مصدران: السعودية تعلق خطة لاستحواذ صندوق الاستثمارات على بنك مصري

abu ali

صقور الدفاع
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
11,263
التفاعل
33,333 83 1
الدولة
Saudi Arabia

مصدران: السعودية تعلق خطة لاستحواذ صندوق الاستثمارات على بنك مصري​



Egypt_M_1440052720.jpg


دبي (رويترز) - قال مصدران مطلعان لرويترز إن السعودية علقت خطة لصندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على المصرف المتحد المصري بسبب خلاف مع السلطات المصرية بشأن تقييمه.
وتعليق الخطة هو أحدث تعثر ببرنامج استثمار واسع النطاق وعدت به دول خليجية بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من أسواق مصر بشكل تسبب في أزمة لاقتصادها.
ووعدت السعودية وأبوظبي وقطر العام الماضي باستثمارات كبيرة لمساعدة القاهرة على دعم وضعها المالي.
وأودعت السعودية خمسة مليارات دولار في البنك المركزي المصري في مارس آذار، وفي يونيو حزيران قالت إنها تعتزم إدارة استثمارات بقيمة 30 مليار دولار بعد زيارة إلى القاهرة للحاكم الفعلي للمملكة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد بدأ محادثات العام الماضي مع السلطات المصرية بشأن شراء المصرف المتحد.
وأفاد المصدران بأن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق بشأن كيفية تقييم البنك المملوك للدولة بسبب انخفاض قيمة الجنيه، وتمسك كل طرف بموقفه.
وسمحت مصر بخفض قيمة عملتها نحو 50 بالمئة منذ بداية الحرب في أوكرانيا.
ولم يرد صندوق الاستثمارات العامة السعودي ولا البنك المركزي المصري على طلب رويترز للتعليق يوم الأربعاء.
وأعلنت الحكومة المصرية في أبريل نيسان أنها تسعى لجذب استثمارات بقيمة عشرة مليارات دولار في كل من السنوات الأربع المقبلة، في إطار برنامج لزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد.
واشترت الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة حصصا محدودة في أربع شركات مصرية في أغسطس آب مقابل 1.3 مليار دولار، لكنها منذ ذلك الحين لم تعلن عن أي استثمارات كبيرة جديدة.
واشترت شركة القابضة في أبوظبي في أبريل نيسان أسهما بقيمة 1.85 مليار دولار في خمس شركات مصرية مطروحة للتداول العام، لكنها تباطأت في متابعة هذا بعمليات شراء جديدة، بينما تعهدت قطر في مارس آذار بصفقات استثمارية بقيمة خمسة مليارات دولار لكنها أيضا كانت بطيئة في إتمام أي صفقات.
ووقعت مصر خطة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر كانون الأول استهدفت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 9.7 مليار دولار في السنة المالية التي تنتهي في يونيو حزيران 2023.


 
يالله بكرة تجي الصين تشتريه وتطرد 99٪ من الموظفين خلي الادميريال ينبسط
 
عودة
أعلى