عودة العلاقات السعودية والسورية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

استبيان "العين الإخبارية".. هل تعود دمشق للجامعة العربية؟

العين الإخبارية
الجمعة 2023/3/24 09:28 م بتوقيت أبوظبي


1679692212857.png



سوريا في الجامعة العربية
تم تحديثه الجمعة 2023/3/24 09:57 م بتوقيت أبوظبي
حديث متزايد عن تقارب بين السعودية وسوريا تغذيه تقارير دولية ذات ثقل، ما يشعل التحليلات حول مدى مساهمة ذلك في عودة دمشق للجامعة العربية.


وفي هذا الإطار، طرح حساب "العين الإخبارية" على موقع "تويتر" السؤال على القراء، في استفتاء ممتد لمدة يوم كامل.​
السؤال الرئيسي في الاستفتاء هو "وفق الانفتاح الإقليمي بين الدول العربية ودمشق.. برأيكم: هل اقتربت سوريا من العودة لـ"الجامعة العربية"؟
ويمكن للقارئ الإجابة بـ"نعم سيحدث"، أو "لا أعتقد ذلك".


وفي أول دقائق للاستفتاء صوت 84% من المشاركين بـ"نعم سيحدث"، فيما اختار 16% "لا أعتقد ذلك"، ما يعني تأييد أغلبية ساحقة لطرح قرب عودة دمشق للجامعة العربية.

وكتب حساب باسم القارئ "فارس بومزبير" يعرف نفسه بأنه باحث وإعلامي "لن يتم إقصاؤها طويلا"، في إشارة لقرب عودة سوريا للجامعة.
والخميس الماضي، نقلت قناة "الإخبارية" الحكومية عن مسؤول بالخارجية السعودية قوله إنه "في إطار حرص المملكة على تسهيل تقديم الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين، فإنّ البحث جار بين المسؤولين في المملكة ونظرائهم في سوريا حول استئناف تقديم الخدمات القنصلية".
من جانبها، نقلت وكالة رويترز عن 3 مصادر مطلعة قولها إن السعودية وسوريا اتفقتا على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.
وقال مصدر إقليمي إن الاتصالات بين الرياض ودمشق اكتسبت زخما بعد اتفاق تاريخي لإعادة العلاقات بين السعودية وإيران، الحليف الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد، فيما أكد مصدر إقليمي ثان متحالف مع دمشق لرويترز إن "الحكومتين تستعدان لإعادة فتح السفارتين بعد عيد الفطر".
يشار إلى أن دولة الإمارات كانت أول دولة عربية تستعيد العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، كعادتها في قيادة الصفوف نحو أي خطوة تقود المنطقة والعالم نحو السلام والاستقرار.
كما اختار الرئيس السوري بشار الأسد دولة الإمارات كأول دولة عربية يزورها منذ عام 2011، وكرر الزيارة قبل أيام.
وساهم زلزال 6 فبراير/شباط الذي ضرب دولتي سوريا وتركيا، وخلف آلاف القتلى والجرحى، في مزيد من الانفتاح العربي على التعامل مع سوريا.
وأجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في أعقاب الزلزال اتصالا هاتفيا هو الأول له منذ قدومه إلى السلطة في 2014، بنظيره السوري بشار الأسد، أعرب خلاله عن تضامن القاهرة مع دمشق.
ويرى مراقبون أن "الاتصال كان بمثابة تحول إيجابي في العلاقات المصرية السورية".
وأشار المراقبون إلى أن "المد التضامني مع دمشق قد يفتح الباب لاتصالات أوسع ومحادثات تمهد لعودة سوريا للجامعة العربية".



 
🤭🤭🤭لا حول ولا قوة الا بالله
اتذكر ايام التخوين بل والتكفير هنا للجيش المصري وقت موقف مصر من سوريا في عز الازمه هناك والدعم المالي الضخم للجماعات الارهابيه
هل ستتغير الاراء ويبدل البعض قناعهم المواكب للتغيرات الجديده كما حدث بعد عودة العلاقات السعودية الايرانيه كالعاده

وطبعا ده لا ينفي او يتعارض مع الموقف من بشار كمجرم

تم فتح الحدود التركية وتسهيل عبور مئات الالاف من الشيشان والاوزبك والايغور وليبيين وتوانسه ومن واوروبا وجميع دول العالمةمع مئات الالاف من السوريين الهادفين لقلب النظام

القدره على الصمود امام هذا المد الهائل من المقاتلين القادمين من جميع اقطاب الارض والذين تم غسل ادمغتهم وجعل الارض السورية هي الطريق المختصر للجنة والحور العين وامام مرأى ومسمع الاستخبارات التركية التي سهلت لهم كل شيء .

اكبر قصة صمود كانت لسجن حلب المركزي بضع مئات من الجنود تمكنو من صمود امام مئات السيارات المفخخه والموجات الهجومية لسنوات.

لا تستطيع التخيل ان كانت هذه الحشود تمكنت فعلا من اسقاط النظام هل ستبقى سوريا كما هي ؟ ام ستتقاتل فيما بينها وسيصعب نهائيا التفاوض مع جسد سياسي امام مقاتلين من جميع اجناس الارض .
 
🤭🤭🤭لا حول ولا قوة الا بالله
اتذكر ايام التخوين بل والتكفير هنا للجيش المصري وقت موقف مصر من سوريا في عز الازمه هناك والدعم المالي الضخم للجماعات الارهابيه
هل ستتغير الاراء ويبدل البعض قناعهم المواكب للتغيرات الجديده كما حدث بعد عودة العلاقات السعودية الايرانيه كالعاده

وطبعا ده لا ينفي او يتعارض مع الموقف من بشار كمجرم

لا مش حنغير راينا ارهابي ابن ارهابي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى