مقارنة بين ثلاث من أقوى الفرقاطات الأوروبية

GOUMI MAR

عضو
إنضم
28 يناير 2021
المشاركات
1,964
التفاعل
6,542 31 0
الدولة
Morocco
في إطار العروض التي قدمت كفرقاطة مستقبلية للبحرية اليونانية و التي حسمت في الأخير للبريلهارا الفرنسية من ݣروب نافال. نقدم في هذا الموضوع مقارنة و نظرة دقيقة لثلاثة من أقوى الفرقاطات الأوروبية

1) سيجما 11515 HN - دامن

يوفر الإصدار القياسي المقترح سفينة تبلغ إزاحتها 4،440 طنًا ، ومجهزة بنظام الدفع CODLOG (الديزل والكهرباء أو الغاز) ، مما يسمح لها بالوصول إلى ما يصل إلى 30 عقدة ولا تزال قادرة على إجراء عمليات ASW باستخدام المحركات الكهربائية الأكثر هدوءًا.

تم تجهيز السيغما 11515 HN لمواجهة مجموعة واسعة من التهديدات ، و هي مزودة بمجموعة من أجهزة الاستشعار والأسلحة المتطورة لاكتشاف الأهداف المحتملة وتدميرها بشكل فعال ، كل ذلك مع ضمان حماية السفينة.

فالفرقاطة قادرة على حماية نفسها والأصول الأخرى بمعداتها الدفاعية الشاملة أرض-جو. تم اقتراحها مع 16 خلية Mk 41 VLS ، وستكون قادرة على استيعاب ما يصل إلى 32 من أنظمة ESSMs أو مزيج من ESSM و SM-2 للدفاع طويل المدى.و كذلك Mk 49 CIWS للحصول على 21 صاروخ أرض - جو RAM إضافي ، يمكن لهذه السفينة الدفاع عن كل من التهديدات بعيدة المدى وهجمات الإغراق.

فيما يخص لمهام ASW فتجهيز السيغما 11515 جيد جدا. في الواقع ، إنها مزودة بأجهزة استشعار متطورة ، سونار Kingklip Mk.2 المركب على بدن الفرقاطة وسونار CAPTAS متغير العمق (VDS) ، وكلاهما من Thales ، بالإضافة إلى اثنين من أنابيب الطوربيد الثلاثية.

بالنسبة للأهداف السطحية ، تم تجهيز Sigma 11515 HN بثمانية صواريخ SSM من نوع AGM-84 Harpoons. أم المدفعية البحرية هناك المدفع الرئيسي من ليوناردو 76mn / 62cal Super Rapido وثلاث محطات سلاح Narwhal عن بعد 20mn (RWS) من Nexter.

يتم ضمان حماية السفينة من خلال العديد من قاذفات الأفخاخ ، بإجمالي 36 ، للدفاع من أي تهديدات ، فضلاً عن معدات الحرب الإلكترونية الشاملة. وهي تتألف من تدابير الدعم الإلكترونية ونظام دعم الاتصالات وأجهزة التشويش وإمكانيات اعتراض الاتصالات وأجهزة استقبال التحذير بالليزر.

بينما يتم تقديم هذا التكوين القياسي بسعر تنافسي للغاية يبلغ حوالي 550 مليون يورو لكل وحدة ، تقدم Damen خيارات مختلفة لتعزيز قدرات السفينة.

على سبيل المثال ، يمكن أن يتلقى المدفع الرئيسي ترقية STRALES التي توفر قدرات محسنة في الحرب الجوية (بما في ذلك ضد الصواريخ القادمة). يمكن استبدال RWS بمدافع رشاشة 30 مم ، ويمكن مضاعفة عدد خلايا VLS إلى 32 ويمكن تبديل رادار NS110 إلى NS200 الأكثر قوة أو Sea Master 400 أيضًا من Thales.

الخيار الأكثر بروزًا هو الإصدار الذي يهدف إلى زيادة مهام AAW والذي يتم تقديمه مقابل 600 مليون يورو مع المعدات القياسية بالإضافة إلى STRALES ورادار NS200.

والأهم، أن العناصر الرئيسية لـ Sigma 11515 HN قد تم بناؤها واختبارها وتشغيلها. محركات الديزل والكهرباء المعقدة لدفع CODLOG للسفينة موجودة بالفعل على سفن الدوريات البحرية من الدرجة الهولندية التابعة للبحرية الملكية الهولندية ، التي بناها دامن. وبالمثل ، فإن رادار SM400 المقترح في بعض الخيارات الأكثر تقدمًا للسفينة تم تركيبه أيضًا في فئة هولندا. تتمتع شركة بناء السفن هذه بخبرات واسعة مع هذا النوع من الهياكل ، حيث أن 11515 HN هي نوع مختلف من عائلة Sigma مع 9113 و 10514. التسلح نفسه أيضًا عام ومثبت إلى حد ما ، ويتألف من خلايا Mk.41 VLS ومدفع رئيسي 76mn من ليوناردو ، مزيج مشترك. على هذا النحو ، فإن ادعاءات التصميم غير الناضج أو الورقي لا معنى لها.

كما رأينا أعلاه ، اقترح Damen مع Sigma 11515 HN حزمة فعالة من حيث التكلفة ، قادرة على تلبية متطلبات البحريات ذات الميزانيات المتوسطة.

2) FDI-HN - مجموعة نافال

التصميم المختار عبارة عن فرقاطة بحوالي 4500 طن من الإزاحة ، وطولها 122 مترًا وشعاعها 17 مترًا. سيبقى الدفع في تكوين كوداد (الديزل والديزل المشترك) الموجود في النسخة الفرنسية من الفرقاطة ، بسرعة قصوى تبلغ 27 عقدة.

التحسين الرئيسي من التصميم الفرنسي الأصلي يتعلق بهجمات الإغراق. حيث أن الأصلي بالرغم أنه مجهز برادار Sea Fire الممتاز من Thales وصاروخ Aster-30 أرض-جو ، فبالرغم من أن فرقاطة FDI أكثر من قادرة على العمل كفرقاطة لحماية المنطقة. إلا أنه مع وجود 16 صاروخًا فقط ،في الاقتراح الأولي ، بدا أن مقاومتها لهجمات الإغراق ستكون محدودة.

لمعالجة هذه المشكلة ، يشتمل أحدث تصميم على 32 خلية Sylver A50 VLS لمزيج من Aster-15/30 و VL-Mica NG (والتي ، على عكس ESSM ، لا يمكن أن تكون معبأة بأربعة أضعاف). هذا يرفع إجمالي خرج الصاروخ للخلايا إلى 32 ، أي ضعف الإقتراح الأصلي. علاوة على ذلك ، تم تجهيز هذه الفرقاطة الجديدة أيضًا بـ Mk 49 CIWS مع 21 صاروخًا من طراز RAM للدفاع عن قرب. تضمن هذه الحزمة الجديدة حماية السفينة حتى من أقوى الهجمات.

كالعادة مع الفرقاطات الفرنسية ، فإن السفينة التي اقترحتها Naval Group مجهزة جيدًا لمهام ASW. مع سونار Kingklip Mk.2 المركب على بدن وسونار CAPTAS 4C متغير العمق ، وكلاهما من Thales ، تم تجهيز هذه الفرقاطة ببعض أجهزة الاستشعار الأكثر تقدمًا المتاحة اليوم لمهام الصيد تحت الماء. تم ضبط طوربيدات MU90 خفيفة الوزن في أنابيب مزدوجة على كل جانب من الهيكل لضمان تدمير التهديدات المكتشفة.

الفرقاطة مسلحة بثمانية صواريخ SSM من نوع MM40 Exocet Block IIIc (أحدث نسخة من الصواريخ ، مع الباحث المتماسك الجديد) ، ومدفع رئيسي ليوناردو سوبر رابيدو 76mn / 62cal (أو STRALES كخيار) واثنين من Narwhal RWS.

في الواقع ، مع كل صفاتها ، لا تزال السفينة تفتقر إلى أي شكل من أشكال ECM ، وهو عيب كبير بالنسبة لسفينة حربية في الخطوط الأمامية للقرن الحادي والعشرين ، من المقرر أن تعمل في المياه المتنازع عليها. في حين أن السفينة مجهزة للنسخة البحرية من صاروخ كروز SCALP ، وتم اقتراحها معها ، لا تزال هناك شكوك بشأن ما إذا كان سيتم تضمين سعر تكاملها في العرض النهائي أم لا.

3) FREMM - Fincantieri

مع النجاحات الأخيرة لتصميم FREMM ، والذي تم اعتماد التصميم الأساسي له لفرقاطة فئة Constellation التابعة للبحرية الأمريكية ، أو السفينتين المباعتين إلى مصر في عام 2020 أو العقد الأخير للبحرية الإندونيسية ، قدمت Fincantieri فرقاطتها المتميزة FREMM، وهي فرقاطو كما يعام الجميع نشأت من اتفاقية فرنسية إيطالية لبناء فئة مشتركة من الفرقاطات. في النهاية ظهر تصميمان مختلفان مع فئتين فرعيتين داخل FREMM الإيطالية ، الغرض العام (GP) متعددة الإختصاصات وإصدارات الحرب المضادة للغواصات (ASW).

الفرقاطة ثقيلة للغاية ، تأتي بإزاحة 6700 طن وطولها 144 مترًا وعرضها 20 مترًا تقريبًا. بنظام الدفع CODLAG ، الذي يجمع بين الديزل والكهرباء والغاز ، للسماح بسرعات تزيد عن 30 عقدة. بفضل حجمها ، يمكن لهذه الفرقاطة أن تستوعب طائرتي هليكوبتر في حظيرتيها المخصصين ، مقابل واحدة فقط في النسخة الفرنسية.

تم تجهيز FREMM بمجموعة رائعة من أجهزة الاستشعار التي تسمح لها باكتشاف التهديدات المحتملة بشكل مناسب في وقت مبكر لضمان حماية السفينة والأصول الحيوية المجاورة. تشمل العناصر البارزة هنا رادار Kronos 3D الممتاز من ليوناردو ، القادر على مدى أكثر من 300 كيلومتر ، بالإضافة إلى قائمة طويلة من معدات الرادار التكميلية مثل الرادار متوسط المدى RAN-30X 2D ، IRST SASS ، نظام الاستحواذ والمراقبة الصامت ، ثنائي الأبعاد LPI ، احتمال منخفض للاعتراض ، ورادار المراقبة وحتى سونار بدن UMS 4110 CL من Thales. هذه القائمة ليست شاملة ، حيث يتم تثبيت العديد من المستشعرات الحيوية.

لحمايتها يمكن أن تعتمد الفرقاطة على مجموعة قادرة من الأفخاخ مع قاذفات الشراك الخداعية SLCAR-H ، بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية المتقدمة الموجودة على السفينة NETTUNO 4100 ECM من Elettronica ، والموجودة في جميع إصدارات FREMMs ونظام ALTESSE C-ESM و COMMIT من Thales.

فرقاطة FREMM-It مسلحة بـ 16 خلية Sylver A50 VLS لـ Aster 15/30 مع 16 خلية أخرى متوفرة لـ 16 A70 إذا لزم الأمر لتجهيز صواريخ كروز. كما أنها مزودة بثمانية وحدات SSM من نوه Teseo Mk.2 من MBDA ، والتي يمكن تغييرها لإصدار MILAS ASW إذا لزم الأمر. لاستكمال قدرة ASW هذه ، توجد أنابيب طوربيد ثلاثية على كل جانب لطوربيد MU90 خفيف الوزن.

كما هو الحال في كثير من الأحيان مع التصميمات الإيطالية ، فإن المدفعية البحرية أكثر من كافية. في الواقع ، إنها مزودة بمدفع رئيسي 127mn / 64cal من ليوناردو مع ترقية VULCANO ، مما يسمح لها بالوصول إلى الأهداف بدقة 100 كم. كما تم تجهيز مدفع 76mn / 62cal في الخلف بترقية STRALES لتعزيز قدراته والعمل كمدفع CIWS. أخيرًا ، هناك مدفعان آليان يتم التحكم فيهما عن بعد بقوة 25 مم.

سعر الفرقاطة حوالي 700 مليون يورو للوحدة دون احتساب مصاريف تدريب الطاقم والصيانة وجميع النفقات الأخرى التي تحظث فرق كبير في السعر الأصلي.

خاتمة:

كما هو موضح هنا ، فإن جميع الفرقاطات المقدمة ستوفر فرقاطة من طراز ممتاز ، فبعضها أكثر تسليحًا ، وبعضها أغلى ثمناً. دون أن نغفل النسخ المقدمة الأصلية و كذلك الإضافات المقترحة و التي تحدث فارق لا من حيث الثمن و لا من حيث الأداء.

في النهاية علينا أن نضع في اعتبارنا أن هذه نظرة عامة غير شاملة لعملية اختيار معقدة ، وأن الأختيار تدخل فيه مجموعة من العوامل الجيوسياسية.

ملاحظة : هذا أول موضوع عسكري لي في المنتدى

 
أرى أن السيغما هي الأمثل للبحرية المغربية باعتبار أن المغرب يمتلك ثلاث وحدات من أختها الصغيرة و لتسليحها الممتاز كذلك لثمنها
 
افضل ثلاث فرقاطات اوروبية

بيلهارا - F-110 - ميكو A-300

أخي، بيلهارا هي نفسها FDI المقدمة في الموضوع. الميكو 300 مازالت أمامها سنين طويلة لتدخل الخدمة. أنا قلت ثلاثة من أفضل الفرقاطات الأوروبية و ليس ثلاث أفضل فرقاطات
 
موضوع رائع
البلهارا رائعه حقاً
الفريم فرقاطه ثقيله مقارنتها بفرقاطات من نفس الحجم يكون احسن زي f100 الاسبانيه
ب الاضافه ان فريم قديمه نوعاً عكس البيلهار والسيغما 11515
عقد البحريه اليونانيه بشراء 8 بيلهارا مع خيار تاسعه اصافيه ب 5 مليار عقد جميل وسعر حلو
بس الفرنسيين بعد البيع مدري وش اقول
 
موضوع رائع
البلهارا رائعه حقاً
الفريم فرقاطه ثقيله مقارنتها بفرقاطات من نفس الحجم يكون احسن زي f100 الاسبانيه
ب الاضافه ان فريم قديمه نوعاً عكس البيلهار والسيغما 11515
عقد البحريه اليونانيه بشراء 8 بيلهارا مع خيار تاسعه اصافيه ب 5 مليار عقد جميل وسعر حلو
بس الفرنسيين بعد البيع مدري وش اقول
ما هى مواصفات البيلهارا اليونانية
 
عودة
أعلى