تقرير : كيف غيرت الدرونز المسلحة قواعد اللعبة في الصحراء المغربية

إنضم
21 يناير 2021
المشاركات
1,250
التفاعل
4,639 61 0
الدولة
Morocco
منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء النزاع المسلح بين جبهة البوليساريو والمغرب في سبتمبر 1991 ، سيطرت البوليساريو على ما يقرب من 25٪ من المنطقة الصحراوية ، 6 مناطق رئيسية لها جدران معززة بمراصد أمنية .

foto-articulo-fichero_32860_20230202.jpg,800,700,0.jpg


وبشكل دوري ، وعلى مدى أكثر من 25 عامًا ، عرضت البوليساريو بفخر عروضها وحتى مناوراتها العسكرية فيما تسميه "المناطق المحررة". لكن كل شيء تغير في عام 2020 ، في 21 أكتوبر من ذلك العام ، أغلق مرتزقة البوليساريو معبر الكركرات الحدودي ، الممر الاقتصادي الرئيسي بين المغرب وموريتانيا. ودعت الأمم المتحدة الأطراف المعنية إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر.

لكن بعد عدة أسابيع من الإغلاق المتواصل للمعبر البري ، تدخل الجيش المغربي بالقوة ووضع حد للوضع في 13 نوفمبر 2020. ثم أصدر بيانا أشار فيه إلى أن المناطق العازلة هي أراض مغربية وأن أي تجاوز غير مصرح به لحدودها سيتم الرد عليه .

بعد ذلك بيوم ، في 14 نوفمبر / تشرين الثاني ، أعلنت جبهة البوليساريو انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب ، وفي غضون أسابيع قليلة ، أعلنت عن شن عشرات الهجمات المسلحة على المواقع العسكرية. ونشرت البوليساريو 722 تقريرا عسكريا حول قصف قواعد عسكرية مغربية ونقاط مراقبة أمنية على طول الجدار ومقتل مئات الجنود المغاربة وآلاف الجرحى ،
أكثر من 99٪ من هذه التقارير لم يتم التحقق منها ، الشيء الوحيد المؤكد هو أن ما لا يقل عن 80٪ من المناطق العازلة (التي تسميها الجبهة بالمناطق المحررة) ، وفقا لوصف البوليساريو ، قد فقدت في العامين الماضيين.

لعبت الطائرات بدون طيار المسلحة الدور الأهم في تغيير قواعد الصراع القديم بين الجانبين ، ومن الواضح أنها كانت مفاجأة غير متوقعة وغير سارة لجبهة البوليساريو. بدأت سلاح الجو المغربي باستخدام طائرات بدون طيار من طراز Wing Loong 1 ، والتي حصل عليها في منتصف عام 2020 من دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي تحافظ على علاقات وثيقة مع الرباط.

في الأشهر الأولى من عام 2021 ، تم استخدام طائرات بدون طيار مسلحة سراً ، وتم تسجيل أول استخدام لهذه الأنظمة في القتال في 7 أبريل 2021 ، عندما اغتيل قائد درك البوليساريو مع عدد من العناصر الذين رافقوه أثناء محاولته تنفيذ عملية هجومية ضد الجدار المغربي في منطقة تيفاريتي.

drones%20armados%20marroqu%C3%ADes.jpg


بعد ذلك ، بدأ المغرب في استخدام الطائرات المسيرة المسلحة في عدة عمليات أسفرت عن مقتل العشرات من أعضاء البوليساريو الذين حاولوا الإقتراب من الجدار المغربي أو إدخال أسلحة إلى المنطقة العازلة ، مثل قاذفات الصواريخ أو قذائف الهاون.

إلا أن الإستخدام الفعلي والمفرط لهذه الوسائل الجوية غير المأهولة بدأ مع وصول الدفعة الأولى من الBayraktar TB2 إلى البلاد ، حيث بدأ تنفيذ عمليات قصف دورية أكثر دقة ، فضلاً عن عمليات الإستخبارات والمراقبة والإستطلاع (ISR) التي إزدادت وتيرتها في المنطقة بعد قصف شاحنات جزائرية في نوفمبر 2021 ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جزائريين داخل المنطقة العازلة قرب بير لحلو.

أثارت الهجمات ضد عمال مناجم الذهب الموريتانيين عدة تساؤلات حول الإستخدام الأخلاقي للطائرات المسلحة بدون طيار من قبل القوات المسلحة المغربية وإستراتيجية التعامل مع الأهداف المدنية التي من المحتمل أن تدخل المنطقة العازلة.

ينشر المغرب طائرات بدون طيار مسلحة في عدة قواعد داخل المناطق الصحراوية ، وبالتالي تم نشر Wing Loong 1 في القاعدة الجوية الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون ، الأكبر في الصحراء. وقد فعلوا ذلك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 ، بعد بداية التوتر مع البوليساريو بعد إغلاق معبر الكركرات الحدودي.

وخلال الفترة نفسها ، تم أيضا نشر نفس الطائرات المسيرة الصينية في القاعدة العسكرية بالقرب من مدينة السمارة، المجاورة للجدار الأمني في الصحراء . مع وصول الطائرات بدون طيار Wing Loong 2 ، في منتصف عام 2022 ، تم نشرها في قاعدة العيون ، بينما ثم نقل طائرات Bayraktar TB2 إلى قاعدة السمارة في نفس الفترة ، في منتصف العام الماضي.

أصبحت قاعدة العيون ، البعيدة عن منطقة الصراع ، مركزًا أساسيًا لطائرتين من طراز Wing Loong.
بقدرات SATCOM ، مما يجعلها مناسبة لتنفيذ مهام خارج نطاق 300 كيلومتر ، في حين أن قاعدة السمارة التي تتواجد بها حاليًا طائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 ، و Wing Loong 1 والتي قد يتم سحبها من الخدمة هذا العام بعد تلقي دفعات إضافية من الإصدار الأكثر تقدمًا Wing Loong 2 .

يتم تشغيل الطائرات بدون طيار في المغرب من قبل سرب خاص داخل القوات الملكية الجوية المغربية ،
يسمى SACR ، وهو إختصار لنظام التحكم والإستطلاع الجوي ( Système Aéroporté de Contrôle et Reconnaissance ). يشغل السرب حاليًا 5 أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار وهي : HERON 1 و Hermes-900 و Wing Loong 1 و Bayraktar TB2 و Wing Loong 2 .

وتضم القاعدة الجوية الثانية ، في مكناس ، والسادسة ، في بن جرير ، وسط المغرب ، طائرات بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 ، بالإضافة إلى القواعد الجوية الرئيسية وتلك الخاصة بالدعم التكتيكي واللوجستي في الصحراء : القاعدة الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون والقاعدة العسكرية لمطار السمارة والقاعدة العسكرية لمطار الداخلة التي تضم طائرات بدون طيار من طراز هيرون 1 .




 
التعديل الأخير:
البوليساريو لم تسيطر على أي شيء يذكر ,, دائما ماتنسب التقارير المنطقة العازلة 20% الى المرتزقة وبأنهم يسيطرون عليها
لكن الواقع غير ذالك ,,
لو سيطرو عليها لكانت فيها بنية تحتية عسكرية على الأقل ,, ولما تم طردهم منها مع أول وقف اطلاق نار من طرف المغرب

المرتزقة كانو فقط يدخلون للمنطقة لأن المغرب كان يطبق وقف اطلاق النار
ومع انهائه وتغيير الاستراتيجية المغربية ,, لم يعودو يدخلون الى المنطقة الا ويتم قصفهم
 
المغرب كان يضبط النفس و الوضع في صالحه
ترك المرتزقة يسرحون ويمرحون في تلك المناطق الشاسعة و الخالية وتحت مراقبة متواصله ولم يتدخل المغرب احتراما لاتفاق وقف اطلاق النار
وحذر في غير مناسبة عن التجاوزات والاستفزارات
من الطرف الآخر دون أن يتدخل للأمم المتحدة
و بعثة المينورسو ...
وفي اول مناسبة سانحة لم يضع المغرب الكثير من
الوقت خاصة مع تسرب تقارير تفيد بنية الجزائر
ترحيل المحتجزين لتلك المناطق و فرض امر واقع
على المغرب ...كانوا أغبياء هادي هي الحقيقة
و تدخل المغرب مع اعلان الانفصاليين نهاية وقف إطلاق النار ....هدية من ذهب ....طالما انتظرها المغاربة ...فتم كنس المنطقة و تحريمها على
القاصي والداني باستعمال الوسائل العسكرية الحديثة ...التي قالو عنها...وكانه الجن ...
وتم قصف المدنيين العسكريين الرحل المنقبين
كل من يدخل دون اذن السلطات بالرباط
هو عرضة للقصف...
حفظ الله المملكة من سوء ...
 
الدرونات لاشيء بالمقارنة لما ينتظرهم و تشجعوا أكثر
الجيش البري هو الكابوس للأعداء
الإبادة لمن أراد إليها سبيلا

295865092_181408367606140_539076836431104198_n.jpg
 
عودة
أعلى