مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

الكورنيت استخدم بالفعل أخي باسل ... لكن بأعداد قليلة و تضخيم استخدامه يأتي في سياق الحفاظ على ما تبقى من ماء وجه الجيش الإسرائيلي بأن دروعه لم تهزم إلا أمام أحدث المنظومات المضادة للدروع .

أما في الواقع ... فأغلب ما استخدم هي منظومات م/د مصنعة في الدول الداعمة للمقاومة و تكفل تسليحها .

عزيزي محمد،

الله يخليك، ممكن تعطيني بعض المعلومات عن الكورنيت المستخدم في لبنان و في أي إشتباكات إشتراك و نوعية الرأس الحربي (حراري، جوفاء)؟

و شكرا

سبق و تناقشنا و أوضحت لك بالمصدر بأن عدد الدبابات الأمريكية التي دمرت بشكل نهائي في العراق في سنتين (2005)، يفوق بكثير عدد الدبابات الروسية التي دمرت في الحرب الشيشانية الثانية.

و مع ذلك لا ننكر حقيقة إنتزاع البرج نتيجة إنفجار الذخيرة الداخلية و هي مشكلة تعاني منها الشالنجر أيضا و حصلت حادثة ليس بإختراق الدرع و لكن بدخول بعض الشظايا إلى داخل الدبابة مما أدي لنزع برجها و قتل عدد من طاقمها فورا. و لكن للأسف، لا أحد يذكر ذلك عن الدبابة البريطانية نظرا للدعاية الغربية الهائلة.

سبق وقال احد الاخوة انه لم يخسر الامريكان في العراق اكثر من 35 دبابة وانا عندي صور لاكثر من مئتي دبابة امريكية مدمرة في العراق

سبق وقال احد الاخوة انه لم يخسر الامريكان في العراق اكثر من 35 دبابة وانا عندي صور لاكثر من مئتي دبابة امريكية مدمرة في العراق

أخي الزعيم، الثمانين دبابة التي تحدثت عنها هي تدمير شامل غير قابل للإصلاح، ما دمر و أعيد إصلاحه أكبر من ذلك طبعا.

اخي روميل انا لا اسعي لحرف موضوعك الرائع الي مقارنه بين الدبابات الشرقيه والغربيه حتي لا اتهم بذلك لذلك لن اتدخل في تفاصيل مقارنه بين الاثنين

ولكن

نعم و لكن أنظر ضد من؟ و كذلك ستصبح الأبرامز الجبارة ضعيفة بعد 30 سنة ضد الـ T-95 مثلا. فهل سنقول عنها وصمة عار حينها.

لن نختلف ايضا الجافلين استطاع هذيمه t-72 العراقيه في بدايه الغزو وهو ذات قدره اختراق
Armor Penetration 600+mm
The SAS man used the Javelin against Iraqi tanks with great effect.

سبق و تناقشنا و أوضحت لك بالمصدر بأن عدد الدبابات الأمريكية التي دمرت بشكل نهائي في العراق في سنتين (2005)، يفوق بكثير عدد الدبابات الروسية التي دمرت في الحرب الشيشانية الثانية.

لا والله اخي مش انا الي تناقشت معاك بلجزئيه ديه :inv[1]:ركز في الوش ركز :)

ولا اظن ان من العدل مقارنه ما حدث للابرامز من تعرضها في النسبه العظمي من اصابتها من عبوات ناسفه بلطريق خرج منها الطاقم في الكثير حي

بما حدث لل t-72 والاخطار التي تعرضت لها وهنا لا اريد ان احرف موضوعك اخي الكريم

فانا في الاساس اقران اداء درع t-72 ب t-90 المفترض حسب التقرير ان حدثت نقله كبيره !!

ايضا اخي الكريم لا تقارن حادث واحد او اثنين بشئ روتيني مع الدبابات الروسيه

دبابة وانا عندي صور لاكثر من مئتي دبابة امريكية مدمرة في العراق

90% من الصور مكرره لنفس الدبابه من زوايا واوضاع مختلفه

اخي زيرو فاير الدبابة تي 72 هي دبابة سوفياتية تعبر عن عقيدة روسية بحتة تقوم على فكرة خاصة في الدفاع وفكرة خاصة بالهجوم وهي كالاتي

اخي الكريم الزعيم انا لا اتحدث عن مذاهب قتاليه فا انا اتحدث عن الدرع الوارد في التقرير للt-90 وصناعه السبائك الروسيه التي حسب التقرير وصلت لدرجه كبيره من القوه في وقت كانت روسيا اضعف ما يمكن ! التقرير يثير شكوك

ولعلمكا خي العراقين قاتلو بدبابتهم في حرب الخليج الاولي وتبقو تكتيكات القتال المعروفه والمتبعه من العقيده السوفيتيه
ولكن الخساره كانت بسبب ضعف المعدات في الرصد وضعف المدفع والتدريع بفارق كبير جدا

لن نختلف ايضا الجافلين استطاع هذيمه t-72 العراقيه في بدايه الغزو وهو ذات قدره اختراق Armor Penetration 600+mm

عزيزي زيرو فير، الجافلين يستطيع أن يهزم حتى الأبرامز و الميركافا بسهولة، لسبب بسيط و هو أنه يهاجم في الأعلى حيث سماكة الدرع لا تتعدى 80 ملم، و للتوضيح فقط، أنظر لتوزيع دروع الأبرامز:

حيث المنطقة الحمراء هي فقط السميكة و الباقي سماكته قليلة نسبيا،و هو طور في الأساس ليستغل هذه النقطة وفق الصورة أدناه:

فالجافلين خارج المعادلة لدبابات كلا الطرفين، أرجوا أن تكون أتضحت الفكرة

و قبل أن أترك هذه النقطة، الدبابات العراقية هي من طراز T-72M و T-72M1 سماكة دروعها تصل لحوالي 380 ملم من الحديد المصبوبة (ليس هناك أي دروع مركبة فيها) لذا فحتى لو هاجمها الجافلين من الأمام لأخترقها أيضا.

لا والله اخي مش انا الي تناقشت معاك بلجزئيه ديه ركز في الوش ركز :)

أعتقد أخي أننا تناقشنا في موضوع الأخ أنور (مقارنة بين الميركافا و الأبرامز المصرية) و هذا هو رابط النقاش بيننا:

ماذا حصل يا أخي أتتهرب :inv[1]::a074[1]:

ولا اظن ان من العدل مقارنه ما حدث للابرامز من تعرضها في النسبه العظمي من اصابتها من عبوات ناسفه بلطريق خرج منها الطاقم في الكثير حي

بما حدث لل t-72 والاخطار التي تعرضت لها وهنا لا اريد ان احرف موضوعك اخي الكريم

فانا في الاساس اقران اداء درع t-72 ب t-90 المفترض حسب التقرير ان حدثت نقله كبيره !!

لا أخي الكريم، ما تحدثت عنه هو إصابات RPG للأبرامز، و هذه هي المصادر:

ولعلمكا خي العراقين قاتلو بدبابتهم في حرب الخليج الاولي وتبقو تكتيكات القتال المعروفه والمتبعه من العقيده السوفيتيه
ولكن الخساره كانت بسبب ضعف المعدات في الرصد وضعف المدفع والتدريع بفارق كبير جدا

هذه أيضا نقطة غير دقيقة، فإضافة لضعف المعدات العراقية نسبة للمعدات السوفيتية و الأمريكية و تخلفها بعدة اجيال عن الخصم، لم تطبق العقيدة السوفيتية و أول مبادئها هو التفوق 3 لواحد، و للمقارنة كان لدي حلف وارسو حوالي 60 ألف دبابة بينما كان لدى الناتو 20 ألف دبابة.

بينما في العراق، كان هناك فقط 500 T-72 مقابل 2000 أبرامز و تشالنجر.

إضافة لغياب القذائف المناسبة، فقد إستخدم العراقييون قذائف تدريبية بالنسبة للجيش السوفييتي و هي الـ 3BM-15 ذات خارق فولاذي، و مقارنة بما كان لدي الجيش السوفييتي سنتها، و لمراجعة أنواع القذائف، راجع هذا الرابط:

لا والله يا اخ روميل لا اتهرب ولكن لا اتذكر ربما اكون نسيت اعذرني

واسف لعدم استطاعه ردي وعدم وجود لانشغالي اليومين دول

لي عوده انشاء الله

اخي روميل اسف لتأخر ردي لظروف خارجه عن مقدرتي :f010[1]:
وحتي لا اخرب موضوعك لن انتقل لمقارنه مع الابرامز بينما صلب الموضوع يتحدث عن دبابات سوفيتيه
اما ردي علي ما يخص الابرامز سيكون في
موضوع الابرامز والمركافا قريبا حتي لا يتم حرف مسار موضوعك وهو الاتهام الي التسق بي قبل انقطاعي بلمنتدي وعودتي مره اخري :) لا اريد تكرير اخطاء الماضي :a030[2]:

بسم الله الرحمن الرحيم

انت تعبتني اخي الكريم ولكن هذا الفيصل وانتظر ردك علي حقيقه صناعه السبائك السوفيتيه السيئه وادئها السئ والان يأتي تقرير يقول ان في اضعف اوقات الروس في التسعينات اصبحو متفوقين في ابحاث السبائك فجأه وبهذا الشكل ودون سابق انظار

ما اقوله اخي الكريم ان وفقا للتقرير فقد حدثت طفره كبيره في صناعه وابحاث السبائك الخاصه بلدروع السوفيتيه
فبعد ان تكبدت الدبابات السوفيتيه السابقه نكسات متكرره في افغانستان والشيشان والعراق ....
الان تظهر t-90 علي انها دبابه تختلف 180 درجه وفقا(للتقرير) عن الدبابات السابقه ولن تتعرض للنكسات السابقه

ويبدو انك اخي الكريم تعارض ان t-72 وt-80 تعرضو لنكسات مدويه في حقبه التسعينات في كل الحروب التي اشتركو فيها وحتي الان علي ايدي دول اخري استخدمتهم مثل التجربه الجورجيه ...

وسنعتمد علي التجربه الشيشانيه التي كانت مصرح عمليات قتال حضري في المدن urban combat حيث ان السوفيت وقبل توجهم الي العاصمه الشيشانيه Grozny قالو انهم في خلال ساعتين سيحسمون الامر
ولكن حتي يستطيعو التفوق علي المجاهدين المسلمين هناك احتاجو شهرين تكبدو خسائر فادحه في الارواح والمعدات !

حيث ان تكبد السوفيت خلال الشهر الاول من القتال في العاصمه Grozny خروج 225 مدرعه غير قابله للاصلاح مدمره خرجت من المعركه !
During the first month of the conflict, Russian forces wrote off 225 armored vehicles as nonrepairable battle losses

وهو ما مثل ما يقرب 11% من كل القوه من العربات المدرعه المشتركه في القتال لاحظ النسبه اخي الكريم This represents 10.23% of the armored vehicles initially committed to the campaign

الخسائر من دبابات القتال الرئيسيه التي اشتركت في المعركه في اول شهر فقط 105دبابه رئيسيه main battle tank من اصل 120 تقريبا 90% من دبابتهم الرئيسيه في اول شهر فقط Thus, the initial assault on Groznyy
was repulsed, with the loss of 105 of the 120armoured vehicles which entered the city

ده بخلاف تدمير 38% من العربات المدرعه في خلال شهرين في نفس المعركه

لاحظ ان ما اقوله خلال شهر فقط للدبابات وشهرين للمدرعات ولم اذكر باقي الحرب وجهود اخونا المجاهدين هناك

الان نعلم ما هو سر هذه النكسه الكبيره للدبابات والمدرعات الروسيه

rpg-7-----rpg-18

antitank gunner (normally armed with the RPG-7 or RPG-18

Chechen insurgent squads were made up of anantitank gunner with a RPG-7 or 18, two riflemen with AK-47 or derivatives anda sniper

so as to ameliorate the threat posed by shaped charges. Hence, therisk presented by RPG-7 rounds

ما ذكرته هو خسائر المعدات وليس الافراد وفي اول شهر فقط ومن rpg-7 ومن يريد الاستذاده رابط كتاب عن اداء الروس في افغانستان والشيشان

نسخه html لسهوله فتحها بدل التحميل

الان اخي الكريم تريدني ان اصدق ان نكسه t-72 وt-80 وغيرها في الدروع والسبائك السوفيتيه التي تعرضت للمهانه في اكثر من ميدان معركه سواء في العراق واعتراضك علي العراق واني استخدمتها كا دليل! رغم ان العراقين لم يفعلو سوي انهم طبقو ما تعلموه في الكتب وما اتاح لهم من معدات
الان تجربه الروس انفسهم بدباتهم نفسها خصوصا وان الاصابات كلها كانت مركزه في المناطق غير المذوده بدورع تفاعليه REACTIVE ARMOUR التي ابتدعها الروس بسبب ضعف ابحاثهم وصناعتهم في مجال السبائك مما ادي لضعف دروعهم الرئيسيه

والان يأتي تقرير مثل هذا يقول ان هناك تحول وطفره لا يمكن ان تصدق بسهوله ابدا ان صناعه السبائك الروسيه والدروع الروسيه الان خصوصا وهي غير مذوده بدروع تفاعليه كما في التجربه استطاعت ايقاف التهديد وعدم اصابتها !

السلام عليكم أخي زيروفير:

أعذرني على الرد القصير، و لكن للتوضيح، في حرب العراق لم يكن هناك سبائك دروع، فقط حديد مصبوب.

النقطة الأخرى، لننظر للحرب الشيشانية الثاني حتى نرى الفرق.

و الحرب الجورجية خسائر الروس كانت فيها مقاربة لخسائر الأمريكان حينما تم غزو العراق، لا أدري لماذا دائما تذكرون هذه الحرب مع أنها مثال على التحرك السريع لحاجة عسكرية برزت فجأة و مع ذلك تم تحقيق النصر المبين فيها.

النقطة الأخرى، لننظر للحرب الشيشانية الثاني حتى نرى الفرق.

أهم نقطة يمكن إثارتها عند الاستشهاد بالخسائر الروسية في حرب الشيشان الأولى .

يعطيك العافية أخي باسل ... و أهلاً بعودتك .

[SIZE=×3]RPG 29:sheikh[1]: هل هوه قادر على اختراق الدبابه الامريكيه الابرامز ...[/SIZE][SIZE=×3][/SIZE]

نعم، هو قادر على ذلك

عودة
أعلى