناس يعرفه

أعلن عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين، الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، أن الكلية تعكف على استكمال تصنيع جهاز رافعة آلية متطورة في مشروع بالتعاون مؤسسة "ابحث" التابعة لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، لمصلحة المؤسسة الأوروبية للبحوث النووية (سيرن).

ومن المقرر أن تستخدم الرافعة لصيانة أكبر جهاز في العالم تستخدمه المنظمة الأوروبية في سويسرا، ويمتد عبر حدود فرنسا وسويسرا.

وأوضح الدكتور الأنصاري أن توسع جامعة البحرين في التعاون البحثي مع منظمة "سيرن" من شأنه أن يساعد على جعل مملكة البحرين دولة عضواً في مشروعات المنظمة، ويمنحها المزيد من الفرص لابتعاث طلبتها للعمل البحثي في جنيف، والاستفادة من منحها؛ فضلاً عن الترويج للكوادر والصناعات البحرينية.

وعن مشروع الجهاز أفاد عميد كلية الهندسة أن المشروع، الذي يحظى بمتابعة مكتب صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، جرى تصميمه بناء على احتياجات المنظمة لرافعة جديدة بمواصفات معينة بديلة لرافعة أخرى لديها.

ولفت إلى أن فريق كلية الهندسة البحثي قدم عدة مقترحات جرت بلورتها لاحقاً من جانب المنظمة الأوروبية وصولاً لتقديم عرض من جامعة البحرين حظي باعتماد اللجان المعنية لدى المنظمة.

وأشار إلى أن الكلية رجحت أن يتم تصنيع الرافعة في البحرين باستخدام الألمنيوم البحريني ( هل هذا يعني إنه ألبا مشاركة في العملية؟) للترويج للصناعة الوطنية، وأن يتم تزويدها بالمجسات والأجهزة المطلوبة، ثم تفكيكها وشحنها إلى سويسرا حيث سيجرى تجميعها مجدداً، لافتاً إلى أن الفريق البحثي ينتظر وصول بعض الأجهزة الدقيقة للرافعة لاستكمالها، ثم إجراء التجارب النهائية عليها.
 
للعلم ..

الشركة مملوكة للصندوق السيادي البحريني (ممتلكات) بنسبة 69.38% 🇧🇭

والمساهم/المستثمر الأكبر هي شركة (سـابـك) للإستثمارات الصناعية (20.62%) 🇸🇦

ونسبة البحرينيون في الشركة %83
وتتجاوز حاجز الـ %90 في الإدارة العليا
وتطمح الشركة لزيادة نسبة البحرنة خلال السنوات المقبلة.

احيي شركة سابك على هذا الاستثمار الناجح
بشكل عام أأيد الاستثمار في وطني أو بلد مستقر سواء كان استقرار سياسي أو اقتصادي
ومثل هذا الاستقرار لن تجده الا في وطنك أو في خليجك .
لا هبوط عمله ولا تغيير صرف .
 
أحسنت أستاذي الفاضل،
ماشاء الله أكثر شخص ملم بأحداث البحرين 2011م،
نعم الماشية الإيرانية خلال أحداث 2011م دعوا إلى إضرابات عمالية وتعطيل العمل والانتاج في كبريات الشركات المملوكة للحكومة في البحرين بهدف شل الإقتصاد البحريني، ومن ضمن هذه الشركات: شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة الكهرباء،
لكن عمال شركة ألمنيوم البحرين كانوا في الصدارة، دعوا للاضرابات العمالية وعلى رأسهم رئيس النقابة العمالية الذي كان يعمل أيضاً في شركة ألمنيوم البحرين وهو "علي بن علي" طبعاً شيعي ولا ينتمي لقبيلة آل بن علي العربية السنية، مجرد تشابه بين إسم عائلته وإسم القبيلة العربية العريقة آل بن علي أو البنعلي.
ووقتها تم القبض على العديد من عمال شركة ألمنيوم البحرين وفصلهم من العمل ومن بينهم رئيس النقابة العمالية وتم رفع العديد من القضايا عليه في المحكمة.
وهناك من تم فصله من العمل ولغاية اليوم مفصولين من العمل.
علي البنعلي هو سني و من قبيلة آل بن علي و هو من الحد اعرفه و اعرف ابوه الذي كان من المعارضين و تم العفو عنه في الثمانينات .
 
ماشاء الله تبارك الله ، الله يطرح فيها البركه

و ان شاءالله تقوم حولها صناعات متقدمه في البحرين.
 
المطهر ارتفع انتاجه ل ١.٦٠٠.٠٠٠ طن لعام ٢٠٢٢

Screenshot_20230419_202355.jpg
 
علي البنعلي هو سني و من قبيلة آل بن علي و هو من الحد اعرفه و اعرف ابوه الذي كان من المعارضين و تم العفو عنه في الثمانينات .

أتذكر أيام أحداث 2011م كانوا يقولون مجرد تشابه بين إسم عائلته ولقب قبيلة آل بن علي.
 
التعديل الأخير:


وهذا خبر آخر جميل فرش طازه نشر اليوم ..
ارتفعت الطاقة الإنتاجية لخط الصهر السادس في ألبا من 540,000 طن متري إلى 560،000 طن متري.
إن شاء الله خلال السنوات القليلة القادمة تتخطى إنتاج ألبا إلى 2 مليون طن متري.
 
وهذا خبر آخر جميل فرش طازه نشر اليوم ..
ارتفعت الطاقة الإنتاجية لخط الصهر السادس في ألبا من 540,000 طن متري إلى 560،000 طن متري.
إن شاء الله خلال السنوات القليلة القادمة تتخطى إنتاج ألبا إلى 2 مليون طن متري.
ان شاء الله
 
شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) فخر البحرين

f28195504.jpg


خبر جديد نشر قبل يومين مفاده أن شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" واصلت تحقيق نتائج قياسية ولافتة لتحافظ على صدارتها في الطليعة من بين أكثر 10 شركات بحرينية ربحية، وتصدرت 10 شركات بحرينية قائمة الشركات الأعلى ربحية على مستوى الشركات المدرجة في بورصة البحرين، ففي قطاع الألمنيوم جاءت شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" في الصدارة حيث حققت أرباحاً بلغت 416 مليون دينار.

 
البا شركة محترمة والبحرينيين اصحاب كفاءة عالية جدًا وغالبًا مايتم الاستفادة من خبراتهم في شركات الامنيوم في الخليج مثل صحار المنيوم وشركة معادن. سبق وزرت الشركة لمدة اسبوع شركة ضخمة يديرها افضل الكفاءات.
 
عودة
أعلى