فرنسا: هناك نهاية للقواعد العسكرية في أفريقيا

المد الصيني اقتصادي غالباً استغلال مناجم و مشاريع بنيه تحتية ممكن يتعايش مع الوجود الفرنسي
المد الصيني يوزع قروض واذ ماقدرت تسدد استحوذ عليها
 
بعد إعلان ماكرون عزمه تخفيض القوات الفرنسية في إفريقيا.. تعرف إلى توزيع هذه القوات في القارة السمراء

 
1677763672951.png


بوركينا فاسو تعلن وقف العمل باتفاق عسكري أبرمته مع فرنسا في عام 1961. وتدعو الحكومة الفرنسية إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة للمغادرة النهائية لجميع الأفراد العسكريين الفرنسيين العاملين في الإدارات العسكرية في بوركينا فاسو في غضون شهر واحد.

أعلنت بوركينا فاسو وقف العمل بـ"اتفاق المساعدة العسكرية" الموقع عام 1961 مع فرنسا، وذلك بعد أسابيع من طلبها سحب القوات الفرنسية التي كانت تتمركز في العاصمة واغادوغو.

وفي رسالة وجهتها وزارة الخارجية في بوركينا فاسو إلى باريس الثلاثاء، أعلنت واغادوغو "وقف العمل باتفاق المساعدة العسكرية المبرم في باريس في 24 بريل 1961 بين جمهورية فولتا العليا (الاسم السابق لبوركينا فاسو) والجمهورية الفرنسية".

وتمنح بوركينا فاسو "فترة شهر واحد" بعد استلام هذه الرسالة من أجل "مغادرة جميع الجنود الفرنسيين العاملين في الإدارات العسكرية في بوركينا فاسو بشكل نهائي".


وفي 18 يناير طالبت السلطات في واغادوغو، نن القوات الفرنسية بمغادرة أراضيها في غضون شهر. وتواجه فرنسا، احتجاجات على وجودها في بوركينا فاسو منذ أشهر عدة.

وأعربت سلطات بوركينا فاسو أخيراً عن رغبتها في تنويع شراكاتها، خصوصاً في محاربة التمرّد الجهادي الذي يمزّق البلاد منذ عام 2015.

 
الصراع القادم مع الصين والمشاكل الي بين الغرب وامريكا حتعطي فرصه للشرق الاوسط وافريقيا ويحل السلام فيها لا مؤامرات ولا دسائس اللهم ارح المسلمين والبشرية منهم
 
عودة
أعلى