هل الانقلاب على بوتين ممكن؟

إنضم
10 فبراير 2020
المشاركات
8,120
التفاعل
19,244 83 24
الدولة
Russian Federation
communism-definition-%25D9%2585%25D8%25A7-%25D9%2587%25D9%258A-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D9%258A%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%258A%25D8%25A9.png

ترى المؤرخة الأميركية المتخصصة في التاريخ الروسي والسوفياتي في مقال بعنوان "هل الانقلاب على بوتين ممكن؟ أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يواجه أبدا أي تحد خطير لسلطته، لكن حربه الكارثية في أوكرانيا يمكن أن تغير ذلك.

وحسب مقال المؤرخة آمي نايت -المنشور في صحيفة "واشنطن بوست" (Washington Post)- فإن فرص حدوث انتفاضة شعبية ضد الكرملين لا تزال منخفضة، حيث أظهر استطلاع حديث أجراه مركز "ليفادا" الروسي المستقل أن 83% من الروس وافقوا على أداء بوتين كرئيس في مارس/آذار الماضي، مقابل 71% الشهر السابق.

ولفتت الكاتبة إلى أن التهديد الأكثر ترجيحا لحكم بوتين يأتي من داخل النظام، وأن تاريخ روسيا يقدم بعض النماذج؛ فقد كان هناك انقلابان ناجحان منذ استيلاء البلاشفة على السلطة عام 1917، وهما الإطاحة بلافرينتي بيريا رئيس الشرطة السرية المخيفة في عهد ستالين في يونيو/حزيران 1953، والإطاحة بالسكرتير الأول للحزب الشيوعي نيكيتا خروتشوف في أكتوبر/تشرين الأول 1964، وبصرف النظر عن إعدام بيريا و6 من رفاقه، فكان هذان الانقلابان غير دمويين نسبيا؛ وفي كلتا الحالتين كان دعم الأجهزة الأمنية والجيش السوفياتي حاسما لنجاحهما، حسب الكاتبة.

أي جهود لعزل بوتين تستلزم دعما نشطا أو سلبيا من 3 منظمات رئيسية: الجيش وجهاز الأمن الفدرالي الروسي، والحرس الوطني الروسي، لكن بوتين لديه حلفاء أقوياء في كل هذه المؤسسات.

وعلقت الكاتبة بأن أي جهود لعزل بوتين تستلزم دعما نشطا أو سلبيا من 3 منظمات رئيسية: الجيش وجهاز الأمن الفدرالي الروسي "إف إس بي" (خليفة المخابرات السوفياتية كي جي بي) والحرس الوطني الروسي.

لكن بوتين لديه حلفاء أقوياء في كل هذه المؤسسات؛ فرئيس "إف إس بي" ألكسندر بورتنيكوف مقرب من بوتين، ورئيس مجلس الأمن القومي نيكولاي باتروشيف لديه قواته الخاصة وشبكة واسعة من ضباط مكافحة التجسس لمراقبة الجيش.

ورغم أنه ليس من سانت بطرسبورغ أو من قدامى المحاربين في "كي جي بي"، فقد لازم وزير الدفاع سيرغي شويغو سنوات لبوتين، وهو الذي أيد غزو أوكرانيا بكل إخلاص، وربما يحظى رئيس الحرس الوطني الروسي فيكتور زولوتوف بأكبر قدر من ثقة بوتين.

وختمت الكاتبة بقولها إنه رغم أن بوتين قد أمّن قواعده -على ما يبدو- فإن مصيري بيريا وخروتشوف أظهرا أن الولاءات قد تتبدل عندما يمر الكرملين بأزمة. وربما يفكر شويغو وزولوتوف في القفز من السفينة، تماما كما فعل مساعدو بيريا في حال بروز تحالف قوي مناهض لبوتين. لكن يبدو أن هناك شيئا واحدا مؤكدا وهو أن أي محاولة انقلاب ضد بوتين من المحتمل أن تكون العملية الأخطر والأكثر مجازفة في تاريخ الكرملين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : واشنطن بوست
 
باحث بالشأن الروسي @باحث بالشأن الروسي روسيا ليست دولة عظمى وليست دولة متطورة. روسيا لديها خردة نووية وأسلحة خطيرة من مخلفات الإتحاد السوفياتي. حذف روسيا من الإقتصاد العالمي لا يقدم ولا يؤخر في شيء. حتى الحرب الاوكرانية أظهرت ضعف الجيش الروسي في الإتصالات والإمدادات اللوجستية. ولكن هذا متوقع من بلد يحكمها دكتاتور ويحيط نفسه ببشر يقولون له ما يحب أن يسمع بدل من إعلام حر يفضح المشاكل ويساهم على التقدم.
أما الإجابة على سؤالك وأخيراً، الروس أنفسهم سينقلبون على بوتين قريباً. وربما نراه ميت لأسباب طبيعية أو بسبب فيروس 👍
تحياتي هذه وجهت نظري
 
نعم لكن صعب
بوتين رجل مخابرات وتدرج حتى أحكم قبضته وللأمانه هو في نظر غالب الروس بطل أنتشل روسيا من الحضيض بعد حقبة الأنهيار 1990-2000

لذا كل مفاصل الدولة العسكرية تقريباً تحت سيطرته عبر ضباط ومستشارين يثقون به ...
 
العالم يمر بمخاض عسير وأبواب الحرب مفتوحة على مصراعيها، بسبب الوعيد الروسي-والتهديدات الغربية المضادة بإستخدام الأسلحة النووية الفتاكة التي لا تنذر بوقوع كارثة بشرية فحسب بل تنذر بإنشطار خريطة العالم وتهالك الكوكب تماما. على ما يبدو فإن الصورة القادمة قد تكون أكثر قتامة وبشاعة ورعبا، في ظل تفاقم التوتر السياسي والتطورات الميدانية المتسارعة المتمثلة بالإنسحابات والتراجعات والإنتكاسات العسكرية للجيش الروسي. فمشاهد تدمير الآليات العسكرية والمدرعات والدبابات الروسية ورفع الأعلام الأوكرانية عليها قد أربكت الجنرالات والقادة العسكريين الروس وعلى رأسهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنها أثارت غضب ومخاوف بل وسخط سيد الكرملين الذي يسعى طوال سنوات عجاف إيقاف التحرشات الجغرافية والإبتزازات السياسية للغرب.
 
روسيا ليست دولة عظمى وليست دولة متطورة. روسيا لديها خردة نووية وأسلحة خطيرة من مخلفات الإتحاد السوفياتي. حذف روسيا من الإقتصاد العالمي لا يقدم ولا يؤخر في شيء. حتى الحرب الاوكرانية أظهرت ضعف الجيش الروسي في الإتصالات والإمدادات اللوجستية.
وجهة نظر تحترم رغم قناعتي بمستوى رضاء عن الاسلحة الروسية نقطة الاعتراض هنا هو في تصفيح الدبابات والمدرعات وغيرها لحماية الطاقم + تأخر روسيا كثيرا في مجال الدرونز
هذا متوقع من بلد يحكمها دكتاتور ويحيط نفسه ببشر يقولون له ما يحب أن يسمع بدل من إعلام حر يفضح المشاكل ويساهم على التقدم.
حقيقة فلاديمير بوتين قادم من خلفية عسكرية واعتقد ان الشيوعيون في روسيا يطالبون برئيس مدني على غرار فلاديمير لينين وجوزيف ستالين و ليون تروتسكي وغيرهم حيث من قاد الثورة البلشفية عام 1917 م هم شيوعيون مدنيون

أما الإجابة على سؤالك وأخيراً، الروس أنفسهم سينقلبون على بوتين قريباً. وربما نراه ميت لأسباب طبيعية أو بسبب فيروس 👍
يبقى احتمال وهنا ساضع اكمالا للموضوع احد المنشقين من جهاز المخابرات الروسي يتوقع انقلابا من داخل الكرملين .
 
ثمة سياق آخر أكثر عمقا وكثافة من التحليلات والتهكنات التي تتوالى على أعمدة الصحف والتقارير الإعلامية والإستخباراتية اليومية. عادة أجواء الحرب غامضة ومعتمة فلربما يحدث شيء ما في أي لحظة قد يقلب موازين القوة سياسيا وعسكريا رأسا على عقب، لاسيما وأن التقارير الميدانية والمخابراتية تشير بل وتؤكد تسليح القوات الأوكرانية بالأسلحة المتطورة والحديثة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها مما يرجح كفة الحرب لصالح القوات الأوكرانية وإستعادتها ساحات متعددة من المعركة بعد أن فقدتها في بدايات الحرب، كما توثق معلومات إلى إعطاب وتدمير آليات عسكرية وإحراق الدبابات والمدرعات للقوات الروسية لتسيطر القوات الأوكرانية بقيادة ممثلها الكوميدي فولوديمير زيلينسكي في أكثر من جبهة على أراض واسعة. حقا إنه لسخرية الحرب في هذا العصر، إنه من المضحك جدا أن يكون ممثل كوميدي بطلا ليخطف النصر من أبرز وأقوى شخصيات في العالم!
كما يؤكد الزعيم النازي أدولف هتلر فإن الحرب هي كفتح باب غرفة مظلمة لن تعرف أبدا ما الذي سيحصل عند فتح هذا الباب! هذه هي أجواء الحروب والمعارك وطقوسها وسيمفونياتها اللامألوفة برشقات القذائف والصواريخ ودوي الإنفجارات المرعبة والصاخبة. إذن كل الإحتمالات واردة في الحرب، النصر والهزيمة، الفوز والخسارة، وقد يقع المئات من ضباط وقادة الحرب في فك وأسر الطرف الآخر على غرار ما حصل إبان الحرب العالمية قديما والحرب الأميركية على العراق حديثا. فليس مستبعدا أن يستفيق العالم يوما على خبر إقدام جنرالات روسية على الإنتحار أو الإستلام، وعلى رأسهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حال خسارة روسيا الحرب. هذا هو حال الحروب لرجالاتها وجنرالاتها وزعمائها الذين يختارون المقاومة بل ويفضلون الموت على الهزيمة طوال التأريخ. هل نستيقظ يوما على مشاهد كهذه؟ هل يستفيق العالم على مشهد للرئيس الروسي معلقا إنتحارا أم أسيرا مشنوقا؟
 
نعم لكن صعب
بوتين رجل مخابرات وتدرج حتى أحكم قبضته وللأمانه هو في نظر غالب الروس بطل أنتشل روسيا من الحضيض بعد حقبة الأنهيار 1990-2000

لذا كل مفاصل الدولة العسكرية تقريباً تحت سيطرته عبر ضباط ومستشارين يثقون به ...
انت قلتها بوتين قادم من رحم المخابرات ومن بيئة عسكرية ، والعسكر لادارة بلد مثل روسيا امر مرفوض لدى الشيوعيين بمختلف احزابهم الذين يشكلون القطب الموازي ( سياسيا ) امام حزب روسيا الموحدة الليبرالي الذي ينتمي له بوتين .
 
التعديل الأخير:
لمصلحة العالم كله حدوث إنقلاب على بوتين بدعم غربي في روسيا وفي إيران وكوريا الشمالية كذاك

الصين فقط من تستحق البقاء ومنافسة الغرب
 
لذا كل مفاصل الدولة العسكرية تقريباً تحت سيطرته عبر ضباط ومستشارين يثقون به ...
لم يفد ذلك القيصر الروسي ولا الجيش الابيض الامبراطوري امام الثورة الحمراء البلوتارية التي اشعلها البلاشفة وخاضو فيها حرب اهلية استمرت سنوات ليخرج البلاشفة منتصرين فيها . بعد ما صفو اسرة رومانوف وداعميه من الجيش الابيض .
 
التعديل الأخير:
لمصلحة العالم كله حدوث إنقلاب على بوتين بدعم غربي في روسيا وفي إيران وكوريا الشمالية كذاك

الصين فقط من تستحق البقاء ومنافسة الغرب

الصين مشكلتها لا تمتلك كاريزما دولية مثل ماكان عليه الاتحاد السوفييتي
 
وهما الإطاحة بلافرينتي بيريا رئيس الشرطة السرية المخيفة
ما أقبح أن يأتي هذا الوصف من مؤرخة تنتمي لأمريكا ابو غريب غوانتنامو سجون المخابرات الأمريكية بداخل امريكا كل هذه شيء عادي ولا تُنتقد
 
اظن ان القومية الروسية و خصوصا مع هياج الغرب تمنع ذلك مع انه ممكن الحدوث لكن صعب .
 
كاتب خطابات بوتين السابق: الانقلاب العسكري في روسيا أصبح ممكنا

أصبح الانقلاب العسكري ممكناً في روسيا مع استمرار الحرب في أوكرانيا، كما قال كاتب خطابات فلاديمير بوتين السابق عباس غالياموف لمراسلة CNN إيرين برنيت يوم الاثنين.

وقال غالياموف: “الاقتصاد الروسي آخذ في التدهور، خُسرت الحرب. هناك المزيد والمزيد من الجثث التي تعود إلى روسيا، لذلك سيواجه الروس المزيد من الصعوبات وسيحاولون العثور على تفسير لسبب حدوث ذلك، والنظر حولهم إلى العملية السياسية وسوف يجيبون بأنفسهم: حسنًا، هذا لأن بلادنا يحكمها طاغية عجوز، ديكتاتور عجوز”، وتابع قائلا: “في هذه اللحظة، أعتقد أن الانقلاب العسكري يصبح ممكنا”.

وأردف كاتب خطابات بوتين السابق قائلا: “لذلك في غضون عام واحد عندما يتغير الوضع السياسي ويوجد رئيس مكروه ويفتقد للشعبية على رأس الدولة والحرب لا تحظى بشعبية حقًا، وهم بحاجة إلى إراقة الدماء من أجل هذا، في هذه اللحظة، يصبح الانقلاب احتمالًا حقيقيًا”، بحسب موقع سي إن إن.

ورأى غالياموف أن بوتين قد يُلغي الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مارس/آذار من عام 2024.

وأردف الكاتب السابق لخطابات الرئيس الروسي: “بالحكم على تصرفاته، عندما يُصعد أمرا بدون ضرورة، ربما يُلغي الانتخابات، بدون النصر في أوكرانيا سيواجه صعوبات مع الروس، فالروس لا يحتاجونه إذا لم يكن قويا وقد يُعلن تطبيق الأحكام العُرفية ويُلغي الانتخابات”.

ويعمل غالياموف حاليا كمحلل سياسي وكتب عمودا في وسيلة الإعلام الروسية المستقلة “Mozhem Obyasnit”.
 
والعسكر لادارة بلد مثل روسيا امر مرفوض لدى الشيوعيين بمختلف احزابهم الذين يشكلون القطب الموازي ( سياسيا ) امام حزب روسيا الموحدة الليبرالي الذي ينتمي له بوتين .

اذا حصوم بوتين هم الشيوعيين فما عليه خطر و بيحكم إلى 2035 على الاقل
 
بوتين احد الاسباب الرئيسية في عودة الروس الى الواجهة. اذا قارنا بين روسيا قبل بوتين و روسيا بعده فرق كبير جدا. روسيا اليوم رغم تخلفها مقارنة مع الغرب فهي تدخلت في سوريا و الساحل و قوت تواجدها في فنزويلا و كوبا و تحكم قبضتها على الجمهوريات السوفياتية السابقة و تقضم يوميا اراض جديدة من اوكرانيا.

عودة للسؤال. الانقلاب وارد. لان بوتين بطبيعة الحال كما له حسنات فله ايظا اخطاء سياسية و اقتصادية و الاهم ان له معارضون و هناك موالين روس للغرب. و لكن اعتقد ان نتيجة الحرب في اكرانيا ستحدد مصيره. اذا خرج بوتين منتصرا في نظر الروس فلن يزيحه احد من ااكرسي سوى التقدم في العمر.
 
ولماذا ينقلب عليه الروس ؟ ... حتى يوقعوا وثيقة استسلامهم لأمريكا :walw[1]:
 
اذا حصوم بوتين هم الشيوعيين فما عليه خطر و بيحكم إلى 2035 على الاقل
 
الشعب الروسي لن يرضى بالانقلاب خاصة وأن شعبية الرئيس الروسي مؤيدة من اغلب الشعب الروسي وهذا بشهادة الغرب نفسه عن شعبية بوتين

والروس راح يلتفون مع رئيسهم خاصة الان بعد ما شافوا الغرب يقولها للعلن نريد تدمير روسيا

ولو دمروها فلن تكون في روسيا نووية موحدة
بل ستكون مثل دول البلطيق دويلات بحجم السويد ومولدوفا وأما النووي فسيكون من نصيب امريكا

يعني مستحيل يسقط بوتين
 
الامر ليس بالمستحيل و لكن صعب

بوتين قبل تقلده الحكم تدرج تقريبا على جميع مراكز القرار ب روسيا و قام بوضع اشخاص يثق فيهم في مختلف مراكز القرار

و حينما تولى حكم روسيا و للامانة اخرجها من صورة روسيا الضعيفة روسيا التابعة روسيا المتذبذبة في قراراتها و اقتصادها و جيشها ، الى روسيا قوية سيدة قرارها

بوتين بالنسبة لفئة كبيرة من الشعب يعتبرونه المنقد و الرجل الحديدي الذي اعاد هيبة الدولة داخليا و اقليميا و عالميا ، و هذه الصورة و النظرة تجدها حتى عند المسؤولين الكبار من رجال اعمال و سياسين و قادة الجيش

يعني اتفقنا ام لا مع بوتين فهو رجل دولة قوي و صعب تنقلب عليه

الاقرب هو عملية اغتيال او تصفية
 
عودة
أعلى