العراق يفوز بقضية تاريخية ضد تركيا بشأن صادرات النفط الكردية

nobles

عضو مميز
إنضم
13 مارس 2018
المشاركات
11,937
التفاعل
43,101 151 3
الدولة
Iraq

العراق يفوز بقضية تاريخية ضد تركيا بشأن صادرات النفط الكردية​

تمت تسوية الخلاف الذي دام تسع سنوات حول مبيعات الطاقة في المنطقة عن طريق محكمة دولية
https%3A%2F%2Fd1e00ek4ebabms.cloudfront.net%2Fproduction%2F4b43dfc7-120d-4e39-82de-0bf280964290.jpg


فاز العراق بقضية قانونية تاريخية ضد تركيا بشأن صادرات النفط الكردية ، والتي اعتبرتها الحكومة الفيدرالية في بغداد غير قانونية منذ فترة طويلة. دخل العراق وجارته تركيا في نزاع دام تسع سنوات بشأن صادرات النفط من حكومة إقليم كردستان شبه المستقلة ، والتي تتدفق من المنطقة الكردية إلى ميناء جيهان التركي. في القضية التي نوقشت في محكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية ، ادعى العراق أن تركيا انتهكت اتفاقية عبور خط الأنابيب لعام 1973 بالسماح بالتصدير دون موافقة بغداد. أفاد بيان صادر عن وزارة النفط العراقية يوم السبت أن المحكمة التي تتخذ من باريس مقرا لها حكمت لصالح العراق. أمرت تركيا بدفع حوالي 1.5 مليار دولار ، وفقًا لشخص مطلع على القضية طلب التعليق دون الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالتحدث.

وقال الشخص إنه أقل بكثير من المبلغ الذي طلبته بغداد في الأصل. وقالت وزارة النفط العراقية في بيان إن بغداد ، من خلال مؤسسة تسويق النفط الحكومية (سومو) ، هي "الطرف الوحيد" الذي سيدير الصادرات عبر جيهان. وقالت الوزارة إنها ستناقش "آليات تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان [التركي] مع الجهات المعنية في إقليم كردستان وكذلك مع السلطات التركية" بما يضمن استمرار الصادرات والوفاء بالالتزامات الدولية. ولم ترد الحكومة العراقية ووزارة الطاقة التركية على الفور على طلبات للتعليق.


وكتب رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني على تويتر "تفاهماتنا الأخيرة مع بغداد أرست الأساس لنا للتغلب على حكم التحكيم" مضيفا أن وفدا سيصل بغداد لإجراء محادثات يوم الأحد. والعراق ثاني أكبر منتج في أوبك ويصدر نحو 3.3 مليون برميل يوميا. من بين هؤلاء ، ترسل بغداد 75000 برميل في اليوم إلى جيهان من كركوك. لا تنشر حكومة إقليم كردستان أرقام الإنتاج الخاصة بها ، لكن خبراء الصناعة يقدرونها بنحو 440 ألف برميل في اليوم ، معظمها تصدر. استحوذ العراق ككل على 27 في المائة من واردات تركيا من النفط والمنتجات البترولية الأخرى في كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، بعد روسيا فقط ، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية.



بعد هذه اضاف العراق طاقه تصديريه اضافيه تقدر مابين نصف مليون ومليون برميل يمكن تصديرها فوراً
ومنع تهريب نفس هذه الكميه في السوق النفطيه من دون قدره على التحكم بها
 

العراق يكسب قضية تحكيم ضد تركيا بشأن صادرات النفط الكردية


كسب العراق قضية تحكيم دولي مطولة ضد تركيا تتعلق بصادرات النفط الكردية.

وقال مسؤول نفط عراقي لوكالة رويترز إن أوقف صادرات تبلغ 450 ألف برميل يوميا من النفط الخام من إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي وحقول كركوك شمال البلاد اليوم السبت بعد أن كسب قضية التحكيم التي طال مداها ضد تركيا.
وفي قضية تعود إلى عام 2014 قالت بغداد إن انتهكت اتفاقا مشتركا عبر السماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط عبر خط أنابيب إلى . وتعتبر بغداد صادرات حكومة إقليم كردستان غير قانونية
وقال مسؤولو الشحن البحري الأتراك للموظفين العراقيين في مركز جيهان التركي لتصدير النفط إنه لن يُسمح لأي سفينة بتحميل شحنات الخام الكردي من دون موافقة الحكومة العراقية، وفقا لوثيقة اطلعت عليها رويترز.


وأظهرت وثيقة منفصلة اطلعت عليها رويترز أيضا أن تركيا أوقفت بعد ذلك ضخ الخام العراقي عبر خط الأنابيب المؤدي إلى جيهان.


وقال أحد المسؤولين لرويترز إن العراق أوقف اليوم السبت ضخ النفط من جانبه من خط الأنابيب الذي يمتد من حقول كركوك النفطية شمال البلاد.


من جهتها رحبت وزارة النفط العراقية بقرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، والذي صدر لصالح العراق.

وأشارت الوزارة في بيانها، السبت، إلى أن الحكم يؤكد على أن وزارة النفط العراقية من خلال شركة تسويق النفط العراقية " " هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة عمليات التصدير عبر ميناء جيهان التركي
وأوضحت وزارة النفط بأنها ستقوم ببحث آليات تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي مع الجهات المعنية في الإقليم ومع السلطات التركية، وفقا للمعطيات الجديدة بعد صدور قرار الحكم النهائي من قبل هيئة التحكيم بباريس، وبما يضمن إدامة الصادرات النفطية، والإيفاء بالتزامات "سومو" مع الشركات العالمية عبر ميناء جيهان، حرصا من الوزارة على تصدير كامل الكميات المخصصة من جميع الحقول النفطية بما فيها الإقليم، بهدف تعظيم الإيرادات المالية، لرفد الموازنة الاتحادية.

وكان العراق يضخ 370 ألف برميل يوميا من نفط حكومة إقليم كردستان و75 ألف برميل يوميا من نفط الحكومة الاتحادية عبر خط الأنابيب قبل وقفه، وفقا لمصدر مطلع على عمليات خط الأنابيب.

وقال مسؤول آخر في وزارة النفط "سيقوم وفد من وزارة النفط بالذهاب الى تركيا قريبا للقاء مسؤولي الطاقة الأتراك للاتفاق على آليات جديدة لتصدير النفط الخام العراقي بصورة تتفق مع قرار التحكيم".
 
بالوثيقة.. تركيا توقف ضخ النفط العراقي الى ميناء جيهان
337173770_3404863659766029_2991841894473508091_n.jpg

 
النفط يرتفع دولارين مع وقف صادرات كردستان والتفاؤل إزاء القطاع المصرفي، وبرنت يتجاوز 77 دولارا للبرميل.
 
هناك تقريبا 1.2 مليون موظف في كوردستان
هل حكومة عراقية ستعطيهم رواتبهم ؟؟
 
التعديل الأخير:
خبير نفطي: العراق يستحق تعويضاً من تركيا قد يصل إلى 60 مليار دينار
11068.jpg
الاقتصاد نيوز - بغداد
رأى الخبير النفطي حمزة الجواهري، أن "المواقف المطمئنة" للمسؤولين الكرد ناجمة عن "عدم قدرتهم على فعل شيء" حيال قرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، التي حكمت لصالح العراق في نزاعه ضد تركيا.

وقال الجواهري، إنه "من الواضح أن قرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية ملزِم لتركيا، والأخيرة أعلنت التزامها به، وبذلك فإن تصدير وبيع النفط سيكون حصرياً بيد شركة (سومو) الوطنية، وعائداته ستذهب إلى البنك الفيدرالي التي ستعود في المحصلة إلى الجهة المخوَّلة وهي وزارة المالية الاتحادية"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

وعن تضارب في حجم التعويضات التي يمكن أن يحصل عليها العراق من تركيا جراء إخلالها باتفاقية تصدير النفط مع العراق، اعتبر الجواهري أن "قضية التعويض غير واضحة حتى الآن، لكن العراق يستحقّ تعويضاً لا يقل عن 26 مليار دينار حتى عام 2014، ويمكن أن يرتفع الرقم إلى 60 ملياراً إذا ما أُخذ بنظر الاعتبار السنوات اللاحقة".

يشار إلى أن وزارة النفط العراقية أعلنت، السبت الماضي، أن العراق كسب دعوى التحكيم في قضية تصدير النفط عبر تركيا.

ورحبت وزارة النفط في بيان لها، "بقرار الحكم النهائي لصالح العراق، الذي صدر عن هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس يوم الخميس الماضي 23 آذار 2023، في دعوى التحكيم المرفوعة من قبل جمهورية العراق ضد الجمهورية التركية لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973 والتي تنص على"وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي فيما يتعلق بحركة النفط الخام المصدّر من العراق الى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية".

وأكدت الوزارة على "عمق العلاقات التاريخية الطيبة التي تربط العراق مع تركيا، وأن قرار هيئة التحكيم لا يشكل عائقاً أمام تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المشتركة مع احتفاظ العراق بسلطاته الدستورية وسيادته على جميع ثرواته".
 
تشكّل واردات إسرائيل من نفط كردستان العراق جزءًا مهمًا لتلبية الطلب المحلي وتأمين الإمدادات، في ظل تنامي الطلب على مصادر الطاقة.


ومن المتعارف عليه أن حكومة إقليم كردستان العراق تُصدّر مزيج كردستان، المعروف بـ"كيه بي تي"، عبر ميناء جيهان التركي.




وبلغت واردات إسرائيل من نفط كردستان قرابة 167 ألف برميل يوميًا منذ بداية الشهر الجاري (مارس/آذار) وحتى الآن، وفقًا لشركة كبلر لتحليل البيانات.

ويبدو أن إسرائيل ستواجه معضلة ناجمة عن وقف صادرات عبر تركيا خلال الأيام الماضية، بعدما حكمت محكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارية الدولية -ومقرّها باريس- لصالح العراق، بعد خلاف بين البلدين دام لمدة 9 سنوات.

ونتيجة لذلك، أعلنت تركيا الالتزام بحكم المحكمة وعدم السماح بتصدير نفط كردستان العراق دون إذن بغداد.

وفي ظل التطورات الحاصلة، سيكون من الصعب استئناف واردات إسرائيل من نفط كردستان حتى تتوصل بغداد وأربيل إلى اتفاق، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت الراهن، يُجري الجانب العراقي وحكومة الإقليم محادثات لبحث آليات تصدير نفط كردستان العراق، وفور التوصل إلى اتفاق، سيكون من المهم معرفة الجهة التي ستتولى مسؤولية تسويق نفط كردستان العراق.

حجم الصادرات عبر جيهان التركي​

ما يزال الوضع غير مستقر، على الرغم من التوقعات باستئناف صادرات النفط العراقي عبر جيهان، والتي يتراوح حجمها بين 400-450 ألف برميل يوميًا، وفقًا لتقارير.

وباءت محاولة الاتفاق بين أربيل وبغداد لاستئناف تصدير النفط عبر جيهان بالفشل، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ، اليوم الثلاثاء 28 مارس/آذار (2023).

وفيما يتعلق بمصير واردات إسرائيل من نفط كردستان ، قال كبير محللي السلع في شركة كبلر لتحليل البيانات همايون فلكشاهي: "استوردت إسرائيل 40% من النفط من إقليم كردستان العراق منذ بداية العام وحتى الآن، ارتفاعًا من 23% في عام 2022".

ويرى فلكشاهي أن مهمة إسرائيل للبحث عن بديل لخام كردستان العراق لن تكون سهلة لأسباب فنية وسياسية.

وتوقّع توقُّف هذه التجارة حال استئناف الصادرات بموجب موافقة مؤسسة تسويق النفط الحكومية " ".

وقال: "في حالة استئناف العمل دون موافقة سومو، سنشهد إيقاف تشغيل نظام التعرف التلقائي للعديد من شحنات النفط، ومعاودة ظهورها بالقرب من عسقلان".

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات إسرائيل من النفط الخام:

واردات إسرائيل من نفط كردستان العراق


معارضة في بغداد​

على صعيد متصل، عارض مسؤولون في بغداد تصدير نفط كردستان العراق إلى إسرائيل.

وخلال عام 2022، أقرّ البرلمان العراقي قانونًا يجرّم التطبيع، وإقامة علاقات مع إسرائيل.

ورغم أن إسرائيل تستورد النفط الخام من عدّة دول، مثل أذربيجان وقازاخستان ونيجيريا والبرازيل وغيرها، فمن غير المرجح أن تستبدل إمدادات نفط كردستان العراق بنوعيات أخرى على الفور.

وفيما يتعلق بواردات إسرائيل من النفط الأذربيجاني والقازاخستاني، قال فلكشاهي، إنه لا يتوقع زيادة ملحوظة في صادراتهما، مُرجعًا ذلك إلى القدرات المحدودة غير المستغلة في أذربيجان، والتباين في نوعية النفط القازاخستاني مقارنة بنفط كردستان العراق.

وأضاف أنه يمكن لإسرائيل اللجوء إلى دول أخرى، مثل البرازيل والولايات المتحدة، لكنها ستواجه عدّة معوقات، أهمها الأسعار وتكاليف الشحن ونوعية الخام.

واستطرد موضحًا: "أيًا كان البديل لواردات إسرائيل من نفط كردستان العراق، سيكون أكثر كلفة بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، وأسعار الخام المرتفعة مقارنة بنفط كردستان العراق الرخيص".

النفط في إسرائيل​

على الجانب الآخر، استهلكت قرابة 210 آلاف برميل من النفط يوميًا في السنوات الأخيرة، بحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي.

وتعدّ تركيا المصدر الأول لشحنات النفط الخام في إسرائيل، والتي تأتي عبر خطوط الأنابيب من أذربيجان والعراق، وتحديدًا من إقليم كردستان العراق.

كما تعدّ نيجيريا وقازاخستان والبرازيل والغابون من بين كبار المصدّرين إلى إسرائيل.

واردات إسرائيل من نفط كردستان العراق​

كانت واردات إسرائيل من نفط كردستان العراق محلّ جدال واسع خلال السنوات الماضية، منذ أن كشفت مجلة فوربس في يونيو/حزيران (2014) بيع نفط كردستان العراق إلى إسرائيل، مع ظهور ناقلة تحمل النفط من ميناء جيهان ترسو في مدينة عسقلان.

واردات إسرائيل من نفط كردستان العراق
ميناء جيهان التركي – الصورة من موقع هاآرتس
كما نشرت صحيفة فاينانشال تايمز تقريرًا في أغسطس/آب 2015، يفيد بأن إسرائيل استوردت قرابة 77% من إمداداتها النفطية من إقليم كردستان العراق.

وخلال المدة من مايو/أيار و11 أغسطس/آب (2015)، بلغت واردات إسرائيل من نفط كردستان العراق نحو 19 مليون برميل.

وأشار التقرير إلى أن جميع صادرات نفط كردستان العراق عبر ميناء جيهان تركي اتجهت إلى إسرائيل، وبلغت قيمة المعاملات نحو مليار دولار.

ويعدّ تصدير نفط كردستان العراق عبر ميناء جيهان مهمًا لإسرائيل، خاصة أن الناقلات تستغرق في الإبحار يومًا وحدًا للوصول إلى ميناء عسقلان.

نفط كردستان العراق​

باعت حكومة إقليم كردستان العراق 12 مليونًا و255 ألف برميل من النفط خلال شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، وفقًا لبيانات نشرها موقع "درو ميديا" الكردي في يناير/كانون الثاني (2023).

ومن بين هذه الكمية، باع الإقليم 4 ملايين و450 ألف برميل لإسرائيل، أي ما يعادل 38% من النفط المبيع خلال أواخر العام الماضي (2022).

في حين اشترت كرواتيا 2.23 مليون برميل، أي نحو 18% من نفط إقليم كردستان العراق، وبلغت مشتريات إيطاليا 1.7 مليون برميل، أي ما يعادل 14%.

واشترت تايوان 2 مليون برميل من إقليم كردستان العراق، وبلغت واردات الصين من نفط كردستان العراق 1.25 مليون برميل، بينما بلغت الصادرات إلى رومانيا 650 ألف برميل.

ومع ذلك، نفت حكومة إقليم كردستان العراق مرارًا وتكرارًا أنها تتعامل بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع إسرائيل، مشيرة إلى أن شحنات النفط يتغير مالكها عدّة مرات قبل وصولها إلى وجهتها النهائية.

* المصدر: تقرير أسواق الطاقة اليومي لشركة إنرجي أوتلوك أدفايزرز الأميركية

 
بغداد وأربيل توقعان "اتفاقاً نهائياً" لاستئناف تصدير النفط
الاقتصاد نيوز - بغداد
أفادت وكالة "رويترز"، الثلاثاء، بأن بغداد وأربيل وقعتا "اتفاقاً نهائياً" لاستئناف تصدير النفط من إقليم كردستان

يذكر أن رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني وصل ، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى بغداد لـ"وضع اللمسات الأخيرة" على الاتفاق بشأن استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق"، بحسب ما ذكر في تغريدة.

وكانت وزارة النفط أكدت، أمس الأول الأحد، حرصها على الإسراع في استئناف الصادرات النفطية لنفط الإقليم عبر منفذ جيهان التركي.
 
الاتفاق النفطي يتضمن تصدير 400 الف برميل ويكون هنالك صندوق للحسابات مراقب من قبل ديوان الرقابة المالية، وتجري عملية التصدير من خلال شركة سومو، ويجري التباحث حول المسارات الفنية بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان حول اليات العمل المشترك، سواء في قضية تصدير النفط او مسودة قانون النفط والغاز التي يشرف عليها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من جهة، ومن جهة اخرى يعمل على ادارة هذه النقاشات من قبل مجلس الطاقة عبر وزير النفط".
 
بالتزامن مع استئناف الصادرات من المنافذ الشماليه للعراق ستخفض بغداد نفس الكميه من المنافذ الجنوبيه المطله على الخليج العربي بما يتناسب والمحافضه على توازن العرض والطلب في السوق النفطيه والالتزام بالحصه المقرر للعراق
في الوقت نفسه زاده القدره الانتاجيه والتصديريه بشكل كبير قادره على الدخول للسوق النفطيه فوراً بحاله حصول اي طارئ في الامدادات العالميه
 
صحيفة: قرار قضائي وشيك سيصدر قريباً من احدى المحاكم الامريكية يقضي بدفع مبلغ 601.9 مليون دولار جديدة من تركيا للعراق
 
صحيفة: قرار قضائي وشيك سيصدر قريباً من احدى المحاكم الامريكية يقضي بدفع مبلغ 601.9 مليون دولار جديدة من تركيا للعراق
عقبال ما ياخذ العراق تعويضات من ايران
 
صحيفة: قرار قضائي وشيك سيصدر قريباً من احدى المحاكم الامريكية يقضي بدفع مبلغ 601.9 مليون دولار جديدة من تركيا للعراق
وبالنسبه لسرقه النفط من الأمريكان وتدمير البنيه التحتيه مفيش قضايا مرفوعه
 
وبالنسبه لسرقه النفط من الأمريكان وتدمير البنيه التحتيه مفيش قضايا مرفوعه
لن يسقط حق العراق مهما طال الزمن والقضايا مابين تركيا والعراق خير دليل​
 
عودة
أعلى