رويترز: انسحاب مصر من اتفاقية الحبوب الأممية حدث دون سابق إشارة

إنضم
16 نوفمبر 2013
المشاركات
1,352
التفاعل
16,175 26 11
الدولة
Egypt

حزن وقلق بعد انسحاب مصر من اتفاقية للحبوب تابعة للأمم المتحدة​

القاهرة (رويترز) - قدمت مصر، إحدى أكبر الدول المستورة للقمح في العالم، إخطارا بأنها ستنسحب اعتبارا من نهاية يونيو حزيران من اتفاقية للحبوب تابعة للأمم المتحدة جرى إبرامها قبل عقود، مما سبب قلقا بين بعض الموقعين الآخرين على الاتفاقية.
ويأتي انسحاب مصر من (اتفاقية تجارة الحبوب) متعددة الجنسيات، التي تعنى بتعزيز شفافية السوق لزيادة التعاون التجاري، في أعقاب فترة من الاضطرابات في أسواق الحبوب على خلفية الحرب في أوكرانيا والمخاوف المرتبطة بالأمن الغذائي العالمي.


ووقعت مصر على الاتفاقية، التي تمثل المعاهدة الدولية الوحيدة التي تغطي تجارة الحبوب، منذ انطلاقها في عام 1995. وتقدمت في فبراير شباط بطلب للانسحاب منها اعتبارا من 30 يونيو حزيران من العام الجاري.
وقال أرنو بيتي المدير التنفيذي للمجلس الدولي للحبوب الذي يشرف على الاتفاقية لرويترز "لقد حدث هذا دون سابق إشارة. عدة وفود من الدول الأعضاء بالمجلس تشعر بالاندهاش والحزن إزاء القرار".
وأضاف أن عددا من الأعضاء سيطالبون مصر بإعادة النظر في قرارها.
وقالت وزارة الخارجية المصرية لرويترز في بيان إن القرار اتخذ بعد تقييم قامت به وزارتا التموين (TADAWUL:6004) والتجارة وخلص إلى أن عضوية مصر في المجلس لا تنطوي على قيمة مضافة.
ومن بين الموقعين على الاتفاقية مستوردو ومصدرو حبوب رئيسيون مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وقال مصدران مطلعان، طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، لرويترز إن مصر مدينة للمجلس برسوم عضوية. ولم ترد وزارة الخارجية على سؤال حول الرسوم.
وذكر تجار لرويترز أنهم لا يتوقعون تأثيرا على سوق الحبوب، لكن مصدرا دبلوماسيا قال إنه يمكن من الناحية المعنوية اعتبار خروج مصر من منظمة متعددة الجنسيات أمرا مثيرا للقلق.
وأثرت الحرب في أوكرانيا على مشتريات مصر من القمح العام الماضي وأجرت الحكومة محادثات مع دول من بينها الهند في مسعى لإيجاد مناشئ أخرى بخلاف إمداداتها من البحر الأسود.


ورغم تلك الجهود، اعتمدت مصر على الواردات الروسية التنافسية لتعزيز احتياطياتها من خلال مناقصات تقليدية بعضها ممول من البنك الدولي، فضلا عن العروض المباشرة غير التقليدية.
كما أدى التأثير الاقتصادي للحرب إلى تفاقم شح العملة الأجنبية في مصر مما أدى إلى تباطؤ الواردات وتراكم البضائع في الموانئ وقاد للحصول على حزمة دعم مالي بثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.
وأصدرت الحكومة المصرية في يناير كانون الثاني توجيهات للوزارات للحد من الإنفاق غير الضروري حتى نهاية السنة المالية.
 

الكرملين: بوتين والسيسي يبحثان صفقة الحبوب والسلام في الشرق الأوسط وأمن شمال إفريقيا​

تاريخ النشر: 09.03.2023 | 18:33 GMT
آخر تحديث: 09.03.2023 | 18:55 GMT
الكرملين: بوتين والسيسي يبحثان صفقة الحبوب والسلام في الشرق الأوسط وأمن شمال إفريقيا


Globallookpress Alexei Druzhinin
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بحثا خلالها صفقة الحبوب وضرورة تنفيذها بشكل شامل.
وقال الكرملين في بيان: "فيما يتعلق بضمان الأمن الغذائي العالمي، أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على النهج الروسي تجاه اتفاقيات اسطنبول بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود وتصدير المواد الغذائية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية، مشددا على ضرورة تنفيذها بشكل شامل".

كما بحث بوتين والسيسي قضايا التعاون الثنائي وتوريد المنتجات الزراعية الروسية إلى مصر.
وأضاف: "أشار الجانبان إلى التطور التدريجي في العلاقات التقليدية والودية وذات المنفعة المتبادلة في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية وفقا لبنود معاهدة الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر".
وتابع: "تم التطرق بشكل خاص إلى قضايا إرسال المنتجات الزراعية الروسية إلى مصر، وكذلك تنفيذ المشاريع المشتركة الكبرى في مجالات الطاقة والصناعة".
وأشار بيان الكرملين إلى أن كل هذه القضايا ستُبحث خلال الأيام المقبلة في اجتماع للجان الحكومية الثنائية في القاهرة.
وأكد أنه "تم الاتفاق على مواصلة تنسيق جهود روسيا ومصر لحل الأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وجرت المحادثة الهاتفية بمبادرة من الجانب المصري.
المصدر: RT​
 
ده الى كنت لسه بقوله إمبارح روسيا مصالحنا معاها كتير


ده يبقا قمة الغباء اضحي بكل المشاريع دى مع روسيا وعائدات السياحة السنوية منهم والتجارة مقابل إيه شوية أسلحة منقوصة السيسي بيتصرف تصرفات غبية بس معتقدش يوصل للدرجة دى


قسما بالله انا مبفكرش فيها أخلاقيات سياسة الدول مينفعش فيها أخلاق وده الى بنحاول نفهمه للدولة من كتير لكن هيا مصالح مشتركة هتدينى ايه مقابل انى أخسر مشاريع فوق 50مليار دولار من أول محطات الطاقة الى المنطقة الاقتصادية وغيرها دة غير مورد سنوى ثابت من السياحة ب10مليار ومصدر قمح ثابت ونفط رخيص أخسر كل ده لازم مقابل يكون كبير جدا اما بالنسبة لوضع حرب الكويت امرها مختلف دورك كان محدد سبق لمصر وطلبت التفاوض على ديونها من وقت قريب ساعة لما نانسي بيلوسي كانت هنا ومشفناش اى خطوات جادة منهم أمريكا تعرف قيمتك كويس يمكن أمريكا تعرف قدرات مصر أكتر من المصريين نفسهم لذالك انت الدولة الوحيدة الى لسه مفروض عليها حظر سلاح أكيد ده ليه سبب
 
هل تلك الاتفاقية لها علاقة بالشفافية والتدقيق على مواصفات الحبوب المتداولة
 
هل تلك الاتفاقية لها علاقة بالشفافية والتدقيق على مواصفات الحبوب المتداولة
انت شخص مريض روح اتعالج

الانسحاب له علاقه بالتوسع فى الاستيراد من روسيا بالروبل والتحول لمركز للتجاره وتوزيع الحبوب الروسيه بعيدا عن رقابه الامم المتحده وعلى رأسها امريكا ليس لها اى علاقه لا بالشفافيه ولا مواصفات ولا بطيخ لكن المرضى امثالك لازم يشككوا فى كل شىء كرههم للسيسي خلاهم عباره عن مسوخ
 
ده الى كنت لسه بقوله إمبارح روسيا مصالحنا معاها كتير
القمح الروسي كمان هيبقب رخيص جدا لمصر خصوصا مع تفعيل الدفع بالروبل الروسي ، روسيا ايضا اعتمدت الجنية


 
كفيت و وفيت تسـلم ايدك
لكن قسما بالله ما يستاهل الرد
سامحني لو قلت ان المنتدى مازال مليئ بمرضى فوبيا مصر


كنت هنا من اكتر من عشر سنين كنت عضو نشط هنا بحسابي الاساسي ( مش بالحساب ده ) و انسحبت لما لقيت موضوع مرضى فوبيا مصر زاد عن حده المقبول
ساعتها كنت بتعامل مع جاك بيتون و كاهن حرب و غيرهم من الافاضل اللي تفيد و تستفيد من نقاشك معهم بردود موضوعية و راقية
و حاليا لما رجعت اتفاجئت بمواضيع مسروقة من منتديات تانية لكن مصوغة بقالب مختلف للتمويه طبعا و اكتشفت ان الاساتذة بقوا زوار ( زيي ) و طلاب الأمس بقوا اساتذة
صراحة زعلت على المنتدى
اديني بتفرج بما تنضح به العقول
احب اقولك نصيحة من اخ محب : ابعد عن المهاترات اللي بتستنزف طاقتك بدون داعي
اتمنالك التوفيق و بعتذر لو طولت عليك
 
عودة
أعلى