مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

Erwin_Rommel

ســــيف بنــــــي أميــــــــة
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 سبتمبر 2008
المشاركات
2,780
التفاعل
131 0 0
في العشرين من شهر أكتوبر سنة 1999 تم إجراء العديد من التجارب على مستويات الحماية للدبابة T-80U و T-90 ضد مختلف التهديدات في موقع TsNIIO643a الإختباري، و لقد تضمنت هذه الإختبارات إطلاق العديد من القذائف على دبابات من طراز T-80U و T-90 محمية بواسطة الدروع التفاعلية من طراز كونتاكت 5 و بدونها، و كانت أنواع القذائف المستخدمة في الإختبار تتضمن صواريخ RPG و صواريخ موجهة مضادة للدبابات ثقيلة و خفيفة إضافة لقذائف خارقة للدروع نابذة للكعب مثبتة بالزعانف APSDFS.

و لقد تم إستخدام 3 دبابات من كل نوع و كانت إحدى هذه الدبابات محمية بالكونتاكت 5 فيما كانت الأخرى غير محمية و أما الثالثة فكانت إحتياط. و لقد تم إعادة تركيب قطع الدروع التفاعلية من طراز كونتاكت 5 المستهلكة بعد كل إختبار إطلاق نار و قبل الإختبار الذي بعده.

و تم إستخدام الأسلحة التالية:

قذائف المشاة المضادة للدبابات الغير موجهة RPG بأنواعها و المطلقة من مسافة 40 م:

- RPG-7 مع القذيفة المتقدمة من عيار 105 المسماة PG-7VR ذات الرأس الترادفي و القادرة على إختراق 650 مم من الدرع المتجانس RHA.
- RPG-26 ذو القاذف المستخدم لمرة واحدة و القادر على إختراق 500 مم من الدرع المتجانس RHA.
- RPG-29 ذو العيار 105 مم و القادر على إختراق 750 مم من الدرع المتجانس RHA.


الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات و المطلقة من مسافة 600 م:

- مالوتكا 2 القادر على إختراق 600 مم من الدرع المتجانس RHA.
- ميتيس و القادر على إختراق 460 مم من الدرع المتجانس RHA.
- كونكورس و القادر على إختراق 650 مم من الدرع المتجانس RHA.
- كورنيت و القادر على إختراق 850 مم من الدرع المتجانس RHA.


هذه إضافة للقذائف الخارقة للدروع المطلقة من دبابة T-80U من مسافة 1500 م و أغلب الظن أن القذيفة المستخدمة هي 3BM42.

و لقد تم إطلاق خمسة قذائف من كل سلاح على كل دبابة بما مجموعه 20 قذيفة للسلاح الواحد و هكذا يكون عدد القذائف المستخدمة في هذه الإختبارات من مختلف الأنواع يزيد عن الـ 150.

و قد أظهرت نتائج الإختبارات التالي:

القذائف المضادة للدبابات:


- T-90: لم يتم تسجيل إلا 3 حالات إختراق بالـ RPG-29 و لم تتمكن أية قذيفة RPG أخرى من تحقيق أي إختراق حتى ضد الدبابة المنزوع عنها الدروع التفاعلية.
- T-80: تمكنت قذيفة الـ RPG-29 من إختراق الدبابة 3 مرات من أصل خمسة بوجود الدروع التفاعلية و خمسة مرات من خمس مرات بدون وجود الدروع التفاعلية، و تمكنت قذيفة واحدة من طراز RPG-7VR من إختراق الدبابة المنزوعة التدريع التفاعلي مرة واحدة.

الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات:


- T-90: لم يستطع صاروخ واحد إختراق الدبابة المجهزة بدروع تفاعلية و تمكن صاروخ واحد من إختراق دبابة منزوعة الدروع التفاعلية.
- T-80: تمكن صاروخان كورنيت من إختراق الدبابة المجهزة بالدروع التفاعلية و تمكنت خمسة صواريخ من أصل خمسة من إختراق الدبابة المنزوعة الدروع التفاعلية و لم يتمكن أي صاروخ أخر من إختراق الدبابة.


القذائف الخارقة للدروع النابذة للكعب الموزانة بالزعانف:


- T-90: لم تتمكن القذائف الخارقة للدروع من إختراق الدبابات المجهزة بالدروع التفاعلية و علاوة على ذلك تمكن الطاقم بعد إطلاق النار من ركوب الدبابة و تشغيلها و القيام بإجراءات التسديد. فيما تمكنت قذيفة واحدة من إختراق الدبابة الغير مجهزة بدروع تفاعلية.
- T-80 (النتائج متوفرة فقط للدبابات المنزوعة الدروع التفاعلية): قذيفة واحدة تقريبا تمكنت ما الإختراق محدثة ثقب بقطر 3 مم في البطانة الداخلية للبرج بدون إي ضرر على المعدات الداخلية، و قذيفتان تمكنتا من إختراق نصف سماكة الدرع فيما أخطأت قذيفة الهدف تماما و أصابت الخامسة المدفع.

الصور التالية توضح الإصابات بالـ RPG-29 (النقاط الحمراء) و الكورنيت (النقاط السوداء) ضد الدبابات المجهزة بالدروع التفاعلية مع العلم بأن المصدر لم يوضح أي من هذه الإصابات تمكن من إحداث إختراق.

T-80U.jpg



T-90.jpg


تجربة الشتورا – 1:

تم إطلاق 10 صواريخ كورنيت منزوعة الرأس الحربي ضد دبابة بداخلها أفراد، أربعة صواريخ أصابت أهدافها و أنحرفت الستة صواريخ الأخرى جهة اليسار بالنسبة للهدف خلال منتصف خط الطيران.

النتيجة:

1- أثبت الـ RPG 29 أنه أخطر الإسلحة من ضمن الأسلحة المستخدمة و يتمتع بقوة مضاهية لصاروخ الكورنيت، مما أظهر إختراق شبه أكيد للدرع الأمامي لـ T-80U بالنسبة لسلاح على مستوي رتل المشاة، و حتى الـ T-90 التي كان أداؤها أفضل في مواجهته لم تكن حصينة بشكل كامل ضده، و نظرا لإنتشاره الواسع و لخفة وزنه نسبيا كونه سلاح مشاة، فإنه يشكل الخطر الأكبر على الدبابات الروسية الحديثة.
2- التقارير الأولية التي تحدثت عن أن الإمكانية الإختراقية لصاروخ الكورنيت تتأثر بشدة بالدروع التفاعلية نتيجة الترتيب الغريب لمكوناته الداخلية صحيحة بالنظر إلى أن قدرته الإختراقية أعلى بـ 100 مم من الـ RPG 29 الأخف وزنا و لكن أدائه لم يكن متفوقا عليه.
3- التقارير الناتجة عن التجارب على شتورا – 1 محيرة، بما أن الكورنيت الموجه بالليزر كان من المفروض أن لا يتأثر بالإجراءات المضادة للشتورا القادر على التشويش على الصواريخ الـ SACLOS الباعثة للأشعة تحت الحمراء فقط، إضافة لذلك، كان الصاروخ ينحرف لليسار إذا تم وضع شعيرة التسديد يسار جهازي مرسلات أشعة التشويش و هو أمر غير محتمل عمليا، ربما يكون السبب لهذا الأداء الغريب هو عملية إزالة الرأس الحربي للكورنيت التي أثرت على جهاز الجيروسكوب فيه.

المصدر:


 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

السلام عليكم اخي الكريم روميل
وموضوع سيفتح باب النقاش بلتاكيد

ولكن لي طلب من تعليق لك

التقرير في رأي مبالغ ولي اسبابي !

ولكن حتي لا نظلم احد

الكورينت احدث مجازر في المركافا بينما لم يستطيع فعل شئ تقريبا حسب ما فهمت مع t-90
وهنا تجدر الاشاره الي ان في نقاشتنا مع بعض الاعضاء في الفتره السابقه حول درع المركافا ان كان يوجد مقوله خاطئه ان درع المركافا هو الكثر كثافه مع انها مقوله غير علميه ولا حقيقيه
لسببين سمك الدرع الرئيسي يبقي سر عسكري وان توافر معلومات حول المركافا وانا معي صوره حول سمكه وهو اقل من سمك الدرع الرئيسي للابرامز


الشئ الاخر هذا فيديو لنظام JAVELIN في تجربه في نمط top attack ضد دبابه t-72 والدبابه تقريبا اصبحت قطع غيار !! الفيديو خطير جدا ويوضح مدي قوه الجافلين وهو في نمط slow motion


وال t-90 هي تطوير علي تصميم ال t-72 اذا كان الجاافلين ب 600مم اختراق استطاع ان يجعل الدبابه قطع غيار معني ذلك ان الروس حققو طفره لا يوجد مثيلها في تقنيه دروعم في t-90!! وهذا شئ استبعده نظرا للفتره التي وجدت فيها t-90 ولا نريد ان نظلم الروس حتي الان والتقرير
خصوصا وان الروس يحجمون عن استخدام t-90 في اي معارك ! ولا اعلم السبب في ظل الصور المخذيه لدباباتهم t-72 وt-80 في صراعتهم في السنوات الاخيره ! ومن المفترض انهم يسعون لسمعه لسلاحهم لا العكس

وانتظر تعليقك بعد رؤيه الفيديو اخي الكريم


 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u



تحياتي اخ زيرو فير

بالنسبة لمقطع الفيدو اخي الكريم

اولا هذا المقطع دعائي لترويج هذا السلااح

ثانيا لا يوجد صاروخ مضاد للدروع يستطيع ان يفعل بدبابة قتال رئيسية مثل ما شاهدناه من خلاال هذا المقطع


بعد الضربة مباشرة ولكن تحدث الانفجارات المتسلسلة للذخيرة بعد الاختراق ويحدث الانفجار الرهيب بعد فترة من الزمن

وهذه الدبابات اخي الكريم محشوة بمئات الكيلوغرمات من المتفجرات وهو مقطع دعائي
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

تحياتي اخ زيرو فير

بالنسبة لمقطع الفيدو اخي الكريم


اولا هذا المقطع دعائي لترويج هذا السلااح

ثانيا لا يوجد صاروخ مضاد للدروع يستطيع ان يفعل بدبابة قتال رئيسية مثل ما شاهدناه من خلاال هذا المقطع


بعد الضربة مباشرة ولكن تحدث الانفجارات المتسلسلة للذخيرة بعد الاختراق ويحدث الانفجار الرهيب بعد فترة من الزمن

وهذه الدبابات اخي الكريم محشوة بمئات الكيلوغرمات من المتفجرات وهو مقطع دعائي

تماماً ... بارك الله فيك .

لا يوجد سلاح مضاد للدبابات قادر على فعل هذا بأي دبابة ...
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u


الشئ الاخر هذا فيديو لنظام javelin في تجربه في نمط top attack ضد دبابه t-72 والدبابه تقريبا اصبحت قطع غيار !! الفيديو خطير جدا ويوضح مدي قوه الجافلين وهو في نمط slow motion


الفيديو مفبرك بالفعل وقد كتبت موضوع مع صوره بهذا الخصوص ، حيث تم وضع أكثر من طن متفجرات في الدبابة قبل ضربها ، وإن لم يكن هذا يعني أن الصاروخ غير قادر على تدمير أية دبابة في العالم بفضل رأسه الحربية المتطوره ( وهي بالمناسبة من النوع [FONT=&quot]الخارق المشكل إنفجارياً [/FONT] [FONT=&quot]efp[/FONT]) .
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

t-90 هي الدبابة الاقوى في العالم .....وانا صراحة استغرب من الروس رغم دهائهم المعروف ان يصنعوا قذائف ربما تشكل لدباباتهم خطرا محتملا في يوم من الايام
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u



القذائف المضادة للدبابات:

1- t-90: لم يتم تسجيل إلا 3 حالات إختراق بالـ rpg-29 و لم تتمكن أية قذيفة rpg أخرى من تحقيق أي إختراق حتى ضد الدبابة المنزوع عنها الدروع التفاعلية.

الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات:

2- t-90: لم يستطع صاروخ واحد إختراق الدبابة المجهزة بدروع تفاعلية و تمكن صاروخ واحد من إختراق دبابة منزوعة الدروع التفاعلية.

القذائف الخارقة للدروع النابذة للكعب الموزانة بالزعانف:

3- t-90: لم تتمكن القذائف الخارقة للدروع من إختراق الدبابات المجهزة بالدروع التفاعلية و علاوة على ذلك تمكن الطاقم بعد إطلاق النار من ركوب الدبابة و تشغيلها و القيام بإجراءات التسديد. فيما تمكنت قذيفة واحدة من إختراق الدبابة الغير مجهزة بدروع تفاعلية.


تجربة الشتورا – 1:

4- تم إطلاق 10 صواريخ كورنيت منزوعة الرأس الحربي ضد دبابة بداخلها أفراد، أربعة صواريخ أصابت أهدافها و أنحرفت الستة صواريخ الأخرى جهة اليسار بالنسبة للهدف خلال منتصف خط الطيران.

النتيجة:

5- التقارير الأولية التي تحدثت عن أن القدرات الإختراقية لصاروخ الكورنيت تتأثر بشدة بالدروع التفاعلية نتيجة الترتيب الغريب لمكوناته الداخلية صحيحة بالنظر إلى أن قدرته الإختراقية أعلى بـ 100 مم من الـ rpg 29 الأخف وزنا و لكن أدائه لم يكن متفوقا عليه.

6- التقارير الناتجة عن التجارب على شتورا – 1 محيرة، بما أن الكورنيت الموجه بالليزر كان من المفروض أن لا يتأثر بالإجراءات المضادة للشتورا القادر على التشويش على الصواريخ الـ saclos الباعثة للأشعة تحت الحمراء فقط ، إضافة لذلك، كان الصاروخ ينحرف لليسار إذا تم وضع شعيرة التسديد يسار جهازي مرسلات أشعة التشويش و هو أمر غير محتمل عمليا، ربما يكون السبب لهذا الأداء الغريب هو عملية إزالة الرأس الحربي للكورنيت التي أثرت على جهاز الجيروسكوب فيه.


أولاً نشكر أخونا رومل الذي أتحفنا بهذا الموضوع ، بعد أن أسدلنا الستار عن مناقشة أداء الدبابات الروسية .. ولنناقش الأمر بروية وبعيداً عن التشنج .

1- النقطة الأولى تتحدث عن ثلاثة إختراقات للقاذف rpg-29 من أصل خمسة إطلاقات ، ولم يحدد الموضوع تحصيل هذه النتيجة كان بدروع تفاعلية أم بدونها للدبابة T-90. ومع ذلك النتيجة لم تكن مطمئنة لقدرات التدريع الجبهوي لبرج الدبابة
ونحن نتحدث عن أكثر منطقة سماكة ، ودروع مركبة تغني بها الكثير من الأخوة وتحدثوا عن مكوناتها !!

2- هذه النقطة غريبة غرابة التجربة ذاتها !!! الصواريخ الروسية بما فيها الكورنيت الذي دمر العديد من الدبابات الميركافا 4 ، لم تستطع عدة مقذوفات منه إختراق دروع الدبابة t-90 ( تحدثت بعض التقارير الإسرائيلية عن إختراق مقدمة الميركافا بصواريخ كورنيت ) . الصواريخ الروسية مزودة برؤوس حربية مزدوجة قادرة - حسب الإختبارات الروسية على الأقل - على تجاوز الدروع التفاعلية من الجيل الأول والثاني . أما قضية إختراق صاروخ واحد فقط من عدة أنواع من الصواريخ لدبابة غير مزودة بدروع تفاعلية ، فهذه أيضاً نستغربها !!

3- القذائف الروسية الخاصة بالمدفع 2a46 لم تظهر كفاءة في أي مواجهة ، ولذلك لن أستغرب نتائجها في الإختبار المزعوم ، وحرب العراق أظهرت مستويات التراجع التي تبديه هذه القذائف بسبب سوء التصميم والمرتبطة بالأصل بمقاييس الصينية الدوارة للملقم الآلي ( خوارق قصيرة وشحنات دفع منفصلة ) .

4- سبق وأن تحدثنا عن مساوء التوجيه بركوب شعاع الليزر وقلنا أنه مع تزايد المدى تفقد هذه الصواريخ دقتها ( تقرير لجنة التحقيق الإسرائيلية يشير لإطلاق المقاومة المئات من الصواريخ المضادة للدروع ، وكانت النتيجة إصابة أقل من مئة دبابة إسرائيلية فقط ) .

5- أنظر النقطة 2 ( يبدو أن الروس لم يجروا أي تجارب ميدانية على الصاروخ ورأسه الحربي الترادفي عندما طوروه !! ) ومع ذلك يمكن إرجاع الأمر لسوء تصميم مقدمة الصاروخ كورنيت والرأس المزدوج بالمقارنة بالقذيفة
rpg-29 ( الرأس الحربي هنا مزود بمجس أو مسبار معزول عن الشحنة الرئيسة على عكس الرأس الحربي للكورنيت الذي تتداخل به الشحنتين في مكان متقارب نسبياً ) .

6- الفقرة التي تحتها خط إذا كانت فعلاً من التقرير ، فهذه مصيبة وتنقض الفهم العلمي لعمل الشتورا خصوصاً أن الأشعة تحت الحمراء والليزر تعمل على نفس الطول الموجي في هذه الأنظمة ولا أعتقد أن الروسي الذي كتب تقرير التجربة يجهل هذا الأمر ( سأنتظر منك التوضيح عن تطابق الترجمة مع الفقرة ) .
 
التعديل الأخير:
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

اخي الكريم الحرس السلطاني بلطبع الفيديو دعائي للسلاح لكن ما هو مقدار الفبركه فيه


ثانيا لا يوجد صاروخ مضاد للدروع يستطيع ان يفعل بدبابة قتال رئيسية مثل ما شاهدناه من خلاال هذا المقطع


لا اخي الكريم حدث بعض الحالات مع دبابات سوفيتيه سابقه t-72 مثلا بسبب انفجار مخزون الزخيره في الدبابه بلكامل من اثر الاختراق ولكن ليس بهذا الحجم من الدمار وان لم يكن اننا لا نعلم هل هذا الانفجار الذخم بسبب وضع الدبابه في الفلم الدعائي بكامل مخزونها من الذخيره

بعد الضربة مباشرة ولكن تحدث الانفجارات المتسلسلة للذخيرة بعد الاختراق ويحدث الانفجار الرهيب بعد فترة من الزمن


لم اري انفاجارات متلاحقه في الفلم عن الجافلين ولو لاحظت شئ حددلي الدقيقه والثانيه الحرس السلطاني


لا يوجد سلاح مضاد للدبابات قادر على فعل هذا بأي دبابة ...


انا تماما لا اصدق ان يوجد سلاح يفعل ذلك بدبابه ولكن يوجد اشياء مساعده ربما حشو الدبابه ماده متفجره كما ذكرتم او ملو مخزون الزخيره علي الاخير او شئ اخر ساذكره


الفيديو مفبرك بالفعل وقد كتبت موضوع مع صوره بهذا الخصوص ، حيث تم وضع أكثر من طن متفجرات في الدبابة قبل ضربها



المصدر والمعلومات اخ انور انا لا اعلم بخصوص هذا الطن من المتفجرات وكيفيه وضعه وانت اعلم بضيق مساحه الدبابات الروسيه

( وهي بالمناسبة من النوع الخارق المشكل إنفجارياً efp) .



سبقتني حيث اني في البحث عن حقيقه الفيديو واحتمالات ان يكون حقيقي 100% وجدت بعض الدلائل
وقلت هذكرها عند التشكيك في حقيقه الفيديو

منها ان صواريخ top attack خصوصا تم اعتماد رأس حربيه warhead من نوع EFP زي مذكر اخ انور
ومميزات هذا الرأس

قدره علي العمل اكبر مع الدروع التفاعليه Active Armor
قدره خاصه مع صواريخ نظام الهجوم من اعلي TOP ATTACK
تكون فتحه اختراق كبيره في الدرع
قدره اختراقها تصل 500+

لذلك ربما كان هذا الرئس المستخدم مع احتمال وجود مخزون ذخيره ايضا


وفيديوهات عن رؤس وشحنات EFP في العراق منتشره علي اليوتيوب فيها نفس شكل الانفجار الضخم والادخنه الكبيره


وحتي لو اثبت ان الفيديو مفبرك
فا هذا لن يفرق كثيرا فا حسب الارقام والتقرير الحالي والتقارير الفعليه عن اداء دروع T-72 في كل الحروب التي خاضتها كان سئ للغايه

فما يتحدث عنه التقرير هو طفره ان اثبت صدقه !

 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

اسمحولي انا لن اشارك في صلب الموضوع لانني لا ادعي في العلم فلسفة ولكن عندي ملاحظة
المقال يقول :
في العشرين من شهر أكتوبر سنة 1999 تم إجراء العديد من التجارب على مستويات الحماية للدبابة t-80u و t-90 ضد مختلف التهديدات في موقع tsniio643a الإختباري، و لقد تضمنت هذه الإختبارات إطلاق العديد من القذائف على دبابات من طراز t-80u و t-90 محمية بواسطة الدروع التفاعلية من طراز كونتاكت 5 و بدونها، و كانت أنواع القذائف المستخدمة في الإختبار تتضمن صواريخ rpg و صواريخ موجهة مضادة للدبابات ثقيلة و خفيفة إضافة لقذائف خارقة للدروع نابذة للكعب مثبتة بالزعانف apsdfs.

وكما نعلم ان التجارب الهدف منها القوف على صحة التصاميم وفعاليتها وادائها ونقاط قوتها وضعفها ويبدو من المقال ان التجربة مر عليها عشر سنوات واذا اخذنا بكلام الاخ انور فهل قام الروس باي تغييرا ت على هذه السلبيات فمن الكؤكد انهم وقفوا على ما قاله الاخ انور على الاقل
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

اخي الكريم الحرس السلطاني بلطبع الفيديو دعائي للسلاح لكن ما هو مقدار الفبركه فيه


اخي العزيز في المقطع الذي وضعته من الواضح ان هذه الدبابة تم حشوها بمئات الكيلوغرامات من المتفجرات والشاهد على ذلك طريقة انفجار الدبابة حيث ان بدن الدبابة تمزق تماما وتطايرات اجزاءه بعيدا وهذا هو على ما اعتقد مقدار الفبركة اما عن فعالية الصاروخ فلاا غبار عليه ..



لا اخي الكريم حدث بعض الحالات مع دبابات سوفيتيه سابقه t-72 مثلا بسبب انفجار مخزون الزخيره في الدبابه بلكامل من اثر الاختراق ولكن ليس بهذا الحجم من الدمار وان لم يكن اننا لا نعلم هل هذا الانفجار الذخم بسبب وضع الدبابه في الفلم الدعائي بكامل مخزونها من الذخيره

حتى لو كانت هذه الدبابة بكامل ذخيرتها لا اعتقد ان الانفجار يكون بهذا المقدار في اسؤ الحالات ينفصل البرج من البدن من قوة الانفجارات الداخلية

لم اري انفاجارات متلاحقه في الفلم عن الجافلين ولو لاحظت شئ حددلي الدقيقه والثانيه الحرس السلطاني

اخي زيرو لم اتحدث عن انفجارات متلاحقة في الفلم الذي وضعته

تكلمت بشكل عام بعد حدوث خرق في الدبابة ووصول اللولب الى الذخيرة او الى مخازن الذخيرة


انا تماما لا اصدق ان يوجد سلاح يفعل ذلك بدبابه ولكن يوجد اشياء مساعده ربما حشو الدبابه ماده متفجره كما ذكرتم او ملو مخزون الزخيره علي الاخير او شئ اخر ساذكره

ربما يكون هذا صحيحا كذلك وهو ملئ الدبابة بكامل حمولتها من الذخيرة

ولكن الاختبار في هذه الحالة هو اختبار للصاروخ ليس اختبار لدرع الدبابة

ومعرفة الاضرار الناتجة بعد عملية خرق الدبابةوهي بكامل ذخيرتها


وفي النهاية اخي هذا رايي الشخصي الخاص وليس مبني على اسس وقواعد علمية


 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

اسمحولي انا لن اشارك في صلب الموضوع لانني لا ادعي في العلم فلسفة ولكن عندي ملاحظة
المقال يقول :


وكما نعلم ان التجارب الهدف منها القوف على صحة التصاميم وفعاليتها وادائها ونقاط قوتها وضعفها ويبدو من المقال ان التجربة مر عليها عشر سنوات واذا اخذنا بكلام الاخ انور فهل قام الروس باي تغييرا ت على هذه السلبيات فمن الكؤكد انهم وقفوا على ما قاله الاخ انور على الاقل


اتفق معك تماما .................
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

السلام عليكم اخي الكريم روميل
وموضوع سيفتح باب النقاش بلتاكيد

ولكن لي طلب من تعليق لك

التقرير في رأي مبالغ ولي اسبابي !

ولكن حتي لا نظلم احد

الكورينت احدث مجازر في المركافا بينما لم يستطيع فعل شئ تقريبا حسب ما فهمت مع t-90
وهنا تجدر الاشاره الي ان في نقاشتنا مع بعض الاعضاء في الفتره السابقه حول درع المركافا ان كان يوجد مقوله خاطئه ان درع المركافا هو الكثر كثافه مع انها مقوله غير علميه ولا حقيقيه
لسببين سمك الدرع الرئيسي يبقي سر عسكري وان توافر معلومات حول المركافا وانا معي صوره حول سمكه وهو اقل من سمك الدرع الرئيسي للابرامز


الشئ الاخر هذا فيديو لنظام javelin في تجربه في نمط top attack ضد دبابه t-72 والدبابه تقريبا اصبحت قطع غيار !! الفيديو خطير جدا ويوضح مدي قوه الجافلين وهو في نمط slow motion


وال t-90 هي تطوير علي تصميم ال t-72 اذا كان الجاافلين ب 600مم اختراق استطاع ان يجعل الدبابه قطع غيار معني ذلك ان الروس حققو طفره لا يوجد مثيلها في تقنيه دروعم في t-90!! وهذا شئ استبعده نظرا للفتره التي وجدت فيها t-90 ولا نريد ان نظلم الروس حتي الان والتقرير
خصوصا وان الروس يحجمون عن استخدام t-90 في اي معارك ! ولا اعلم السبب في ظل الصور المخذيه لدباباتهم t-72 وt-80 في صراعتهم في السنوات الاخيره ! ومن المفترض انهم يسعون لسمعه لسلاحهم لا العكس

وانتظر تعليقك بعد رؤيه الفيديو اخي الكريم



أخ الكريم، الجافلين لا يقارن بالكورنيت فالإثنان يعملان بطريقة مختلفة، فالأول يعتمد على الهجوم من الأعلى و لا أعتقد أن هناك أي دبابة تصمد له إلا المجهزة بأنظمة حماية فعالة، أما الأخير فيعمل على الهجوم من الأمام، هذه نقطة.

النقطة الثانية، الفيديو الذي وضعته هو دعائي كما قال بعض الأخوة و يمكنك أن تشاهد صاعق التفجير (اللون الأزرق عند جنزير الدبابة) للمتفجرات الموجودة داخل الدبابة لزيادة موثرات تدمير الدبابة قبل إصطدام الصاروخ بالدبابة بأجزاء من الثانية.
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

أولاً نشكر أخونا رومل الذي أتحفنا بهذا الموضوع ، بعد أن أسدلنا الستار عن مناقشة أداء الدبابات الروسية .. ولنناقش الأمر بروية وبعيداً عن التشنج .

.[/COLOR]

حياك الله أخي أنور


- النقطة الأولى تتحدث عن ثلاثة إختراقات للقاذف rpg-29 من أصل خمسة إطلاقات ، ولم يحدد الموضوع تحصيل هذه النتيجة كان بدروع تفاعلية أم بدونها للدبابة T-90. ومع ذلك النتيجة لم تكن مطمئنة لقدرات التدريع الجبهوي لبرج الدبابة ونحن نتحدث عن أكثر منطقة سماكة ، ودروع مركبة تغني بها الكثير من الأخوة وتحدثوا عن مكوناتها !!

طبعا من صور التجربة، نرى أن النقاط الحمراء هي تمثل ضربات الـ RPG-29 و منها ثلاث في منطقة البدن الأمامية و ليست كلها في "التدريع الجبهوي لبرج الدبابة"، لذا لا نستطيع أن نحكم أيها أخترق البرج و هل كانت الدبابة مجهزة بدروع تفاعلية أم لا، و عموما إحتمال كبير أن الإختراق حصل بشكل مشابه للتشالنجر 2 البريطانية في العراق، و تبقى هذه الجزئية من التقرير غامضة.


- هذه النقطة غريبة غرابة التجربة ذاتها !!! الصواريخ الروسية بما فيها الكورنيت الذي دمر العديد من الدبابات الميركافا 4 ، لم تستطع عدة مقذوفات منه إختراق دروع الدبابة t-90 ( تحدثت بعض التقارير الإسرائيلية عن إختراق مقدمة الميركافا بصواريخ كورنيت ) . الصواريخ الروسية مزودة برؤوس حربية مزدوجة قادرة - حسب الإختبارات الروسية على الأقل - على تجاوز الدروع التفاعلية من الجيل الأول والثاني . أما قضية إختراق صاروخ واحد فقط من عدة أنواع من الصواريخ لدبابة غير مزودة بدروع تفاعلية ، فهذه أيضاً نستغربها !!

أنت تعلم أكثر منى أن بعض الدروع أدائها ضد الشحنات الجوفاء أفضل من قذائف الطاقة الحركية و بعضها بالعكس، لذا قد يكون ذلك تفسير أو بالأحرى تخمين من طرفي،

ثم صراحة، أنا لم أعد أؤمن بقوة درع الميركافا مما شاهدته، و هناك حقيقة أن معظم الأسلحة التي إستخدمها حزب الله هي ليست كورنيت و كانت قادرة على إحداث أضرار مدمرة بسلاح الدروع الصهيوني و من الظلم أن ننسب كل إصابة في حرب 2006 للكورنيت و إلى لرأينها في كل مكان (مع العلم أني ما زلت متحفظ على إستخدام الكورنيت بالأساس في 2006) !!!!!

و لا أعتقد أن الخبرة الإسرئيلية في صناعة الدروع و التي لا تتعدى 30 سنة تضاهي الخبرة السوفيتية ثم الروسية و التي تصل إلى ما يصل إلى 88 عام (1921)


- القذائف الروسية الخاصة بالمدفع 2a46 لم تظهر كفاءة في أي مواجهة ، ولذلك لن أستغرب نتائجها في الإختبار المزعوم ، وحرب العراق أظهرت مستويات التراجع التي تبديه هذه القذائف بسبب سوء التصميم والمرتبطة بالأصل بمقاييس الصينية الدوارة للملقم الآلي ( خوارق قصيرة وشحنات دفع منفصلة ) .

أخي الكريم، أنت في هذه النقطة كمن يقول أن المدفع الألماني فلاك 88 سيئ جدا لأن قذائفه التي إستخدمت في 1944 غير قادرة على إختراق دبابات الشيفتين البريطانية أو الـ T-62 السوفيتيية.

و هو صراحة تعليق يفتقد للدقة، فأنت أوضحت في كتابك أن ما أستخدمه الجيش العراقي في الـ 1991 كان ما سحب من الخدمة في الـ 1972 من الجيش السوفييتي، و إذا كان الحكم على المدافع بهذا الشكل، فأنا أستطيع أن أقول أن المدفع M256 سئ لإنه غير قادر مثلا على إختراق الـ T-72B المجهزة بالكونتاكت 2 بإستخدام القذيفة M829، و كان من أوائل تعليقاتي في المنتدى، أن درع الأبرامز لم يثبت نفسه في حرب الخليج لأنه لم يتعرض لتهديد حقيقي بمواجهته فقط BM-15 ذات الخارق الحديدي.

و كما أوضحت لك سابقا، أنه تم تعديل صينية التلقيم بالـ T-90 لتحمل قذيفة بخارق أطول.

أنا أرد على تعليقك و أقول أن درع الـ T-90 قوي و ليس المدفع هو الضعيف :7[1]:


- سبق وأن تحدثنا عن مساوء التوجيه بركوب شعاع الليزر وقلنا أنه مع تزايد المدى تفقد هذه الصواريخ دقتها ( تقرير لجنة التحقيق الإسرائيلية يشير لإطلاق المقاومة المئات من الصواريخ المضادة للدروع ، وكانت النتيجة إصابة أقل من مئة دبابة إسرائيلية فقط ) .

أخي الكريم، هذه النقطة غير مطابقة للواقع في هذا الإختبار لأن الصواريخ أطلقت من مسافة 600 متر، أي تقريبا 10% من المدى الأقصي للصاروخ.

و التقرير يتحدث فقط عن إنحراف لليسار في حال كانت شعيرة التوجيه ليسار باعثات التشويش الإثنتان معا.


- أنظر النقطة 2 ( يبدو أن الروس لم يجروا أي تجارب ميدانية على الصاروخ ورأسه الحربي الترادفي عندما طوروه !! ) ومع ذلك يمكن إرجاع الأمر لسوء تصميم مقدمة الصاروخ كورنيت والرأس المزدوج بالمقارنة بالقذيفة rpg-29 ( الرأس الحربي هنا مزود بمجس أو مسبار معزول عن الشحنة الرئيسة على عكس الرأس الحربي للكورنيت الذي تتداخل به الشحنتين في مكان متقارب نسبياً ) .

و لما لا نقول أن درع الـ T-90 هو القوي :a038[3]:

عموما، لا نستطيع أن نقول أن الشحنتين متداخلتين، فهناك مسافة بينهم تعادل تقريبا المسافة بين الشحنة الأولى و الثانية للـ RPG-29 و لكنها مغطاة ببدن الصاروخ.

- الفقرة التي تحتها خط إذا كانت فعلاً من التقرير ، فهذه مصيبة وتنقض الفهم العلمي لعمل الشتورا خصوصاً أن الأشعة تحت الحمراء والليزر تعمل على نفس الطول الموجي في هذه الأنظمة ولا أعتقد أن الروسي الذي كتب تقرير التجربة يجهل هذا الأمر ( سأنتظر منك التوضيح عن تطابق الترجمة مع الفقرة ) .

لم أفهم أخي ما تعني بالفقرة أعلاه،

فالشتورا يعمل على بث إشارات كاذبة محاكية لمشعل الأشعة الحمراء الموجود في موخرة الصاروخ (تاو مثلا) مما يجعل جهاز التعقب يعطي إشارات تصحيح مسار للصاروخ منافية للحقيقة مما يجعل الصاروخ ينحرف عن هدفه.

أما مع تقنية ركوب شعاع الليزر فالصاروخ يصحح مساره بنفسه و ما على جهاز ا لتعقب إلى أن يطلق شعاع ليزر و الباقي على الصاروخ في ركوب هذا الشعاع، و لا أدري كيف يستطيع نظام الشتورا أن يشوش على نظام توجيه كهذا، لأن الكورنيت في هذه الحالة ينظر للخلف و ليس للأمام ليتأثر بالشتورا ؟؟؟!!!
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u



وحتي لو اثبت ان الفيديو مفبرك
فا هذا لن يفرق كثيرا فا حسب الارقام والتقرير الحالي والتقارير الفعليه عن اداء دروع t-72 في كل الحروب التي خاضتها كان سئ للغايه

فما يتحدث عنه التقرير هو طفره ان اثبت صدقه !




غير صحيح أخي الكريم، فالدبابات t-72 التي تعرضت لكمين المظلات الصهيوني في 1982 تم تدمير كل واحدة منها بما يعادل 3 صواريخ تاو.

ثم ما أحدثته الـ t-72 بالدورع الإيرانية الغربية الصنع كان رهيبا

و يجب أن لا نحكم من مواجهة العراق مع الناتو سنة 1991 و 2003 بضعف الدبابة و الأسباب واضحة.
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

(مع العلم أني ما زلت متحفظ على إستخدام الكورنيت بالأساس في 2006) !!!!!

الكورنيت استخدم بالفعل أخي باسل ... لكن بأعداد قليلة و تضخيم استخدامه يأتي في سياق الحفاظ على ما تبقى من ماء وجه الجيش الإسرائيلي بأن دروعه لم تهزم إلا أمام أحدث المنظومات المضادة للدروع .

أما في الواقع ... فأغلب ما استخدم هي منظومات م/د مصنعة في الدول الداعمة للمقاومة و تكفل تسليحها .
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

غير صحيح أخي الكريم، فالدبابات t-72 التي تعرضت لكمين المظلات الصهيوني في 1982 تم تدمير كل واحدة منها بما يعادل 3 صواريخ تاو.


ما معني ما يعادل

ومصدر يا اخر روميل علي ان كل t-72 تحتاج ل 3 قذائف تو حتي يتم تدميرها !

ثم ما أحدثته الـ t-72 بالدورع الإيرانية الغربية الصنع كان رهيبا


كيف كان رهيبا؟ وتذكر اخي الكريم ان الايرانين وثورتهم قدت علي قاده الجيش سواء لاعفاء او القتل غير ان التسليح الغربي الايراني كان ضعيف جدا مقارنه مع t-72 وقتها

و يجب أن لا نحكم من مواجهة العراق مع الناتو سنة 1991 و 2003 بضعف الدبابة و الأسباب واضحة.


اليس انت قلت الان اداء t-72 امام الايراني انه نقطه حسنه في تاريخ الدبابه والان نفس الدبابه اصبحت سيئه !



هذا بحث عن t-72 destroyed الامر لم يكن بلعراق او سوريا الامر مع السوفيت انفسهم

لا يوجد ظلم عندما نذكر ان t-72 كانت نقطه سوداء كبيره في تاريخ الصناعات العسكريه السوفيتيه خصوصا وانها لفتره طويله ظلت الدبابه الخارقه حسب ما اوهم الروس الغرب


ونعود للموضوع اخي الكريم وياريت لو تضيف للموضوع معلومات عن درع t-90 القياسي
بلاضافه ان الان وحسب كلامك ان المركافا تم اختراقها بلكورينت بسهوله بينما ال t-90 عصيه

وللمعلومه ان rpg-29 استطاع اختراق Challenger 2 في العراق من الدرع الامامي !

'In 2007, British officials confirmed that an RPG-29 round penetrated the frontal ERA and hull of a Challenger 2 tank during an engagement in al-Amarah, Iraq, injuring a crew member.
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

اخي زيرو فاير الدبابة تي 72 هي دبابة سوفياتية تعبر عن عقيدة روسية بحتة تقوم على فكرة خاصة في الدفاع وفكرة خاصة بالهجوم وهي كالاتي
في حالة الهجوم يتم الهجمو باعداد ضخمة من الدبابات والمدرعات يعني على شكل امواج بشرية وهذا الامر لم يتغير منذ غزو المانيا في الحرب العالمية الثانية
يعني لازم تكون عندك دبابة خفيفة وسريعة وتتميز بكثافة نارية ولا يهم ان دمرت الف او الفين لان عدد الدبابات السوفياتية نهاية السبعينات كان يقارب 25000 الف دبابة
لانه اذا قلنا ان الدبابة الروسية نقطة سوداء فكاننا نقول ان العلماء الروس مجرد اطفال وهذا خطا جسيم لكن الدبابة الروسية صنعت لروسيا وما ذنب التي 72 اذا استوردها العراق او الجزائر او المغرب او ليبيا ولم يطبقوا عليها النظرية او العقيدة الروسية التي صنعت وفقها
والقول ان الروس ينظرون لما حصل لها من خسائر برايي خطا ولكن يمكن القول انهم يعتبرونها عدم استغلال لقدرات الدبابة والدليل تطوير التي 90 منها
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

هذا فيديو لدبابة تي 80 في مواجهة قذيفة spg7



عزيزي الزعيم، هذه تجربة لنظام الإيرينا المضاد للصواريخ
 
رد: مقارنة بين دروع الـ t-90 و الـ t-80u

ما معني ما يعادل

ومصدر يا اخر روميل علي ان كل t-72 تحتاج ل 3 قذائف تو حتي يتم تدميرها !

ذلك كان ضد التاو النسخة الأولى و المصدر كان من موقع waronline اليهودي و سامحني إن عجزت عن الإتيان بالمصدر فقد قرأت ذلك قبل حوالي 4 سنوات و هذه صورة أحد الدبابات السورية المدمرة في المعركة:

20040312224116T-72.jpg


و لقراءة المزيد عن المعركة و أداء القوات السورية فيها، يمكنك الرجوع لهذا المصدر:



كيف كان رهيبا؟ وتذكر اخي الكريم ان الايرانين وثورتهم قدت علي قاده الجيش سواء لاعفاء او القتل غير ان التسليح الغربي الايراني كان ضعيف جدا مقارنه مع t-72 وقتها

و هذا ما حدث، أن أسلحة غربية كالسنتوريون و الشيفتين و الـ M60 المنتمية إلى جيل أقدم من الـ T-72 قد فشلت أمام دبابة أحدث منها، فلماذا لا ننتقد تلك التصاميم و نقول أنها وصمة عار في تاريخ الصناعة البريطانية و الأمريكية؟

شئ من المنطق مطلوب


اليس انت قلت الان اداء t-72 امام الايراني انه نقطه حسنه في تاريخ الدبابه والان نفس الدبابه اصبحت سيئه !

نعم و لكن أنظر ضد من؟ و كذلك ستصبح الأبرامز الجبارة ضعيفة بعد 30 سنة ضد الـ T-95 مثلا. فهل سنقول عنها وصمة عار حينها.



هذا بحث عن t-72 destroyed الامر لم يكن بلعراق او سوريا الامر مع السوفيت انفسهم

لا يوجد ظلم عندما نذكر ان t-72 كانت نقطه سوداء كبيره في تاريخ الصناعات العسكريه السوفيتيه خصوصا وانها لفتره طويله ظلت الدبابه الخارقه حسب ما اوهم الروس الغرب

سبق و تناقشنا و أوضحت لك بالمصدر بأن عدد الدبابات الأمريكية التي دمرت بشكل نهائي في العراق في سنتين (2005)، يفوق بكثير عدد الدبابات الروسية التي دمرت في الحرب الشيشانية الثانية.

و مع ذلك لا ننكر حقيقة إنتزاع البرج نتيجة إنفجار الذخيرة الداخلية و هي مشكلة تعاني منها الشالنجر أيضا و حصلت حادثة ليس بإختراق الدرع و لكن بدخول بعض الشظايا إلى داخل الدبابة مما أدي لنزع برجها و قتل عدد من طاقمها فورا. و لكن للأسف، لا أحد يذكر ذلك عن الدبابة البريطانية نظرا للدعاية الغربية الهائلة.

ونعود للموضوع اخي الكريم وياريت لو تضيف للموضوع معلومات عن درع t-90 القياسي
بلاضافه ان الان وحسب كلامك ان المركافا تم اختراقها بلكورينت بسهوله بينما ال t-90 عصيه

معلومات دقيقة عن قوة الدرع صعبة، و لكن هناك تقديرات موجودة على الإنتيرنت، أترك لك فرصة البحث عنها
 
عودة
أعلى